منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
‫حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة الرابعة متوسط في الجزائر‬‎" سلسلة تمارين في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل نشاط 3 ص 112 رياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل تمرين 7 ص 36 في الرياضيات للسنة الرابعة
ملخصات رائعة في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 59,58
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 25,26
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 25
حل المســألة 04 ص 20
حل التمرين 20 ص للكتاب المدرسي 4 متوسط
حل هذه التمارين في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط 6 ... 10... 24 صفحة 18 و
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 44
حل تمرين 1 ص 42 في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
أمس في 22:26:14
أمس في 22:23:51
أمس في 22:20:50
أمس في 22:20:01
أمس في 22:18:36
أمس في 22:13:19
أمس في 22:12:22
أمس في 22:08:57
أمس في 22:08:27
أمس في 22:06:56
أمس في 22:04:39
أمس في 22:02:31
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0/table>

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الثلاثاء 1 ديسمبر - 21:59:28
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17411
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: ملخصات جميع الدروس الاسلامية بكالوريا 2016


ملخصات جميع الدروس الاسلامية بكالوريا 2016


الملف الأول: من هدي القرآن الكريم
الوحدة الأولى: وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية
ملخص الوحدة:
1- تعريف العقيدة: أ- لغة: الربط والإحكام و الجزم.
ب- اصطلاحا: التصديق الجازم باركان الإيمان الستة ( الله ،الملائكة، الكتب ،الرسل، اليوم الآخر والقدر خيره وشره ) .
2- أهمية العقيدة:
أ- تمكن الإنسان من معرفة حقيقة وجوده في الحياة وحقيقة مصيره بعد الموت.
ب- توحيد الأمة.
ج- أساس صلاح الأعمال وقبولها.
د- تحدد العلاقة بين الإنسان و ربه.
ه - تدفع صاحبها إلى العمل والاجتهاد لتحقيق مرضاة الله عز وجل.
3- وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية:
أ- إثارة الوجدان: تحريك عواطف الإنسان لتدبر في آيات الله.
ب- إثارة العقل: دعوة القران في التفكر في عالم النفس و الأفاق.
ملاحظة: يلاحظ أن إثارة الوجدان وإثارة العقل كثيرا ما يقتران معا في آيات كثيرة من آيات الله القرآن الكريم فيخاطب الوجدان والعقل معا.
ج- رسم الصورة المحببة للمؤمنين: بذكر صفاتهم و جزائهم في الجنة.
د- رسم الصورة المنفرة للكافرين: بذكر عصيانهم و عقابهم في الآخرة .
ه- مناقشة الانحرافات: دحض شبه الكافرين بالدليل العقلي والشرعي.
و- التذكير بقدرة الله ومراقبته: أن الله مع الإنسان مراقبا ومحاسبا.
الوحدة الثانية: موقف القرآن الكريم من العقل
ملخص الوحدة:
1- تكريم الله الإنسان بالعقل: ميز الله الإنسان بالعقل و ذلك لأهميته المتمثلة في:
أ- أنه منشأ الفكر وأداة للإدراك والفهم والموازنة بين الخير والشر.
ب- امتلاكه قدرات إدراكية تمكن من فهم نصوص الشريعة وإسقاط أحكامها على الوقائع المتجددة.
ج- العقل شرط التكليف ومداره.
2- حث القرآن الكريم على استعمال العقل: دعا القرآن إلى إعمال العقل في آيات الله الكونية والشرعية و النفسية من اجل تثبيت الإيمان .
3- حدود استعمال العقل:
أ- للعقل حدود ينتهي إليها فهو يبحث في عالم الموجودات و عاجز عن إدراك الغيبيات فالغيب لا يعلم إلا عن طريق الوحي.
ب- يستعمل العقل في النظر والتدبر في آيات الله الكونية والشرعية.
5- وجوب المحافظة على العقل من جانبين:
أ- من جانب الوجود:
- الدعوة إلى طلب العلم النافع
- الدعوة إلى التدبر والتفكير وتنمية مهارات التفكير.
ب- من جانب العدم:
- تحريم كل ما يعطل دوره سواء كان ماديا أو معنويا : كالخمر، والمخدرات ...
- النهي عن التقليد الأعمى، والتحذير من الانحراف الفكري، وإتباع الهوى والخرافة والتعصب والغلو.
- محاربة الجهل بكل صوره.
ملاحظة: مرد الانحراف الفكري والعقدي إلى:
1- الجهل بأصول التشريع كتابا وسنة وإجماعا وقياسا أو الإعراض عن الأخذ بهذه الأصول أو أحدها.
2- الجهل بمناهج التعامل مع هذه الأصول.
الوحدة الثالثة: الصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم
ملخص الوحدة:
أولا: الصحة النفسية
1- مفهوم الصحة النفسية: أن يكون الإنسان سويا.
2- كيف يحقق الإسلام الصحة النفسية ؟
أ- قوة الصلة بالله: لمنع اليأس وقلق واضطراب، قال تعالى : ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ الرعد/28
ب- الفهم الصحيح للوجود والمصير و الغاية: أن يعلم الإنسان أن الله هو الذي أوجده و ذلك من اجل القيام بواجب الاستخلاف( بعبادته) و انه سوف يجازيه يوم القيامة.
ج- التزكية والأخلاق: يحققان الآلفة و المحبة بين الناس قال تعالى: ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾ آل عمران/159
ثانيا: الصحة الجسمية
1- مفهوم الصحة الجسمية: أن يكون الجسم خاليا من الأمراض و في حالة من اللياقة.
2- مظاهر العناية بها:
أ- تنمية القوة بمفهومها الحديث: بممارسة مختلف أنواع الرياضة النافعة.
ب- الإعفاء من بعض الفروض: مثل تشريع الرخص كإباحة الإفطار للمسافر والمريض في رمضان والتيمم عند تعذر استعمال الماء.
ج- الوقاية من الأمراض: النهي عن الإسراف في المشرب والمأكل و تحريم الخمر و تحريم الزنا و كل الخبائث.
د- تطبيق أسس الرعاية الصحية الثلاث: من وقاية وعلاج وتأهيل.
الوحدة الرابعة: القيم في القرآن الكريم
ملخص الوحدة:
أولا: مفهوم القيم: هي مجموعة المعايير التي تحكم سلوك الفرد و المجتمع.
ثانيا: أنواع القيم:
1- القيم الفردية:
أ- الصدق: هو قول الحق ومطابقة الكلام للواقع، قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾ سورة التوبة، الآية: 119.
ب- الصبر: نصف الإيمان و هو أنواع ثلاثة : الصبر على طاعة الله، الصبر عن معصية الله، الصبر على الابتلاء.
ج- الإحسان: هو الأسلوب العملي في تقديم الخير للآخرين، قال تعالى : ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُ بِٱلْعَدْلِ وَٱلإحْسَانِ ﴾ سورة النحل، الآية:90
د- العفو: وهو التجاوز عن الذنب والخطأ، وترك العقاب عليه، قال تعالى : ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ سورة الأعراف، الآية: 199
2- القيم الأسرية:
أ- المودة والرحمة: نمو المحبة داخل الأسرة و اللطف في المعاملة .
ب- المعاشرة بالمعروف: معاملة الزوجين لبعضهما بالحسنى .
ج- التكافل الأسري: بتحمل الزوجين للمسؤولية المشتركة كل حسب وظيفته الفطرية.
3- القيم الاجتماعية:
أ- التعاون: المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا قال تعالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ... ﴾ المائدة الآية: 2.
ب- التكافل الاجتماعي: الفرد و المجتمع مسؤولان عن التضامن و حفظ النظام العام قال تعالى: ﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ... ﴾ التوبة الآية: 71
ج- المسؤولية: كل إنسان مسؤول عن نفسه ليهذبها و يدفعها إلى الخير و يمنعها من الشر.
4- القيم السياسية:
أ- العدل: وهو إعطاء كل ذي حق حقه قال تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ ﴾ النحل 90
ب- الشورى: هي الاسترشاد بآراء الآخرين، لقوله تعالى: ﴿ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ﴾ سورة الشورى، الآية: 38
ج- الطاعة: و تشمل طاعة الله ورسوله وأولي الأمر من الحكام والعلماء قال تعالى : ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ... ﴾ النساء /59
الملف الثاني: من هدي السنة النبوية
الوحدة الأولى:المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية
نص الحديث:
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها قالت: « أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ المَرْأَةِ المَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ، فَقَالُوا: وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالُوا: وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ، ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ، أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ، وَأَيْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا». متفق عليه.
1- التعريف بالصحابية: هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق –رضي الله عنهما- من أعلم النساء وأفقههن، روي لها 2210 حديثا، وتوفيت –رضي الله عنها- سنة 57ه
2- شرح ألفاظ الحديث:
- أَهَمَّهُمْ: أقلقهم.
- يَجْتَرِئُ: يتقدم ليشفع ( من الجرأة:أي الإقدام ).
- حِبُّ: محبوب،
- وَأَيْمُ اللَّهِ: قسم.
3- القيمة المشار إليها في الحديث الشريف هي: العدل، نوعها: سياسية.
4- المقصود بالشفاعة في الحدود: هي التوسط لدى الحاكم لإسقاط حد من حدود الله تعالى.
حكمها: محرمة لأنها سبب هلاك الأمم.
5- ذكر آثارها السلبية:
- انتشار الجريمة والفساد في المجتمع.
- إهدار العدالة والقانون.
- تعطيل تنفيذ الحدود الشرعية.
- ظهور الطبقية في المجتمع.
6- بيان حد السرقة: هو قطع يد السارق إلى الرسغ.
- دليله من القرآن: قال تعالى: ﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ سورة المائدة، الآية: 38.
7- معنى المساواة: عدم التفريق بين الناس في تطبيق الأحكام و الحدود و إلغاء الاعتبارات الاجتماعية.
8- اثر المساواة على تماسك المجتمع: إن احترام تطبيق أحكام الشريعة يثمر الأمن و الثقة بين الناس بتحقق العدل.
9- فوائد وإرشادات الحديث:
- تحريم السرقة وبيان عقوبتها.
- تحريم الشفاعة في الحدود.
- تعطيل حدود الله يؤدي إلى شيوع الجريمة والفساد في الأرض.
- الاعتبار بأحوال الأمم السابقة.
الوحدة الثانية: العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة
نص الحديث:
عن الزّبير بن العوّام -رضي اللّه عنه- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ أَحْبُلَهُ، فَيَأْتِيَ الجَبَلَ فَيَجِيء بحُزْمَةٍ مِنْ حَطَبٍ عَلَى ظَهْرِهِ، فَيَبِيعَها، فَيَسْتَغْنِيَ بِثَمَنِهَا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ» متفق عليه.
1- التعريف بالصحابي: الزبير بن العوام هو أحد العشرة المبشرين بالجنة،وأول من سل سيفه في الإسلام ، توفي سنة 36ه.
2- شرح ألفاظ الحديث:
- حُزْمَةٍ: المجموعة من الحطب مربوطة.
- مَنَعُوهُ: ردوه ولم يعطوه.
3- مفهوم العمل في الإسلام: هو كل جهد بشري مشروع يعود عليه أو على غيره بالمنفعة، سواء كان هذا الجهد بدنيا كالحرف اليدوية أو فكريا كالتعليم.
4- حكمه: واجب قال تعالى: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ... ﴾ سورة التوبة / 105.
5- مجالات العمل: - العمل اليدوي:كالزراعة و الحرف
- العمل الفكري :كالتعليم
6- التسول: إن سؤال الناس ذل و مهانة و الأصل في المسلم أن يكون عاملا عزيزا
حكم التسول: محرم لغير الحاجة، قال عليه الصلاة والسلام: « لَا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لِغَنِيٍّ، وَلَا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ» رواه أحمد.
7- البطالة و أثارها: القعود عن العمل له أثار سلبية منها:
- تعطيل للطاقات والمواهب عن تأدية دورها في الحياة.
- سبيل إلى الفقر
- تجعل صاحبها عالة على غيره.
- ركود الحياة الاقتصادية.
8- فوائد وإرشادات الحديث:
- الحث على العمل لتحصيل الرزق.
- لا تحل المسألة مع القدرة على العمل.
- مدح التعفف والتنزه عن سؤال الناس.
- لا ينبغي احتقار العمل مهما كان بسيطا.
الوحدة الثالثة: مشروعية الوقف
نص الحديث:
عن أبي هريرة-رضي اللّه عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: « إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ » رواه مسلم.
1- التعريف بالصحابي: هو عبد الرحمان بن صخر الدوسي كناها الرسول صلى الله عليه و سلم بأبي هريرة،أكثر الصحابة رواية للحديث، روى 5374 حديثا، توفي – رضي الله عنه- سنة 57ه بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع.
2- شرح ألفاظ الحديث التالية:
- انْقَطَعَ: توقف.
- صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ: المقصود بها الوقف
3- تعريف الوقف:
أ- لغة: هو الحبس.
ب- اصطلاحا: حبس الأصل و تسبيل المنفعة.
4- حكم الوقف: مستحب، لقوله تعالى: ﴿ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴾ آل عمران / 92
5- المردود الاقتصادي للوقف:
- يقوم بتمويل المشاريع ذات البعد الخيري كشق الطرقات و بناء المستشفيات...
- يقوم بدعم و ازدهار اقتصاد الدولة.
- سد حاجيات الفقراء و المحتاجين.
- المساهمة في التقليص من البطالة من خلال توفير مناصب شغل.
6- أثار الوقف:
* في الدنيا للأحباب و في الآخرة لتحصيل الثواب.
* انتفاع الناس بالوقف.
* انتشار روح التكافل و التعاون بين الناس.
* القضاء على الظاهر الاجتماعية السلبية كالسرقة و التسول و البطالة...
7- ذكر القيم القرآنية الواردة في الحديث الشريف وتصنيفهما
- التكافل الاجتماعي: نوعها: قيمة اجتماعية.
- التعاون: نوعها: قيمة اجتماعية.
8- فوائد وإرشادات الحديث:
- مشروعية الوقف.
- العلم النافع يعود على صاحبه و على غيره بالخير في الدنيا و الآخرة.
- الولد الصالح ذخر لوالديه و مجتمعه.
- حسن تربية الأولاد.
الوحدة الرابعة: توجيهات الرسول-صلّى الله عليه وسلّم- في صلة الآباء بالأبناء
نص الحديث:
عن عامر، قال: سمعت النّعمان بن بشير رضي اللّه عنهما، وهو على المنبر يقول: «أَعْطَانِي أَبِي عَطِيَّةً، فَقَالَتْ عَمْرَةُ بِنْتُ رَوَاحَةَ: لاَ أَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنِّي أَعْطَيْتُ ابْنِي مِنْ عَمْرَةَ بِنْتِ رَوَاحَةَ عَطِيَّةً، فَأَمَرَتْنِي أَنْ أُشْهِدَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «أَعْطَيْتَ سَائِرَ وَلَدِكَ مِثْلَ هَذَا؟»، قَالَ: لاَ، قَالَ: «فَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلاَدِكُمْ»، قَالَ: فَرَجَعَ فَرَدَّ عَطِيَّتَهُ» رواه البخاري.
1- التعريف بالصحابي: هو النعمان بن بشير الأنصاري الخزرجي –رضي الله عنهما-، وهو أول مولود للأنصار، وولي إمرة الكوفة من قبل معاوية –رضي الله عنه-، ثم نقله إلى حمص وتوفي بها سنة 64ه، روى 114 حديثا.
2- شرح الألفاظ:
- عَطِيَّةً: هبة.
- تُشْهِدَ: تحوز موافقة الرسول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
- اتَّقُوا اللَّهَ: خافوا الله.
- اعْدِلُوا: اقسطوا.
3- شرح الحديث: بين الحديث الشريف ضرورة العدل بين الأبناء في الهبات و دوره في حسن تربية الأبناء.
4- مشروعية الهبة للأبناء: مستحبة للأولاد بغية حسن التربية و الرحمة و التودد إليهم علاوة على النفقة الواجبة.
5- مشروعية الإشهاد على الهبات: مستحبة بدليل أمر عمرة بنت رواحة لزوجها بإشهاد النبي صلى الله عليه و سلم
6- وجوب العدل بين الأبناء في الهبات: الدليل: قال صلّى الله عليه وسلّم: « فَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلاَدِكُمْ ». متفق عليه,
7- ذكر خمسة مخاطر في التفريق بين الأبناء:
- الشعور بالظلم و التمييز.
- العقوق الوالدين و قطع الأرحام.
- انتشار العداوة والبغضاء بينهم.
- الأزمات النفسية
8- فوائد وإرشادات الحديث:
- مشروعية الهبة.
- استحباب الإشهاد على الهبات.
- وجوب العدل بين الأبناء في الهبات.
- وجوب الرجوع إلى الصواب إذا تبين الخطأ.
- ثمرة العدل :الرحمة،الرفق،و حسن تربية الأولاد
الملف الثالث: القيم الإيمانية والتعبدية
الوحدة 01: أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة
1- تعريف الانحراف: أ- لغة: الميل
ب- اصطلاحا: هو كل سلوك يترتب عليه انتهاك للقيم والمعايير التي تحكم سير المجتمع.
2- تعريف الجريمة: أ- لغة: التعدي.
ب- اصطلاحا: كل ضرر نلحقه بالآخرين فهي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد، أو قصاص، أو تعزير.
3- أقسام الجريمة: تنقسم الجريمة من حيث مقدار العقوبة إلى ثلاثة أنواع:
أولا: جرائم الحدود
أ- تعريف الحدود: أ-1- لغة: المنع,
أ-2- اصطلاحا: عقوبة مقدرة شرعا في معصية توجب حقا لله تعالى.
ب- خصائص الحدود:
- ثابتة لا تتغير.
- لا يجوز العفو فيها(الحق العام).
ج- أمثلة: * حد السرقة (شرع لحفظ المال),
* حد الزنا (شرع لحفظ الأعراض),
* حد الحرابة -قطاع الطرق-(شرع لحفظ السبيل أو الطريق),
ثانيا: جرائم القصاص
ا- تعريف القصاص: أ-1- لغة: المماثلة ,
أ-2- اصطلاحا: هو أن يفعل بالفاعل مثل ما فعل، و يشمل القتل و الجروح.
- مثال: القاتل العمد يقتل.
ب- خصائصه: * يمكن العفو فيه من أهل القتيل.
ثالثا:جرائم التعزير:
تعريف التعزير:
أ- اصطلاحا: التأديب على مخالفات لم يشرع فيها حد أو قصاص.
ب- خصائصه: * العقوبة متغيرة ,
* العقوبة تقدير اجتهادي من القاضي.
- مفهوم العبادة: العبادة هي اسم جامع لكل ما يُحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال و النوايا.
4- أثر الإيمان في مكافحة الانحراف والجريمة: الإيمان قوة عاصمة من الدنايا تمنع صاحبها من فعل ما نهى الله عنه قال صلى الله عليه و سلم : « ولا يزني الزاني حين يزني و هو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق و هو مؤمن » ......الخ
5- أثر العبادة في مكافحة الانحراف والجريمة: العبادات تدريبات يومية على طاعة الله تبعد الإنسان عن ارتكاب المخالفات الشرعية فالصلاة مثلا تنهى عن الفحشاء و المنكر و الصيام يترك العبد فيه المباح فمن باب أولى أن يترك المحرمات و الحج كذلك......الخ
الوحدة 02: الإسلام والرسالات السماوية
1- وحدة الرسالات السماوية: كل الرسالات السماوية تتميز ب:
أ- وحدة المصدر: كلها من عند الله (الوحي).
ب- وحدة الغاية: تعبيد الناس لربهم و تحقيق الاستخلاف في الأرض و عمارتها و تنظيم المجتمع قال تعالى : ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ و من مظاهر هذه الوحدة:
* رسالات الأنبياء بناء متكامل.
* الأنبياء أبناء علات دينهم واحد و شرائعهم شتى.
* أخوة الأنبياء تقتضي إتباعهم.
2- الدينات السماوية ثلاثة هي :
أولا: الإسلام
تعريف الإسلام: أ- لغة: الخضوع التام.
ب - اصطلاحا: الرسالة السماوية الخاتمة التي نزلت على محمد صلى الله عليه و سلم بواسطة جبريل و تتضمن الخضوع التام لكل ما جاء به من أحكام قال تعالى : ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾
ثانيا: النصرانية
1- تعريف النصرانية: الرسالة التي أنزلت على عيسى عليه السلام مكملة لرسالة موسى عليه السلام و موجهة لبني إسرائيل.
2- سبب التسميةا: لأنهم نصروا المسيح، وقيل مشتقة من النصر أو نسبة إلى قريتهم ناصرة ،أو لقول عيسى( من أنصاري إلى الله)
3- أهم عقائدهم المنحرفة: أربعة
أ- عقيدة التثليث: الإله ثلاثة اقانيم: الله(الأب)، عيسى (الابن)، روح القدس (جبريل).
ب- عقيدة الخطيئة والفداء: أن الله أرسل ابنه الوحيد ليُخلّص العالم، من خطيئة ادم.
ج- محاسبة المسيح للناس: أن عيسى شريك لله في محاسبة الناس.
د- غفران الذنوب: وهي أن يعترف المذنب أمام القسيس الذي يملك قبول التوبة ومحو السيئة (صكوك الغفران).
4- كتب النصرانية:
أ- العهد القديم: وهي التوراة التي أنزلت على موسى عليه السلام، وهي التي تعد أصلا للديانة المسيحية.
ب- العهد الجديد: وهو الإنجيل والمعتبر منها أربعة ( إنجيل متى، إنجيل مرقس، إنجيل لوقا، إنجيل يوحنا).
5- فرق النصرانية: الأرثوذكس، الكاثوليك، البروتستانت.
ثالثا: اليهودية
1- تعريف اليهودية: الرسالة التي أنزلت على موسى عليه السلام و المتمثلة في التوراة و هي ديانة العبريين المنحدرة عن إبراهيم عليه السلام.
2- سبب التسمية: نسبة لقولهم "إنا هدنا إليك"، وقيل : أّنهم مالوا عن دين موسى عليه السلام، أو هم اّلذين تهودوا، وقيل: بمعنى عادوا إلى الله، أو نسبة إلى أبناء يهود.
3- أهم عقائدهم :
أ- الأصل في عقيدتهم التوحيد لكنهم مالوا عنها إلى الوثنية كالتجسيم و النفعية و التعدد.
ب - اتخذوا لهم إلها خاصا سموه (يهوه) و وصفوه بصفات النقص.
ج- قالوا إن عزير بن الله.
د- عبدوا العجل والكبش وقدسوا الحية لدهائها.
ه- أنهم أبناء الله وأحباؤه.
و- لا تتكلم عقيدتهم عن اليوم الآخر.
ز- ديانة اليهود خاصة لا يدعون إليها.
ح- أنهم شعب الله المختار.
4- كتب اليهودية:
أ- التوراة: وهو أسفار خمسة : (سفر التكوين .سفر الخروج . سفر التثنية .سفر العدد . سفر اللاويين )
ب- التلمود: وهي تفسيرات الحاخامات للتوراة.
5- فرق اليهودية: - الفريسيون - الصديقيون - المتعصبون.
I - انحراف الديانات السماوية السابقة: لقد أوكل الله حفظ هذه الرسالات إلى البشر فحرفوها و بدلوا أصولها و فروعها.
II - علاقة الإسلام بالرسالات السماوية السابقة:
- علاقة تصديق: لما تبقى من أجزائها الأصلية.
- علاقة تصحيح: لما طرا عليها من تحريف
- علاقة نسخ: فالإسلام دين ناسخ الرسالات السماوية قال تعالى : ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ﴾.
الوحدة 03: مصادر التشريع الإسلامي
أولا: الإجماع
1- تعريفه: أ- لغة: له معنيان: - العزم و التصميم لقوله صلى الله عليه و سلم: ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له )
- الاتفاق لقوله صلى الله عليه و سلم: ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ).
ب- اصطلاحا: فهو اتفاق جميع المجتهدي امة محمد– صلى الله عليه وسلم- بعد وفاته في عصر من العصور على حكم شرعي
2- أنواع الإجماع: نوعان:
أ- الإجماع الصريح: وهو أن يتفق جميع المجتهدين على قول أو فعل بشكل صريح دون و جود مخالف واحد(حجة ),
ب- الإجماع السكوتي: وهو اتفاق بعض المجتهدين على حكم شرعي و عدم معارضة الباقين بسكوتهم ،و اختلفوا في حجيته إلى ثلاث أقوال: * ليس حجة مطلقا *حجة بشرط انقراض العصر * إجماع ظني
3- حجيته الإجماع الصريح:
أ- الكتاب: قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً ﴾ سورة النساء، الآية:115.
ب- السنة: قال عليه الصلاة والسلام: « لا تجتمع أمتي على ضلالة »،
4- أمثلة: أ- الإجماع على تحريم الزواج بالجدة؛ لأنها بمنزلة الأم.
ب- إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس.
ج- إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد,
ثانيا: القياس
1- تعريف القياس: أ- لغة:له معنيان: أ-1 التسوية (المساواة) كقولنا: مثلثان متقايسان أي متساويان.
أ-2 التقدير,
ب- اصطلاحا: تسوية فرع بأصل في الحكم الشرعي لتساوهما في العلة.
2- حجيته: القياس رابع مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها ودليله:
من الكتاب: قال تعالى: ﴿ ... فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ﴾ سورة الحشر، الآية: 2.
ومن السنة: حديث المرأة الخعمية التي سألت النبي صلى اله عليه و سلم عن جواز الحج عن والدتها فأجابها : ( أَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ؟، ) قالت: بلى، فقال: «فدين اله أحق أن يقضى». رواه البخاري , و دل على ذلك عمل الصحابة به.
3- أركانه:
أ- الأصل (المقيس عليه): ورد النص به.
ب- الفرع: (المقيس): لم يرد به النص و يراد معرفة حكمه.
ج- العلة: وصف ظاهر منضبط مناسب مطرد.
د- حكم الأصل: ثبت بالنص (القران ، السنة).
4- أمثلة على القياس:
- قياس المخدرات على الخمر.
- قياس منع ضرب الوالدين أو شتمهما على منع لفظ أف.
- قياس الأوراق النقدية على النقود المعدنية.
ثالثا: المصالح المرسلة
1- تعريف المصلحة المرسلة: هي استنباط الحكم الشرعي في واقعة لا نص فيها و لا إجماع بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها.
2- حجيته: اتفق العلماء على أن العبادات ليس فيها مصالح مرسلة و كذا كل ما ورد به نص أو إجماع و بقي للمصالح المرسلة المعاملات التي لم يرد بها نص لان الحوادث تتجدد و المصالح تتغير و النصوص محدودة.
3- شروط العمل بها:
أ- ملائمة لمقاصد الشريعة.
ب- مصلحة عامة.
ج- مصلحة معقولة.
4- أمثلة عن المصالح المرسلة:
- قانون المرور.
- توثيق عقد الزواج.
- إبقاء الأراضي الزراعية في عهد عمر بن الخطاب التي فتحوها بأيدي أهلها ووضع الخراج عليها.
الملف الرابع: القيم الحقوقية
الوحدة الأولى: حقوق الإنسان في مجالات العلاقات العامة والتعامل الدولي
أولا: تكريم الإسلام للبشر: الإنسان مخلوق مكرم اثبت الإسلام له حقوقا كثيرة ، قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾ سورة الإسراء، الآية: 70
ثانيا: تعريف حقوق الإنسان: هي المصالح المستحقة شرعا.
ثالثا: من حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة:
أ- الحقوق الشخصية:
أ-1- الحق في الحياة: فقد اعتبر الإسلام الاعتداء على حياة إنسان واحد بمثابة الاعتداء على حقوق جميع الناس، قال تعالى: ﴿ مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ سورة المائدة، الآية: 32،
أ-2- الحق في الحرية: لا يجوز لأحد كائنا من كان استرقاقه والاعتداء على حريته، قال عمر الفاروق -رضي الله عنه-: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ".
أ-3- الحق في الأمن: فلا يحق لأحد تعذيب الإنسان أو اعتقاله دون وجه حق.
أ-4- الحق في التنقل: لكل إنسان له الحق في التنقل في أرض الله الواسعة من أجل طلب الاسترزاق أو طلب العلم.
أ-5- الحق في حرية المعتقد: قال تعالى: ﴿ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ﴾ .
أ-6- الحق في حرية الرأي والفكر: لان الإسلام يريد إنسان مبدعا.
أ-7- الحق في التعليم.
ب- الحقوق الاجتماعية:
ب-1 حق التملك: شرع الإسلام الملكية الفردية و الجماعية.
ب-2 حق تكوين أسرة ,
ج- الحقوق المدنية و السياسية: بمشاركة الفرد في إدارة الشؤون العامة لبلده مباشرة أو بواسطة ممثلين يختارهم بحرية و قد ذكر القران أصولها كالشورى و العدل و الطاعة
د- الحقوق الاقتصادية:
د-1 حق العمل,
الوحدة الثانية: حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام
أولا: الحقوق الأساسية للعمال:
1- حق العمل: حث الإسلام على العمل و جعله حقا ثابتا لكل إنسان و رتب عليه الأجر العادل و جعله من مستلزمات الإيمان و سببا لكسب الرزق ، قال تعالى: ﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ ﴾ سورة الجمعة، الآية: 10.
2- حق الترقية: الكفاءة أساس التمييز يقوم معيار التمييز بين الموظفين على أساس الصلاحية و الكفاءة بغض النظر عن أقدمية الموظف,
3- الحق في الأجر العادل.
4- حق العامل في الحصول على حقوقه التي اشترطها على صاحب العمل.
5- حق العامل في الراحة: و ذلك بعدم تكليف العامل بما لا يطيق من الأعمال.
6- حق العامل في الاستمرار في عمله إذا قل مجهوده عن العطاء لمرض أو كبر سنه.
7- حق العامل في أداء الفرائض الدينية كالصلاة في الوقت.
8- حق العامل في الشكوى وحقه في التقاضي.
9- حق الضمان بتعويض الضرر.
ثالثا: واجبات العمال
1- أن يعرف العامل المطلوب منه في عمله.
2- أن يتقن عمله.
3- أن يكون أمينا.
4- عدم استغلال العمل والمنصب للمصالح الشخصية .
5- التحلي بروح المسؤولية.
رابعا: طبيعة العلاقة بين العامل وصاحب العمل: تقوم على جملة من الآداب:
1- معرفة العمل من حيث (ماهيته مدته والأجر).
2- عدم تكليفه بما لا يطيق من الأعمال .
3- المعاملة المتبادلة بالحسنى.
4- ألا يبخسه حقه عند التعاقد (التكافؤ بين الأجر و العمل ).
5- أن يكون رحيما بالعامل إذا اخطأ،ويصفح إذا قصر
الملف الخامس: القيم الاجتماعية والأسرية
الوحدة الأولى: العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
أولا: اختلاف الدين: اختلاف الدين أمر واقع و يقوم في الإسلام على جملة من المفاهيم ليتعايش المسلم مع غيره، وأهمها:
1- أن الإنسان مخلوق مكرم (يجب احترامه).
2- أن اختلاف الدين واقع بمشية الله .
3- المسلم يدعوا غيره إلى الإسلام ولا يحاسبه.
4- أن يعدل مع الآخرين و يحسن إليهم.
ثانيا: أسس علاقة المسلمين بغيرهم:
1- التعارف: قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ... ﴾ سورة الحجرات، الآية: 13,
2- التعايش: المسلم يسالم من سالمه قال تعالى: ﴿ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم ... ﴾ سورة الممتحنة، الآية: 8-9.
3- التعاون: قال تعالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾
4- الروابط الاجتماعية: و تتضمن:
ا* رابطة الإنسانية:قال صلى الله عليه و سلم Sadكلكم لآدم و ادم من تراب)
ب* رابطة القومية:من أقوى الروابط و هم الذين تربطهم بهم قواسم مشتركة كثيرة (كاللغة و المصير المشترك..)
ج* رابطة العائلة:و تضم أفراد الأسرة الصغيرة و الكبيرة
د* رابطة الإقامة:هي رابطة فطرية بشرية.
5- التسامح ,
6- البر ,
7- الإحسان,
8- العدل,
ثالثا: حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام:
1- حق الحماية: حمايتهم من كل عدوان داخلي أو خارجي، و من أنواع الحماية حماية دمائهم، وأعراضهم، وأموالهم، قال -صلى الله عليه وسلم-: «من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة» رواه البخاري.
2- حق التأمين عند العجز والشيخوخة والفقر: فقد رأى عمر –رضي الله عنه- شيخا يهوديا يسأل الناس لكبر سنه فأخذه إلى بيت مال المسلمين، وفرض له ولأمثاله معاشا، وقال: «ما أنصفناه إذ أخذنا منه الجزية شابا، ثم نخذله عند الهرم».
3- حق التدين: لكل دينه ومذهبه لا يجبر على تركه، لقوله تعالى: ﴿ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ﴾ سورة البقرة، الآية: 256.
4- حق العمل والكسب: كفل لهم الإسلام كل الأنشطة المشروعة.
5- حق تولي وظائف الدولة : يمكنهم تولي كل الوظائف عدا التي يغلب عليها الصبغة الدينية كالإمامة و رئاسة الدولة و قيادة الجيش و القضاء بين المسلمين.
رابعا: واجبات غير المسلمين في بلد الإسلام:
1- دفع الجزية.
2- احترام نظم وقوانين الدولة المسلمة.
3- ترك قتال المسلمين.
4- احترام مشاعر ومقدسات المسلمين.
5- عدم نشر ديانتهم أو إظهار طقوسهم.
6- ترك ما فيه منكر.
الوحدة الثانية: من المشاكل الأسرية: النسب وأحكامه الشرعية
أولا: النسب
1- تعريف النسب: أ- لغة: القرابة والالتحاق.
ب- اصطلاحا: إلحاق الولد بوالده من نكاح صحيح.
2- أسباب النسب الشرعية:
أ- الزواج الصحيح: وهو كل ولد جاء عن طريق عقد شرعي صحيح مستوفي الأركان والشروط، وقد وضعته الزوجة الحامل بين أقل مدة (06 أشهر) الحمل وأقصاها (10 أشهر).
ب- الإقرار: و هو الاعتراف المطابق للعقل من الوالد بولده ،فان خالف المنطق و الواقع لم يعتد به.
ج- البينة الشرعية والبينة القطعية: لا يعتريها شك و تثبت بشهادة رجلين أو رجل و امرأتان ممن ترتضى شهادتهم،فان ادعى رجل الأبوة و اثبت ذلك بالبينة السابقة حكم القضاء بثبوت النسب منه .
3- طرق إثبات النسب:
أ- الفراش (الزواج): و هو ما وضعته الزوجة المدخول بها من ولد للزوج من اجل لا يقل عن مدة الحمل وهو ستة أشهر قال-صلّى اللّه عليه وسلّم : « الوَلَدُ لِصَاحِبِ الفِرَاشِ » متفق عليه.
ب- البصمة الوراثية: دليل قطعي في إثبات النسب و تكون بالمشاهدة الحقيقية للصفات الوراثية التي تتطابق في نصفها مع الأم الحقيقية و النصف الأخر مع الأب الطبيعي.
4- حق الطفل مجهول النسب: اوجب الإسلام منح الأطفال مجهولي النسب:
أ- اسم وهوية.
ب- أخوة الدين.
ج- حق الموالاة قال تعالى: ﴿ ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ... ﴾ الأحزاب /5
ثانيا: التبني
1- تعريف التبني: اتخاذ ابن أو بنت الآخرين بمثابة الابن أو البنت من النسب الصحيح.
2- حكم تحريم التبني: حرام,
أ- القران: قال تعالى: ﴿ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ﴾ سورة الأحزاب، الآية: 40,
ب- السنة النبوية: قال النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: « مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ » رواه البخاري.
3- الحكمة من إبطال التبني:
- الحفاظ على قدسية الرابطة الأسرية و الدم و الواحد من خلال النسب الحقيقي.
- الحفاظ على الأعراض داخل الأسرة لان الولد المتبنى غريب على هذه الأسرة.
- الإسلام قائم على الحق و العدل الذي يقتضي نسبة الولد لأبيه الحقيقي لا المزور .
- ضمان حقوق أفراد الأسرة في الميراث.
ثالثا: الكفالة
1- تعريف الكفالة: أ- لغة: الالتزام .
ب- اصطلاحا: التزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة.
2- دليل مشروعيتها:
أ- القرآن الكريم: قال تعالى: ﴿...وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ... ﴾ سورة آل عمران، الآية: 37.
ب- السنة النبوية: قال -صلى الله عليه وسلم-: «وَأَنَا وَكَافِلُ اليَتِيمِ فِي الجَنَّةِ هَكَذَا» وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. رواه البخاري.
3- الحكمة من مشروعيتها: وذلك بتوفير سبل الرعاية للمتكفل به عن طريق كفالته والتطوع بالنفقة والإيواء والتربية والإرشاد والتعلم أو التوجيه لحرفة أو صناعة تمكنه من العيش.
ملاحظة: * إذا أرضعت الأسرة المتكفل به قبل اكتمال الحولين يصبح ابنا لها من الرضاع لا من النسب.
* و تجوز الوصية في حدود الثلث من التركة للمتكفل به.
الملف السادس: القيم الإعلامية والتواصلية
الوحدة الأولى: تحليل وثيقة خطبة النبي –صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع
أولا: المناسبة والظروف:
الزمان: يوم عرفة 09ذي الحجة10ه
المكان: جبل الرحمة في عرفات بمكة المكرمة.
المناسبة: حجة الوداع.
الموضوع: تلخيص النبي صلى الله عليه و سلم لامته أحكام الدين و مقاصده في كلمة جامعة و فيها نزل قوله تعالى : ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِيناً ﴾ سورة المائدة، الآية: 3.
ثانيا: تحليل نص الخطبة: لخص فيها النبي صلى الله عليه و سلم أصول الإسلام و مقاصده وفق البنود التالية:
1- الاستفتاح: فقال صلى الله عليه وسلم: ( الحمد لله نحمده.....) و تسمى خطبة الحاجة.
2- حرمة الدماء ولأموال والأعراض، فقال: -صلى الله عليه وسلم-: «إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم»،
3- الأمانة وجوب أداء الأمانة قال-صلى الله عليه وسلم-: «فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها».
4- تحريم الربا، فقال -صلى الله عليه وسلم-: «إن ربا الجاهلية موضوع».
5-بيان حرمة الأشهر الحرم فقال -صلى الله عليه وسلم-: «منها أربعة حرم».
6- عدم طاعة الشيطان، فقال -صلى الله عليه وسلم-: « إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه».
7- الإحسان للزوجة بقوله: « إن لنسائكم عليكم حقا .....».
8- وجوب التمسك بكتاب الله وسنة نبيه-صلى الله عليه وسلم-، فقال: -صلى الله عليه وسلم-: « فإني تركت فيكم ما إن اعتصمتم به لم تضلوا أبدا أمرا بينا: كتاب الله وسنة نبيه ».
9- وجوب الأخوة بين المؤمنين، وهذا في خطبته -صلى الله عليه وسلم-: «أيها الناس إنما المؤمنون إخوة..»
10- التأكيد على وحدانية الله فقال:-صلى الله عليه وسلم-: « إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم...».
ثالثا: أحكام وإرشادات :
1- استحباب البداية بخطبة الحاجة في الأمور المهمة.
2- حرمة الدماء و الأعراض و الأموال .
3- وجوب أداء الأمانة.
4-تحريم ربا النسيئة.
5- التحذير من طاعة الشيطان .
6- بيان الأشهر الحرم (ذو القعدة،ذو الحجة ،محرم، رجب).
7- حقوق المرأة و وجوب معاملتها بإحسان.
8- وجوب التمسك بالكتاب و السنة.
9- وجوب الأخوة بين المسلمين .
الملف السابع: القيم الاقتصادية والمالية
الوحدة الأولى: الربا ومشكلة الفائدة
1: تعريف الربا: أ- لغة: الربا الزّيادة ومنه قوله تعالى: ﴿ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ﴾ سورة الحج، الآية: 5.
ب- اصطلاحا: هو الزّيادة في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل هذه الزيادة بعوض.
2: حكمه: حرام
3: مراحل تحريم الربا :أربعة
- المرحلة الأولى: قوله تعالى: ﴿ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ ... ﴾ سورة الروم، الآية: 39.
- المرحلة الثّانية: قوله تعالى: ﴿ فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ ﴾ سورة النساء، الآية: 160-161.
- المرحلة الثالثة: قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ سورة آل عمران، الآية: 130.
- المرحلة الرابعة: التحريم القطعي،فقال تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا ..... وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ...... ﴾ سورة البقرة، الآية: 275.
4: أنواع الربا: ينقسم إلى قسمين:
1- ربا النسيئة: وهو الزيادة التي يأخذها الدائن من المدين نظير التأجيل .
2- ربا الفضل: بيع مطعومين أو نقدين من جنس واحد مع زيادة احد البدلين عن الأخر.
مثال: - بيع 1قنطار من القمح الجيد بقنطار و نصف من القمح الرديء.
- بيع 100غ من الذهب الأبيض ب 150غ من الذهب الأصفر. لقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- : « الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد » متفق عليه.
5: علة تحريم الربا:
- الثّمنية: الذّهب والفضّة
- الاقتيات والادخار: في المطعومات الأربعة (البر، والشعير، والتمر، والملح).
6: القواعد العامة لاستبعاد المبادلات الربوية:
القاعدة الأولى: حال تبادل نقد بنقد أو طعام بطعام (نفس الجنس) يشترط شرطان :تساوي البدلين في المقدار+ التقابض(يدا بيد)
القاعدة الثانية: حالة تبادل جنسين مختلفين (ذهب بفضة او قمح بالتمر) تجوز المفاضلة و يشترط التسليم الفوري(اشتراكهما في العلة)
القاعدة الثالثة: حالة تبادل نقد بطعام (مختلفين في الجنس و العلة) يسقط الشرطان(حرية التبادل تفاضلا و نسيئة).
الوحدة الثانية: من المعاملات المالية الجائزة: المرابحة, بيع التقسيط, الصرف.
أولا: بيع المرابحة
1- تعريف المرابحة: أ- لغة: المرابحة من الربح وهو الزيادة.
ب- اصطلاحا: بيع ما اشتري بثمنه وربح معلوم.
2- مثال عن بيع المرابحة: بعتك السيارة برأس مالي ولي ربح مائة ألف دينار.
3- حكم بيع المرابحة: جائزة فقد ورد عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه أنه كان يشتري العير فيقول: من يربحني عقلها، من يضع في يدي دينارا.
4- الحكمة من مشروعية بيع المرابحة: - سد حاجيات الناس – تسهيل المعاملات المالية – رفع الحرج عن الناس,
ثانيا: بيع التقسيط:
1- تعريف بيع التقسيط: أ- لغة: قسط الشيء جعله أجزاء
ب- اصطلاحا: هو عقد على مبيع حال بثمن مؤجل يؤدى مفرقا على أجزاء معلومة في أوقات معلومة.
2- حكمه: جائز,
3- حكمته: - سد حاجيات الناس,
- التيسير و رفع الحرج
- عدم كساد السلع
4- شروطه:
- أن لا يكون ذريعة للربا.
- أن يكون البائع مالكا للسلعة.
- أن يكون الأجل معلوما.
- أن تكون السلعة المبيعة مسلمة حالا.
- أن يكون الثمن والسلعة ممّا لا يجري بينهما ربا النسيئة.
ثالثا: الصرف
1- تعريف الصرف: أ- لغة: الزيادة،
ب- اصطلاحا: هو بيع النقد جنسا بجنس أو بغير جنسه. (النقد هو الذهب و الفضة و الأوراق النقدية ),
2- حكمه: جائز,
3- شروطه: ا- التقابض في الحال :اتحدا الجنسان أم اختلفا
ب- التماثل و التقابض في حال إذا اتحدا الجنسان
4- الحكمة منه: - تيسير التعاون بين الناس.
- تحويل العملات,




توقيع : berber



_________________



الثلاثاء 1 ديسمبر - 22:00:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17411
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات جميع الدروس الاسلامية بكالوريا 2016


ملخصات جميع الدروس الاسلامية بكالوريا 2016


تحضير نص: رصيف الأزهار لا يجيب
مقالة فلسفية حول إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية
المستوى : 3 علوم تجريبية ألاختبار الاول في مادة الرياضيات
نموذج إختبار الفصل الأول في مادة العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير وإقتصاد
شرح درس مفهوم الإنزيم واهميته علوم طبيعية باالفيديو , يوتيوب دروس الوحدة الثالثة للسنة الثالثة ثانوي
درس النهايات والإستمرارية للسنة الثالثة ثانوي - فيديو شرح درس سنة 3 ثانوي
تمرين شامل لشرح طريقة ازالة حالة عدم التعيين في النهايات للسنة الثالثة ثانوي فيديو شامل
تحضير نص: الالتزام في الشعر العربي الحديث
تحضير نص: حالة حصار
تحضير نص: الإنسان الكبير




توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية