منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
امتحان شهادة التعليم المتوسط 2 اختبار في مادة التربية التشكيلية
امتحان شهادة التعليم المتوسط اختبار في مادة التربية التشكيلية
مواضيع جريدة الخبر المقترحة لشهادة التعليم المتوسط العلوم الفيزيائية
دروس في العَروض
الفرق بين الاستعارة والمجاز اللغوي
الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي
الفرق بين التشبيه و الاستعارة و التعبير المجازي
دروس في البناء الفني المجاز المرسل
-الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية
مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط بالتصحيح – علوم الطبيعة و الحياة – النموذج 22
مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط بالتصحيح – علوم الطبيعة و الحياة – النموذج 25
بعض النصوص في اللغة العربية​ الرابعة ابتدائي
أمس في 20:28:45
أمس في 20:25:31
السبت 21 أبريل - 22:41:07
السبت 21 أبريل - 22:31:26
السبت 21 أبريل - 22:16:25
السبت 21 أبريل - 22:14:33
السبت 21 أبريل - 22:13:06
السبت 21 أبريل - 19:48:44
السبت 21 أبريل - 19:46:25
الجمعة 20 أبريل - 18:05:29
الخميس 19 أبريل - 22:37:19
الخميس 19 أبريل - 18:35:28
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2018 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2018

شاطر

الأربعاء 9 نوفمبر - 21:07:53
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة


الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة


الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : تمارين للتعمق
الكفاءة الختامية : معرفة كيفية ومنهجية تحرير حلول التمارين
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم
تطبيقات و إعادة الإستثمار










تطبيق القواعد الجديدة و معرفة كيفية توظيفها و إستخدامها في وضعيات متنوعة

حل تمرين 18 ص 19 :
نفرض العددان a و b حيث :
a + b = 81 و PGCD(a , b ) = 27
بما أن 27 قاسم مشترك للعددين a و b فإن
= + أي 3 = +
نضع a' = و b' =
ومنه : a' +b' = 3 ، لدينا 3 + 0 = 3 و 2 + 1 = 3
* في حالة : a' =0 , b' = 3 فإن : 0 = أي 0 = a
و 3 = معناه 81 = b وهذا الحل مرفوض لأن
27 PGCD( 0 , 81 )
* في حالة b'=2 , a'= 1 فإن 1 = أي 27 = a
و 2 = أي 54 = b وهذا الحل مقبول لأن
PGCD( 27 , 54 ) = 27
وعليه العددان اللذان مجموعهما 81 و القاسم المشترك الأكبر لهما هو 27 هما 27 و 54


حل تمرين 19 ص 19 :
تعيين قيمة b حيث PGCD( 378 , b) = 54
بما أن PGCD( 378 , b) = 54 فإن 54 قاسم للعددين
b و 378 ومنه فإن 1 = ( ، ) PGCD
أي : 1 = ( ، 7 ) PGCD وهذا يعني أن 7 و
أوليان فيما بينهما لذا قيم b هي جميع الأعداد الغير معدومة المضاعفة لـ 54 مع تجنب جداء العدد 54 في مضاعفات العدد 7
إذن : بعض قيم b هي 54 = 1 × 54 = b
108 = 2 × 54 = b ؛ 162 = 3 × 54 = b ،....الخ





ماذا نعني بأن PGCD( a, b ) =c


هل تتغيّر مساواة إذا قسمنا طرفيها على نفس العدد ؟












ماذا نقول عن عددين طبيعيين مقسومان على القاسم المشترك الأكبر لهما ؟
ـ 11 ـ

المجال : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الباب : الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : تمارين و مسائل لدعم و التعزيز
الكفاءة الختامية : معرفة تطبيق القواعد المأخوذة في تحريرالحلول
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم
تطبيقات و إعادة الإستثمار










توظيف المعرفة أو الخاصية في وضعيات متنوعة و معرفة كيفية إستخدامها حل تمرين 22 ص 19 :
نفرض العددين a و b مع تعيين جميع القيم
إذن : 1617 = b × a ، PGCD(a , b ) = 7
بما أن : PGCD(a , b ) = 7 فإن1617 = 7b' ×7a'
حيث b = 7b' , a = 7a'
ومنه : 49a'b' = 1617 أي a'b' = 33
لكن 33 × 1 = 33 ، 11 × 3 = 33
أي ( 33 = b' ، 1 = a' ) ، ( 11= b' ، 3 = a' )
ومنه فالعددان هما
( 33 × 7 ، 1 ×7 ) ، (11×7 ، 3× 7)
أي ( 231 ، 7 ) ، ( 77 ، 21 )
حل المسألة 4 ص 20 :
تعيين العددان a و b حيث :
= + = + =
الكسر غير قابل للإختزال لأن العددين 20 ، 99 أوليان فيما بينهما وعليه : a = 20 , b = 99
* رسم المثلث القائم طولا ضلعيه القائمين 20 و 99
* التحقق أن طول الوتر عدد طبيعي ( نرمز للوتر بالرمزc )
في المثلث القائم لدينا حسب نظرية فيثاغورس أن :
+ = + = ومنه 10201 =
إذن = c أي 101 = c
و العدد 101 هو عدد طبيعي إذن طول الوتر عدد طبيعي
* نأخذ عددين فرديين متتاليين مثلا : 3 و 5
ومنه : = = + إذن a = 8 , b = 15
أيضا ً + = ومنه + =
ومنه 225 = 64 = أي 289 =
أي 17 = = c و العدد 17 هو عدد طبيعي
* نأخذ عددين طبيعيين زوجيين مثلا : 4 و 6
= + = + إذن a = 5 , b = 12
أيضا ً + = أي 144 + 25 =
ومنه 169 = أي =c ومنهc=13 (عددطبيعي)



ما معنى عددان طبيعيان القاسم المشترك الأكبر لهما يساوي 7 ؟






متى نقول عن عددان طبيعيان أنهما أوليان فيما بينهما ؟


ـ من يذكرنا بنص نظرية فيثاغورس؟








توقيع : RONALDO



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية