منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 1 أكتوبر - 13:36:44
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: حكاية السقيفة وكيف تمت البيعة, وكيف تم الانتخاب؟ من تاريخ الإسلام


حكاية السقيفة وكيف تمت البيعة, وكيف تم الانتخاب؟ من تاريخ الإسلام


بعد وفاة النبي (ص) طاف عمربن الخطاب بالناس وهو يصيح مقسماSadوالله ما مات رسول الله. والله ما كان يقع في نفسي إلا ذاك. وليبعثنه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم. وجاء أبو بكر فقال: أيها الحالف على رسلك. فلما تكلم أبو بكر جلس عمر.).(صحيح البخاري,باب فضائل ابوبكر).كانت غاية عمر هي تهدئة الناس كي لا يطمعوا في الخلافة حتى وصول صاحبه أبوبكر, وفي الروايات اثبات ذلك :
أعلن العباس عم النبي وفاة النبي (ص) في المسجد فقام عمر منفعلاً وقال:
)ان رسول الله لم يمت, ولكن ربه أرسل اليه كما ارسل الى موسى فمكث عن قومه اربعين ليلة, والله أني لارجو أن يعيش رسول الله حتى يقطع ايدي رجال من المنافقين والسنتهم يزعمون أن رسول الله قد مات, لا اسمع رجلا يقول مات رسول الله الا ضربته بسيفي هذا!)(مسند احمد ج 3 ص 196 , سنن الدارمي ج1 ص 139 , كنز العمالج 7 ص 244 , السيرة النبوية لابن كثير ج4 ص 178.)
فقال العباس عم النبي:
( إن رسول اللّه يأسَنُ كما يأسَنُ البشر، وإن رسول اللّه قد مات فادفنوا صاحبكم، أيميت أحدكم إماتة ويميته إماتتين ؟! هو أكرم على اللّه من ذلك، فإن كان كما تقولون فليس على اللّه بعزيز أن يبحث عنه التراب فيخرجه إن شاء اللّه. ما مات حتى ترك السبيل نهجاً واضحاً .)( عبد الله بن سبأ للعلامة العسكري عن طبقات ابن سعد ج 2 ص 53, أنساب الاشراف للبلاذري ج1 ص 567, سنن الدارمي ج 1 ص39 ،كنز العمال ج4 ص 53 , نهاية الاربللنويري ج 18 ص 286 )
فقام رجل في آخر المسجد واسمه عمرو بن قيس بن زائدة فقرأ الاية Sad وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفأن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم), فقال المغيرة بن شعبة لعمر: يا عمر مات رسول لله , فقال عمر بل كذبت فأنت رجل تحوسك فتنة , والله أن رسول الله لايموت حتى يفني الله المنافقين)( مسند احمد ج 3 ص 196 , سنن الدارمي ج1 ص 139 , كنز العمال ج 7 ص 244 سيرة ابن كثير ج4 ص 178. ). لم يأبه عمر لقول الرجل بل استمر في صياحهSadفما زال عمر يتكلم حتى أزبدَّ شَدْقاه)(أنساب الاشراف للبلاذري ج1 ص 567, طبقات بن سعد ج2 ص 53, كنز العمال ج4 ص 53 ) , -أزبد شدقاه تعني أن جوانب فمه أمتلأت باللعاب وبزبد ريقه من كثر الصياح والانفعال-. في اثناء ذلك يصل رجل اسمهسالم بن عبيد الاشجعي الى بيت أبي بكر في منطقة السنح ليعلمه بوفاة النبي. (تاريخ ابن كثير ج5 ص 244), ومنطقة السنح تقع في اعالي المدينة وتبعد بأميال عن بيت النبي ومسجده, وهذا يعني أن أبابكر كان في بيته الذي يبعد بأميال عن بيت النبي ولم يشهد وفاة النبي وكان المفروض وقتها أن يكون أبوبكر في سرية أسامة بن زيد التي أمر بها النبي لتخرج خارج المدينة , وقال النبي في ذلك عندما سمع تخلف بعض الصحابة عن الخروج( انفدوا سرية أسامة لعن الله من تخلف عنها), وقد تقدم ذكر ذلك في الفصل السابق. روى الهندي Sadفما أن جاءأبوبكر من بيته في السنح حتى جلس عمر) (كنز العمال ج 4 ص53) وكذلك روى البخاري كما تقدم, إذن اطمأن عمر بوصول صاحبه ,فجلس!.
روى ابن سعدأن أبابكر عندما دخل المسجد ورأى عمر في صياحه وانفعاله قال ابوبكر لعمر Sad ايها الحالف على رسلك ,أن الله يقول أنك ميت وأنهم ميتون, وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفأمن مات أو قتل أنقلبتم على أعقابكم...) ثم اردف قائلاً(من كان يعبد اللّه فإن اللّه حي لا يموت، ومن كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات.) وفي لفظ آخر قال أبوبكر ( ومن كان يعبد محمدا فقد هلك الهه!).( الطبقات لابن سعدج 2 ص 54, تاريخ الطبري ج 1 ,السيرة النبوية لابن كثير, السيرة الحلبية ج 3 ص 392, سنن ابن ماجة حديث رقم 1627 , المصادر الثلاثة الاخيرة عن كتاب ابن سبأ للعلامة العسكري ,باب السقيفة)
فقال عمر: هذا في كتاب اللّه ؟ قال ابوبكر: نعم(طبقات ابن سعد ج2 ص 54).
فقال عمرSadواللّه ما هو إلاّ أن سمعت أبا بكر يتلوها فعقرت حتى وقعت على الارض ما تحملني رجلاي وعرفت أن رسول اللّه قد مات)( ابن سبأ للعلامة العسكري باب السقيفة , وعن سيرة ابن هشام ج4 ص334, تاريخ الطبري ج 2 ص444, البداية والنهاية لابن كثير ج5 ص 242, الكامل لابن الاثير ج2 ص 242,شرح النهج لابن أبي الحديد ج 1 ص 128،كنز العمال ج4 ص 48 الحديث 1053، ونهاية الاربللنويري).
الاية التي تلاها أبوبكر وهي آية( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفأن مات أو قتل أنقلبتم على اعقابكم)هي ذات الاية التي تلاها قبله بقليل الصحابي عمرو بن قيس بن زائدة الذي كان جالساً في نهاية المسجد , فلماذا لم يصدقه عمر بن الخطاب بينما صدق أبابكر عندما قرأ نفس الاية؟ ثم أعقب ذلك بتجاهل قائلا : هذه الاية في كتاب الله؟هذه الاية أنزلت بعد معركة أحد أي قبل وفاة النبي بما يقارب عشر سنين ,وسمعها الصحابة ونزول الاية كانبسبب فرارهم عن النبي في معركة أحد ,وظنوا حينها أن النبي قد قُتل وعمر بن الخطاب كان أحد أولئك الصحابة الفارين- وسيأتي ذكر ذلك في فصل ( عمر )-, فعمر كان يعرف الايةلكنه تجاهلها قبل مجئ أبوبكر , ثم سكت عندما قالها أبوبكر !وهذا يدل على تخطيط مسبق لتهيأة الخلافة لأبي بكر . بالاضافة الى ذلك, المتأمل في اعلاه سيتذكر قصة رزية يوم الخميس التي تقدم ذكرها عندما طلب النبي (ص) كتاب ودواة وصاح عمر ومن معه بأن النبي قد غلبه الوجع فاتركوه ,وفي رواية أخرى يقول عمر ان النبي(ليهجر)! والهجر هو التخريف الذي يحصل للرجل قبل الوفاة. اذن عمر كان على يقين من موت محمد ولذا يصفه بالذي يهجر , واغلب المسلمين عرفوا أن ذلك العام كان اخر عام مع النبي فقد قال النبي الكريم لهم اكثر من مرة : نعيت لي نفسي.. وقال في حجة الوداع أمام الناسSmileإن جبريل كان يعارضني بالقرآن في كل سنة مرة، وإنه عارضني هذا العام مرتين، وما أراه إلا قد حضر أجلي((صحيح البخاري باب كان جبريل يعرض القرآن على النبي ، الطبقات لابن سعد ج2 ص 194), وقد رأى العباس (عم النبي) ذات ليلة في منامه أن القمر قد رفع من الأرض إلى السماء. فقال النبي(ص)له: هو ابن أخيك. وقال العباس: عرفنا أن بقاء رسول اللهفينا قليل (طبقات ابن سعد), وقال النبي قبل رحيله بليلة لأبي مويهبةSmileإني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة، فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي والجنة... لا والله يا أبا مويهبة لقد اخترت لقاء ربي)(دلائل النبوة، البيهقي ج7 ص 162، البداية والنهاية لابن كثير ج 5 ص 224), فموت النبي (ص) لم يكن مستحيل الوقوع , بل عرف الناس جميعا أن النبي يموت كباقي البشر ,واحتمال موته في ذلك العام أو في العام الذي بعده حتم سيحصل, فليس هناك مفاجأة في ذلك . وإذا فاتت عمر هذه الاية فما قوله في غيرها من الايات مثل آيةSad أنك ميت وانهم ميتون)( الزمر30) أو الاية( أينما تكونوا يدرككم الموت)( النساء87) أو الاية(وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم.)(آل عمران144) أو آية( كل نفس ذائقة الموت )( ال عمران 185), فكيف يقول : (ولله ما مات رسول الله.) ؟
عمر ناقض ما قال في يومه السابق , فإذا كان حقاُ يعتقد بخلود النبي كما صرح, أو يؤمن أن ذلك اليوم ليس يوم النبي الأخير ,فلماذا تخلف عن سرية أسامة متحججا بمرض النبي وبصغر القائد أسامة؟ وكيف يقول أن النبي ليهجر والهجران هو التخريف قبل ساعة الموت؟ما حصل بين وهو كمايلي :عند وفاة النبيأراد عمرتهدئة المسلمين منتظرامجئصاحبه أبوبكر من بيته البعيد في منطقة السنح بالمدينة, فما فعله كان تخطيطاًلصاحبه ابوبكر و حتى تكون له بعد ذلك , وتحقق ذلك كما خُطط له , وفي ذلك يقول أمير المؤمنين علي في خطبة حول الخليفة الاول وصاحبه عمر Sad لشدا ما تشطرا ضرعيها).( الخطبة الشقشقية فينهج البلاغة) ,والخطاب بصيغة المثنى فهو يقصد عمرا وابابكر بذلك, وتشطر الضرع مثل يُضرب لمن يقاسم ما تأتي به الناقة من الحليب , فهما تقاسما الخلافة وكذلك يقولكما سيأتي بعد قليل Sadاحلب يا عمرحلبالك شطره ، اشدد له اليوم أمره ليرد عليك غدا).نعود لتكملة الرواية , بعد كلام أبوبكر في المسجد وبعد سكون عمر واطمئنانه بوجود صاحبه ,قال عمر Sadيا ايها الناس هذا ابوبكر وهو ذو شيبة المسلمين فبايعوه )( مسند احمد ج3 ص 196 , سنن الدارمي ج 1 ص 39 , كنز العمال 7 ص 144, السيرة النبوية لابن كثيرج4 ص 144) وقول عمر هذا دليل آخر على تخطيط عمر وأبوبكر للحصول على الخلافة.
ثم يأت آت بخبر اجتماع الانصار في سقيفة بني ساعدة ( الانصار هم سكان المدينة الاصليين الذين نصروا النبي في المدينة وأسكنوا المسلمين المهاجرين من مكة في المدينة, ويتكون الانصار من قبليتينالاولى قبيلة الخزرج وشيخها سعد بن عبادة الانصاري , والثانية قبيلة الاوس وشيخها أسيد بن حضير , وسقيفة بني ساعدة هي ساحة مسقفةفي المدينة يجتمع فيها الناس )
روى ابن هشام Sad لما أتى الخبر الى أبي بكر وعمر , كان رسول الله في بيته لم يُفرغ من امره قد أغلق الباب دونه أهلُه)( السيرة لابن هشام ج4 ص271)
ويعني هذا انشغال أهل النبي (ص) وهمبنو هاشم في تجهيز النبي لمثواه , والعباس عم النبي وعلي بن أبي طالب من بني هاشم. وقول ابن هشام ( لما أتى الخبر ) يعني به وصول خبر أجتماع الانصار في سقيفة بني ساعدة. وكان المغيرة بن شعبةهو الذي اعلم أبابكر وعمرا بذلك فقال لهما ( ان كان لكم بالناس حاجة فأدركوهم, فتركوا رسول الله كما هو وأغلقوا الباب دونه وأسرع أبوبكر وعمر وأبوعبيدة الى سقيفة بني ساعدة)( البدء والتاريخ للمقدسي ج5 ص65). فخرج ابوبكر وعمر مسرعين يركضان نحو السقيفة ( فانطلقأبوبكر وعمر يتقاودان ) (تاريخ الطبري ج 3 ص 203 ),وبلفظ ابن كثير( فأنطلق أبوبكر وعمر يتعاديان )( السيرة النبوية لابن كثير ج4 ص 491) , وقوله يتعاديان أي يتراكضان ويسبق أحدهما الآخر في سيرهما السريع نحو السقيفة.
