منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2010
اختبار الثلاثي الأخير في مادة العلوم الفيزيائية
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية - السنة الثالثة من التعليم المتوسط في اللغة العربية
اختبار الثلاثي الثالث- السنة الثالثة من التعليم المتوسط
ندوة وطنية خاصة بالاستشارة الميدانية حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط
التكفل بإجراء امتحان المستوى دورة ماي 2017
سحب إستدعاءات الإمتحانات المدرسية الوطنية 2017
تقطيع البيت وتسمية بحره:
إعراب سورة المرسلات
كود css لحذف حقوق احلى منتدى من العارضه واستبداله بأسم منتداك
عشرون نصيحة للطلاب في الامتحانات
هيا نقف مع أنفسنا وقفة صادقة
امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015
بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري
بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية
اليوم في 20:32
اليوم في 19:34
اليوم في 19:21
اليوم في 19:20
اليوم في 18:09
اليوم في 18:06
اليوم في 18:05
اليوم في 16:16
اليوم في 16:09
اليوم في 14:00
اليوم في 13:58
اليوم في 12:53
اليوم في 12:39
اليوم في 12:11
اليوم في 12:11
berber
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
mourad kadouri
mourad kadouri
mourad kadouri
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
محمد12
محمد12
farida
ايهاب محمدمسعود
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 8:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 09/11/2014
مُساهمةموضوع: التاريخ عند كارل ماركس 1818-1883


التاريخ عند كارل ماركس 1818-1883


التاريخ عند كارل ماركس 1818-1883 هو تطور للأحداث وحتمية للحياة من عبودية الى رق الى عجلة الاقطاع الى الاشتراكية الى الشيوعية في اخر المطاف أي ان كل خطوة تؤدي الى خطوة تالية حتمية.

كتب فردريك انجلز1820-1895 في مقدمة بيان الشيوعي لسنة 1888 :< ان الاسلوب المتغلب في الانتاج الاقتصادي و المبادلة و التنظيم الاجتماعي الناتج عنه بالضرورة يشكلان في كل مرحلة تاريخية القاعدة التي يبني عليها و التي يمكن ان يفسر بها وحدها التاريخ السياسي و الفكري لتلك المرحلة و بالتالي فان تاريخ الجنس البشري بأسره منذ انحلال المجتمع القبلي البدائي حيث كانت الارض ملكا مشاعا قد كان تاريخ الطبقات تاريخ صراع بين الطبقات مستثمرة و طبقات مستثمرة بين طبقة حاكمة و طبقة مضطهدة و أن تاريخ هذه النضالات الطبقية يؤلف سلسلة من التطورات ثم في الوقت الراهن بلوغ مرحلة منها لا يمكن فيها لطبقة المستثمرة المضطهدة  البروليتاريا أن تحقق تحررها من تسلط الطبقة المستثمرة الحاكمة البرجوازية دون ان تحرر في الوقت نفسه و بصورة نهائية المجتمع بأسره من كل استثمار واضطهاد و تمييز طبقي و صراع طبقي >

كما قال ماركس:< أسلوب الانتاج في الحياة المادية هو الذي يعين الصفة العامة للعمليات الاجتماعية و السياسية و المعنوية في الحياة>

يفهم من مقولة ماركس هذه ان تطور المجتمعات مرهون بتطور العلاقات بوسائل الانتاج وعلى اساس علاقة الانسان بالالة

اما مقولة انجلز يفهم منها ان المشاعية كانت تسود المجتمع الانساني في عصور ما قبل التاريخ وبتكون أول مجتمع انقسم هذا الاخير الى طبقات متمايزة متناحرة

وعليه تاريخ البشرية تاريخ صراع و تناحر بين الطبقات و ان المشاعية او الملكية الجماعية هي الحل الوحيد.

وقد وضع ماركس نظريته هذه كرد فعل لمرحلة تاريخية التي عاشها كالصراع بين العلم و الكنيسة خاصة العصور الوسطي ثم عصر النهضة وتقدم الصناعة و الاستعمار و نشر الثقافة الغربية و الماركسيون يعتقدون ان جوهر العلم هو المادة المستقلة وجودها سابق على فكرتها و أكدوا أن الاشياء و الافكار تتفاعل معا في حركة جدلية الا ان الاشياء المادية سابقة على وجود الافكار .

و الهدف من هذا التبشير بالشيوعية و مجتكع لا طبقي و ذلك بعد حتمية سقوط النظام الرأسمالي وعيله فهي ليست تحليل الماضي بل فهم الحاضر و التنبؤ بالمستقبل.

و يضيف ماركس :< أن البؤس الديني لهو تعبير عن البؤس الواقعي و الاحتجاج على هذا البؤس الواقعي في وقت معا . الدين زفرة الكائن المثقل بالالام وروح عالم لم تبق فيه روح وفكري لم يبق فيه فكر أنه افيون الشعوب اذن فنقد الدين هو الخطوة الاولى لنقد هذا الوادي الغارق في الدموع>

أي ان الدين حسب ماركس حسب ماركس هو من صنع الطبقة الحاكمة المستغلة لطبقة المضطهدة كي تنسي هذه الاخيرة مطلبها ودورها السياسي و تستسلم الى حالة عيشها الرديئة وذلك حماية لمصالحها , ان الدين ناتج عن حالة البؤس التي يعيشها الشعب المضطهد.

ان الماركسية تقيم الاقتصاد الها متفردا متصرفا في اقدار الانسانية  و بالتالي مخرجت الانسان من حساباتها.

لم تراعي المصلحة الفردية

لم تعطي الاخلاق الاهمية و المكانة المناسبة في المجتمع و ربطته بالاقتصاد

يتفق كل الكتاب في موضوع الماركسية ان هذه الاخيرة تلح على ان ادوات الانتاج هي التي تنشئ نوع الارتباطات في المجتمع التي ينشا عنها النظرة الى الانسان و القيم و العادات و الحكم و الى سائر الارتباطات كما تلح على افراد العوامل الاقتصادية بتسير حياة الانسان و المجتمع الانساني .

اما نحن المسلمون فالتاريخ عندنا سجل محاولة تحقيق ملكوت الله في الارض حيث ان الله وضع لنا منهاجا نسير وفقه محاولين ان نصوغ واقع الارض في اطاره . وهذا النظام ينبغي تحقيقه على الارض وهو قابل للتحقيق




الموضوعالأصلي : التاريخ عند كارل ماركس 1818-1883 // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: الرائعة


توقيع : الرائعة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة