منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
أقوى مراجعة نهائية فى الرياضيات - الفصل الدراسى الأول - الخامس الأبتدائى.jpg
20 قطعة نحوية وإجاباتها النموذجية للتدريب للثاني الاعدادي
ليلة الامتحان للصف الثانى الثانوى من الوورك بوك بالاجابات 2018
Revision on the practical exam 6 th Prim.jpg
Revision on the practical exam 5 th Prim.jpg
Revision on the practical exam 4 th Prim..jpg
comment étudier un texte argumentatif
Comment réussir le résumé ?
نماذج امتحانات عربى للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2018.jpg
مراجعة ليلة الامتحان بالاجابات فى الجبر الصف الأول الاعدادى ترم أول.jpg
مراجعة اللغة العربية النهائية للصف الاول الثانوى الترم الاول 2018
امتحانات علوم للصف الرابع الابتدائى ترم اول 2018.jpg
أمس في 20:41:57
أمس في 20:01:10
الجمعة 15 ديسمبر - 23:34:24
الجمعة 15 ديسمبر - 23:12:57
الجمعة 15 ديسمبر - 23:04:11
الجمعة 15 ديسمبر - 22:51:26
الجمعة 15 ديسمبر - 19:38:39
الجمعة 15 ديسمبر - 17:39:16
الخميس 14 ديسمبر - 21:53:35
الخميس 14 ديسمبر - 21:27:43
الخميس 14 ديسمبر - 21:10:56
الخميس 14 ديسمبر - 19:41:59
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
berber
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 14 مايو - 23:29:37
المشاركة رقم:
نائب المدير العام
نائب المدير العام

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: وضع المكتبات العامة في مصر


وضع المكتبات العامة في مصر


وضع المكتبات العامة في مصر
يخبرنا أبو السعود إبراهيم (15) أنه يرجع بداية إنشاء المكتبات العامة في مصر الحديثة إلى أواخر القرن التاسع عشر؛ حيث تم إنشاء الكتبخانة الخديوية (دار الكتب المصرية) في عام 1870 ؛ ومكتبة بلدية الإسكندرية عام 1889.
وفي القاهرة أنتشرت منذ أواخر الأربعينيات من القرن العشرين بعض الفروع لدار الكتب المصرية في أحياء القاهرة المختلفة، أقدمها بشبرا البارودي عام 1948 وكذلك خارج مدينة القاهرة
ويؤكد أبو السعود أنه كانت هناك خدمات مكتبة عامة تقدم في بعض المدن والقرى خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي حيث كانت معظم المكتبات العامة تابعة للمجالس البلدية أو لمجالس المديريات، وفي القرى كانت هناك مكتبات الوحدات المجمعة، والتي اندثرت حالياً،
ومنذ منتصف الستينيات، بدأت وزارة الثقافة في إنشاء قصور الثقافة وبيوت الثقافة، وقد نصت تنظيمات هذه المواقع الثقافية على أن يحتوي كل منها على مكتبة تؤدي خدمة عامة للجماهير، إضافة إلى هذه المكتبات، تم إنشاء بعض المكتبات العامة القائمة بذاتها في بعض القرى، التي لا يوجد فيها مواقع ثقافية.

وفي عام 1970 بدأت حركة تنظيم المكتبات العامة وإنشاء المكتبات المركزية في مصر حيث استهدفت هذه الحركة إعادة تنظيم المكتبات العامة على مستوى الدولة ماعدا التابع منها لوزارة الثقافة، والمكتبات التي تقع تبعيتها لدار الكتب والوثائق القومية في القاهرة.
وفي أواخر الثمانينيات، عملت مديريات الشباب والرياضة في المحافظات المختلفة على تقديم خدمات مكتبية عامة في نطاق النشاط ، الذي تقوم به مراكز الشباب في المدن والقرى،
وفي التسعينيات نشطت حركة إنشاء مكتبات عامة جديدة وخاصة في القاهرة، تعتمد على أحدث أساليب ووسائل التكنولوجيا بمساعدة ودعم من الهيئات الحكومية والخاصة والأجنبية.
ولا نغفل دور مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية، التي تقدم خدمات مكتبية عامة في بعض المدن المصرية، مثل: مكتبة المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة، وهناك مكتبات بعض الهيئات الإقليمية، مثل: مكتبة المركز الإقليمي لتعليم الكبار في العالم العربي بسرس الليان في المنوفية.


لا تنتسب المكتبات في مصر الى هيئة بعينها أوجهه محددة بل تنوعت الجهات التي تنتسب إليها المكتبات العامة، فهناك وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الاجتماعية وغيرها.
والبعض يذكر أن هذا يعكس مدى اهتمام الدولة بأجهزتها المتعددة بانتشار المكتبات العامة ووعيها بأهمية كل قطاع لنشر خدمات المكتبات العامة،
الا أن هذا التشتت لا يجعل الموضوع محدد الميزانية أو محدد الإدارة والمسئولية وحيث أن عدم وجود هيئة أو جهه محددة تتبع لها جميع المكتبات العامة أدى الى تشتت الجهود وتكرارها دون إعداد خطة تنظيمية توضع بها المكتبات العامة كهيئة في منظومة وطنية واحدة للمعلومات
ونرصد هنا الجهات التي تتبعها المكتبات العامة في مصر :
1-وزارة الثقافة تتبعها مكتبة القاهرة الكبرى بفرعيها.
2-الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق والتي تتبعها المكتبات الفرعية لدار الكتب.
3-الهيئة العامة لقصور الثقافة والتي تتبعها مكتبات قصور الثقافة وبيوت الثقافة.
4-وزارة الإدارة المحلية تتبعها مكتبات الأحياء والمديريات المحلية.
5-المجلس الأعلى لرعاية الشباب والرياضية وتتبعه مكتبات مراكز الشباب المنتشرة على مستوى المحافظات.
6-الهيئة العامة للاستعلامات بعض المكتبات في المحافظات.
7- وزارة التربية والتعليم تتبعها مكتبات المديريات وغيرها.
8- صندوق التنمية التقافية وتتبعه مكتبة مبارك حاليا.
10- جمعية الرعاية المتكاملة تتبعها عدد من المكتبات داخل القاهرة الكبرى والجيزة.


ونلاحظ أن هناك عشر جهات تتشتت تحتها المكتبات العامة في مصر وكان أولى أن تكون لها هيئة عليا مسئولة عنها من الناحية الإدارية والمالية والفنية حتى لا تشتت الجهود والمساعي وتتوحد الأهداف
وفي جميع الحالات فإن هذه المكتبات لها توجهات وأهداف بعضها يعلن عنها وبعضها غير معلن وتسعى لتواكب الاحتياجات البيئة المحيطة وترفع من مستوى فئات المستفيدين
ونستعرض هنا نبذة عن بعض المكتبات العامة والجهات الرئيسية التابعة لها مثل جمعية الرعاية المتكاملة التي يتبعها عدد 15 مكتبة من المكتبات العامة ومكتبات الأطفال في القاهرة الكبرى والجيزة والفيوم والمنيا مع بعض المكتبات المتنقلة بالمحافظات، ومكتبة مبارك العامة التي تم إفتتاح فروع لها في ست محافظات من محافظات مصر وهناك أربعة فروع تحت الإنشاء، ومكتبة القاهرة الكبرى وفرعها بالقلعة
1- أهداف جمعية الرعاية المتكاملة وبعض مكتباتها(16) :
تأسست الجمعية عام 1977، و كان الغرض من تأسيسها القيام بتشييد المكتبات كمنارة ثقافية في الأحياء الفقيرة إيماناً من السيدة الفاضلة سوزان مبارك أن المدخل الطبيعي لتطوير المجتمع يبدأ بتثقيف الطفل و الأسرة ووضعت الجمعية أهداف لها كالتالي:

1-تنمية عادة القراءة لدى الأطفال .
2-تطوير الخدمات المقدمة في مكتبات الطفل والكبار .
3- حث الأنظمة المدرسية الحكومية منها والخاصة على إعادة تنشيط المكتبات المدرسية والتوسع فيها .
4-المشاركة في النهوض بأدب الطفل في مصر .
5- إحداث التكامل بين الخدمات التربوية والصحية والاجتماعية والثقافية والرياضية المتاحة للطفل والأسرة .
6- العمل على تطبيق برامج لمحو الأمية وتطويرها وفقا لاحدث النظم التربوية الحديثة في هذا المجال
7- استخدام الأسس العلمية الحديثة في توفير الرعاية المتكاملة للأطفال ذو الاحتياجات الخاصة ومساعدة أسرهم على تقديم خدمات لهؤلاء الأطفال.
8- المساهمة بخدمات لتنمية المجتمعات المحلية .
وقد وضعت الجمعية أهداف محددة لمكتباتها العامة ومكتبات الأطفال المنتشرة داخل القاهرة الكبرى والجيزة وأعلنت عنها كالتالي :
1- جذب الأطفال لاستخدام ما بها من كتب وذلك بتزويد المكتبة بالقصص العلمية والتاريخية والدينية والأدبية والخيالية والمراجع المختلفة التي تلبي كل احتياجات الأطفال في المادة المقروءة ويكون ذلك باختيار الكتب الجذابة ذات الرسوم الجميلة لتنمية عادة القراءة لدى الأطفال
2- اشباع حاجة الأطفال لحب الاستطلاع والمعرفة وتنمية الخيال
3- تكوين العادات الاجتماعية الجيدة مثل التعاون والمشاركة واحترام حقوق الغير والصدق والشجاعة
4- نشر بعض المفاهيم مثل النظافة والتغذية السليمة والحفاظ على البيئة عن طريق القصص والكتب
5- تشجيع الطفل على الاعتماد على نفسه في البحث عن المعلومات
6- تنمية المعلومات الخاصة بالوطن والاعتزاز بالانتماء اليه
7- إدخال المتعة والتسلية على الأطفال وشغل وقت فراغهم في شيء جميل وجذاب
8- تنمية التذوق الفني والحسي لدى الأطفال وتشجيعهم على التعبير عما يقرأ أما بالرسم أو التمثيل أو الكتابة الحرة
9- تعزيز الاتجاهات الايجابية نحو القيم الانسانية الأصيلة مثل الصدق والشهامة والشجاعة والتعاون وحب الخير
10- اختيار القصص التي تبرز قواعد السلوك وتنمي الشعور بالمسئولية والتي يدور مضمونها حول ما نريد أن ننمية في أطفالنا من قيم واتجاهات بشرط أن يجيء كل هذا في ثنايا القصة ولبس عن طريق مباشر
11- العمل على استمرارية العملية التثقيفية لاجيال متعاقبة ولسنوات طوال
12- تزويد المكتبات باحدث الإصدارات سنويا من خلال برنامج متكامل للتحديث والتطوير
13- توفير الأجهزة والحاسبات والنظم الآلية بكافة المكتبات.

وهناك المركز الثقافي بمصر الجديدة(18) الذي تم إنشائه كمكتبة للطفل منذ عام 1977 وتابعة مكتبة للكبار عام 2002 ويعمل هذا المركز على نشر الكثير من الأنشطة التي تنمي مهارات المشتركين فيه بجانب أنشطة المكتبة الرئيسية به
من هذه الأنشطة :

1- التعليم والتدريب الموسيقي والعزف على الآلات الموسيقية المختلفة ودراسة الموسيقى عن طريق الحاسب
2- تدريب على الفنون المختلفة مثل عمل عرائس متحركة اشغال النحاس والزجاج عمل فازات ونحت وأشغال خشبية
3- تدريب على فن البالية وجمباز وألعاب الحركية مع عروض فنية






الموضوعالأصلي : وضع المكتبات العامة في مصر // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





الإثنين 25 أغسطس - 19:31:20
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: وضع المكتبات العامة في مصر


وضع المكتبات العامة في مصر


الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية

التاريخ : 18/10/2006
المدة :45 د

السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط

**حظا موفّقا**

اِنــــــتــــــــهــــى


شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : آثار رمضان في النفوس

2/ ثلاث أمثلة: 0.5 0.5 0.5

3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ..
ب..
1 ن

1.5 ن



2.5 ن





الموضوعالأصلي : وضع المكتبات العامة في مصر // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





الإثنين 25 أغسطس - 19:32:04
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: وضع المكتبات العامة في مصر


وضع المكتبات العامة في مصر


الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية

التاريخ : 18/10/2006
المدة :45 د

السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط

**حظا موفّقا**

اِنــــــتــــــــهــــى


شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : آثار رمضان في النفوس

2/ ثلاث أمثلة: 0.5 0.5 0.5

3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ..
ب..
1 ن

1.5 ن



2.5 ن





الموضوعالأصلي : وضع المكتبات العامة في مصر // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية