منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
هيا نقف مع أنفسنا وقفة صادقة
امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015
بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري
بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية
امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية
الحل النموذجي لبكالوريا تجريبي 2012/2013 للأقسام النهائية العلمية لثانوية المجاهد قاضي عثمان تيشي بجاية
الحل المقترح لامتحان بكالوريا تجريبي 2013/2014م
اختبار بكالوريا تجريبي في مادة العلوم الطبيعية السنة الدراسية: 2013/2014م
Niveau : 4éme Examen final
امتحان تجريبي شهادة التعليم المتوسط اختبار في مــادة اللغة الأجنبية الأولى
اختبار الفصل الثاني في الرياضيات اقسام السنة الرابعة ابتدائ
موضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم الابتدائي 2015
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية جيجل : جـوان 2000
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية تيبازة: جـوان 2004
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. اختبار في مادة: الرياضيات دورة: جـوان 2009
اليوم في 12:53:14
اليوم في 12:39:26
اليوم في 12:11:38
اليوم في 12:11:00
اليوم في 12:06:24
اليوم في 12:03:08
اليوم في 12:02:42
اليوم في 12:02:29
اليوم في 11:44:20
اليوم في 11:43:47
اليوم في 11:36:04
اليوم في 11:35:35
اليوم في 11:34:59
اليوم في 11:34:24
اليوم في 11:33:58
farida
ايهاب محمدمسعود
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 24 سبتمبر - 21:30:43
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem


تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem


وحدة : الدين المعاملة
من شمائل الرسول (ص)
خلق المسلم

وحدة :شخصيات موهوبة
الفنان محمد تمام
موزار الموهبة النادرة
وحدة : الظواهر الطبيعية
الكسوف و الخسوف
بركان أولدوينيولنغاي

وحدة : أمراض العصر
السكري
التوتر العصبي

وحدة : الثروات الطبيعية
البترول في حياتنا اليومية
الزراعة بماء البحر

وحدة : متاحف و معالم أثرية
تمقاد
الطاسيلي ذلك المتحف الطبيعي

وحدة :عالم الشغل
في الحث على العمل
أحب العاملين

وحدة :الشباب و المستقبل
الشباب
ملامح ثورة جديدة

وحدة: الفنون
زرياب
الموسيقى
وحدة :العلم و التقدم التكنولوجي
سيارة المستقبل
أنترنت المستقبل

وحدة : المواطنة
في سبيل الوطن
الوطنية

وحدة : شعوب العالم
الزردة
الشعب الصيني

وحدة :الهوايات
الشطرنج.......تحدي الأذكياء
تسلق الجبال

وحدة : أساطير محلية و عالمية

كيف خلقت الضفادع
من هو الأقوى ؟

وحدة :قضايا اجتماعية
المدينة الحديثة
الناشئ الصغير
تلخيص نص

وحدة : الإنسان و الحيوان
السمكة الشاكرة
كلاب يساوي وزنها ذهبا

وحدة : المرافق العامة
حديقة
الجامع الكبير
وحدة :التلوث البيئي
محظوظ أنت أيها الإنسان البدائي
التنوع الحيوي

وحدة :حقوق الإنسان
لا تقهروا الأطفال
معركة بعد أخرى

وحدة :دور الإعلام في المجتمع
الدور الحضاري للأنترنت
الصحافة العربية في عصر القنوات الفضائية

وحدة : الأحداث الكبرى في القرن العشرين
انتصار الثورة الجزائرية
اختراع البريد الإلكتروني

وحدة : الهجرة
الهجرة السرية
هجرة الدمغة
وحدة : التضامن الإنساني
القبعات الزرق جنود في خدمة السلم
جمعيات في مواجهة الكوارث

وحدة: الصناعات التقليدية
الفخاري الصبور
الأب النشيط
( معد حسب التوزيع السنوي)





¨ الفكرة العامة : بيان الكاتب لجوانب مضيئة من سيرة رسول الله والحث على الاقتداء بها .
¨