روي النويري المتوفى 721 هجرية في كتابه نهاية الارب :
(قال عمر لأبي بكر لما أتاه خبر أجتماع القوم في السقيفة : أما علمت أن الأنصار قد أجتمعت في سقيفة بني ساعدة( السقيفة هي مظلة يجتمع تحتها الناس)على أن يولى هذا الأمر سعد بن عبادة. وأحسنهم مقالة من يقول منا أمير ومنكم أمير!فخرجا مسرعين نحو السقيفة وجمعا في طريقهما عددا من المهاجرين وتنازعوا بين الذهاب أو حسم الأمر بينهم دون الأنصار. ثم قرروا الذهاب.حيث قال عمر: والله لنأتينهم.). هذه الاستعدادات والتخطيطاتحدثت والنبي مسجى ميت لم يجهز ولم يدفن بعد , لقد ترك الصحابة رسولهم ميتا وخرجوا يتنازعون على الامر ,فتأمل وفاء الصحابة للنبي! ثم أن قول عمر : والله لنأتينهم ! دليل آخر على تخطيط لهذا الامر. ولما وصلوا للسقيفة , كان الانصار مجتمعين فيها ومعهم شيخ الانصار سعد بن عبادة الانصاري وكان يومها مريضاً جالساً وكذلك كان هناك الحباب بن منذر الانصاري مع لفيف من قومه.
صاح أبو بكر في أهل السقيفة قائلا:ان العرب لا تعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش هم أواسط العرب دارا ونسبا... وصاح أحد الانصار:منا أمير ومنكم أمير يا معشر قريش..( بتصرف عن نهاية الارب للنويري). فقام عبدالرحمن بن عوف، وتكلم فقال:يا معشر الانصار! إنكم وإن كنتم على فضل، فليس فيكم مثل أبي بكر وعمر وعليّ. وقام المنذر بن الارقم فقال:ما ندفع فضل من ذكرت، وإنَّ فيهم لرجلاً لو طلب هذا الامر لم ينازعه فيه أحد ـ‍ يعني علي بن أبي طالب ـ)( ابن سبأ للعلامة العسكري , باب السقيفة وعن تاريخ اليعقوبي المتوفي سنة284 هجرية)(فقالت الانصار أو بعض الانصار: لا نبايع إلاّ عليّاً)( شرح ابن أبي الحديد ج 1 ص 122 حيث يروي : إن الانصار لمّا فاتها ما طلبت من الخلافة قالت لا نبايع إلاّ علياً)(ومثله في الموفقيات ج2 ص 8للزبير بن بكّار المتوفى 256 هجرية ). كان علي بن أبي طالب غائبا عما يجري في السقيفة فهو بجانب النبي (ص) المسجى, لم يتركه ميتاً ليخرج ينازع الناس.
بعد ذلك تعالت الاصوات في السقيفة حتى قال الحباب بن منذر يدعو قومه الأنصارSad يا معشر الأنصار ، املكوا عليكم أمركم ، فإن الناس في ظلكم ، ولن يجترئ مجترئ على خلافكم ، ولا يصدرون إلا عن رأيكم . أنتم أهل العز وأولو العددوالمنعة وذوو البأس ، وإنما ينظر الناس ما تصنعون ، ولا تختلفوا فيفسد عليكم أمركم ، إن أبى هؤلاء إلا ما سمعتم فمنا أمير ومنكم أمير ). (تاريخ الطبريج2حوادث سنة 11 )
فيقول عمر بن الخطاب Sadيا ايها الناس هذا ابوبكر وهو ذو شيبة المسلمين فبايعوه ).
ليرد الحباب بن المنذر Sad يا معشر الأنصار ,لا تسمعوا مقالة هذا ( يقصد عمربن الخطاب) وأصحابه فيذهبوا بنصيبكم من هذا الأمر ، فإن أبوا عليكم فأجلوهم من هذه البلاد وتولوا عليهم هذه الأمور ، فأنتم والله أحق بهذا الأمر منهم ، فإنه بأسيافكم دان الناس لهذا الدين ، أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب( الجذيل تصغير الجذل وهو أصل الشجرة والمحكك عود ينصب في مبارك الابل !) أنا أبو شبل في عرينة الأسد ، والله لئن شئتم لنعيدنها جذعة - أي فتية - . فقال عمر : إذا ، ليقتلك الله ! فرد عليه الحباب : بل إياك يقتل..(تاريخ الطبريج2 ص 446 حوادث سنة11هجرية ،سيرة ابن هشامج 1 ص 65) وقيل أن عمر ضرب الحباب على انفه اثناء ذلك(كنز العمال للمتقي الهندي ج 3, حول السقيفة).
وقال سعد بن عبادة شيخ الانصار لعمر بن الخطابSadأما والله لو أن لي ما أقدر به على النهوض، لسمعتم مني في أقطارها زئيرا، يخرجك أنت وأصحابك. ولألحقنك بقوم كنت فيهم تابعا غير متبوع، خاملا غير عزيز)(الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص 10 ، تاريخ الطبري ج2 ص 459.)
وصاح أبو عبيدة عامر بن الجراحSadيا معشر الأنصار أنكم اول من نصر وآزر. فلا تكونوا أول من بدل وغير..)-( أبوعبيدة عامر بن الجراح هو أحد الثلاثة المتحالفين في السقيفة وهم : ابوبكر , عمر وأبوعبيدة ثالثهم)- وطالب بشير بن سعد الانصاري قومه من الانصار بالتخلي عن هذا الأمر لقريش ابتغاء وجه الله. والحقيقة أن بشير بن سعد كان حاسدا لشيخ الانصار سعد بن عبادة فتحزب مع الثلاثة ابوبكر وعمر وأبوعبيدة, ضد شيخ الانصار سعد بن عبادة.
وقام زيد بن ثابت (وهو منيهود المدينةالذين أسلموا عند هجرة النبي وهومن المتحمسين لأبي بكر) ، فقال :إن رسول الله كان من المهاجرينونحن أنصاره ; وإنما يكون الإمام من المهاجرين ونحن أنصاره
وقال أبو بكر:هذا عمر وأبو عبيدة فأيهما شئتم فبايعوا.) وفي أثناء ذلك الجدال تدخل قبيلة أسلم المدينة وتحرس الطرق والدروب لنصرة أبي بكر وعمر وأبي عبيدة , وفي ذلك يقولعمر بن الخطاب عندما علم بدخول قبيلة أسلموسيطرتها على المدينة Sadما هو إلا أن رأيت أسلم. فأيقنت بالنصر).)الكامل لابن الأثير ج 2 ص 224 ) .( ومن شيوخ قبيلة اسلم المنافق سفيان بن عوف المكنى بأبي الاعور السلمي وله دور في محاولة اغتيال النبي كما سيأتي في فصل رحيل النبي ).
تأمل أيها القارئ أن هناك تخطيطا عسكريا لتثبيت حكم أبي بكر وليس الامر كما يقول من يقول ان بيعة الخلافة تمت باتفاق جميع الصحابة, أو أنها كانت بوصية من النبي (ص), فلو كانت بوصية من النبي لاغرقنا المؤرخون بذلك النص ولكن لاوجود لذلك النص إلى اليومسوى رواية عائشة التي تقول فيها أن النبي أمَرَّ أبيها (ابوبكر) على امامة الصلاة, وقد تقدم ذكر الرواية في فصل (نظام الحكم), فلو كانت حجة الامامة في الصلاة حجة شرعية لم يكنلأبي بكر أن يقولSadهذا عمر وأبو عبيدة فأيهما شئتم بايعوا), بل كان سيقول أنا أحق بالخلافة من غيري فقد كنت إمام الصلاة بأمر النبي! ولكنه لم يقل ذلك لتهافت حجة الامامة في الصلاةوكذب تلك الدعوى .
روى الطبري عن الكلبي Sad إنّ قبيلة أسلم أقبلت بجماعتها حتى تضايق بهم السكك فبايعوا أبا بكر ، فكان عمر يقول : لما رأيت أسلم أيقنت بالنصر) ( تاريخ الطبري ج3 ص 222) , ومثله روى ابن سعد في الطبقات. وقال عمر بعد ذلك Sadفكثر اللغط وارتفعت الاصوات حتى تخوَّفتُ الاختلاف فقلت لأبي بكر: أُبسط يدك لاُبايعك )( السيرة النبوية لابن هشام ج4 ص 336)
ذكر الطبري مايدل على تقاسم عمر وابو بكر للخلافة :
( فقال عمر : ابسط يدك يا أبا بكر فلأبايعك ؛ فقال أبو بكر : بل أنت يا عمر ، فأنت أقوى لها منى . قال : وكان عمر أشد الرجلين ، قال : وكان كل واحد منهما يريد صاحبه يفتح يده يضرب عليها ، ففتح عمر يد أبي بكر وقال: إن لك قوتى مع قوتك .)( تاريخ الرسل والملوك للطبري ج2 ص 116)




توقيع : عاشق الرمثا الابية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"