منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تاريخ المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تلخيص كتاب كليلة ودمنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مشكلة تتعلق بوضوع الفلسفة ووظيفتها وقيمتها المعرفية،
أمس في 19:56:03
أمس في 19:50:41
أمس في 19:36:37
أمس في 19:33:40
أمس في 16:17:52
أمس في 16:09:45
أمس في 16:07:14
أمس في 9:40:08
أمس في 9:09:50
أمس في 8:30:04
أمس في 8:28:01
أمس في 7:43:09
الجمعة 17 فبراير - 11:41:59
الأربعاء 15 فبراير - 18:47:57
الأربعاء 15 فبراير - 10:38:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 4 أكتوبر - 18:18:07
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: الظواهر الميكانيكية 4 متوسط المادة: علوم فيزيائية و تكنولوجيا


الظواهر الميكانيكية 4 متوسط المادة: علوم فيزيائية و تكنولوجيا


: 4 متوسط المادة: علوم فيزيائية و تكنولوجيا
رقم المذكرة: 07 نوع النشاط: درس نظري التاريخ: - / / المدة: 2 ســــا
المجال الأول: الظواهر الميكانيكية
الوحدة 4: الاحتكــــــــــــــــــاك الوحدة التعليمية:
الكفاءة القاعدية: مؤشرات الكفاءة:
 يصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع  يميز بين الاحتكاك المقاوم و الاحتكاك المحرك. بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة. يفسر ظاهرة الالتصاق بين الأرض والمتحرك بواسطة الاحتكاك
 يمثل قوى الاحتكاك بشعاع.
المحتوى- المفاهيم: التوجيهات:
- الاحتكاك في مظهريه:  الاحتكاك مرتبط بتلامس جملتين .
1- الاحتكاك المقاوم.  يمكن إجراء نشاطات أخرى حول الاحتكاك الناتج عن
2- الاحتكاك المحرك. الهواء أو عن السائل.
- تمثيل الاحتكاك بقوة.
الوسائل البيداغوجية: جهاز الربيعة،قطعة زجاجية، المراجع: المنهاج ،دليل الأستاذ ،كتاب التلميذ ،الوثيقة
ورق كاشط ،جسم صلب،برغيان،مثانات مطاطية. المرفقة،الانترنت.














مراجعة:  كيف تؤثر القوة على تغيير الحالة الحركية لجملة ميكانيكية ؟
الإشكالية: عندما تمرر أصبعك على سطح زجاجي أملس فانك تشعر بالانزلاق و كان قوة تدفعه،أما إذا مررت أصبعك على سطح اجورة خشن فانك تشعر بقوة تحاول إيقافه ،فما هي هذه القوة؟
تعريف الاحتكاك: هو الفعل الناتج عن التأثير المتبادل باللمس بين جملتين ميكانيكيتين.
І/- الاحتكــــــــــاك المقاوم:
أ‌- الاحتكاك بين جسمين صلبين:
نشاط 1: ما طبيعة الاحتكاك الناتج بين جسمين صلبين؟
 لاحظ الشكل:
- نحاول سحب الجسم(s) مرة على القطعة الزجاجية ومرة
على الورق الكاشط مع تسجيل أدنى قيمة للقوة اللازمة
لتحريكه باستعمال ربيعة.
الملاحظة:  نلاحظ على السطح الأملس نستطيع جر الجسم بسهولة.
 اما على السطح الخشن هناك صعوبة في جر الجسم.
الاستنتاج:  الاحتكاك الناتج احتكاك مقاوم وجهته عكس جهة الحركة.
تمرين 4 ص 48 :
ب‌- الاحتكاك المقاوم الناتج عن الهواء:
نشاط 2ص42: كيف تكون حركة المظلي في الهواء قبل وبعد فتح المظلة؟
 نترك البرغيين يسقطان من الارتفاع نفسه في الوقت واحد:
الملاحظة:  البرغيان لا يصلان إلى الأرض في الوقت نفسه.
التفسير: البرغي بدون مثانة يسقط نحو الأرض تحت تأثير ثقله فقط
و تزداد سرعته عندما يقترب من الأرض،بينما البرغي الذي ربطت فيه المثانات يتحرك بسرعة متزايدة ولكن بقوة متناقصة ناتجة عن تأثير الهواء (احتكاك مقاوم) .
 انظر إلى مخططي السرعة لكل برغي:
- المخطط رقم 1 : للبرغي الأول ذو السرعة المتزايدة.
- المخطط رقم 2 : للبرغي الثاني(مرحلة أولى سرعة متزايدة ثم مرحلة ثانية سرعة ثابتة).
يرجع هذا الاختلاف إلى مقاومة الهواء.
الاستنتاج:  الاحتكاك الناتج عن الهواء احتكاك مقاوم وجهته عكس جهة الحركة






توقيع : ابو كامل





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"