منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
أمس في 22:06:39
أمس في 22:04:55
أمس في 17:25:45
أمس في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 8 نوفمبر - 15:58:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 21/11/2015
مُساهمةموضوع: المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد


المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد


المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد الوحدة : حل و مناقشة تمارين التمهيد
الكفاءة الختامية : مراجعة المكتسبات القبلية و تشخيصها
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم
تمهيد

إسترجاع كيفية حل معادلة من الدرجة الأولى و بمجهول
وكيفية ترييض مشكل

تهدف أنشطة المراجعة إلى مراقبة مدى تمكن التلاميذ من حل بعض المعادلات بمجهول واحد و توظيفها في حل بعض المسائل الملموسة حل تمرين 1 ص 62 :
*2- = 6 +
بإضافة العدد (6-) إلى طرفي المعادلة نجد :
(6-) + 2 - = (6-) + 6 + ومنه 8- =
* 9 = 4 - نجد 26 =
* 13 - 2 = 4 + 3 نجد : 17 -
حل تمرين 2 ص 62 :
* - 3 = (1 - 2) – (1- )5
بعد التبسيط نجد : =
* 0.15 = 0.13 + 0.1 ومنه نجد 0.2 =
* = ( - 4) + ( - 2) نجد =
حل تمرين 3 ص 62 :
ثلاث أعداد متتالية : نفرض الأول فالثاني 1+
و الثالث 2+
ومنه 77 = + 7 + + 3 - نجد
الأول 33 و الثاني 34 و الثالث 35
حل تمرين 4 ص 62 :
نرمز بحرف لعدد السنوات نجد
( +10)2 = + 30 ومنه 2+20 = +30
بعد التبسيط نجد 10 = أي بعد 10 سنوات يصبح عمر الأب 40سنة و عمر الإبن 20سنة
حل تمرين 5 ص 62 :
مساحة الجزء المظلل تساوي نصف مساحة المستطيل
مساحة الجزء المظلل :
= + = + أي مساحة الجزء المظلل 20
مساحة المستطيل هي :
300 + 30 = 30×(10 + )
ومنه = 20 ومنه 30 =





سبق و أن تعرضت في السنة الثالثة إلى خوارزمية حل معادلة من الدرجة الأولى
أذكر هذه الخوارزمية ؟



ـ كيف نقوم بترييض مشكل؟
ـ 01 ـ
المجال : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الباب : المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد الوحدة : ترييض مسألة
الكفاءة الختامية : ترييض مسألة وترجمتها بمعادلة من الدرجة الأولى بمجهول
المراحل الكفاءات القاعدية أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم
التهيئة




نشاط
وضعية الإنطلاق




























إعادة الاستثمار







ترييض مسألة وترجمتها بمعادلة من الدرجة الأولى بمجهول كتابة الخطوات المتبعة التي أخذت في الموسم الماضي السنة الثالثة حول كيفية ترييض مشكل على السبورة
ترييض مسالة:
نشاط 1 ص 63 :
نفرض عمر زكريا
وعليه عمر محمد هو 3
وعمر صهيب هو 10- 3
ومنه 60 = 10- 3 + 3 +
ومنه 60 = 10 - 7
ومنه 10+60 = 7 أي 70 = 7 ومنه =
أي 10 =
أي عمر زكريا 10 سنوات و عمر محمد 30سنة و عمر صهيب 20سنة
نشاط 2 ص 63 :
بمضاعفة BC يصبح المثلث متقايس الأضلاع
أي 2BC = AC مثلا
ومنه 15 = AC + AC +AC أي 15 = 3AC
ومنه 5 = = AC أي 5 = AC إذن AB = 5
ولدينا 2BC = AC أي = BC ومنه BC = 2.5
نشاط 3 ص 63 :
نفرض درجة حرارة يوم الثلاثاء
ومنه 10 = 2 – 3 + أي 10 + 1 +
ومنه 9° =

لفهم مسالة يجب :
* البحث عن المجهول أو المجاهيل
* كتابة بعض جمل النص باستعمال المجهول أو المجاهيل .
* البحث عن العلاقات بين المجاهيل (إن كانت موجودة) .
لحل مسألة يجب :
*اختيار المجهول المناسب .
*صياغة المسألة في شكل معادلة
*حل المعادلة المحصل عليها .
*التحقق من صحة النتائج ( معقوليتها ، ملاءمتها للمعطيات )
* الاستخلاص (الإجابة عن السؤال ) .

تطبيق: 7 ص69
ماهي الخطوات المتبعة لترييض مشكل



















من يذكرنا بالخطوات الخمس التي يجب إتباعها لترييض مسألة











واجب منزلي : 8 ، 9ص69





توقيع : bicm95





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"