?شرح المفردات :
أثير : مفضل
مشاربهم : ميولهم واتجاهاتهم
شرس : سيء الخلق * صعب المراس
الطبع : السجِية والخلقة والطبيعةَ التي طُبِعَ عليها الإنسان
الفظ: الغليظ الطبع *سيئ العشرة * القاسي * الجاف في المعاملة * الخشن
يألفه : يستأنس به ويحب مجالسته
احتكاكه : اتصاله وتعامله وتفاعله
عريكة : سلاسة الخلق وسهولة والطبع
الشيمة : الفضيلة * الخلق الحسن
سماحته : سهولته * كرمه في المعاملة
قضى الدين : أداه
?الأفكار الأساسية:
1- تعداد شمائل رسول الله وبيان أثرها في التفات الناس حوله .
2- إعجاب المفكرين والدارسين بحسن سيرة رسول الله .
3- بيان الكاتب حاجتنا إلى حسن المعاملة في جميع المجالات وأثرها في ترقية المجتمع .
4- الدعوة إلى الاقتداء بسيرة رسول الله .
?المغزى من النص:
رسول الله أحسن قدوة يجب السير على نهجها لكي نجمع خيري الدنيا والآخرة .





موضوع النص: يتحدث النص عن إمام مسلم وسوست له نفسه بالمعصية ولكن بفضل ضميريه الخلقي والمهني ووازعه الديني نجا من الورطة .
محتوى النص (الأحداث):
1- اكتشاف الإمام الزيادة في المبلغ الذي رد إليه .
2- تفكير الإمام في الاحتفاظ بالمال الإضافي .
3- تغلب الإمام على نفسه وإرجاع المال إلى صاحبه .
4- إحساس الإمام بالذنب الكبير الذي كان سيرتكبه وأثره على الناس
أهمية النص (المغزى):
القدوة الحسنة لها أثر أفضل من كثير من الدروس .
?تقليص النص:
دفع الإمام الأجرة فاكتشف أن السائق أعاد له زيادة على المبلغ المفترض لها . قال في نفسه : سأحتفظ بها . عند نزوله أعطى السائق عشرين بنسا وقال له : هذا ليس من حقي * أن مسلم ملزم بأن أكون أمينا. قال السائق: إني أحببت الإسلام وقد أعطيتك المبلغ لأرى كيف تتصرف . شعر الإمام بوهن وهول الموقف وقال : كم قدمت للإسلامبعشرين بنسا ؟!.




?الفكرة العامة : التعريف بالفنان محمد تمام ونشاطه الفني وبيان أثره في خدمة الفن التشكيلي في الجزائر .
¨

?شرح المفردات :
ملازما : مداوما على الاتصال بهم
الاسْتِشْراق : العناية والاهتمام بشؤون الشرق؛ حركة الاستشراق تجلّت في اهتمام الغربيين بتراث الشرق وحضارته ودراستهما.
استقى : أخذ * استمدَّ
تراث الأمَّة : ما له قيمة باقِية مِن عادات وَآداب وعلوم وفنون وينتقل من جيل إِلَى جيل.
فنان ملتزم : مهتم بالتعبيرعن قضايا اجتماعية ووطنية وسياسية وأحداث معاشة .
المِنْحَةُ : العطيّةُ*المِنحةُ الدراسية هي مقدار مالي يُعطى للطالب مساعدة له على الدراسة.
خوَّل له : سمح له * مكَّنه
الراسخة : الثابتة * المتجذِّرة
مرهف: رقيق ولطيف
الانطباعية :من مذاهب فَنّ الرّسم، يعتمد الرّؤية التّلقائيّةَ والعفويّةَ على قاعدة الأحاسيسِ الذاتيَة، يعتمد مشاهد الجمالِ والطّبيعَة بِكلّ أوانها وأَضوائها الخلاّبة، ولا يهتمّ بِنقلِ الواقع كَما هو.
استحوذ: استولى * سيطر
?الأفكار الأساسية:
1- بيان مكانة محمد تمام الفنية ونشاطاته المختلفة .
2- بيان ظروف وعوامل نشأته الفنية .
3- بيان العوامل المؤثرة في تكوين شخصيته الفنية .
4- بيان أثر محمد تمام في خدمة محيطه وقضاياه بفنه .
?المغزى من النص: الفن التشكيلي وسيلة تعبيرية عن الذات ومواقفها مما يحيط بها .




