منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المذكرة الریاضیات السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة ::حساب مجامیع بعد تفكیك الأعداد الموضوع: الحصیلة
الموضوع: الأعداد من 100 إلى 199
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة الموضوع: الأطوال
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة :........... 02/ مجال التعلم: الریاضیات الحصة : 01
telle
آخر عُضو مُسجل هو issam فمرحباً به.
التربية الموسيقية رابعة متوسط
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اليوم في 18:25:15
اليوم في 18:14:53
اليوم في 18:12:31
اليوم في 18:12:07
اليوم في 18:11:56
اليوم في 17:24:55
اليوم في 17:21:45
اليوم في 14:19:41
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:49
أمس في 21:43:23
أمس في 21:43:00
telle
telle
telle
telle
telle
telle
berber
berber
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 17 مايو - 23:38:30
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17422
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: استثمار القصة


استثمار القصة




تقديم القصة :



استثمار القصة










استخلاص المعلومة :





يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* ما الوثائق المطلوبة لتسجيل تلاميذ السنة الأولى؟

* من أين نستخرج شهادة التلقيح؟
* هل تعرف ما هو التلقيح ؟ * وفوائده ؟

اليوم ستعرف معنى التلقيح و العالم الذي اكتشف اللقاح
يسرد المعلم النص ص 78 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .



بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا يعتبر التلقيح هامــــا ؟
ـ من اكتشف اللقــــــــــــــــــاح؟
ـ ما هي الأمراض التي تنتقل بالعدوى ؟
ـ أطلب من أمك دفترك الصحي و اكتب في كراسك جميع اللقاحات التي أعطيت لك؟



يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
( إن التلقيح في عصرنا هذا يعتبر من أسهل الأمور , و لكنه هام جدا فهو ينقذ الملايين من البشر سنويا , ففي الماضي و قبل أن يكتشف اللقاح كانت الملايين من البشر تموت سنويا . كانت توجد أمراض خطيرة تنقل بالعدوى , ومن هذه الأمراض الجدري و الطاعون و الملاريا و السل , وكان إذا أصيب شخص واحد من المدينة بهذا المرض سرعان ما ينتقل مرضه بالعدوى إلى غيره وخلال شهر أو أقل يصاب أغلب سكان المدينة بهذا المرض , وكانت بعض الأمراض تنتقل من مكان إلى مكان ومن قارة إلى قارة . فتدور حول الأرض .
عندما اكتشف باستور اللقاح , أصبح بإمكان تلقيح الإنسان ضد الأمراض المعدية قبل أن يصاب بها و بعد أن يتلقح يصبح جسمه منيعا فلا تصيبه تلك الأمراض و لو تعرض للعدوى .
وهكذا أصبح لدى الإنسان طريقة فعالة للتأكد من أنه لن يصاب بهذه الأمراض القاتلة . بعد أن كان يعيش في الماضي مستسلما لها ولا يدري متى يصيبه المرض و يقضي عليه . و لذلك نجد الآن أن الطفل عندما يسارع والده إلى الطبيب لإعطائه جميع هذه اللقاحات في أوقات معينة حتى لا يصاب بهذه الأمراض الخطيرة .
من كتاب : الطبيب الصغير
دار العلم للملايين










المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : البراكين
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 5 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :







تقديم القصة :



استثمار القصة










استخلاص المعلومة :





يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* ما هي الكوارث الطبيعية التي تعرفها ؟

* ما هو أخطرها في نظرك؟ لماذا ؟
* كيف نتعرف على حدوث الكوارث ؟


يسرد المعلم النص ص 60 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .



بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ ما هي البراكيـــــــــن؟
ـ لماذا يعتبــــــــــــــــــر المشهد البركاني مشهدا رهيبا؟
ـ ما هي فوائد البراكين؟



يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .

البراكين هي تفجرات من الصخور و من الغازات المنبعثة من باطن الأرض
و المشهد البركاني مشهد رهيب و مخيف لأن النار و الرماد و الصخور و البخار تنقذف بقوة من فوهة البركان فتحول المكان من حال إلى حال و تسبب دمارا كبيرا .
و مع ذلك فإن الرماد البركاني يخصب التربة و تجد فيه معادن و أحجارا كريمة مثل الياقوت الأزرق
و الزمرد و الزبرجد و كذلك الذهب و الفضة و النحاس .
و يستفيد المزارعون في أنحاء عديدة من العالم من التربة البركانية الغنية في زراعة محاصيلهم
و ينمو العديد من أنواع الفواكه نموا حسنا في السفوح البركانية في جزر الكناري و شمال غرب
إفريقـــــــــــــــــــــــــ ــــــيا .

*** مجموعة الجغرافيا المصورة ****
مكتبة لبنـــــــــــان












المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : تجري و تطير و تسبــــــــــــــح
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : ســــاعة المجال : ( 6 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :





تقديم القصة :



استثمار القصة





استخلاص المعلومة :





يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : * تعيش الكائنات الحية في الوسط الحيوي , صنفها
* ما ذا يجب أن يتوفر في هذا الوسط حتى تستمر الحياة؟



يسرد المعلم النص ص 118 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .


بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ كيف تتنقل الحيوانات ؟
- ما هي طريقة تنقل الحيوانات ذات الأطراف؟
- ما هي طرق تنقل الكائنات البحرية ؟


يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
تجري و تطير و تسبح
تتنقل الحيوانات بطرق مختلفة و متعددة فهي إما أن تمشي أو تقفز أو تجري أو تعوم أو تزحف أو تنزلق .
ولعل المشي هو الطريقة الأساسية للحيوانات ذات الأطراف و لكن بعض هذه الحيوانات يمكنها الركض و العدو و القفز و المشي المتموج و الزحف أما الانقباض و التمدد فهو حركة التنقل لبعض الديدان .
وأجسام الطيور و الخفافيش و بعض الحشرات قادرة على حركة الطيران و تقوم بهذه الحركة عن طريق تحريك أجنحتها إلى أعلى و إلى أسفل .
و الكائنات البحرية لها طرق كثيرة في التنقل فأجسام معظم الأسماك مثلا غير مرنة فلا تستطيع أن تقوم بحركات متموجة و لكنها تسبح بضربات قوية لذيلها , وهناك حركات أخرى لأنواع أخرى من الحيوانات فهناك مثلا حركة التموج و حركة زعنفية الظهر , و الحركة بالتجديف و غيرها من الحركات الكثيرة .
دار المعرف للطباعة و النشر و التوزيع
* تونس*












المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : صناعة الورق
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 7 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :







تقديم القصة :



استثمار القصة










استخلاص المعلومة :





يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* مم صنع كتاب القراءة ؟
* و ما هو أصل الورق ؟
* هل يمكن أن تتخيل العلم بدون ورق ؟
* العلم صيد و الكتابة قيد * * ما حـــُــفظ فرْ و ما كـُــتب قــــرْ *
هذه كلها أقوال على الكتابة و التي لن تكون إلا في الورق

يسرد المعلم النص ص 136 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .



بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ من هو أول من اخترع الورق؟
ـ مم يصنع الورق في عصرنا الحالي؟
ـ لماذا تعتبر صناعة الورق من أهم الأحداث؟
ـ فيم يستخدم الورق؟



يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
صناعة الورق
* للورق أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان , وأول من اخترع صناعة الورق هم الصينيون وذلك على يد رجل يدعى (تساي لن) فقد قطع هذا الرجل جزءا من خشب الشجر و جعله مسطحا كالورق
ويصنع أغلب الورق من الأشجار ذات الخشب اللين مثل شجر الصنوبر , ويصنع في عصرنا الحاضر من الثياب البالية و القطن وورق الأشجار و الخشب ة الحلفاء
وتعد صناعة الورق من أهم الأحداث لأنها جعلت الإنسان يكتب , ولولاها لما ظهرت الكتب و المجلات و الجرائد
كما يستخدم الورق في صنع الحقائب الورقية وصناديق الورق المقوى (الكرتون) و الطائرات الورقية و الأطباق و الأكواب الورقية و مواد البناء .















المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : الفروسية
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 8 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :








تقديم القصة :



استثمار القصة








استخلاص المعلومة :







الموضوعالأصلي : استثمار القصة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية