منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط التاريخ والجغرفبا 2009 مع الحل
مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط التاريخ والجغرفبا 2010 مع الحل
ملزمة مسائل السادس العلمي المنقحة 2016م بالألوان
الحركة الدائرية
الحركة فى مسار دائري - فيزياء - أولى ثانوى - موقع نفهم
الطاقة الكامنة
العمل و الطاقة الحركية ـ الحركة الدورانية
مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م
العدد والمعدود
شروط جملة الحال:
المفعولْ فيه (ظرف الزمان والمكان)
ربط الجملة الحالية بالواو وجوبا:
إسناد المهموز إلى الضمائر
الحال
السنة الأولى متوسط‏ > ‏دروس في البناء اللغوي (س1م)‏ > ‏
أمس في 23:23:25
أمس في 23:19:19
أمس في 23:11:14
أمس في 23:08:23
أمس في 23:06:17
أمس في 22:53:01
أمس في 22:48:07
أمس في 21:15:46
أمس في 21:10:07
أمس في 21:05:43
أمس في 21:02:17
أمس في 21:01:56
أمس في 21:01:38
أمس في 20:58:10
أمس في 20:53:37
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الإثنين 19 سبتمبر - 18:24:06
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: الوحدة المفاهيمية (1) : دراسة الزلازل على المستوى


الوحدة المفاهيمية (1) : دراسة الزلازل على المستوى


الوحدة المفاهيمية (1) : دراسة الزلازل على المستوى
المحلي . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد آثار و خصائص الزلازل على
مستوى محلي ( زلزال بومرداس ) .
الحصة التعليمية : 1 ـ مظاهر عواقب الزلازل .

2 ـ مسجل الزلازل .
مؤشر الكفاءة : ـ يعرف الزلازل وآثارها على سطح الأرض
والخسائر الناجمة عنه من خلال دراسة وثائق.
ـ يتعرف على مسجل الزلازل من خلال وثيقة والقدرة
على تحليل النتائج المسجلة .
الوسائل المستعملة : وثائق ( صور , قصاصات جرائد ) , الكتاب المدرسي .


النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقــــــويــــــم















ـ يحدد آثار زلزال بومرداس من خلال تحليل و دراسة وثائق ص08

 على الإنسان و منشآته .
 على سطح القشرة الأرضية
والتضاريس .









ـ يحدد خصائص زلزالي بومرداس و الشلف من خلال قصاصات جرائد و الوثائق ص8،9 .







ـ يتعرف على أهم أجزاء مسجل الزلازل و دورها وكيفية عملها و أهميتها في دراسة الزلازل من
النشاط(1) ص08 .







ـ شرح المصطلحات المرتبطة به

وضعية الانطلاق
ـ عرف الإنسان منذ القدم ظاهرة الزلازل .











آثار الزلازل
1 ـ تدمير المنشآت العمرانية من مباني
وهياكل عمومية .
2 ـ إحداث وفيات بشرية و منكوبين .
3 ـ تشقق سطح الأرض و ظهور تشوهات
كالفواصم .
4 ـ تغير شكل التضاريس كارتفاع منطقة
وانخفاض أخرى كالفوالق .
5 ـ ارتفاع منسوب الماء و اكتساح اليابسة
والعكس في مناطق أخرى.




خصائص الزلازل
1 ـ هزات أرضية سريعة بعض الثواني .
2 ـ يمكن أن تكون الزلازل ذات شداة مختلفة
ضعيفة أو قوية .
3 ـ يتبع بسلسلة من الهزات الارتدادية
الضعيفة.
4 ـ تدعى المنطقة السطحية الأكثر تضررا
بالمركز السطحي .

مسجل الزلازل
ـ يدعى السيسموغراف يتكون من مستقبل مكبر و مسجل للاهتزازات , يحول هذا الجهاز الهزات الأرضية التي تكون بشكل أمواج إلى إشارة كهربائية و هي إشارة تسجل و تحلل من
طرف الحاسوب .
التسجيل الزلزالي
ـ يسمح تحليل التسجيل الزلزالي بتحديد مكان بؤرة الزلزال , عمقها مقدار الزلزال
و زمن وقوعه ومدته .

مقدار الزلزال
ـ عند حدوث زلزال تتحرر من باطن الأرض طاقة تقيم بالمقدار الذي يقاس بواسطة سلم ريشتر ( سلم ريشتر: مقسم من 1 إلى9 ) .

هزات : حركات تحدث في القشرة الأرضية
يمكن الشعور بها في بعض الحالات .
ارتدادات : هزات سريعة خفيفة و ضعيفة تتبع
الهزة الرئيسية .
سرعة الظاهرة : حيث تبقى لمدة قصيرة جدا
بعض الثواني فقط .
المدة : الزمن الذي تستغرقه هذه الهزات .
مركز الهزة : المنطقة السطحية الأكثر تضررا
بالزلزال .
بؤرة الزلزال : نقطة انطلاق الأمواج في العمق
على امتداد شاقولي للمركز السطحي .
المقدار : تقييم الطاقة المتحررة من باطن الأرض , و ينتج عنها أمواج تنتشر في كل
الاتجاهات .







فما هي عواقب هذه الزلازل ؟













من خلال الوثائق (3.2.1):

- استخرج مظاهر هذا الزلزال؟

- ما العواقب التي انجرت عنه؟

- ماذا تستنتج من هذه الظاهرة
الطبيعية ؟






ـ من خلال النشاط (3.2) :
ـ استخرج خصائص زلزال كل
من بومرداس و الشلف ؟
ـ لماذا صنفا ضمن الزلازل
العنيفة ؟





ـ حدد أهم أقسام جهاز مسجل
الزلازل الحديث ؟
ــ كيف يتم تسجيل الهزات؟
ـ لماذا نصل السيسموغراف
بالحاسوب ؟

ــ وضح الفرق بين التسجيلين ؟
ــ ماذا تستنتج ؟



ــ كيف تقيم الطاقة المتحررة
عند حدوث الزلزال ؟
ــ ما المقياس الذي يعتمد على
هذه الطاقة ؟




المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط






توقيع : RONALDO



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة