منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
بحث حول شخصيات علمية من العصر العباسي
عبارات السرد عبارات الوصف
الفرض الأول للفصل الأول في مادة الرياضيات
السنة أولى متوسط فرض في مادة الرياضيات
Guide du professeur Langue française Première année moyenne 1èreAM
NOUVEAU PROGRAMME 1AM 2017
درس الحساب الحرفي في مادة الرياضيات السنة الاولى متوسط
قصيدة طـَـــبْـعِـي وَلَافْ
فى اليـــــقين ابو حامد الغزالى
دليل المقاطع التعلّمية للسنة الأولى ابتدائي
العمل وقيمته بالنسبة للفرد والمجتمع
حلول تمارين رقم 7 8 9 10 11 الصفحة 125 في الرياضيات السنة الأولى
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:48
أمس في 21:43:48
أمس في 21:41:52
أمس في 21:37:03
أمس في 21:26:58
أمس في 21:21:07
أمس في 21:14:50
أمس في 21:12:45
أمس في 18:16:37
أمس في 18:15:11
أمس في 15:58:20
berber
berber
محمد12
محمد12
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
زوزو
محمد12
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 16 سبتمبر - 18:57:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: العصر الفكتوري


العصر الفكتوري


دعونا نتخيل أننا في آلة زمنية تنقلنا الى العصرالفكتوري The Victorian era، أحد الحقب التاريخية التي تركت بقاياها على الجنس البشري بأكمله على مر العصور . نذكر هنا 10 معلومات يجب أن تعرفها عن هذا العصر.

1-العصر الفكتوري هو الفترة التي بلغت فيها الثورة الصناعية في بريطانيا أوجها ثم امتدت إلى اوربا ثم اميركا. وكانت نقطة أوج هذه الفترة هي فترة حكم الملكة فكتوريا (1837 – 1901) التي نسبة لإسمها تعود تسمية هذه المرحلة التاريخية. عندما تسلمت الحكم إعتقد كثيرون أن المسؤلية ستكون كبيرة جدا على فكتوريا، ولكنها كانت إمرأة ذات إرادة قوية.

و اليوم يعتبر حُكمها هو الاطول في التاريخ البريطاني، في بداية عهدها كانت بريطانيا قطرا زراعيا وعندما ماتت انقلبت بريطانيا إلى قطر صناعي ضخم مترابط الاطراف بشبكات السكك الحديدية.



2- النهضة العلمية: في 1880 كان الأطفال حتى سن 12 كانوا ملزمين بالذهاب إلى المدارس. ومع ان هذا الأمر لم يكن ينطبق على الفقراء منهم. الا انها كانت خطوة كبيرة فيذلك العصر.

كما أتاحت التطورات الصناعية والعلمية والتقنية الى سرعة انتشار الثقافة والكتاب والصحيفة والقصص الشعبية. وخاصة ‏‏الصحف التي انتشرت في كل مكان، وقامت الأكشاك في الساحات العامة ببيع هذه ‏‏الصحف، حيث بيعت العديد من المطبوعات بأسعار زهيدة وهبطت تبعا لذلك نسبة الأمية في بريطانيا وفرنسا ‏وأمريكا.‏

و أيضا برزت التوجهات الرياضية الجديدة في العصر الفكتوري التي ربطت سلامة الجسم بسلامة العقل. ‏‏و وفرت الرياضة الراحة والصحة للعمال ورجال الفكر.‏

انتشرت الرمزية كذلك في الشعر والنثر، وانتقلت منه إلى المسرح، كما تم نقل العديد من الانتاجات الأدبية إلى ‏المسرح ‏من خلال أوسكار وايلد وبرنارد شو، و توفر للمسرح تقنيات جديدة من خلال الإضاءة وجودة الأداء.‏ كما ظهر المسرح المدرسي والرقص الكلاسيكي والحرّ.‏



3- تشارلز ديكنز : عند ذكرك لأدب العصر الفكتوري لا بد و أن تذكر تشارلز ديكنز، الروائي الإنجليزي والناقد الإجتماعي، الذي يٌعد بإجماع النقاد أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفكتوري، ولا يزال الكثير من أعماله يحتفظ بشعبيته حتى اليوم، حيث تميز أسلوبه بالدعابة البارعة والسخرية اللاذعة. وتميز تشارلز بتصويره لحياة الفئة الفقيرة من المجتمع في تلك الفترة.



نشر ديكنز ما يزيد عن 12 رواية مهمة، وعدداً كبيراً من القصص القصيرة، من ضمنها القصص التي تدور حول عيد الميلاد، وعدداً من المسرحيات التي لم تتوقف طباعتها أبداً.

4- الأزياء: تميزت أزياء هذا العصر بأنها محافظة و مُقيدة لمن يرتديها وخاصة النساء، و أيضا لأول مرة أصبحت الأزياء منوعة المواد و الأقمشة. إذ أن الثورة الصناعية في تلك الفترة سمحت بسهولة خياطة الثياب و استخدام الأقمشة المختلفة. كما أثر على ذلك كون بريطانيا مترامية الأطراف مما جعل صناعة الأزياء تتأثر بالمواد من الشرق و الغرب.

وفي البسة السباحة كان لباس المرأة طويلا وكانت الفكرة الموروثة ان المرأة الراقية لا تكشف الكثير من جسدها. وخاصة أن البشرة الشاحبة كانت من علامات الجمال حيث أنها تدل على ان السيدة لا تعمل خارج منزلها في الحقول مما يعني أنها من الطبقات الإجتماعية المرتفعة، لذلك كان التعرض للشمس من الامور غير المحببة.



اما البسة الرجال فتميزت فيه الـ (كرافاة) او الأوشحة. والقمصان والجاكيتات والسراويل التي كانت تطوى فوق الحذاء بمقدار البوصة. كما كانت أحذيتهم تتمتع بكعوب صغيرة.



4- الحِداد: كان الحداد على الميت في العصر الفيكتوري عملية معقدة لها الكثير من البروتوكولات و الأصول، خاصة و أن الملكة فكتوريا بقيت تلبس الأسود حدادا على زوجها حتى بقية حياتها.





إبتداء من أخذ العائلة صورة مع الميت (رسما في ذلك الوقت). حتى تغطية المرايا في المنزل و ايقاف جميع ساعات المنزل على وقت الوفاة وذلك إجتنابا للحظ السيء. و ايضا كان هناك مراسم خاصة بالجنازة و اللباس و الطعام المقدم و حتى المجوهرات الخاصة بالحداد.





ومع الأمراض الكثيرة التي لم يكن يعرف لها علاج في ذلك الوقت كانت حالة الوفاة متكررة. وكان الفكتوريين يحضرون الكثير من الجنازات التي خصصوا لها جزءا لا يستهان به من ثقافة ذلك العصر.





5- العمارة الفكتورية : العمارة الفكتورية واحدة من اهم معالم مدينة لندن وتكاد ان تكون علامتها المميزة والمعبرة عن انماط التفكير والذوق للمجتمع الانكليزي . إذ تميزت هذه الفترة بكثرة الاموال التي تتدفق عليها من مستعمراتها البعيدة والتجارة المتبادلة بينهما حتى سمي العصر - بعصر الثروة – وكانت بريطانيا من اغنى دول العالم في ذلك الوقت , وقد مكنتها قدرتها المالية على اقراض بعض الدول مثل الدولة العثمانية ومصر وغيرها ...





و يمتاز الطراز الفكتوري بانتقاء الاساليب وامتزاجها كطراز الشرق الاوسط وآىسيا وكذلك الطراز الغوطي الجرماني والروماني والاندلسي. و اهم ما يميز هذه الفترة التصاميم المعمارية التي مازالت تحتفظ بطرازها وجمالها ورقتها. وقد منعت الحكومة اليوم السكان من اجراء اي تغيير في واجهات المباني القديمة وشددت على الاحتفاظ بذلك الطراز التاريخي الجميل.

و كان العصر الفكتوري عصر رخاء وترف وزينة وفخامة وثراء. ويمتاز بكثرة التفاصيل والنقوش والزخارف وهي صفة ملازمة له. وتمتاز ايضا بالنوافذ البارزة والشرفات والاعمدة ذات الطراز الروماني والابراج المستمدة من الفن الغوطي والجملونات او السقوف الشديدة الانحدار.

6- الاثاث الداخلي: يمتاز بكثرة القطع والتحف الفنية مثل التماثيل والستائر الفخمة والسجاد ذو النسيج الغني الذي يكسو الارضية. كما استخدم الورق المزخرف في تغطية الجدران .

واستخدم الخشب بكثرة في البناء والسقوف والسلالم وزوايا النوافذ والهيكل العام للبناء احيانا وغير ذلك. ومن اهم المنشآت ذات الطراز الفكتوري في لندن , قصر وستمستر (بناية البرلمان ) وقاعة البيرت الملكية وبنك شمال اسكتلندا ومبنى الطوب الاحمر في لوفربول وغيرها.

ويبدو ان الملكة فكتوريا ارادت من هذه الحملة المعمارية الكبيرة ان تجعل من المجتمع الانكليزي نموذجا للرقي والتحضر بعدما اصبحت الدولة من اغنى دول العالم.

7- الأطفال : حياة الطفولة في العصر الفكتوري كانت تختلف بين الأطفال ذوي الأسر الثرية، و الفقيرة إختلافا شديدا. بالنسبة للأطفال الأغنياء كانت المدارس و اللباس و الثقافة أمورا تأخذ الإهتمام الأكبر من ذويهم حيث كانوا يحصلون على التعليم الأفضل في ذلك الوقت و المتنوع من الأدب الى الموسيقى و غير ذلك.

أما الأطفال من الطبقات الفقيرة فكانوا يضطرون للعمل ساعات طويلة في المصانع الكثيرة. حيث مثّل الأطفال ما مجمله 13% من القوى العاملة في ذلك الوقت. ومن أبرز من وثق حياة هذه الطبقة كان الروائي الإنجليزي تشارلز ديكنز فكتب عنهم في روايته الشهيرة (اوليفر تويست) والتي صنع منها العديد من الأفلام السينمائية.



8- لندن الفكتورية كانت المدينة الأكبر و الأكثر سكانا في وقتها. حيث بلغ النمو السكاني من 1 مليون في عام 1800 الى 6,7 مليون في عام 1900. ويذكر أن أغلبية السكان كانو من الطبقات الفقيرة.

9- من الشخصيات الشهيرة في العصر الفكتوري القاتل الملقب بـ(جاك السفاح) و الذي يعتبر أول قاتل متسلسل في التاريخ و الذي إشتهر بقتله للنساء بطرق بشعة في لندن. ولم يتم القبض أو التعرف على شخصيته الحقيقة. و في عصرنا الحالي يعتبر تتبع طريق و خطوات هذا القاتل و مسارح جرائمه هو من أبرز المحطات السياحية في لندن.



10- الطعام: كانت الموائد الفاخرة للأغنياء مليئة باللحوم، وليس فقط اللحوم ففي لندن الفكتورية كانت جميع اجزاء الحيوان تؤكل من الدماغ و حتى الأحشاء. و كانت تعتبر من أفخر انواع الطعام. هذا بينما عانى الفقراء من قلة الطعام و الجوع.








الموضوعالأصلي : العصر الفكتوري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: latom


توقيع : latom





الجمعة 16 سبتمبر - 19:07:02
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: العصر الفكتوري


العصر الفكتوري


العصر الفكتوري
سؤال ماجستير: ما هي مكونات الكتلة النقديةM1,M2,M3 وما هو أساس ترتيبها؟
سؤال ماجستير: ما هي مكونات الكتلة النقديةM1,M2,M3 وما هو أساس ترتيبها؟
بحث في الكتلة النقدية
بحث عن المشكلة الاقتصادية و بعض المراجع
بحت عن عمر بن إبراهيم دسوقي عبدالله العربي
نظرية الاحتمالات
parler nous du tourisme dans votre ville
آفة المخدرات
تعبير عن " التعاون"





الموضوعالأصلي : العصر الفكتوري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: latom


توقيع : latom





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية