منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 17 مايو - 18:59:57
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: ـ من حقوق المسلم وواجباته


ـ من حقوق المسلم وواجباته


5ـ من حقوق المسلم وواجباته
الكفاءة القاعدية: القدرة على التحلي بالأخلاق الحميدة وأداء حقوق الغير .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ واجباته تجاه الآخرين وحقوقه عليهم . ـ ويستدل عليها بنصوص شرعية .
الوسائل: الكتاب ص 116 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث:" من نفس عن مسلم....والحديث:" حق المسلم .....
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الآيات 1..5 من المدثر و213 من الشعراء و94 من الحجر .
2ـ تقديم الدرس : ماذا اعتبر الإسلام المؤمنين ؟ ماذا تتطلب هذه الأخوة ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن المؤمن أخو المؤمن .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد. 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردت : نفس:فرج, كربة:مصيبة, يسر: سهل, معسر:فقير, محتاج, معوز, عيادة:زيارة, تشميت العاطس:أن يقال له يرحمك الله إذا حمد الله .
ب ـ الأسئلة: ماذا يطلب منا الحديث الأول ؟ ماذا يبين لنا الحديث الثاني ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ حب الخير لكل مسلم: بم يجب أن يشعر المسلم تجاه أخيه المسلم؟
ـ لايتم إيمان مسلم إلا إذا أحب أخاه المسلم كما يحب نفسه .
ـ قال عليه السلام:" لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".
ب ـ نصرة المظلوم : ماذا نفعل إذا اسنصرنا مظلوم ؟
ـ واجب المسلم أن ينصر أخاه المسلم الذي يتعرض للظلم بالدفاع عنه ومشاركته أحزانه وآلامه .
ـ قال عليه السلام:" المسلم أخو المسلم لايظلمه ولا يسلمه...."
ج ـ تقديم المساعدة : ما واجب الغني الفقيروالقوي تجاه الضعيف والعالم تجاه الضعيف....؟
ـ واجب المسلم أن يساعد أخاه المسلم بما يملكه ويقدر عليه : مال, علم, عمل, لباس, غذاء, .....
ـ قال تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى....."
د ـ ستر المسلم : ماذا تفعلون إذا لاحظتم عيبا في إنسان؟
ـ واجب المسلم عدم تتبع عيوب الناس ونشرها بل عليه تقديم النصح لهم بأدب .
ه ـ إلقاء السلام : ما واجب المسلمان إذا التقيا في الطريق ؟
ـ واجب المسلم إذا لقي أخاه المسلم أن يحييه تحية إسلامية .
ـ قال تعالى:" وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها..."
و ـ الإصلاح بين المتخاصمين : ماذا نفعل إذا تخاصم مسلمان ؟
ـ واجب المسلم أن يبادر للإصلاح بين المتخاصمين قبل أن تستفحل العداوة بينهم .
ـ قال تعالى:" إنماالمؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم..."
ز ـ إجابة الدعوة والضيافة: بم ترد على من يدعوك لوليمة ؟
ـ واجب المسلم أن يلبي دعوة أخيه المسلم وواجب المضيف إكرام ضيفه .
ـ قال عليه السلام:" من كان يؤمن بالله واليوم ا لآخر فليكرم ضيفه."
5ـ تقويم بنائي: ما العلاقة بين الحق والواجب ؟ كيف يكون المجتمع إذا أدى كل فرد واجبه ؟ ماذا يحدث إذا عطلت الواجبات ؟
6ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية أداء الواجبات في حياة الفرد والجماعة .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي : متى تطالب بحقوقك؟ كيف؟ لماذا تؤدي واجباتك؟ ماذا ينتج عن إهمال الواجبات ؟
3ـ الهدف الوسيطي : يحرص التلميذ على أداء واجباته ويطالب يحقوقه بالطرق المشروعة ؟
4ـ المطلوب : حفظ النصين المعتمدين .















































الموضوعالأصلي : ـ من حقوق المسلم وواجباته // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