منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 28 سبتمبر - 21:15:42
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط


الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط



33- الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)
flower

مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/04/2009
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

النّــــــص:
المساواةُ العنصرية هي تقرير حقِّ المساواة بين النّاسِ دون (أن ننظر إلى ألوانِهم وأجناسِهم)،وقد أعلنَ القرآنُ مبدأ المساواة: " إنّ أكرَمَكُمْ عند الله أتقَاكُم "،وقد وقفَ رسٌولٌ الله( ص) في حَجَّةِ الوداعِ ليعلنَ في خطابِهِ الخالدِ "النّاسُ لآدمَ وآدمُ من تراب،لا فضلَ لعربِيٍ على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلاّ بالتقوى " ،ولم تكن هذه المساواة لتقف عند حدود المبادئ (التي تُعلَن في مناسباتٍ متعددة) كما يقع من زعماء الحضارةِ الحديثةِ اليوم،بل كانت مساواةٌ مطبقةً ومنفذة،فقد نُفذِت في المساجدِ حيث كان يلتقي فيها الأبيضُ بالأسودِ على صعيدٍ واحدٍ من العبودية لله عز وجل،ونُفذِت في الحجِ،بل إنّنا نجد (ما هو أسمى) من هذا، فلقد أمرَ الرسولُ (ص) بلال الحبشي يوم فتح مكةَ أن يصعد فوقَ الكعبةِ ليُؤَذِنَ من فوقِها ويُعلنَ كلمةَ الحقِّ. ولقد كان في الحضارةِ الإسلاميةِ المتميزون في كل ميادين العلمِ والأدبِ وهم سود البشرة لم يمنعهم سوادُهُم أن يكونوا أدباء ينادمون الخلفاءَ كالشاعر نصيب أوعلماء أجلاّء يتخرّج على أيديهم الألوف من البيض كالفقيه العلاّمة عطاء بن أبي رباح،وفي تاريخنا عشرات المواقف والأمثلة للمساواة العنصرية في ظل الحضارة الإسلامية.....فالمساواةَ ! المساواةَ !
وقد صدق الشاعر حين قال:
إن كان جبّار الطّبيعة عَادِلاً...أَيْنَ المُسَاوَاةُ الَّتِي بِحِسَابهِ؟

المعجم والدلالة : ينادمون = يجالسون .

البناء الفكري:
1 – اقترح عنواناً مناسباً للنـــص.
2 – هل كانت المساواة في ظل الحضارة الإسلامية مجرّد كلامٍ أم كانت مُطبّقةً ؟
3 – اذكر نماذج ذكرها الكاتب.
4 – ما مقياس التفاضل يوم القيامة ؟ وما هي الشواهد المذكورة في النص ؟
5 – اشرح الكلمات التالية:الخالد – الأجلاّء،أعجمي.
6 – هات من النص أضداد الكلمات التالية:الباطل،الحرية.
البناء الفني:
1 – استخرج من الحديث النبوي الشريف محسنا بديعياً وبيّن نوعه.
2 – لاحظ العبارة التاليةSadيعلن كلمة الحق)،ما الصورة البيانية الواردة في العبارة ؟
3 – قطع البيت وبين إلى أي بحر ينتمي.
البناء اللغوي:
1 – أعرب ما تحته خط .
2 – ما محل إعراب الجمل الواقعة بين قوسين ؟
3 – استخرج من النص اسم تفضيل وصيغة مبالغة .
4 – تعجب من عظمة النبي صلى الله عليه وسلم بصيغتي التعجب:ما أفعله وأفعل به.






توقيع : عاشق الرمثا الابية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"