منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 13 سبتمبر - 14:00:48
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1419
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: تلخيص نص المطالعة الموجهة باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


تلخيص نص المطالعة الموجهة باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


تلخيص نص المطالعة الموجهة باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين .. لابن المقفع



ابن المقفع
(من كليلة ودمنة)


كليلة ودمنة
عبارة عن حكايات فيها مجموعة من النوادر والأخبار المسلية

من هو راوي هذه الحكايات ؟؟
هي ( شهرزاد ) تروي ليلاً على مسامع الملك ( شهريار)
ما سبب حكايتها ؟؟
هو أن الملك شهريار زعزعت ثقته بنساء عصره بسبب خيانة زوجته فأراد أن ينتقم من جميع عذارى البنات في مملكته ، تأتي كل ليلة بنت إليه فتحكي له ، حتى إذا أصابه الملل من قصتها قتلها

هذه الحكايات

هي وسيلة شهرزاد لتنقذ نفسها من القتل

وأخيرا

هذه الحكايات

تعتبر نموذجا خلاّقا رائعا أدّى دورا مهما في تاريخ الحضارة الإنسانية العالمية



ما هو أصل حكايات ألف ليلة وليلة

اختلف الدارسون في أصلها


منهم من قال ... إنها

... فارسية ...

منهم من قال ... إنها

... هندية ...


ومهما يكن الاختلاف في أصلها ...
فإن لغتها العربية التي ترجمت إليها هي التي أشهرتها


من هو ابن المقفع :
ابن المقفع : من أصل فارسي ، اسمه الحقيقي روزبه بن دازويه ، كان مجوسيا ثم أسلم فسمي عبد الله بن المقفع . نشأ في البصرة نشأة عربية متأثرة بالثقافة الفارسية وكتب لبعض الولاة في العصر الأموي ثم العباسي . قتله سفيان بن معاوية والي البصرة بأمر من الخليفة المنصور ، بتهمة الزندقة سنة 142هـ .
كان ابن المقفع فصيحا ذا ثقافة واسعة مزدوج الفكر واللغة بين العربية والفارسية . ترجم كثيرا من الكتب والرسائل الفارسية إلى العربية ، أشهرها : كليلة ودمنة ، الأدب الصغير، والأدب الكبير ، وقيل أنه زاد فيها من تأليفه ، وله الفضل الكبير في الارتقاء بفن الإنشاء .
والقصة التي نوردها في حصة المطالعة مقتطف من كتابه (كليلة ودمنة) :


الحمامة والثعلب ومالك الحزين (وهو مثل الذي يرى الرأي لغيره ، ولا يراه لنفسه)




قال الفيلسوف بيدبا : زعموا أن حمامة كانت تُفرخ في رأس نخلة طويلة ، ذاهبة في السماء ، فكانت الحمامة تشرع في نقل العش إلى رأس تلك النخلة ، فلا يُمكنها ما تنقل من العش ، وتجعله تحت البيض إلا بعد شدة وتعب ومشقة ، لطول النخلة وسحقها ، فإذا فرغت من النقل باضت ثم حضنت بيضها، فإذا فقست وأدرك فراخها ، جاءها ثعلب قد تعهّد ذلك منها لوقت قد علمه، ريثما ينهض فراخها، فيقف بأصل النخلة فيصيح بها ويتوعدها أن يرقى إليها، أو تلقي إليه فراخها، فتلقيها إليه .
فبينما هي ذات يوم ، وقد أدرك لها فرخان ، إذ أقبل مالك الحزين ، فوقع على النخلة ، فلما رأى الحمامة كئيبة حزينة شديدة الهم، قال لها :
- يا حمامة ، مالي أراك كاسفة البال سيئة الحال ؟
فقالت له : يا مالك الحزين ، إن ثعلباً دُهيتُ به ، كلما كان لي فرخان، جاءني يتهددني ويصيح في أصل النخلة ، فأفرق منه ، فأطرح إليه فراخي .
قال لها مالك الحزين :
- إذا أتاك ليفعل ما تقولين فقولي له : لا أُلقي إليك فرخيّ ، فارْقَ إليّ وغرّرْ بنفسك ، فإذا فعلت ذلك وأكلت فرخيّ ، طرتُ عنك ونجوت بنفسي .
فلما علّمها مالك الحزين هذه الحيلة، طار فوقع على شاطئ نهر ، وأقبل الثعلب في الوقت الذي عرف إدراك فرخيها ، فوقف تحت النخلة ثم صاح ، كما كان يفعل . فأجابته الحمامة بما علّمها مالك الحزين . فقال لها :
- أخبريني من علّمك هذا ؟
قالت : علّمني مالك الحزين .
فتوجّه الثعلب حتى أتى مالكاً الحزين ، على شاطئ النهر فوجده واقفاً ، فقال له الثعلب :
يا مالك الحزين ، إذا أتتك الريح عن يمينك فأن تجعل رأسك ؟
قال : عن شمالي .
قال : فإذا أتتك عن شمالك، فأين تجعل رأسك ؟
قال : أجعله عن يميني أو خلفي .
قال : فإذا أتتك الريح من كل مكان وكل ناحية ، فأين تجعله ؟
قال : تحت جناحيّ .
قال : وكيف تستطيع أن تجعله تحت جناحيك ؟ ما أراه يتهيأ لك .
قال : بلى .
قال : فأرني كيف تصنع ؟ فلعمري ، يا معشر الطير ، لقد فضّلكن الله علينا ! إنكنّ تدرين في ساعة واحدة ، مثل ما ندري في سنة ، وتبلُغن ما لا نبلغ ، وتُدخلن رؤوسكنّ تحت أجنحتكنّ من البرد والريح ، فهنيئاً لكّ ، فأرني كيف تصنع ؟
فأدخل الطائر رأسه تحت جناحيه ، فوثب عليه الثعلب مكانه ، فأخذه ، فهمزه همزة دقّ فيها عنقه ، ثم قال :
- يا عدو نفسه ، ترى الرأي للحمامة ، وتعلّمها الحيلة لنفسها ، وتعجزُ عن ذلك لنفسك ، حتى يتمكن منك عدوّك ؟
ثم قتله وأكله .




اكتشاف معطيات النص :

- راوي القصة شهرزاد بنت الوزير ، على لسان الفيلسوف بيدبا ، روتها على مسمع الملك شهريار
- المشكلة التي تعاني منها الحمامة طول النخلة ، وصعوبة الوصول إليها بالعش إلا بشق الأنفس
- سبب حزن الحمامة هو ثعلب ماكر يهددها تحت تلك النخلة ، فكانت ترمي له صغارها
- نصحها مالك الحزين بأن لا تأبه بتهديد الثعلب ، وتقول له إن صعدت إليّ طرت فأكلتَ أفراخي ونجوتُ أنا
- لكن نصيحة مالك الحزين باءت بالفشل ، ولم تنفع الحمامة في شيء
- دبّر الثعلب مكيدة لمالك الحزين لمّا أخبرته الحمامة بأنه صاحب تلك النصيحة
- غرّه بمدحه للطيور على انها تستطيع ما لا تستطيعه الحيوانات البرية ، إذ إنها تستطيع وضع رأسها بين جناحيها ، ولما فعلها مالك الحزين انقض عليه الثعلب فقتله

العبرة من هذه القصة هي ...


جزاء من ينصح غيره وينسى نفسه



مناقشة معطيات النص :

تحكي هذه القصة عن حمامة نقلت عشها إلى رأس نخلة ، فهددها الثعلب ، فغدت تعطيه صغارها ، وشكت مالك الحزين فأعطاها حلا بأن ترفض ، فانتقم الثعلب منه بتدبير مكيدة جعلته يضع رأسه بين عنقه فينقض الثعلب عليه .

البناء الفني للقصة :

شخصيات القصة :

1- الثعلب : المكار المخادع المتظاهر بالحب ، لا ييأس أبدا في سبيل الإطاحة بفريسته

2- مالك الحزين: المحسن لكن في غباء جعله يعطي النصيحة لغيره وينسى نفسه .

3- الحمامة : الطيبة لكن في غباء جعلها لا تعرف كيف تحافظ على صغارها


المكــــــان :
رأس النخلة (مكان ضيق) ، العش (مكان ضيق) ، شاطئ النهر (مكان واسع) .

الزمــــان :
كان مبهما غير دقيق ، حتى يبين أن الحكمة في الفصة وليس في زمانها

الحبكـــة :

تفاعلت أحداث االقصة وتطورت إلى درجة من التعقيد ، إذ بدأت القصة بمقدمة تمثلت في تصوير مشهد الحمامة مع الثعلب
ثم عقدة تمثلت في تدبير الثعلب مكيدة لمالك الحزين على شاطئ البحر ، وصراع بين المحسن الناصح والماكر الخبيث
ثم حلّ تمثل في سذاجة الحمامة ، وغرور مالك الحزين وغباؤه ، وانتصار الثعلب بالمكر والدهاء


جاءت أحداث هذه القصة متسلسلة ؛ تسلسلا محكم البنيان ، مترابطة ترابطا منطقيا

البناء اللغوي للقصة :

- الاعتماد على الفعل الماضي
- الاعتماد على الأسلوب الخبري لأنه الأنسب للسرد القصصي
- الاعتماد على أسلوب الحوار
- بداية القصة بلفظة ( زعموا ) لتدل على أنها نسيج من خيال ، وخرافة من بيان

أهداف القصــة


الجبن والسذاجة عار لصاحبهما
وجوب تقديم النصيحة للغير ، لكن مع الحذر في الوقوع فيما ننصح به الغير أن يتجنبوه
المكر والدهاء والخبث والخداع أسلحة قد تنجح في الدنيا مع الغفّل السذ ّج




توقيع : محمد12





الثلاثاء 13 سبتمبر - 14:07:10
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1419
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص نص المطالعة الموجهة باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


تلخيص نص المطالعة الموجهة باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين


تلخيص نص المطالعة الموجهة باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين
لمحة تاريخية عن ظهور علم النفس وتطوره
مفهوم التربيه وعلاقتها بالمفاهيم المرادفه لها
مفهوم التربيه وعلاقتها بالمفاهيم المرادفه لها
أهم العوامل المساعدة في توثيق علاقة المدرسة الفاعلة بالمجتمع
مفهوم المجتمع
أهداف المدرسة الفاعلة
بحت المدرسة والمجتمع أية علاقة
Ecosse et culture
بحت اشعار و حكم و امثال عن الوطن و الوطنية





توقيع : محمد12





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"