منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
أمس في 21:29:54
أمس في 21:26:21
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:23:26
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:18:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الأربعاء 14 مايو - 21:08:52
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14919
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: دور الأسرة والروضة في إتقان اللغة الفصحى


دور الأسرة والروضة في إتقان اللغة الفصحى


دور الأسرة والروضة في إتقان اللغة الفصحى

تشتكي بعض الأمهات من قلة اهتمام الأبناء بالدراسة

وأخرى تشتكي من عزوف عن المطالعة

وثالثة تشتكي من بطء التعلم

ورابعة تشتكي من عدم نيل أبنائها العلامات الكفيلة بالنجاح على الرغم من الدراسة

قد يكون الحل للجميع هو إتقان اللغة العربية الفصحى تحدثاً وفهماً منذ نعومة الأظفار

أي قبل مرحلة دخول الابتدائية .

ومن هذا الباب أنقل لكم بقليل من التصرف ما كتب حول هذا الموضوع .

الأهداف :
يهدف برنامج تعليم المحادثة باللغة العربية الفصحى إلى الآتي
- معالجة مشكلة الضعف العام في إتقان اللغة العربية الفصحى في الوطن العربي .

- إنشاء جيلٍ عربيٍ مبدعٍ محبٍ للعلم باحث عن المعرفة ، وذلك عن طريق اكتساب اللغة العربية الفصحى بالفطرة في مدَّة الحضانة والروضة والمرحلة الابتدائية الأولى .

- استثمار المدة التي يكون فيها دماغ الطفل قادرًا على إتقان اللغات بالفطرة لكي يتفرغ بعد ذلك لتلقي العلوم والمعارف والمهارات المختلفة وإتقانها والإبداع فيها.

- تعزيز حب القراءة لدى الأجيال العربية لكي تنتهي الأمية المقنعة ويرتفع شعار ( العرب أمة تقرأ ) .

- جعل المحادثة بالعربية أمراً مألوفاً لكي تصبح اللغة العربية قريبة من القلوب محببة للنفوس .


الثاني : أهمية اللغة العربية :
- هي لغة القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة .
- وهي لغة التراث العربي والإسلامي على مدى أربعة عشر قرنًا .
- وهي لغة التعليم والتعلم في المدارس على امتداد الوطن العربي .
- كما أنها لغة التعليم والتعلم في الكثير من الجامعات العربية .
- وهي لغة الكتب والمجلات والصحف في الأقطار العربية جميعها.
- وهي لغة نشرات الأخبار والمؤتمرات والمناظرات والخطابة ، وهي أيضًا لغة الكثير من البرامج في الإذاعات والتلفاز والشبكة الإلكترونية على امتداد الوطن العربي .

لذا فإن إتقانها استماعًا وتحدثًا وقراءةً وكتابةً ضروري من أجل التعلم وتحقيق التقدم الحضاري ، والإبداع الفكري الذاتي ، والتماسك الثقافي للأمة العربية من المحيط إلى الخليج .


الثالث : مشكلة تعليم اللغة العربية ومظاهرها :
- تبرز مشكلة الضعف العام باللغة العربية في ضعف الأداء بها لدى الطلبة في مراحل التعليم جميعها ، بما في ذلك خريجو الجامعات ، ويشمل هذا الضعف مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة .

- المربون والمسؤولون وأولياء الأمور يشكون من هذا الضعف الذي أدى إلى قلة عدد القراء من أفراد الشعوب العربية ، وبدأت تنتشر مقولة :
( العرب أمة لا تقرأ ) .

- الطلبة يشكون لأنهم يبذلون جهدًا كبيرًا لإتقان اللغة العربية ، ومع ذلك تبقى النتائج بعامة دون المستوى المطلوب . فيرددون مقولة ظالمة وغير علمية بأن اللغة العربية صعبة .

الحل الذي يطرحه الدكتور عبد الله الدنان هو :

- تعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال بالفطرة والممارسة في مرحلة رياض الأطفال وفي المرحلة الابتدائية ، وذلك باستغلال القدرة الفطرية الكبيرة لديهم على اكتساب اللغات في الأعمار المبكرة .

الأساس النظري الذي يستند إليه هذا الحل :
- كشف علماء اللغة النفسيون منذ نحو أربعين عامًا أن الطفل يولد وفي دماغه قدرة كبيرة على اكتساب اللغات .

- هذه القدرة الكبيرة تمكن الطفل من كشف القواعد اللغوية كشفًا ذاتيًا من دون معلم ، ثم يطبق هذه القواعد ، فيتقن اللغة الأم أيًّا كانت هذه اللغة ، حيث لا توجد لغة أصعب من لغة لدى الطفل .

- هذه القدرة تمكن الطفل من إتقان لغتين أو أكثر، و تبقى نشيطة حتى سن السادسة ثم تبدأ بالضمور ، وتبدأ برمجة الدماغ تتغير بيولوجيًا من تعلم اللغات إلى تعلم المعرفة .

- هذه القدرة الكبيرة يمكن تنشيطها واستغلالها في المرحلة الابتدائية الأولى - من عمر السادسة إلى التاسعة - وذلك بممارسة التحدث مع الطفل باللغة الهدف لكي يكتشف قواعدها ذاتيًا ويتقنها من دون الحاجة إلى إعطائه هذه القواعد بالطريقة السائدة حاليًا في البلدان العربية كافة .

- المفروض بحسب التطور الخلقي الطبيعي للإنسان أن يتفرغ الطفل لتعلم المعرفة بعد سن السادسة من العمر بلغة قد أتقن التحدث بها .

- تعلم لغة المعرفة بعد ضمور القدرة الفطرية على اكتساب اللغات يتطلب جهدًا كبيرًا من المعلم والمتعلم ، ويسمى في علم اللغات تعلمًا وليس اكتسابًا ، كما أنه يتطلب زمنًا مدرسيًّا ثمينًا جدًا .

إن هذا الزمن ينبغي أن يخصص لتحصيل المواد المعرفية ، وليس للاستمرار في بذل الجهد لتحصيل أداة المعرفة وهي اللغة التي يفترض أن يكون قد تم إتقانها بالفطرة والممارسة في سن مبكرة أي في مرحلة الروضة أو في المرحلة الابتدائية المبكرة على أبعد تقدير







توقيع : berber





السبت 23 أغسطس - 21:15:23
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: دور الأسرة والروضة في إتقان اللغة الفصحى


دور الأسرة والروضة في إتقان اللغة الفصحى


شكرا شكرا عليالموضوع




توقيع : ommare








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"