منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 24 سبتمبر - 22:07:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: المستوى : الرابعة متوسط اختبار الثلاثي الأول في


المستوى : الرابعة متوسط اختبار الثلاثي الأول في


المستوى : الرابعة متوسط                                                                                                                                                                                         ا   الزمن : 02 ساعة  
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
السند:
كان العمل و لا يزال شريعة الحياة الكبرى في كل زمان ، ومكان، كثيرون من الناس يقضون أيامهم (وهم متثائبين) على الأرائك متكئين، لا يريدون أن يملأوا صفحات حياتهم الفارغة شيئا، يمرون دون أن ينفعوا ، أو يفيدوا. الكسل يغريهم، والبطالة تأكل أيامهم، لأنهم يكرهون أن يعملوا.
و لكن الجزاء الذي أعدته الحياة لهؤلاء هو السآمة التي تتبعهم حيثما نزلوا، و توحي إليهم الملل من كل شيء في الوجود، حتى يروا  أن هذه السآمة التي نزلت بهم هي أشق عليهم من قسوة العمل، فإذا أراد هؤلاء مسرة حقيقية مضاعفة، فلن يجدوها في الفرار من العمل ، ولا في الراحة المتواصلة، و لكن في العمل الذي يخلق بنفسه اللذة، و الغبطة الحقيقية.
العمل فضيلة، والكسل رذيلة، و الإنسان العاطل كالماء الراكد الذي وقف و أسن، وصار خبيثا، فيركد خياله، و تجف عاطفته، ويظلم عقله، وتحتقره العيون.
أليس العمل واجبا مفروضا علينا؟ بلى .... ومن واجبنا الخضوع له لأنه ضرورة حتمية، فبالعمل وحده، ينال العمل ما يحتاج إليه في إسعاد نفسه.
يقول أحدهم : " إن الجوع يستطيع (أن يترصد باب الرجل العامل)، و لكنه لا يجرؤ على اقتحامه. "
ــ بتصرف ــ

الأسئـــــــــــــــــــــــــــــلة
اقرأ النص بتأن ثم اجب عن الأسئلة التالية بدقة ووضوح:
البناء الفكري: (06 ن)
1. اقترح فكرة عامة للنص.
2. ما هو الجزاء الذي أعدته الحياة لتارك العمل؟
3. اشرح المفردات التالية:  
  الغبطة ـــ السآمة ــ يركد ــ يترصد.


البناء الفني : (02 ن )
1. بين نوع الصورة البيانية فيما يلي :
" البطالة تأكل أيامهم "
2. استخرج من النص محسنا بديعيا مبينا نوعه.
البناء اللغوي: (04 ن)
1. بين الوظيفة النحوية للجمل الواقعة بين قوسين.
2. أعرب ما تحته خط في النص,
3. استخرج من النص مبتدأ تقدم على خبره مبينا السبب.
الوضعية الإدماجية (08 ن) :
السياق:
ذهبت أنت وصديقك في زيارة إلى المستشفى، لعيادة المرضى ، و رأيتما عددا كبيرا من المرضى، فتأثرتما بهذا المنظر.
السند:
تقول الحكمة : " الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى."
التعليمة:
في نص نثري لا يتعدى عدد اسطره 12 سطرا، تحدث عن الأمراض المنتشرة في عصرنا و طرق الوقاية منها، موظفا جملا مركبة و صورا بيانية.




توقيع : ابو كامل





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"