الفكرة العامة
تصوير لمعاناة الموسيقار العالمي موزار واصراره على النجاح


الفكرة الرئيسية
في كثير من الأحيان تأبى الموهبة الاستسلام للظروف القاسية . فتتغلب عليها وتقهرها و موزار الموهبة واحدة منها




بطاقة قراءة للنص :
العنوان: موزار الموهبة النادرة
المرجع: عن المعرفة
نوع النص: مقالة [من أدب السيرة]
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث موله ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية .
محتوى النص (الأفكار):
1- مولد الفنان موزار .
2- اكتشاف موهبة موزار مبكرا .
3- لجوء موزار للاحتراف بسبب ظروفه المعيشية الصعبة .
4- تعداد بعض أعمال موزار الفنية التي اشتهر بها .
5- موت موزار .

أهمية النص (المغزى):
الموهبة والدراسة يصنعان الفنان الموهوب .
الموهبة النادرة لموزار حجزت له كرسي من الشهرة ودونت اسمه باحرف من ذهب

التلخيص :
ولد موزار في النمسا سنة 1756 ،كان الابن الوحيد لوالديه .تلقى دروسه الاولى في الموسيقى على يد والده حيث كان موهوبا منذ صغره .


هذا النجاح شجع والده على القيام بجولة استعراضية مربحة حيث اخذ موزار الى ايطاليا موطن الموسيقى ليستفيد باحتكاكه بكبار الوسط الفني .


واجهت موزار في شبابه مشكلة توفير ضروريات الحياة لانها اضطرته الى تأليف الموسيقى بالمقابل .




عاش موزار أواخر حياته في موطنه الاصلي والف مجموعة من اشهر الاوبرات الموسيقية التي تشهد ببراعته .





¨ الفكرة العامة : وصف منظرالقمروالشمس في حالتي الخسوف والكسوف وبيان نظرة الإنسان إليهما قديما وحديثا .
?شرح المفردات :
هلع : جزع
خارقة: يتجاوز قدرة الإنسان
يتضرع: يتوسل* يتذلل
ارتباك: اختلاط وتشوش
وفق: حسب * طب
?الأفكار الأساسية:
1- بيان الأثر السلبي للكسوف والخسوف على الإنسان القديم .
2- بيان تصرفات الإنسان البدائي أثناء حدوث الكسوف والخسوف .
3- وصف حالة القمروالشمس عند وقوع الخسوف والكسوف .
4- التحذير من خطرأشعة الشمس الكاسفة على العين .
?المغزى من النص:
الخسوف والكسوف آيتان من آيات الله العجيبة .



?بطاقة قراءة للنص :
العنوان:بركان أولدوينيولنغاي
المرجع: ضرار عمير [جريدة البيان ]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: النص علمي متأدب
نمط النص: إخباري * وصفي
موضوع النص: يتحدث النص عن أثر الطبيعة في نفس الإنسان فهي تارة تسعده بجمالها ومرة ترهبه بعنفها ويصف لنا بركان جبل أولدوينيولنغاي واهتمام العلماء والمصورين بزيارته .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان الكاتب أن في الطبيعة جمال وخطورة .
2- بيان قدسية جبل أولدوينيوعند قبائل الماساي في تنزانيا .
3- وصف الكاتب جمال الطبيعة في الجبل وبيان اهتمام الباحثين بزيارته.
أهمية النص (المغزى):
البراكين ظاهرة طبيعية تدل على عظمة الخالق وقدرته وهي توجب علينا دراستها لا الخوف منها وتقديسها .





¨ الفكرة العامة : تعريف الكاتب بمرض السكري بيان أثره على المصاب به والدعوة إلى الوقاية منه قبل العلاج .
¨

?شرح المفردات :
أعراض المرض : ظواهره * مايدل عليه
مصادفة: من غير موعد * من غير قصد
فتك به: بطش به غدرا
شائع: منتشر
تلف: فساد * عطب
يجدي: ينفع * يفيد * يغني
إسعاف: معالجة أولية سريعة لحالة مرضية
حمية : امتناع عن طعام معين لمايسببه من ضررأو سمنة .
ناجع: نافع * ظهر أثره
ضالة: كل ما تاه عنا أو ضاع
المنشودة : المطلوبة * التي نبحث عنها
?الأفكار الأساسية:
1- انتشار مرض السكري في العالم .
2- صعوبة اكتشاف الإصابة بمرض السكري .
3- بيان أثر مرض السكري على الإنسان .
4- تقديم نصائح للإنسان السليم وللمصاب بداء السكري .
5- بيان جهود العلماء لإيجاد دواء فعال ضد السكري .
?المغزى من النص:
أحسن علاج ضد السكري هو الوقاية منه .



?بطاقة قراءة للنص :
العنوان:التوتر العصبي
المرجع: الكاتب محمد محمد أبو شوك
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يعرفنا النص بالتوتر العصبي ويذكر بعض أسبابه وأثره على الفرد والأسرة و المجتمع .
محتوى النص (الأفكار):
1- أثر التكنولوجيا في توفير أسباب النعيم والشقاء .
2- عجز المال وحده في صنع السعادة .
3- نشأة التوتر العصبي بسبب الطموح الزائد وانعدام القناعة .
4- أثر التوتر العصبي على المصاب به وعلى أسرته .
أهمية النص (المغزى):السعادة نعمة لايحس بها إلا من يفتقدها .



¨ الفكرة العامة : بيان الكاتب أصل البترول وأثره في مختلف مجالات حياتنا .
¨


?شرح المفردات :
تسلل: دخل أو خرج خفية
أينعت: أدركت وحان قطافها * نضجت
التشحيم: وضع الزيت بين أجزاء الآلة لتليين حركتها
انبرى له: تفرغ له
شأن : دخل
حفل: امتلأ
بأسرها: جميعا * برمتها
أقحم أنفه : دخل فيها
?الأفكار الأساسية:
1- بيان أهمية الشمس في حياتنا .
2- بيان أصل نشأة البترول ودوره في تسييروسائل النقل .
3- بيان دورالبترول في حياتنا اليومية : نظافة البيت * مكان العمل * الطعام * العلاج * الوقاية من الحشرات ...
?المغزى من النص :
البترول نعمة يجب حسن التصرف فيها .



بطاقة قراءة للنص :
العنوان: الزراعة بماء البحر
المرجع: الكاتب عبد الأمير مهدي [بتصرف]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن إمكانية جديدة وفرها العلم للفلاحين في المناطق الصحراوية المحاذية للبحر خصوصا لري محاصيلهم بماء البحر .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان إمكانية استغلال ماء البحر في الزراعة في العالم العربي مستقبلا .
2- بيان شروط استغلال التقنية الجديدة والانتفاع بها .
3- بيان فوائد استعمال ماء البحر في الري .
4- بيان دور الكمبيوتر في إنجاح التقنية الجديدة .
أهمية النص (المغزى):
العلم يستطيع أن يحل مشاكل الفلاحة والتغذية إذا توفرت الإرادة والإمكانيات وأخلص الإنسان في العمل.




¨ الفكرة العامة :وصف الشاعر آثار تمقاد وتبيان إعجابه بها .
¨

?شرح المفردات :
دوائل : دالت دولتهم زالت وانقضى عهدها - بادن : سمين جدا - جعد الخصائل : ملتوي الظفائر - انقض: سقط * تهدم * هوى - النهى: العقل - الجلائل : العظيمة - أقبية : بناءات تحت الأرض - خمائل : أشجار كثيفة ملتفة أغصانها - هامها : أعلى رأسها - تنم : تدل - حائل : متغير
?الأفكار الأساسية:
1- إعجاب الشاعر بآثار تمقاد . [2.1 ]
2- وصف معالم أثرية للمدينة . [6.5.4.3 ]
3- استقراء الشاعر مظاهر رقي المدينة القديمة في الفن والعمران والثقافة ..
4- بيان الشاعر أن عظمة البناء تدل على عظمة صاحبه .
?المغزى من النص:
العمل العظيم لايموت بموت صاحبه بل يبقى دالا على عظمته .





?بطاقة قراءة للنص :
العنوان:الطاسيلي ذلك المتحف الطبيعي
المرجع: مجلة أنباء وآراء المغرب العربي [الأنترنت]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: صحفية وهي ذات طابع تاريخي
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الرسوم الموجودة في منطقة الطاسيلي التي تدل على مراحلتاريخية مرت بها المنطقة وتقدم لنا أدلة مصورة على مظاهر الحياة للسكان القدماء فيها .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان الكاتب أن رسوم الطاسيلي تساعد على تاريخ المنطقة القديم .
2- بيان بعض مظاهر الحياة الطبيعية والاجتماعية في الطاسيلي خلال العصر الحجري.
3- بيان أن مناخ المنطقة قد تغير تغيرا جذريا عما كان عليه في ذلك العصر .
4- بيان المراحل المختلفة لتاريخ الطاسيلي .

أهمية النص (المغزى):
آثار الطاسيلي لها بعد ثقافي وعلمي وتاريخي وسياحي .



?بطاقة قراءة للنص :
العنوان:الطاسيلي ذلك المتحف الطبيعي
المرجع: مجلة أنباء وآراء المغرب العربي [الأنترنت]
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: صحفية وهي ذات طابع تاريخي
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الرسوم الموجودة في منطقة الطاسيلي التي تدل على مراحلتاريخية مرت بها المنطقة وتقدم لنا أدلة مصورة على مظاهر الحياة للسكان القدماء فيها .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان الكاتب أن رسوم الطاسيلي تساعد على تاريخ المنطقة القديم .
2- بيان بعض مظاهر الحياة الطبيعية والاجتماعية في الطاسيلي خلال العصر الحجري.
3- بيان أن مناخ المنطقة قد تغير تغيرا جذريا عما كان عليه في ذلك العصر .
4- بيان المراحل المختلفة لتاريخ الطاسيلي .
أهمية النص (المغزى):
آثار الطاسيلي لها بعد ثقافي وعلمي وتاريخي وسياحي .








?الفكرة العامة : حث الشاعر العمال على الجد في العمل وإتقانه والاقتداء بالأجداد .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨

?شرح المفردات :
اعمروا الأرض : اسكنوها وابنوا فيها
يبابا : خراب * خالية ومهجورة
الأثر: ماترك الأجداد من أعمال
ارتيادمكان: التردد عليه مرارا
دأب: عادة
الأفكار الأساسية :
1 ـ حث الشاعر العمال على الكد في العمل وعمارة الأرض .
2 ـ حث الشاعر العمال على الاقتداء بالأجداد في تحقيق إنجازات مهمة .
3 ـ بيان الشاعر جزاء إتقان العمل .
4 ـ تقديم الشاعر نصائح وتوجيهات للعمال.
?المغزى من النص :
من يتقن عمله ينفع نفسه وغيره ويحبه الله والمؤمنون




توقيع : ابو كامل





السبت 24 سبتمبر - 21:59:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem


تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem


تحضير درس الجملة الواقعة مفعولا به للسنة 4 متوسط
تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
الاستعارة المكنية والتصريحية سنة رابعة متوسط
أنواع الاستعارة , و شرحها !
كيف افرق بين استعارة مكنية وتصريحية
ما الفرق بين الاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية؟
اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
الموضوع : لا تقهروا الأطفال
groups of regular verbs in French: verbs with infinitives ending
Nature de l’Epreuve d’Anglais au BEM





توقيع : ابو كامل





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة