منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 6 نوفمبر - 20:25:49
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: أريد مقارنة بين نص أدبي ونص علمي


أريد مقارنة بين نص أدبي ونص علمي


- أريد مقارنة بين نص أدبي ونص علمي


سؤال من سعيد دباب:
هل ممكن أن تعطينا فكرة عن مقارنة بين نص أدبي ونص علمي؟
الجواب:
النص العلمي: الشمس

الشمس نجم متوسط الحجم إذا قيست بالشموس الأخرى ومع أنها تكبر الأرض بمليون وثلاثمائة ألف مرة وتبعد عنها مائة وخمسين مليون كيلو متر فهناك نجوم يزيد حجمها عن حجم الشمس والأرض مع المسافة بينهما، وأما عن حرارتها فهي تصل إلى عشرين مليون درجة مئوية في مركزها فإن ألقيت الأرض بكاملها في جوف الشمس لتبخرت في زمن قصير، وتنتج الشمس من الطاقة في كل ثانية ما يعادل إحراق ألفي مليار طن من الفحم الحجري، وتفقد الشمس كل يوم من كتلتها ما يعادل ثلاثمائة وستين ألف مليون طن، ولو انطفأت الشمس فجأةً لغرقت الأرض في ظلام دامس ولهبطت درجة حرارتها إلى ثلاثمائة وخمسين درجة تحت الصفر وانعدام الدفء والنور كافيان لقتل كل مظهر من مظاهر الحياة على سطح الأرض وعندئذ تتحول الأرض إلى قبر جليدي هائل .

                                                                                                       قدري حافظ طوقان
النص الأدبي: الشمس

سل الشمس من رفعها ناراً  ونصبها مناراً وضربها ديـناراً
ومن علقها في الجو ساعةً  يدب عقرباها إلى قيام الساعـة
ومن الذي آتاها معراجها  وهداها أدراجها وأحلها أبراجها

                 ونقل في سماء الدنيا سراجها
الزمان هو شبه الفصول ومتشعب فروعه وأصوله وكتابه بأجزائه وفصوله ولد على ظهرها ولعب في حجرها وشاب في طاعتها وبرها لولاها ما اتسقت أيامهم ولا انتظمت شهوره وأعوامه ولا اختلف نوره وظلامه
ذهب الأصيل من مناجمها والشفق يسيل من محاجمها .
تحطمت القرون على قرنها ولم يعلُ تطاول السنين بسنها ولم ينفذ تقادم لمحة حسنها .

                                                                                 أحمد شوقي

مقارنة بين النص العلمي والنص الأدبي:

من خلال هذه الموازنة نكتشف خصائص كل منهما حتى يسهل علينا التمييز بينهما.
1- النص العلمي يغذي عقولنا والنص الأدبي يثير مشاعرنا .

2- النص العلمي يخاطب العقل والنص الأدبي يخاطب القلب والوجدان.
3- النص العلمي يقدم لنا حقائق علميةً والنص الأدبي يحرك عواطفنا ولا يقدم لنا حقائق جديدة.

4- النص العلمي ينتج فينا قناعةً تجاه الموضوع والنص الأدبي ينتج فينا موقفاً من الموضوع .

5- النص العلمي لا يخضع لعاطفة كاتبه بل هو يركز على تقديم الحقائق ويدعمها بالأدلة والبراهين والتَجَارِب أما النص الأدبي فهو يخضع للعاطفة ولكنها عاطفة مستمدة من أفكار.

6- قد يحرك فينا النص العلمي مشاعر الإعجاب بالحقيقة العلمية أو الخوف منها.

7- النص العلمي يتناول المواضيع التي تتوافق مع مبادىء العقل مثل السبب والمسبَّب والغاية والوسيلة وعدم التناقض وثبات الحقائق العلمية في كل زمان ومكان.
8- الأسلوب العلمي هو القالب المناسب للأفكار والأسلوب الأدبي هو القالب المناسب للمشاعر فإذا أردت أن تقنعنا بفكرة أو قضية فتكلم أو فاكتب بأسلوب علمي وإذا أردت أن تثير مشاعرنا لتدفعنا إلى اتخاذ موقف معين وسلوك معين فتكلم أو اكتب بأسلوب أدبي.

9- النص العلمي لا يهتم بالصور البيانية والمحسنات البديعية والأساليب الإنشائية إلا ما جاء منها عفويا بدون تكلف واصطناع والنص الأدبي أساس جماله الصور والمحسنات وأساليب الإنشاء.
10- النص العلمي فيه تحديد (يستعمل المصطلحات العلمية والعلاقات الرياضية أي يسمي الأشياء بأسمائها) وفيه دقة (يستعمل الكلمة لمعناها الأصلي) وفيه استقصاء (يهتم بذكر التفاصيل والجزئيات) وفي النص الأدبي تفخيم ومبالغة وتعميم وتركيز على مواطن الجمال.

11- النص العلمي يستعمل الألفاظ والتراكيب السهلة الواضحة والنص الأدبي يستعمل الألفاظ والتراكيب المنسقة الجزلة الموحية ذات الجرس الموسيقي
12- النص العلمي لا تتكرر فيه الأفكار لأنه يعتمد على الأسلوب المباشر والنص الأدبي يمكن أن يحدث ذلك لأنه قد يعتمد على أساليب مختلفة.
13- النص العلمي لا يختلف عليه اثنان فالحقيقة واحدة والنص الأدبي معرض لذلك بحكم اختلاف تفسير كل قارىء لأن الأدب فن والفن ذاتي نسبي وليس حقيقة مطلقة..
خلاصة:

1- النص العلمي مظهر من مظاهر العقل والنص الأدبي مظهر من مظاهر العاطفة.

2- النص العلمي أساسه محتوى الموضوع والنص الأدبي أساسه شكل الموضوع.




الموضوعالأصلي : أريد مقارنة بين نص أدبي ونص علمي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: RONALDO


توقيع : RONALDO



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"