منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اليوم في 9:51:02
أمس في 22:00:06
أمس في 19:31:39
أمس في 18:54:29
أمس في 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 26 سبتمبر - 22:35:54
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط


الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط


الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

السَّــنَـدُ :
قَالَ الأَمِيْرُ عَبْدُ القَادِرِ رَدّاً عَلَى سُؤَالِ: أَيُّهُمَا أَفْضَلُ البَادِيَّةُ أَمِ المـَدِيْنَةُ ؟
01- يَا عَاذِرًا لامرئ ٍقَدْ هَامَ فِي الحَضَـرِ وَعَاذِلاً لِمُحِبِّ البَدْوِ والقفَــــــــــــــــــرِ
02- لاتَذْمُمَنّ بُيــــوتَاً (خَـفَّ مَحْمَلُـــــهَا) وَتَمْدَحَنّ بُيُوتَ الطَّيـنِ وَالحَجَـــــــــــــرِ
03- لَوْ كُنْتَ تَعْلمُ مَا فِي البـَدْوِ تَعْذِرُنِـــي لَكِنْ جَهِلْتَ وَكَمْ فِي الجَهْلِ مِنْ ضَــــرَرِ
04- أَوْجُلْتَ فِي رَوْضَةٍ قَدْ رَاقَ مَنْظَرُهَا بِكـلِّ لَـوْنٍ جَمِيلٍ شَيِّــقٍ عَطِـــــــــــــــرٍ
05- تَسْتَنْشِقَنَّ نَسِيْمَا طَابَ مُنْتَشَقَـــــاً يَزِيْدُ فِـي الرُّوْحِ لَمْ يَمْرُرْ عَلَى قَــــــذَرٍ
06- تُرَابُهَا المِسْكُ بَلْ أَنْقَى وَجَادَ بـِهَـــا صَـوْتُ الغَمَــــائِمِ بِالآصَالِ وَالبِكَــــــــرِ
07- الحُسْنُ( يَظْهَرُ فِي بَيْتَينِ رَوْنَقُــــهُ) بَيْتٌ مِنَ الشَّعَرأَوْ بَيْت ٌمِنَ الشِّعـَــــــرِ
08- سَفَائِنُ البَرِّ بَلْ أَنْجَى لِرَاكِبِهَــــــا سَفَائِنُ البَحْرِ كَمْ فِيْهَا مِنَ الخَطَـــــــــرِ!
09- لَبَيْتُ نَارِ القِرَى تَبْدُو لِطَارِقِنَــــــا فِيْهَا المُدَاوَاةُ مِنْ جُوعٍ وَمِنْ خِصَـــــرِ
10- مَا فِي البَدَاوَةِ مِنْ عَيْبٍ تُـذَمُّ بِــهِ إِلَّا المُرُوءَةَ وَالإِحْسَانَ بِالبِــــــــــــــدرِ
11- وَصِحَـةُ الجِسْمِ فِيْهَا غَيْرُ خَافِيَّـــة وَالعَيْب ُوَالدَّاءُ مَقْصُورٌ عَلَى الحَضَـــرِ
12- مَنْ لَمْ يَمُتْ عِنْدَنَا بِالطَّعْنٍ (عَاشَ مَدًى) فَنَحْنُ أَطْوَلُ خَلْقِ اللهِ فِي العُمُــــــــــرِ

البناء الفكريّ: ( 06 ن )
1– توِّجْ النَّصَ بِعُنْوَانٍ مُنَاسِبٍ . 01ن
2- حَدِدْ – حَسَبَ النَّصِ – مَظْهَرَينِ مِنْ مَحَاسِنِ البَادِيَّةِ وَمَظْهَرَينِ مِنْ مَسَاوِئَ المَدِينَةِ . 02ن
3– اِشْرَحْ البَيْتَ الحَادِيَ عَشَرَ فِي سَطْرَينِ . 02ن
4- فِي القَصِيدَةِ إِشَادَةٌ بِكَرَمِ أَهْلِ البَادِيَّة وَضِيَافَتِهِمْ حَدِدْ البَيْتَ الذِي يَدُلُ عَلَى ذَلِكَ . 01ن
البِناء الفنيّ: ( 02 ن )
1– اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِ مُحَسِّناً بَدِيعِيَّاً وَسَمِّهِ . 01ن
2-قَطِّعْ عَجُزَ البَيتِ الرَّابِعِ " بِكـلِّ لَـوْنٍ جَمِيلٍ شَيِّــقٍ عَطِـــرٍ " 01ن
البناء اللغويّ: (04 ن )
1-أعربْ مَا تَحْتَهُ خَطٌ فِي النَّصِ ( المداوة) . 0.5ن
2-بَيِّنْ وَظِيفَةَ الجُمَلَ التِي بَيْنَ قَوْسَينِ فِي النَّصِ . 2.5ن
(خَـفَّ مَحْمَلُهَـا)(1ن)– ( يَظْهَرُ فِي بَيْتَينِ رَوْنَقُـهُ)(0.5ن) - (عَاشَ مَدًى) (1ن)
3-صَغِرْ الاسمَين الأتيين مَعَ ضَبْطِهِمَا بِالشَّكْلِ : مِسْكٌ – رَاكِبُهَا. 01ن
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08ن)
قَالَ الشَّاعِرُ:
أَوْجُلْتَ فِي رَوْضَةٍ قَدْ رَاقَ مَنْظَرُهَــا بِكـلِّ لَـوْنٍ جَمِيلٍ شَيِّــقٍ عَطِــــــــرٍ
تَسْتَنْشِقَنَّ نَسِيْمَا طَابَ مُنْتَشَقَـــــــا يَزِيْدُ فِـي الرُّوْحِ لَمْ يَمْرُرْ عَلَى قَـذَرٍ
هَلْ شَاهَدتْ البَادِيَّةَ؟ مَتَى؟ مَا رَأْيُك فِيهَا؟
اُكْتُبْ فِقْرَةً فِي حُدُودِ عَشْرَةِ أَسْطُر تَصِفُ فِيهَا أَهَمَ المَشَاهِدِ التِى وَقَفْتَ عَلَيْهَا وَأَعْجِبَتْكَ .






توقيع : aissa





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية