منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
اليوم في 0:11:57
أمس في 21:20:10
أمس في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 23 سبتمبر - 9:57:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 09/11/2014
مُساهمةموضوع: الوحـدة : الدين المعاملــة المستوى : رابعة متوسط


الوحـدة : الدين المعاملــة المستوى : رابعة متوسط


مذكرة في نشاط القـــراءة رقم 05

الوحـدة : الدين المعاملــة                                                     المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : قــراءة                                                             الأستــاذ : زبيري
الموضوع : من شمائل الرسول < ص >                                         المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على القراءة الأعرابية الصحيحة بمخارج حروف سليمة.
                    * يدرك بعض شمائل الرسول < ص > ويتحلى بها .

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض

توجيه الفكر
يطلع على أهم ما جاء في النص





يقرأ قراءة أعرابية صحيحة


يفهم الفقرة الأولى







يفهم الفقرة الثانية




يقهم الفقرة الثالثة



يدرك الاستعمال الحقيقي و المجازي لكلمة تدفق ومنها يدرك معنى الاستعارة  

  الإسلام دين أخوة وتسامح وحسن معاملة
وفي سيرة النبي <ص> دروس وعبر يجدر بنا الإقتداء بها .
قراءة صامتة
أسئلة الفهم
- ينقسم الناس إلى قسمين . ما هما ؟
- لماذا أهتم المفكرون و الدارسون بحياة النبي <ص> ؟
- إلى ما دعا الكاتب في نهاية نصه ؟
الفكرة العامة : حسن المعاملة وكرم الأخلاق عند النبي <ص> أسس نفتدي بها .
* قراءة نموذجية
* قراءات فردية
* قراءة الفقرة الأولى : ( إن ..... حوله )
- ذكر الكاتب العديد من الصفات المتناقضة بين الناس . أذكرها
- ما أثر تلك الصفات على أصحابنا ؟
- على أي الصفات تندرج صفات النبي <ص> ؟
ف 1  : خصال النبي <ص> خصال الخير تسري فيه دون تكلف
مفردات  المحك : حجر يحك به للاختيار و الانتقاء,النسيجية: الخلق و الطبيعة جبلـة : الخلقة , الطبيعة , العريكة : سلس الخلق
* قراءة الفقر ة الثانية : ( ولقد .... و الأداء )
- ما المجالات التي تتبعها الدارسون لشخصية النبي <ص> ؟
- ما الغاية من تتبع تلك المجالات ؟
- هل وجدوا فارق بين أخلاقه و معاملاته ؟
ف 2 : السماحة التي تحلى بها النبي <ص> في معاملاته التجارية و المالية .
* قراءة الفقرة الثالثة : ( و الحاجة .... شريف )
- لماذا يرى الكاتب أننا بحاجة دائمة إلى التذكير بحسن المعاملة ؟
- إلام يدعو الكاتب في نهاية النص ؟ لماذا ؟
ف 3 : حسن المعاملة عند النبي <ص> هي التي أدت إلى انتشار الإسلام.
البنـاء الفني :
استعمل في النص عدة عبارات مجازية ومنها كلمة تتدفق التي تستعمل عادة للماء فاستعملها الكاتب للمحبة . وهذا ما يسمى بالاستعارة  .
الاستعــارة  : الاستعارة مجاز علاقته المشابهة بين المعنى الحقيقي و المعنى المجازي .
تدريب : حدد الاستعارة الموجودة في هذه العبارة و استخرجها كانت خصال الخير تسري في النبي <ص>




توقيع : الرائعة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"