منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 26 سبتمبر - 17:02:24
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: فن القراءة


فن القراءة


في الجامعة ستحتاج للقراءة من أجل أهداف مختلفة،  القراءة الفعّالة تعني استخدامك للأسلوب الأمثل في المكان الأمثل،

ولا يعني ذلك بأي حال من الأحوال إضاعة وقتك في قراءة الكتاب الجامعي كاملاً عدة مرات، خلال الفصل الدراسي.

كي تتأكد من أنك تستثمر وقت القراءة بشكل جيد، في الفقرات التالية، حددت لك عدد من الأنشطة التي ستقرأ فيها الكتاب أو أجزاء من الكتاب،

والطريقة الأمثل للقراءة في كل نشاط. تذكر، هذه الطرق المقترحة هي نقطة البداية لك جربها،

وحاول اكتشاف نفسك ومعرفة مدى تناسب كل طريقة مع سرعة قراءتك وفهمك للمواد التي تقرأها، ولا تتردد في التعديل لتصل إلى الطريقة الأمثل.
القراءة الأولية:

في بداية الفصل الدراسي، وعند استلامك للمقرر الجامعي، يفضل أن تأخذ تصور شامل عن كل مادة ستدرسها في ذلك الفصل. هذا التصور سيجعل الهدف من دراسة المادة واضحاً، وكذلك ترابط مواضيع المنهج، وستتعرف على كثافة العمل والدراسة وكيفية توزيعها من البداية.

   تعرف على موضوع المادة الرئيسي، وعلاقته بتخصصك إن كان هناك علاقة. إقرأ عنوان الكتاب من الغلاف، اسال نفسك أين تقع هذه المادة من تخصصك. هل هي مقدمة لمواد أخرى تليها؟ أو أنها فرع وقسم مستقل من التخصص؟ وما هي الفائدة أو التطبيقات التي ستتعلمها من دراستك للمادة؟
   تعرف على فصول المادة وكيفية ترابط مواضيع هذه الفصول: افتح فهرس المقرر، أو الخطة الدراسية إن لم يكن كامل الكتاب مشمولاً في المقرر، اقرأ عناوين الفصول وتعرف على العلاقة بين كل فصل وآخر. بعض الفصول تبنى على بعض، و فصول أخرى مستقلة. هذه المعرفة أيضاً ستساعدك على ترتيب وقتك، ومعرفتك بأهم المواضيع في المادة، والمواضيع التي يجب أن تنهي دراستها مبكراً.
   تعرف على عدد صفحات الكتاب، وتوزيع المواضيع والفصول على عدد الصفحات. لتحدد المواضيع الضخمة والمواضيع البسيطة.
   تصفح مقدمة أو ملخص نهاية الفصل، للفصول التي لم تفهم عناوينها أو لا تستطيع تخمين محتواياتها.

القراءة التحضيرية:

الكثير يعتقدون بأن ما سيقرؤنه أثناء التحضير، سيشرحه المدرس بالتفصيل في المحاضرة. ولذلك تبدو القراءة التحضيرية كعمل إضافي مضيع للوقت. القراءة التحضيرية ليست تضييع للوقت، بل هي استثمار له. عندما تستمع لموضوع في محاضرة للمرة الأولى، سيشتتك الغموض، وستضيع بعض الوقت محاولاً ربط أفكار الموضوع، أو في التفكير في فكرة جديدة. ما سبق ولا شك، سيأخذ من تركيزك مع المحاضر، سواءاً في التفكير أو في كتابة ملاحظات في دفترك، وبنهاية الحصة لن يكون استيعابك لما شرحه المحاضر كاملاً.

القراءة التحضيرية، لا تعني بأنك تدخل للمحاضرة وأنت مستوعب لموضوعها بنسبة 100 في المائة، ففي هذه الحالة، لا حاجة لك في حضور المحاضرة. ولكنها تعني بأنك لا تأتي للمحاضرة وأنت لا تعلم عن موضوعها شيئاً على الإطلاق. سيمكنك توقع من أين سيبدأ المحاضر، وما هي النقاط التي سيتحدث عنها، وكيفية تسلسلها. وكذلك، من خلال معرفتك المسبقة للنقاط المهمة أو الصعبة، ستعرف بأن المحاضر سيعطي أمثلة ويمهد لها، ويستطرد، قد لا تكون كتابة ما يقوله المدرس، بذات أهمية الإنصات والتركيز بشكل جيد لتفهم تلك الفكرة، وتسأله أسئلة حولها، توحي له بأنك طالب مجتهد وعارف بالأشياء المهمة والتي يتوجب السؤال والنقاش حولها. خطوات القراءة التحضيرية لموضوع دراسي، كالتالي:

   تعرف على حدود المحاضرة، وما سيتم شرحه فيها. هل سيشرح المدرس الفصل الرابع من المقرر كاملاً، أو نصفه؟
   بعد أن تحدد الموضوع، تعرف على النقاط الرئيسية لما سيتم شرحه، وذلك بتصفح صفحات الكتاب، لأخذ تصور وفهم عام عن الموضوع الذي سيشرح. إبدأ من عنوان الموضوع، المقدمة، بعدها ملخص نهاية الفصل، وأخيراً العناوين الرئيسية لفقرات الموضوع والرسومات والأشكال التوضيحية.
   تعرف على العلاقة بين النقاط الرئيسية للفصل المشروح. دَوّن طريقة تسلسل الأفكار في الموضوع، وضع أسئلة أو إشارة عند النقاط التي لا تستوعب سبب وجودها أو علاقتها بالموضوع، لتبحث عن العلاقة أثناء الشرح، أو لسؤال المحاضر عنها لاحقاً.
   ابحث عن العلاقة بين موضوع المحاضرة القادمة ومواضيع المحاضرات السابقة. وفي حالة وجود رابط قوي، تأكد من مراجعتك لمذكرتك أو ملخص تلك المحاضرات، كي لا يتشتت ذهنك .

القراءة لإستيعاب موضوع:

هذا النوع من القراءة هو النوع الذي سيكون له تأثير مباشر على إستيعابك للمادة، وأدائك في الإختبارات. ليس المقصود هنا التقليل من أهمية الأنواع السابقة، فهي تساعدك وتعينك على رسم الصورة الشاملة للموضوع، تعرف الأفكار وكيفية ترابطها، فيسهل عليك تذكرها واستيعابها. في هذا النوع من القراءة ستملأ الفراغات بمعرفة تفاصيل كل فكرة، وكيفية تطبيق الأفكار في حل المسائل والتطبيقات.

تذكر بأننا نركز في كل ما نفعله على بذل أقل جهد ممكن، لتحصيل أعلى قدر ممكن من النتائج. القراءة التقليدية يعيبها أنك قد تقرأ بشكل سلبي، أي أنك تفتح الكتاب وتحرك عينك بين السطور، ولكن عقلك وخيالك في مكان آخر. ولذلك انصحك بإستخدام اسلوب (PQRST)، ويقصد فيه إتباع الخطوات التالية أثناء القراءة.
طريقة PQRST للقراءة والإستيعاب:

1. ضع تصور للموضوع (Preview): تبدأ القراءة برسم تصور شامل عن الموضوع، ماهو العنوان العام للموضوع؟ ماهي النقاط الرئيسية؟ كيف تترابط النقاط الرئيسية؟ وما علاقة الموضوع العام بما قبله من مواضيع؟ لاحظ أن هذه الخطوة هي ملخص للقراءة الأولية والقراءة التحضيرية، فلو قمت بها مسبقاً لن تأخذ منك هذه الخطوة إلا لحظات للتذكر فقط.

2. اسأل (Question): ضع الأسئلة التي يتوجب عليك معرفتها بنهاية القراءة، والمقصود هنا ليس وضع 250 سؤال، بل أسئلة عن النقاط العامة، أو ما يعرف بأهداف الدرس أو جلسة القراءة. قد تجد أهداف الدرس أحياناً، في الصفحة الأولى من كل فصل، وربما يذكرها المحاضر في بداية محاضرته.

3. اقرأ (Read): الآن إبدء القراءة، وتذكر الأسئلة التي وضعتها في الخطوة السابقة. فعندما تقرأ عن أهمية مهارات التواصل لتحقيق النجاح، تذكر أنك تبحث أثناء قراءتك عن العلاقة بين مهارات التواصل والنجاح في العمل. ستتوقع أن يذكر الكتاب الأماكن التي ستستخدم فيها التواصل أثناء عملك، ما المقصود بالمهارات، كيف يمكن تطبيقها في العمل، وهكذا.

4. لخص (Summary): خلال قراءتك ستجد الإجابات على الأسئلة، ولكنك إن لم تسجل ما تجده في ورقة، فإنك ستنساه، إن لم يكن فور الإنتهاء من القراءة، فسيكون ذلك بمرور أيام السنة وقرب موعد الإختبارات. أيضاً لا شيء سيضايقك أكثر من تذكرك لقراءة الإجابة على سؤال مهم، ونسيانك لمكان الإجابة في الكتاب. لذلك التلخيص، ولو قرنت به كتابة رقم الصفحة التي لخصت منها، سيساعدك على تجنب إعادة قراءة الكتاب كاملاً مرات ومرات عند كل مرة تبحث فيها عن إجابة على سؤال متكرر. هذا الملخص يجب أن يكون مفيداً ومعيناً لك على تذكر المعلومات، وليس فهرساً. بمعنى آخر، الملخص الجيد يساعدك على تذكر الأفكار، وكيفية ربطها، والأفكار المهمة تحت كل نقطة رئيسية، دون الحاجة للعودة للكتاب. وسنتحدث لاحقاً عن كتابة الملخصات.

5. اختبر نفسك (Test): لتتأكد من استيعابك للموضوع، أجب على الأسئلة التي وضعتها مسبقاً من ذاكرتك وبأقل إستعانة ممكنة بالملخص الذي قمت بعمله. في حالة عدم قدرتك على الإجابة سواءاً من الذاكرة أو الملخص، قد يعني ذلك بأنك لم تستوعب الموضوع جيداً، ولم تكتب ملخصاً مفيداً. أعد قراءة القطعة المتعلقة بتلك المعلومة، وقم بالإضافات اللازمة على ملخصك.




الموضوعالأصلي : فن القراءة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: حنان 1970


توقيع : حنان 1970





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"