منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الثلاثاء 15 نوفمبر - 21:39:17
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 949
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
مُساهمةموضوع: أسئلة بلاغية هامة


أسئلة بلاغية هامة


أسئلة بلاغية هامة
و هي عبارة عن مفاتيح للإجابة المبدئية عن بعض الأسئلة في البلاغة
و التي يجب على المتعلم أن يكون على دراية بها



س1 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟

جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
تذكر : الأساليب الإنشائية نوعان :

* طلبية : و هي الأمر والنهي والاستفهام والنداء والتمني .

*غير طلبية: و هي التعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوب خبري .

و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .

3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ،
غرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً) .

س2 : هات من الأبيات لونا بيانيا و محسنا بديعيا ، و فصلهما

جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .
وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .
* المحسن البديعي وتبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع - الجناس - التورية - التصريع ... )

س3 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .

س4 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟

جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .

س5 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .

س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟

جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي قد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها

س7 : من أين تنبع الموسيقى ؟

أو اعتمد الشاعر على الموسيقى لإظهار فكرته . وضح مصدر الموسيقى .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الموسيقى نوعان : ظاهرة وخفية
الموسيقى الظاهرة تنقسم إلى :
داخلية و تأتي من المحسنات البديعية .
خارجية وتأتي من الوزن والقافية
أما الموسيقى الخفية :
فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها - جمال الخيال و روعته .

س8 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟

جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :
1 - وضوح الأفكار وترابطها .
2 - صدق العاطفة .
3 - العناية باختيار الألفاظ .
4 - روعة التصوير .

مع تمنياتي لكم بالنجاح والتفوق




الموضوعالأصلي : أسئلة بلاغية هامة // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: satarcette


توقيع : satarcette








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
أسئلة بلاغية هامة , أسئلة بلاغية هامة , أسئلة بلاغية هامة ,أسئلة بلاغية هامة ,أسئلة بلاغية هامة , أسئلة بلاغية هامة
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ أسئلة بلاغية هامة ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة