منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟
تعريف النص لغة واصطلاحا
الصور البيانية
البحور العربية
وضعية ادماجية في اللغة الفرنسية 4 متوسط
نصائح وتوجيهات للمرأة المسلمة
من مواضيع الأخت الفاضلة.....هالة قليفط......
حكم التختم في الوسطى للنساء/من أصول الفقه
في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين
ما حكم إسقاط الحمل إذا كان فيه ضرر على الأم؟
اليوم في 5:48:38
اليوم في 5:48:19
اليوم في 3:56:25
اليوم في 3:55:16
اليوم في 3:53:30
اليوم في 0:51:24
اليوم في 0:50:25
اليوم في 0:48:54
اليوم في 0:47:44
اليوم في 0:46:18
midou couco
midou couco
chrifa
chrifa
chrifa
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء


منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الأربعاء 7 سبتمبر - 22:16:21
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: خطر الجروح على مريض السكر


خطر الجروح على مريض السكر




يعاني مرضى السكري من العديد من الصعوبات في التعامل مع بعض الأمور شائعة الحدوث في الحياة اليومية ، حيث يؤثر إرتفاع السكر في الدم على أعضاء الجسم المختلفة ، كما تتأثر بعض العمليات الحيوية الطبيعية بإرتفاع السكر في الدم ، وأحد هذه العمليات هي إلتئام الجروح ، حيث يعتبر إلتئام الجروح عملية طبيعية لدى أي إنسان ، فعند إصابة أي شخص بجرح سواء كان بسيطآ أو عميقآ ، تبدأ خلايا الجسم وأنسجته تجدد نفسها بنفسها ، حتى تعود إلى طبيعتها ، وبالتالي يتم منع البكتيريا والجراثيم والعدوى من التكون والتجمع في مكان الجرح .

لماذا يواجه مريض السكري صعوبات في إلتئام الجروح :
وبالرغم من أن إلتئام الجروح عملية حيوية طبيعية جدآ يقوم بها الجسم بشكل لا إرادي ، إلا أن هذه العملية تختلف بشكل كبير لدى مرضى السكري ، حيث يعاني مرضى السكري من صعوبات كثيرة في عملية إلتئام الجروح ، حيث أن إرتفاع السكر في الدم لفترة طويلة ، أو تكرار إرتفاع السكر في الدم لعدة مرات يعمل على إضعاف المناعة ، ويسبب ضمور في الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم ، كما يؤدي إلى ضعف في كمية الأكسجين التي تصل إلى خلايا الجسم وأنسجته ، وبالتالي تحدث جروحآ مزمنة لمرضى السكري ، والمشكلة أن هذه الجروح قد تكون صغيرة لا ينتبه إليها المريض ، حيث أن مرض السكري أيضآ يمكن أن يؤدي إلى فقدان أو ضعف الإحساس بالأطراف ، وذلك نتيجة الإصابة بإلتهاب الاعصاب ، فلا يشعر المريض بوجود الجروح ي أطرافه ، فيكون إحتمال تعرضه للمضاعفات أكبر .

صعوبة التئام الجروح لمرضى السكري : عند إصابة مريض السكري بأي نوع من أنواع الجروح سواء كان بسيطآ أو عميقآ يجد المريض أن هذا الجرح لا يلتئم أو يتعافى بسهولة ، والمشكلة الأكبر في الجروح التي تحدث من نفسها ، ولا ينتبه لها المريض أو يشعر بها تمامآ نتيجة إلتهابات الأعصاب ، حيث أن هذا النوع من الجروح هو الأخطر والأكثر تسببآ في المضاعفات الخطيرة .
خطر الجروح على مريض السكر



مضاعفات صعوبة إلتئام الجروح لمرضى السكري : عندما يظل الجرح لدى مريض السكري فترة طويلة دون إلتئام ، يصبح المريض معرضآ للمضاعفات الصحية الخطيرة ، حيث أن تراكم الجراثيم على الجرح وعدم شعور المريض به في كثير من الأحيان ينقل المريض من كونه يعاني من مجرد جرح إلى مرحلة أخرى مختلفة ، حيث يصبح المريض أمام عددآ من الخيارات الصعبة لعلاج المضاعفات التي نتجت عن الجرح ، وهذه المضاعفات هي :

1 – تعرض المريض للغرغرينا : تعد الغرغرينا هي موت الأنسجة الحية في مكان الجرح ، نتيجة توقف وصول الدم بشكل كاف إلى هذا المكان بسبب تلف الاوعية الدموية ، وإن كان مريض السكري يعاني من تصلب الشرايين أو إرتفاع ضغط الدم فإن الجروح التي يصاب بها تكون أسوأ ، كما أن إحتمال تعرضه للغرغرينا يكون أكبر .

ويكون علاج الغرغرينا عن طريق استئصال الخلايا الميتة ، واستخدام المضادات الحيوية التي تساعد على إلتئام الجروح .

2 – تعرض المريض للبتر : يعد البتر هو الضرر الأكبر على الإطلاق نتيجة عدم إلتئام الجروح لدى مرضى السكري ، حيث يلجأ الأطباء إلى بتر أحد أطراف المريض نتيجة تاثير مرض السكري الخطير على الجرح ، وعدم وصول الدم بشكل كامل لأحد الأطراف ، والقرار بالبتر أو بالعلاج يجب أن يتخذه جراح ماهر على دراية كافية بحالة المريض .

كيف تلتئم جروح مريض السكري بسهولة :
يعد الحل الأفضل لتجنب مضاعفات عدم إلتئام الجروح لدى مرضى السكري هو عددآ من القواعد والنصائح التي يوجهها الأطباء للمرضى الذين يعانون من السكري ، وهي :
1 – التحكم في نسبة السكر في الدم ، حيث أن السيطرة على مستوى السكر في الدم والحد من إرتفاعه يساعد على سهولة إلتئام الجرح وتعافي المريض بشكل أسرع من لو كان السكر مرتفعآ لديه .
2 – فحص القدمين والأطراف ، فيجب أن يقوم مريض السكري بفحص قدميه يوميآ وأطرافه ، للتأكد من عدم تعرضه للإصابة بأي جرح .
3 – المتابعة الطبية ، حيث تساهم المتابعة الطبية المستمرة ي الكشف عن أي جرح أو ضرر يتعرض له مريض السكري وعلاجه ، فيصف الطبيب للمريض مضادآ حيويآ مناسبآ ليساعد على إلتئام الجرح بشكل أفضل .
4 – تنظيف الجرح بالماء والصابون ، حيث يمنع الماء الجاي والصابون تراكم أي جراثيم أو بكتيريا مكان الجرح حتى يلتأم .
5 – تغطية الجرح وتغيير الغطاء مرتين يوميآ ، لأن تغيير الغطاء يجدد الهواء في الجرح كما يمنع تعرضه للتلوث .





الموضوعالأصلي : خطر الجروح على مريض السكر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زرزومية


توقيع : زرزومية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د