منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
اليوم في 0:11:57
أمس في 21:20:10
أمس في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 9 نوفمبر - 21:07:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة


الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة


الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : تمارين للتعمق
الكفاءة الختامية : معرفة كيفية ومنهجية تحرير حلول التمارين
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم
تطبيقات و إعادة الإستثمار










تطبيق القواعد الجديدة و معرفة كيفية توظيفها و إستخدامها في وضعيات متنوعة

حل تمرين 18 ص 19 :
نفرض العددان a و b حيث :
a + b = 81 و PGCD(a , b ) = 27
بما أن 27 قاسم مشترك للعددين a و b فإن
= + أي 3 = +
نضع a' = و b' =
ومنه : a' +b' = 3 ، لدينا 3 + 0 = 3 و 2 + 1 = 3
* في حالة : a' =0 , b' = 3 فإن : 0 = أي 0 = a
و 3 = معناه 81 = b وهذا الحل مرفوض لأن
27 PGCD( 0 , 81 )
* في حالة b'=2 , a'= 1 فإن 1 = أي 27 = a
و 2 = أي 54 = b وهذا الحل مقبول لأن
PGCD( 27 , 54 ) = 27
وعليه العددان اللذان مجموعهما 81 و القاسم المشترك الأكبر لهما هو 27 هما 27 و 54


حل تمرين 19 ص 19 :
تعيين قيمة b حيث PGCD( 378 , b) = 54
بما أن PGCD( 378 , b) = 54 فإن 54 قاسم للعددين
b و 378 ومنه فإن 1 = ( ، ) PGCD
أي : 1 = ( ، 7 ) PGCD وهذا يعني أن 7 و
أوليان فيما بينهما لذا قيم b هي جميع الأعداد الغير معدومة المضاعفة لـ 54 مع تجنب جداء العدد 54 في مضاعفات العدد 7
إذن : بعض قيم b هي 54 = 1 × 54 = b
108 = 2 × 54 = b ؛ 162 = 3 × 54 = b ،....الخ





ماذا نعني بأن PGCD( a, b ) =c


هل تتغيّر مساواة إذا قسمنا طرفيها على نفس العدد ؟












ماذا نقول عن عددين طبيعيين مقسومان على القاسم المشترك الأكبر لهما ؟
ـ 11 ـ

المجال : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الباب : الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : تمارين و مسائل لدعم و التعزيز
الكفاءة الختامية : معرفة تطبيق القواعد المأخوذة في تحريرالحلول
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم
تطبيقات و إعادة الإستثمار










توظيف المعرفة أو الخاصية في وضعيات متنوعة و معرفة كيفية إستخدامها حل تمرين 22 ص 19 :
نفرض العددين a و b مع تعيين جميع القيم
إذن : 1617 = b × a ، PGCD(a , b ) = 7
بما أن : PGCD(a , b ) = 7 فإن1617 = 7b' ×7a'
حيث b = 7b' , a = 7a'
ومنه : 49a'b' = 1617 أي a'b' = 33
لكن 33 × 1 = 33 ، 11 × 3 = 33
أي ( 33 = b' ، 1 = a' ) ، ( 11= b' ، 3 = a' )
ومنه فالعددان هما
( 33 × 7 ، 1 ×7 ) ، (11×7 ، 3× 7)
أي ( 231 ، 7 ) ، ( 77 ، 21 )
حل المسألة 4 ص 20 :
تعيين العددان a و b حيث :
= + = + =
الكسر غير قابل للإختزال لأن العددين 20 ، 99 أوليان فيما بينهما وعليه : a = 20 , b = 99
* رسم المثلث القائم طولا ضلعيه القائمين 20 و 99
* التحقق أن طول الوتر عدد طبيعي ( نرمز للوتر بالرمزc )
في المثلث القائم لدينا حسب نظرية فيثاغورس أن :
+ = + = ومنه 10201 =
إذن = c أي 101 = c
و العدد 101 هو عدد طبيعي إذن طول الوتر عدد طبيعي
* نأخذ عددين فرديين متتاليين مثلا : 3 و 5
ومنه : = = + إذن a = 8 , b = 15
أيضا ً + = ومنه + =
ومنه 225 = 64 = أي 289 =
أي 17 = = c و العدد 17 هو عدد طبيعي
* نأخذ عددين طبيعيين زوجيين مثلا : 4 و 6
= + = + إذن a = 5 , b = 12
أيضا ً + = أي 144 + 25 =
ومنه 169 = أي =c ومنهc=13 (عددطبيعي)



ما معنى عددان طبيعيان القاسم المشترك الأكبر لهما يساوي 7 ؟






متى نقول عن عددان طبيعيان أنهما أوليان فيما بينهما ؟


ـ من يذكرنا بنص نظرية فيثاغورس؟






توقيع : RONALDO



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"