منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط بالتصحيح – علوم الطبيعة و الحياة – النموذج 25
بعض النصوص في اللغة العربية​ الرابعة ابتدائي
موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم الابتدائي 2017 مع التصحيح النموذجي
موضوع الرياضيات في شهادة التعليم الابتدائي 2012 مع التصحيح
احرص في رمضان
رمضان كريم
مشروع افطار الصائم في رمضان
ملخص حول النسب المثلثية
ملخص حول الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة
ملخص حول الأشعة و الإنسحاب
ملخص حول الجبر و الهندسة
ملخص حول الجذور
أمس في 22:37:19
أمس في 18:35:28
أمس في 16:16:05
أمس في 16:15:37
أمس في 16:05:18
أمس في 16:05:01
أمس في 16:04:51
أمس في 16:03:03
أمس في 15:52:09
أمس في 15:47:38
أمس في 15:39:42
أمس في 15:38:04
jim65
jim65
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2018 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2018

شاطر

الثلاثاء 8 نوفمبر - 15:58:46
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 21/11/2015
مُساهمةموضوع: المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد


المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد


المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد الوحدة : حل و مناقشة تمارين التمهيد
الكفاءة الختامية : مراجعة المكتسبات القبلية و تشخيصها
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم
تمهيد

إسترجاع كيفية حل معادلة من الدرجة الأولى و بمجهول
وكيفية ترييض مشكل

تهدف أنشطة المراجعة إلى مراقبة مدى تمكن التلاميذ من حل بعض المعادلات بمجهول واحد و توظيفها في حل بعض المسائل الملموسة حل تمرين 1 ص 62 :
*2- = 6 +
بإضافة العدد (6-) إلى طرفي المعادلة نجد :
(6-) + 2 - = (6-) + 6 + ومنه 8- =
* 9 = 4 - نجد 26 =
* 13 - 2 = 4 + 3 نجد : 17 -
حل تمرين 2 ص 62 :
* - 3 = (1 - 2) – (1- )5
بعد التبسيط نجد : =
* 0.15 = 0.13 + 0.1 ومنه نجد 0.2 =
* = ( - 4) + ( - 2) نجد =
حل تمرين 3 ص 62 :
ثلاث أعداد متتالية : نفرض الأول فالثاني 1+
و الثالث 2+
ومنه 77 = + 7 + + 3 - نجد
الأول 33 و الثاني 34 و الثالث 35
حل تمرين 4 ص 62 :
نرمز بحرف لعدد السنوات نجد
( +10)2 = + 30 ومنه 2+20 = +30
بعد التبسيط نجد 10 = أي بعد 10 سنوات يصبح عمر الأب 40سنة و عمر الإبن 20سنة
حل تمرين 5 ص 62 :
مساحة الجزء المظلل تساوي نصف مساحة المستطيل
مساحة الجزء المظلل :
= + = + أي مساحة الجزء المظلل 20
مساحة المستطيل هي :
300 + 30 = 30×(10 + )
ومنه = 20 ومنه 30 =





سبق و أن تعرضت في السنة الثالثة إلى خوارزمية حل معادلة من الدرجة الأولى
أذكر هذه الخوارزمية ؟



ـ كيف نقوم بترييض مشكل؟
ـ 01 ـ
المجال : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الباب : المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد الوحدة : ترييض مسألة
الكفاءة الختامية : ترييض مسألة وترجمتها بمعادلة من الدرجة الأولى بمجهول
المراحل الكفاءات القاعدية أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم
التهيئة




نشاط
وضعية الإنطلاق




























إعادة الاستثمار







ترييض مسألة وترجمتها بمعادلة من الدرجة الأولى بمجهول كتابة الخطوات المتبعة التي أخذت في الموسم الماضي السنة الثالثة حول كيفية ترييض مشكل على السبورة
ترييض مسالة:
نشاط 1 ص 63 :
نفرض عمر زكريا
وعليه عمر محمد هو 3
وعمر صهيب هو 10- 3
ومنه 60 = 10- 3 + 3 +
ومنه 60 = 10 - 7
ومنه 10+60 = 7 أي 70 = 7 ومنه =
أي 10 =
أي عمر زكريا 10 سنوات و عمر محمد 30سنة و عمر صهيب 20سنة
نشاط 2 ص 63 :
بمضاعفة BC يصبح المثلث متقايس الأضلاع
أي 2BC = AC مثلا
ومنه 15 = AC + AC +AC أي 15 = 3AC
ومنه 5 = = AC أي 5 = AC إذن AB = 5
ولدينا 2BC = AC أي = BC ومنه BC = 2.5
نشاط 3 ص 63 :
نفرض درجة حرارة يوم الثلاثاء
ومنه 10 = 2 – 3 + أي 10 + 1 +
ومنه 9° =

لفهم مسالة يجب :
* البحث عن المجهول أو المجاهيل
* كتابة بعض جمل النص باستعمال المجهول أو المجاهيل .
* البحث عن العلاقات بين المجاهيل (إن كانت موجودة) .
لحل مسألة يجب :
*اختيار المجهول المناسب .
*صياغة المسألة في شكل معادلة
*حل المعادلة المحصل عليها .
*التحقق من صحة النتائج ( معقوليتها ، ملاءمتها للمعطيات )
* الاستخلاص (الإجابة عن السؤال ) .

تطبيق: 7 ص69
ماهي الخطوات المتبعة لترييض مشكل



















من يذكرنا بالخطوات الخمس التي يجب إتباعها لترييض مسألة











واجب منزلي : 8 ، 9ص69





توقيع : bicm95








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية