منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2012 شعبتي رياضيات و تقني رياضي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2016 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2012 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الخبر 2012 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2010 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدتي الشروق و الخبر المقترحة للبكالوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الخبر المقترحة للبكالوريا 2011 مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2013 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2014 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2009 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
اليوم في 12:30:15
اليوم في 12:29:02
اليوم في 12:28:34
اليوم في 12:28:21
اليوم في 12:27:36
أمس في 23:19:15
أمس في 23:16:00
أمس في 23:10:23
أمس في 23:09:46
أمس في 23:05:43
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 10 يناير - 18:33:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 18/07/2015
مُساهمةموضوع: المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية


المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية


المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب                                           
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
قال حسّان بن ثابت رضي الله عنه شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم:

1- أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَــــــــــاتَمٌ *** مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
2- وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ،***إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
3- وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليـــــــــجلهُ،*** فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ
4- نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة *** منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ
5- فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً، *** يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّـدُ
6- وأنذرنا ناراً، وبشرَ جنــــــــة ً، *** وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمـدُ
7- وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي، *** بذلكَ ما عمرتُ في ا لناسِ أشهـدُ
8- تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا ** سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَـدُ
9- لكَ الخلقُ والنعماءُ، والأمرُ كلهُ،*** فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُـدُ
اثراء الرصيد اللغوي:
أغرٌّ: أبيض، حَسَنٌ،مشهورٌ / يلوح :يلمع /الصقيل المهند: السيف الحاد

أ- البناء الفكري:
1- دارت القصيدة حول فكرتين أساسيتين حدّدهما بحصر الأبيات واعطِ عنوانًا مناسبًا لكل فكرة. (2ن)
2- عمّن يعود ضمير الهاء في لفظة(عليه) الواردة في البيت الأول؟ (1ن)
4- ما دلالة تكرار لفظة (ايّاك) في البيت الأخير ؟ (1ن)
5- استخرج من النص ألفاظًا تدل على تأثر الشاعر بمعاني وألفاظ القرآن الكريم. (2ن)
6-كيف استطاع الشاعر أن يربط بين البيتين(4 - 5) والبيت (06). (1ن)

ب-البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في القصيدة. (2ن)
2- استخرج من النص طباقـًا. (1ن)
3- استخرج من البيت الأول كنايةً وبيّن نوعها. (1.5ن)
4- ورد في الشطر الأول من البيت الأخير جوازًا شعريًا استخرجه وبين نوعه وأصل اللفظة (1.5ن).
5- قال الجواهريّ: وداعًا ما أَرَدْتُ لَـكَ الوَداعَا *** وَ لَكِنْ كان لي أَمَـلٌ فَضَاعا
قطّع البيت عروضيًا مبيّنًا تفعيلاته وسمّ بحره واذكر مفتاح هذا البحر(2ن)

الوضعية الإدماجية: (5ن)
كان الشعر ديوان العرب وأساس قوتهم التي بها يعتزّون و يفتخرون على الأمم الأخرى فلما نزل القران الكريم
ببيانه المعجز , فقد الشعر سحره وسطوته على النفوس .
انطلاقا من هذا القول .أكتب موضوعا تتحدث فيه عن الأسباب الموضوعية التي أدت الى تراجع الشعر في صدر الإسلام مبينا الموقف الحقيقي للإسلام من الشعر ،موظّفا المفعول المطلق والمفعول لأجله والأدلة والبراهين .




توقيع : الحرف المتمرد





الإثنين 12 سبتمبر - 20:10:39
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية


المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية


الطوابع ...ديوان الشاعر : نزار قباني
الجمل نوعان خبرية وانشائية
حكاية أخرى في كتاب العين
ليلي طويل
من شعر ابن فارس
فوائد وفوارق لغوية
منهج المورفولوجيا ومنهج النظم:
علم اللغة مقدمة للقارئ العربي
ضحِكْنا على الماضي البعيدِ، وفي غدٍ
قصيدة الشاعر القدير محمد تاج الدين الطيبي عن القائد يوسف بن تاشفين




توقيع : ابو سهام المغريبي








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية , المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية , المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية ,المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية ,المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية , المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة