منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع تعبير عن العمل , موضوع تعبير عن العمل واهميته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع تعبير عن التعاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية كتابة وضعية إدماجية بالفرنسية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الدكتوراه التخصصية في الإعلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Les types de graphes
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Les chaînes et les cycles
شارك اصدقائك شارك اصدقائك es régions extérieures et intérieures
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Statistique : La droite de régression
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضع همزة القطع الأصلية :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الضمائر المتصلة بالاسم والفعل والحرف
اليوم في 18:15:19
اليوم في 18:03:53
اليوم في 17:55:08
اليوم في 17:52:44
اليوم في 16:01:36
اليوم في 16:00:55
اليوم في 15:27:06
اليوم في 15:05:12
اليوم في 15:02:09
اليوم في 15:01:35
اليوم في 15:00:44
اليوم في 15:00:10
اليوم في 14:12:13
اليوم في 13:06:54
اليوم في 13:04:21
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 1 أكتوبر - 12:53:32
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة العمرو


نسب قبيلة العمرو


نسب قبيلة العمرو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- أن آل عمرو من غزية لا وجود لهم في بلاد الكرك بل إن منازلهم فيما بين نجد والعراق كما بينه الحمداني ونقله القلقشندي (نهاية الأرب , ص 108 )
2- أن هذه النسبة اعتمدت على تشابه الأسماء وهذا لا يصح في تحقيق الأنساب .
3- أن ديار قبيلة العمرو القديمة كانت في جنوبي الحجاز في بلاد مكة المكرمة ولم يثبت أن آل عمرو من غزية أو قومهم غزية كانوا يقطنون بلاد مكة المكرمة .
قلت : ولفردريك رواية أخرى نسب فيها العمرو إلى بني عقبة من حرب فقال : (العمرو من نسل عقبة من قبيلة حرب) وقال : (كان عقبة من الجيش الإسلامي الذي خرج غازيا الروم في عام 629 م بقيادة زيد بن حارثة ولما حط الجيش بجوار قرية مؤتة كان عقبة ينسل كل ليلة إلى القرية ويختلط مع أهلها ويأكل من طعامهم ولا يرجع إلى معسكره حتى الصباح ولما نمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم لعنه ودعا عليه بسوء الطالع وعلى أعقابه بالتفرقة والتطاحن فقام النزاع بين بطون حرب ولم ينته إلا بعد أن توسط النبي في أمرهم وبعد ذلك هجر عقبة قومه وقطن الكرك ودعيت أعقابه بالعمرو وهذه الرواية تختلف عما في بلوغ الأرب للقلقشندي من أن العمرو من آل تميم من الغزية من القحطانية)-( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها , ص 172 وحاشيتها )
قلت : وهذه النسبة باطلة أيضا وذلك لأمور منها :
1- أن هذه الرواية مكذوبة جملة وتفصيلا فلا أثر لها في كتب السيرة والتاريخ والأنساب.
2- أنه ليس من بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رجل يدعى عقبة وشارك في غزوة مؤتة وأنه من قبيلة حرب .
3- أن مصدر هذه الرواية رواة كذابون يحقدون على قبيلة العمرو فزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا عليهم .
4- انه ليس من بني حرب قبيلة تدعى عقبة .
5- أن قبيلة حرب لم يكن لها تواجد في الحجاز في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعرف منها رجل واحد من الصحابة ولم تهاجر إلى بلاد الحجاز إلا عام 131 ه- كما بينه الهمداني ( الإكليل , ج 1 , ص 401 )
6- أن عقبة ليس جدا للعمرو بل غلب عليهم هذا الاسم لتحالفهم مع قبيلة بني عقبة من جذام وهو ما تدل عليه أدلة كثيرة سيأتي بيان بعضها .
قال المؤرخ علي نصوح الطاهر وهو من الجرادات من قبيلة العمرو عن قبيلة العمرو : (أما سبب تسمية عشائر العمرو الكركية الحالية ببني عقبة فراجع إلى أنها بعد قدومها من جنوب الحجاز التجأت إلى أراضي قبيلة بني عقبة ذات السطوة والمنعة , وبدخول عشائر العمرو أراضي بني عقبة اعتبرت في كنفها , والظاهر أنها اتحدت معها في حلف قوي فلزمت هذه العشائر نخوة يا آل عقبة فشملتها جميعا وبمرور الزمن اختلط الأمر على بني عقبة أنفسهم فأصبحوا يعتبرون أنفسهم من العمرو وأصبح أمراء العمرو في رواياتهم كأنهم أمراءهم, وقال في ذكر قدومهم من جنوبي الحجاز تاريخ القبائل العربية في الأردن - مخطوط , ص 235 و 237 ) .
} ثانيا : أن المحفوظ عند قبائل العمرو قدومهم من جنوبي الحجاز من نواحي مكة المكرمة وفيما يلي بيان ذلك :
1- حدثني الشيخ مد الله بن غافل بن محمد ابن ثبيت العمري شيخ قبيلة العمرو في بلاد الكرك فقال : هاجر العمرو من اليمن .
2- حدثني الشيخ عيد بن صالح اللحاوي العمري فقال: كانت ديار العمرو في بلاد اليمن ومن معالمها زندع وقد قيل أنه اسم ماء من مياههم .
3- حدثني الأستاذ فايز أبو فردة فقال : يروي الحناحنة وهم فرع من قبيلة العمرو أنهم قدموا هم والمساعيد من وادي الحرير في الحجاز . وقال نقلا عن مبارك بن مرزوق بن زايد الحناحنة وأبو فارس الحناحنة وكلاهما نقلا عن عبد الوالي الحناحنة أنه قال: (جاء ثلاثة رجال وهم أبناء عم من وادي الحرير في الحجاز ونزلوا الكرك وهم إبن ثبيت وابن قيصوم وابن لفيتة) أ . ه.
قلت : إبن ثبيت يراد به قومه العمرو وابن قيصوم يراد به القياصيم وابن لفيتة يراد به المساعيد .
4- ذكر لويس موسل فيما نقله عن قبيلة العمرو في بلاد الكرك قبل نحو قرن من الزمان أن العمرو هاجروا من زندع في شمالي اليمن (Arabia petraea , band 3 , p : 70
5- قال الأستاذ علي نصوح الطاهر : (يدَّعي شيوخ العمرو حسب ما توارثوه من روايات أنه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة) ورغم ضعف هذه الرواية بل شذوذها إلا أنها تفيد أنه كانت للعمرو صلة ببلاد مكة المكرمة (تاريخ القبائل العربية في الأردن , مخطوط, ص 230 و 231) .
6- قال المستشرق الألماني أوبنهايم في ذكر قبيلة السواحرة إحدى قبائل العمرو في فلسطين: (تقول حكايات القبيلة إن السواحرة تركوا الحجاز لأنهم ضاقوا ذرعا بالضرائب العالية التي فرضت عليهم) - (البدو , ج 2 , ص 112).
7- وقال الأستاذان جورج سابا وروكس بن زائد العزيزي: (كان العمرو) (أو بنو عقيلة) من أقوى قبائل الحجاز وكانوا يدفعون لشريف مكة إتاوة سنوية قدرها أربعة رؤوس من الخيل العربية وتخاصم العمرو والشريف إذ أراد أن يرفع الجزية إلى خمسين رأسا من الخيل وألف بعير ) - ( مادبا وضواحيها , ص 145 ).
8- قال الأستاذ محمد يوسف العملة في حديثه عن قبيلة العمرو: (هم أقدم عشائر الكرك وأعرقها نسبا وحسبا وإنهم من المحافظين على الكعبة قبل الإسلام) - (عشيرة آل العملة , ص 27 ).
9- قال المقدم الركن المتقاعد عطا الله احمد عليّان العمرو : (المحفوظ عند شيوخ قبيلة العمرو وكبارهم عن آبائهم وأجدادهم كابرا عن كابر أن هذه القبيلة كانت تقطن بلاد الحجاز في منطقة قريبة من مكة المكرمة وتخضع لحكم أمير مكة المكرّمة و كانت تؤدّي لأمير مكة أربعة أفراس سنويا)- (الناس , أسبوعية أردنية مستقلة , العدد 126 , السنة السادسة , الأحد 19 / 3 / 2006 , ص 10 ).
راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي




الموضوعالأصلي : نسب قبيلة العمرو // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"