منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
اليوم في 22:28:49
اليوم في 22:28:15
اليوم في 22:27:38
اليوم في 22:27:09
اليوم في 22:23:26
اليوم في 22:18:01
اليوم في 22:17:37
اليوم في 22:17:12
اليوم في 22:11:50
اليوم في 22:11:23
اليوم في 22:10:23
اليوم في 22:03:31
اليوم في 22:02:32
اليوم في 22:01:54
اليوم في 22:01:22
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 1 ديسمبر - 21:26:37
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2161
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: من تجارب الحياة زهير بن ابي سلمى


من تجارب الحياة زهير بن ابي سلمى


1- من تجارب الحياة
زهير بن ابي سلمى
الشاعر : زُهَير بن أبي سُلمَى - 13 ق. هـ / 609 م
زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني، من مُضَر. حكيم الشعراء في الجاهلية وفي أئمة الأدب من يفضّله على شعراء العرب كافة.
قال ابن الأعرابي: كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره: كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، وأخته سلمى شاعرة، وابناه كعب وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة.
ولد في بلاد مُزَينة بنواحي المدينة وكان يقيم في الحاجر (من ديار نجد)، واستمر بنوه فيه بعد الإسلام.
قيل: كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى (الحوليات)، أشهر شعره معلقته التي مطلعها:
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم . ويقال : إن أبياته في آخرها تشبه كلام الأنبياء.
المناسبة :
كان زهير بن أبي سلمى المزني نازلاً في بني مرة من ذبيان، وقد نشبت حرب ضروس بين ذبيان وعبس عرفت بحرب داحس والغبراء اصطلى زهير بنارها هو وغيره من بني ذبيان وقد استمرت تلك الحرب عشرات من السنين، وقد مالت عبس في نهاية تلك الحرب إلى السلم ووافق ذلك رغبة من بني مرة الذبيانيين، فسعى رجلان فاضلان في الصلح بين عبس وذبيان، والرجلان هما هرم بن سنان والحارث بن عوف، فجمعا الديات التي بلغت ثلاثة آلاف بعير، فأعجب زهير بهذين الرجلين ومدحهما بقصيدة طويلة هي معلقته، وقد ختمها بهذه الحكم التي أوردناها والتي يحث معظمها على الصلح.
النص :
1.سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَــــــن يَعِش ثَمانينَ حَولاً - لا أَبـــا لَكَ- يَسـأَمِ
2.وَأَعلَمُ عِلــــــــمَ اليَـومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَمي
3.وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ يَفِرهُ وَمـــــن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ
4.وَمَـــن يَـــــــكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضـلِهِ عَلى قَومِهِ يُستَغـــنَ عَنهُ وَيُذمـَمِ
5.وَمَـــن هــــابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَـــــها وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلــــَّمِ
6.وَمـــــــنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِــــي غَيــْرِ أَهْلِـهِ يَكُنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَندَمِ
7.وَمَــــــن يَغتَرِب يَحسِـب عَدُوّاً صَديقَهُ وَمَــن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَــــــرَّمِ
8.وَمَهمـا تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِـــــــن خَليقَةٍ وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ

البيت الأول :
1. سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَــــن يَعِش ثَمانينَ حَولاً - لا أَبـــا لَكَ- يَسـأَمِ
اللغويات :
 سئمت : مللت × اشتقت / تكاليف : مشقات م تكليف / الحياة : ج الحيوات / حولا : عاما ج أحوال / لا أبا لك : دعاء بفقد الأب / يسأم : يمل .
الشرح :
 يظهر الشاعر ملله من الحياة بسبب مشقاتها و مشكلاتها ، فقد عاش
الشاعر ثمانين عاما و كان هذا العمر كفيل أن يجعله يسأم و يمل .
الجمال:
 سئمت تكاليف الحياة : كناية عن الضيق و الملل و كثرة مشاق الحياة .
 و من يعش ثمانين حولا يسأم : تعليل لما قبلها / أسلوب شرط للتوكيد / يسأم : نتيجة لما قبلها .
 لا أبا لا : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء بفقد الأب / جملة اعتراضية : للتنبيه .
 أسلوب البيت كله : خبري للتقرير و التوكيد .
البيت الثاني :
2. وَأَعلَمُ عِلــــمَ اليَـومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَمي
اللغويات :
 أعلم : × أجهل / عمي : جاهل × عالم .
الشرح :
 يقدم الشاعر حلمة و هي : يعلم الإنسان أحداث اليوم و الأمس و لكنه يجهل ما سوف يحدث في الغد ، و هذا يوضح عجز الإنسان أمام قدرة الله تعالى في علم الغيب .
الجمال:
 وَأَعلَمُ عِلــــمَ اليَـومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ : أسلوب خبري للتقرير و التوكيد / ( اليوم – الأمس ) : طباق يوضح المعنى / ( أعلم – علم ) : جناس ناقص .
 وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَمي :كناية عن جهل و عجز الإنسان عن معرفة الغيب / لكنني : استدراك لمنع الوقوع في الفهم الخاطيء / ما : موصولة للشمول و العموم / ( علم – عمي ) : طباق يوضح المعنى .
 بين شطري البيت مقابلة توضح المعنى .
البيت الثالث :
3. وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ يَفِرهُ وَمـن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ
اللغويات :
 يجعل : يضع و يفعل / المعروف : الخير × المنكر / عرضه : شرفه ج أعراض / يفره : يحميه و يحفظه / يتق : يتجنب × يواجه / الشتم : السب × المدح .
الشرح :
 يقدم الشاعر حكمة و هي : من يعمل المعروف مع الناس يحمي نفسه و عرضه من الذم ، و من لا يفعل ذلك يعاب إليه و يذم .
الجمال :
 وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ يَفِرهُ: أسلوب شرط للتقرير و التوكيد / يفره : نتيجة لما قبلها / المعروف : معرفة للشمول و العموم .
 وَمـن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ : أسلوب شرط للتقرير و التوكيد / استعارة مكنية يصور الشتم بإنسان يتقيه الناس / يشتم : نتيجة لما قبلها / ( الشتم – يشتم ) : جناس ناقص .
 بين شطري البيت : مقابلة توضح المعنى .
البيت الرابع :
4. وَمَـــن يَــــكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضـلِهِ عَلى قَومِهِ يُستَغـــنَ عَنهُ وَيُذمـَمِ
اللغويات :
 يك : يكن / ذا : صاحب ج ذوو / فضل : خير و زيادة × نقصان ج أفضال / يبخل × يجود / يستغن : يتخلى عنه / يذمم : يعاب إليه × يمدح .
الشرح :
 يبين الشاعر نتيجة البخل و المنع مع الناس و يحذر من ذلك لأنه يؤدي إلى القطيعة و الذم من الآخرين .
الجمال :
 وَمَـــن يَــــكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضـلِهِ عَلى قَومِهِ يُستَغـــنَ عَنهُ وَيُذمـَمِ
* أسلوب شرط للتوكيد .
* يك : إيجاز بحذف النون و أصلها ( يكن ) . الإيجاز للتخفيف .
* يبخل بفضله : كناية عن سوء الطبع .
* قومه : الإضافة تفيد التخصيص و التوكيد .
* يستغن عنه و يذمم : نتيجة لما قبلها / مضارع للتجدد و الاستمرار .
البيت الخامس :
5. وَمَـــن هــابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَـــــها وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلـــَّمِ
اللغويات :
 هاب : خاف × أمن / أسباب : عوامل / المنية : الموت ج المنايا / يلقها : يمت / رام : قصد / سلم : وسيلة للصعود و الهبوط ج سلالم و سلاليم
الشرح :
 يقرر الشاعر حقيقة و هي : أن الموت لا مفر منه بأي وسيلة حتى لو صعد إلى السماء بسلم هروبا من الموت .
الجمال :
 وَمَـــن هــابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَـــــها وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلـــَّمِ
* أسلوب شرط للتقرير و التوكيد و لبيان أن الجزاء من جنس العمل.
* استعارة مكنية : يصور أسباب المنية بوحش يهابه الإنسان .
* يلقها : نتيجة لما قبلها .
* لو رام أسباب السماء بسلم : كناية عن الاستحالة الحدوث / استعارة مكنية يصور السماء ببيت مرتفع نصعدإليه بسلم / سلم : استعارة تصريحية يصور الوسائل بالسلم .
* البيت يتضمن معنى الآية الكريمة
(أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ } الآية النساء78
البيت السادس :
6. وَمــــنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِــــي غَيــْرِ أَهْلِـهِ يَكُنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَندَمِ
اللغويات :
 المعروف : كل عمل خير × المنكر / حمده : شكره × جحود / ذما : هجاء
و لوم × مدح / يندم : يتحسر × يفرح .
الشرح :
 ينصح الشاعر بأن نجعل المعروف و الخير فيمن يستحق ، حتى لا يكون في غير أهله .
الجمال:
 البيت أسلوب شرط لبيان أن الجزاء من جنس العمل .
 المعروف : معرفة للتعظيم و الشمول و العموم .
 في غير أهله : كناية عن سوء التصرف .
 يكن حمده ذما عليه و يندم : نتيجة لما قبلها / تشبيه بليغ يشبه الحمد مع من لا يستحق بالذم و الندم / كناية عن سوء العاقبة .

البيت السابع :
7. وَمَــــن يَغتَرِب يَحسِـب عَدُوّاً صَديقَهُ وَمَــن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَــــرَّمِ

اللغويات :
 يغترب : يفارق × يلازم و يقيم / عدوا : ج أعداء و أعادي / يكرم : يصون و يحفظ × يهين .
الشرح :
 يقدم الشاعر حكمة جديد و هي : من يفارق أهله و وطنه يظن في غربته العدو صديقا له ، كما أن الذي لا يحسن إلى نفسه بالخير لا يكرمه أحد قط .
الجمال :
 البيت أسلوب شرط لبيان أن الجزاء من جنس العمل .
 الأفعال المضارع : للتجدد و الاستمرار .
 يحسب : توحي بالشك و الخطأ في الفهم / نتيجة لما قبلها .
 ( عدوا صديقه ) : تشبيه بليغ يشبه العدو بالصديق / بينهما طباق .
 يَحسِـب عَدُوّاً صَديقَهُ : كناية عن سوء الفهم و قلة الخبرة في الحياة .
 لا يكرم نفسه : استعارة مكنية يصور النفس بإنسان يمنع الكرم / كناية عن عدم التقدير و الغجلال للنفس .
 لا يكرم : نتيجة لما قبلها .

البيت الثامن :
8. وَمَهمـا تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِـن خَليقَةٍ وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ
اللغويات :
 امرئ : إنسان ج رجال / خليقة : صفة و خلق ج خلائق / خالها : ظنها × تيقن / تعلم : تظهر و تعرف × تجهل .
الشرح :
 يؤكد الشاعر أن الطبع يغلب التطبع في الأخلاق و الصفات ، فالطباع تظهر و لا تخفي على الناس مهما حاول صاحبها إخفائها عنهم .

الجمال:
 البيت أسلوب شرط لبيان أن الجزاء من جنس العمل .
 امرئ – خليقة : نكرة للشمول و العموم .
 إن خالها تخفى على الناس : جملة اعتراضية للشك / استعارة مكنية يصور الخليقة بشيء مادي يخفى .
 ( تخفى – تعلم ) : طباق يوضح المعنى .
 تعلم : نتيجة لما قبلها .

التعليق
 غرض النص : الحكمة .
 العصر الأدبي : العصر الجاهلي .
 من الخصائص الأسلوبية التي تتوافر في النص:
أ- صدق العاطفة ب- متانة التراكيب
ج - وضوح الأفكار والمعاني د - كثرة الحكم
 يرى بعض النقاد أن القصيدة الجاهلية تفتقر إلى الوحدة الموضوعية
لتعدد أغراضها وموضوعاتها ، ويرى آخرون عكس ذلك . أناقش هذه القضية على ضوء النص.
ج ) تعد القصيدة العربية الجاهلية بتقاليدها الفنية الموروثة الصورة الفنية المكتملة التي أخذت على أيدي الشعراء الجاهلين شكلها التقليدي الثابت واكتملت لها مقوماتها وعناصرها الفنية حيث تبدأ عادة بالوقوف على الأطلال والتغزل بالمحبوبة ويخرج منها الشاعر إلى وصف الرحلة ،ثم ينتقل لغرضه الرئيس المدح ويختمها الشاعر بأبيات من الحكمة ، ومع تعدد الموضوعات إلا أن هناك خيط رفيع يشدها من أولها إلى أخرها في وحدة موضوعية تلتئم بها أجزاؤها لتمثل صورة متكاملة متناغمة لعناصر مختلفة.

 إنّ زهيراً صاحب "أمدح بيت... وأصدق بيت... وأبين بيت".
فالأمدح قوله:
تراهُ إذا ما جئْتَه مُتَهَلِّلا كأنَّك تُعطيه الذي أنتَ سائلُهْ
والأصدق قوله:
ومهما تكنْ عند امرئٍ من خليقةٍ وإنْ خَالَها تَخْفي على الناس تُعْلَمِ
وأما ما هو أبين فقوله يرسم حدود الحق:
فإنّ الحقّ مقطعُه ثلاثٌ يمينٌ أو نفارُ أو جلاءُ



2 - من وصايا الحكماء ( نثر )
ذو الإصبع العدواني
** ذو الأصبع العدواني :هو حرثان بن الحارث ناثر وشاعر من العصر الجاهلي ينتمي لقبيلة عدوان المضرية .
وسمي ذو الأصبع لوجود أصبع زائدة برجله ، كان من حكماء العرب ، حين حضرته الوفاة أوصى ابنه أسيداً ببعض الوصايا التي تُعينه في حياته ومنها :
النص
" يا بُنيَّ إن أباك قد فَنِى وهو حي ، وعاش حتى سئم العيش ، وإنني مُوصيك بما إن حفظتهُ بلغت في قومك ما بلغتهُ ، فاحفظ عني : ألِنْ جانبك لقومك يحبوك ، و تواضع لهم يرفعوك ، و أبسط لهم وجهك يطيعوك ، و لا تستأثر عليهم بشيء يُسوِّدوك ، وأكرم صغارهم كما تكرم كبارهم يكرمك كبارهم يكبر على مودتك صغارهم ، واسمح بمالك ، واحم حريمك ، وأعزز جارك ، وأعِن مَنْ استعان بك ، وأكرم ضيفك ، وأسرع النهضة في الصريخ فإن لكَ أجلاً لا يعدوك ، وصُن وجهك عن مسألة أحد شيئاً فبذلك يتم سؤددك ؟ "
اللغويات
 فني : هلك × خلد / سئم : ملّ و ضاق × اشتاق / العيش : الحياة / موصيك : ناصحك × ضالك / بلغت : وصلت / ألن جانبك : أحسن المعاملة / تواضع × تكبر / يرفعوك : يعزوك / أبسط : ابتسم × اعبس / تستأتر : تبخل × تشارك / يسودوك : يجعلوك سيدا / مودتك : محبة × كراهية و قطيعة / احمي : صن / حريمك : نساءك / أعزز : أكرم × أهن / أعن : ساعد × اخذل / الصريخ : الاستغاثة و النجدة / أجلا : عمرا ج آجال / يعدوك : يفوتك / صن : احفظ / مسألة : طلب و حاجة × استغناء /سؤددك : سعادتك .
الشرح :
تمثل هذه الوصايا خلاصة التجارب والخبرة الطويلة التي عرفها الأب من تجارب حياته والتي تضمنت مبادئ وقيم رئيسة هامة أوصى بها الأب ابنه ومنها :
1- معاملة قومه برفق
2- تواضعه معهم حتى يرفعوا قدره
3- مقابلتهم بوجه طلق المحيا منشرح
4- إشراكهم في ماله ونَعَمه
5- إكرامه الكبير منهم والصغير على السواء
6- التحلي بالصفات الكريمة التي تؤهله للسيادة من كرم ونجدة وإغاثة ملهوف والرفق والسماحة والحلم وعدم إراقة الدماء والتعفف عن سؤال الناس.

الجماليات
 يا بُنيَّ :نداء للتنبيه .
 بُنيَّ : تصغير يدل على الحب و المودة .
 إن أباك قد فَنِى وهو حي : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إن – قد ) / كناية عن الضعف و الكبر .
 ( فني – حي ) : طباق يوضح المعنى .
 وعاش حتى سئم العيش : كناية عن الضيق و الملل .
 ، وإنني مُوصيك بما إن حفظتهُ بلغت في قومك ما بلغتهُ : أسلوب مؤكد بإن / كناية عن أهمية الوصايا و التمسك بها .
 ، فاحفظ عني : أسلوب أمر للحث و النصح .
 ألِنْ جانبك لقومك يحبوك :أسلوب أمر للحث و النصح / كل الوصايا تفصيل بعد إجمال / كناية عن حسن المعاملة مع الجيران.
 يحبوك : نتيجة لما قبلها .
 ، و تواضع لهم يرفعوك : أسلوب أمر للحث و النصح .
 ( تواضع – يرفعوك ) : طباق يوضح المعنى .
 يرفعوك : نتيجة لما قبلها / توحي بسمو المكانة .
 أبسط لهم وجهك يطيعوك : أسلوب أمر للحث و النصح .
 وجهك : مجاز مرسل علاقته الجزئية عن الإنسان .
 يطيعوك : نتيجة لما قبلها .
 لا تستأثر عليهم بشيء يُسوِّدوك :أسلوب نهي للنصح و التحذير .
 يسودوك : نتيجة لما قبلها / توحي بسمو المكانة .
 أكرم صغارهم كما تكرم كبارهم يكرمك كبارهم يكبر على مودتك صغارهم :
أسلوب أمر للحث و النصح / كناية عن التقدير و الإجلال .
 ( صغارهم – كبارهم ) : طباق يوضح المعنى .
 اسمح بمالك :أمر للحث و النصح / كناية عن الكرم والجود .
 احم حريمك : أمر للحث و النصح / كناية عن مكانة النساء عند العرب و ضرورة حمايتهم و صونهم .
 أعزز جارك :أمر للحث و النصح / كناية عن احترام الجار و تقديره .
 أعِن مَنْ استعان بك :أمر للحث و النصح / كناية عن الشهامة .
 أكرم ضيفك : أمر للحث و النصح / كناية عن الكرم و حسن الضيافة .
 أسرع النهضة في الصريخ: أمر للحث و النصح / كناية النجدة و البطولة .
 فإن لكَ أجلاً لا يعدوك :تعليل لما قبلها / كناية عن قصر العمر و الأجل.
 صُن وجهك عن مسألة أحد شيئاً : أمر للحث و النصح / كناية عن العفة في الطلب .
 وجهك : مجاز مرسل علاقته الجزئية عن الإنسان .
 فبذلك يتم سؤددك : نتيجة لما قبلها / كناية عن أهمية الوصايا السابقة .
 إضافة الضمير ( كاف المخاطب ) للكلمات : تفيد التخصيص و التوكيد .


التعليق
أولا : الأسلوب والمعنى
لقد جمع ذو الإصبع العدواني كل شذرات القيم الجاهلية القبلية ، التي أقرها الإسلام بعد ذلك ، بوصايا وحكم متوازنة تدرج بها لتمكنه إذا أخذ بها أن يكون سيداً ، وصاغها لابنه " أسيد" بأسلوب سهل بسيط مستخدما الصيغ الأمرية في سياق الطلب الذي يشبه الالتماس، لأن المقام مقام ود ومصارحة ووعظ واعتبار، وهذا الأمر يطردّ في الوصايا، وإن كان يأخذ أحياناً طابعاً مباشراً في توجيه الأمر الذي يقصد منه الأخذ بالمشورة وتطبيق الوصية ، ، كما جاء أسلوبه واضحا مباشرا لأن همه إرساء مقاصد تربوية وتعليمية .

ثانيا : العبارات والألفاظ :
، اعتمد في وصيته على التوازن اللفظي ، والتواصل المنطقي الذي يربط المعاني ، فنلاحظ أن كل شرط له جواب بحيث تترتب النتائج على الأسباب ، وذلك باستخدامه الألفاظ السهلة البسيطة ، الحانية ، كما في " تصغيره " بني " و الصيغ الأمرية المباشرة كما قلنا ، ولقد ساقها بعبارات قصيرة ، ومركزة ذات سجع منظم هادئ أشبع الدلالات والمعاني بإيقاعات متتالية ، وبناء يشد العبارات بعضها إلى بعض . لأن المقام يستدعي ذلك.

ثالثا : العاطفة :
المقام مقام وصية والد لولده حالة احتضاره فما عساها أن تكون العاطفة ؟ ، نعم هي عاطفة الأبوة الحانية التي تريد لابنها العزة والكرامة والسؤدد ، ولذا فعاطفته واضحة مباشرة ولا غرو أن تكون صادقة .

رابعا : الصور البلاغية
الوصية خالية من الصور البلاغية أو الصور الخيالية ، لأنه لا المعنى ، ولا المقام يسمح بذلك ، فــ " ذو الاصبع قال هذه الوصية وقت احتضاره فأنى يكون له انتقاء الصور والتشبيهات ، ثم أن الموضوع عبارة عن وصية لابنه فطبعي أن تخلو من الصور البيانية ، ومع ذلك فالوصية لا تخلو من الصور البديعية التي أضفت جمالا للوصية مثل استخدامه للعبارات القصيرة المسجوعة .
فما أعظمها من وصية لو عملنا بها لنلنا أعلى الدرجات والمكانة بين الناس

خامسا :الفن النثري : من الوصايا















3- سبيل الرشاد
حَسّان بن ثابِت
التعريف بالشاعر :
حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، أبو الوليد. - 54 هـ / 673 م
شاعر النبي (صلى الله عليه وسلم) وأحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام، عاش ستين سنة في الجاهلية ومثلها في الإسلام. وكان من سكان المدينة.
واشتهرت مدائحه في الغسانيين وملوك الحيرة قبل الإسلام، وعمي قبل وفاته. لم يشهد مع النبي (صلى الله عليه وسلم) مشهداً لعلة أصابته،توفي في المدينة.
قال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في الإسلام.

 مناسبة القصيدة : مدح الرسول الكريم بعد و فاته مبيننا رحمته و عطفه أخلاقه الكريمة .
 العصر الأدبي : صدر الإسلام .
 الغرض الشعري : المدح .
 عاطفة الشاعر : حزن الشاعر على وفاة الرسول و حبه له و تقديره .

النص
بطيبـةَ رسـمٌ للرسـولِ ومعهــــــدُ منيرٌ ، وقد تعفو الرســومُ وتهمـد
أطالتْ وقوفاً تذرفُ العينُ جهدهـا على طللِ القبـرِ الذي فيـــــهِ أحـمدُ
فبوركتَ، يا قبرَ الرسولِ، وبوركتْ بلادٌ ثوى فيهـا الرشيـدُ المســــددُ
إمـــــامٌ لَهمْ يهديهـمُ الحـقَّ جاهـداً معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعـوهُ يسعـــدوا
عفـوٌّ عـن الزلاتِ، يقبـلُ عــذرهـمْ وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيـرِ أجـــــودُ
عزيزٌ عليهِ أنْ يحيـدوا عن الهـدى حريصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا
عطوفٌ عليهمْ، لا يثنـــــي جناحـهُ إلـــى كنــــفٍ يَحنـو عليهـم ويمهـدُ
فجودي عليهِ بالدمـــــوعِ وأعولـي لفقدِ الذي لا مثلهُ الدَّهــــــرِ يوجـدُ
وما فقــــدَ الـماضونَ مثـلَ محمـدٍ ولا مثلـــهُ، حتّــى القيامـةِ، يفقـــدُ

1. حزن على فراق الرسول
بطيبـةَ رسـمٌ للرسـولِ ومعهــــــدُ منيرٌ ، وقد تعفو الرســومُ وتهمـد
أطالتْ وقوفاً تذرفُ العينُ جهدهـا على طللِ القبـرِ الذي فيـــــهِ أحـمدُ
فبوركتَ، يا قبرَ الرسولِ، وبوركتْ بلادٌ ثوى فيهـا الرشيـدُ المســــددُ
 اللغويات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
طيبة اسم للمدينة رسم أثر ج رسوم معهد مكان معروف
منير مضيء تعفو تزول تمهد تضعف
تذرف تبكي × تجمد طلل بقايا الديار ج أطلال أحمد الرسول
بوركت عظمت × حقر ثوى مكث و بقي الرشيد الهادي × الضال
المسدد الموفق × المخفق
 الشرح
 كيف عبر الشاعر عن حزنه لوفاة الرسول الكريم ؟
1. حيث قال : إن الآثار و الأماكن في المدينة المنورة تشهد على عظمة الرسول فهي مضيئة و باقية كدليل على عظمة الرسول ، في حيت أن المعروف أن الآثار قد تزول و تفنى بمرور الزمن إلا آثار الرسول فهي باقية بقاء الدهر.
2. وقف الشاعر أمام قبر الرسول يبكي بكاء شديدا على فراق الرسول .
3. يدعو بالبركة لقبر الرسول ، و بالبركة للمدينة المنورة التي أقام بها الرسول الكريم .

 الجماليات

 بطيبـةَ رسـمٌ للرسـولِ ومعهــــــدُ منيرٌ : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص و التوكيد .
 رسم – معهد : نكرة للتعظيم .
 رسم و معهد منير : استعارة مكنية يصور الأماكن و الآثار بنجوم منيرة .
 وقد تعفو الرســومُ وتهمـد : قد للشك / المضارع للتجدد و الاستمرار.
 أطالتْ وقوفاً تذرفُ العينُ جهدهـا : كناية عن شدة الحزن على الرسول.
 على طللِ القبـرِ الذي فيـــــهِ أحـمدُ : كناية عن عظمة القبر الذي يضم الرسول الكريم .
 فبوركتَ :أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء .
 يا قبرَ الرسولِ:أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التعظيم / إضافة قبر للرسول يفيد التعظيم / استعارة مكنية يصور القبر بإنسان ينادى عليه .
 وبوركتْ بلادٌ ثوى فيهـا الرشيـدُ المســــددُ : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء / كناية عن عظمة المدينة المنورة .
 ثوى فيها الرشيد المسدد : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص و التوكيد / ثوى : يدل على طول الإقامة و البقاء / التعريف للتعظيم .


2. رسالة محمد عليه السلام
إمـــــامٌ لَهمْ يهديهـمُ الحـقَّ جاهـداً معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعـوهُ يسعـــدوا
عفـوٌّ عـن الزلاتِ، يقبـلُ عــذرهـمْ وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيـرِ أجـــــودُ
عزيزٌ عليهِ أنْ يحيـدوا عن الهـدى حريصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا
عطوفٌ عليهمْ، لا يثنـــــي جناحـهُ إلـــى كنــــفٍ يَحنـو عليهـم ويمهـدُ
 اللغويات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
إمام مرشد ج أئمة يهديهم × يضلهم جاهدا مجتهدا × متخاذل
عفو مسامح الزلات الأخطاء م الزلة يقبل × يرفض
عذرهم أسفهم أجود أكرم عزيز عليه يصعب يشتد
يحيدوا يميلوا الهدى × الضلال حريص متمسك
كنف جانب ج أكناف يمهد ييسر و يهيئ
يستقيموا × ينحرفوا عطوف حنون × قاس جناح عطف رفق

 الشرح
 بين الشاعر جانب من رسالة محمد عليه السلام . وضح ذلك .
1. مرشد للناس إلى الحق ، و معلم كريم يحقق لهم السعادة بالطاعة .
2. يعفو عن الأخطاء و يسامح ، يقبل الأعذار و يدعو إلى الإحسان .
3. يغضب عند البعد عن الحق ، يحرص على الهداية و الرشاد .
4. العطف و الرحمة لا يمنع أحدا من حنانه و رفقه .

 الجماليات
 إمـــــامٌ لَهمْ يهديهـمُ الحـقَّ جاهـداً :إيجاز بحذف المبتدأ تقديره " هو إمام " / كناية عن أهمية دور الرسول في تحقيق الهداية .
 معلمُ صدقٍ، : إيجاز بحذف المبتدأ تقديره " هو معلم "
 إنْ يطيعـوهُ يسعـــدوا : أسلوب شرط للتوكيد / يسعدوا : نتيجة لما قبلها.
 إمام – معلم – صدق : نكرة للتعظيم .
 عفـوٌّ عـن الزلاتِ، يقبـلُ عــذرهـمْ : إيجاز بحذف المبتدأ تقديره " هو عفو "/ كناية عن العفو و التسامح مع الآخرين .
 إنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيـرِ أجـــــودُ : كناية عن الجود و الكرم .
 عزيزٌ عليهِ أنْ يحيـدوا عن الهـدى : كناية عن حرص الرسول على الهداية / إقتباس من القرآن الكريم ({لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }
 حريصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا : كناية عن حرص الرسول على تحقيق الاستقامة و الهداية / العطف للتوكيد .
 ( يحيدوا – يستقيموا ) : طباق يوضح المعنى .
 عطوفٌ عليهمْ، لا يثنـــــي جناحـهُ إلـــى كنــــفٍ يَحنـو عليهـم ويمهـدُ: كناية عن العطف و الرفق بالناس / إقتباس من القرآن الكريم (بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }






3. رحيل القدوة الحسنة
فجودي عليهِ بالدمـــــوعِ وأعولـي لفقدِ الذي لا مثلهُ الدَّهــــــرِ يوجـدُ
وما فقــــدَ الـماضونَ مثـلَ محمـدٍ ولا مثلـــهُ، حتّــى القيامـةِ، يفقـــدُ
اللغويات

الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
جودي ابكي × اجمدي عليه على الرسول اعولى شدة الحزن
فقد رحيل الدهر الزمن مثله نظيره
الماضون السابقون القيامة يوم الحساب

 الشرح
* اشرح الأبيات موضحا عاطفة الشاعر .
1. يطلب الشاعر من عينيه البكاء و الحزن الشديد على رحيل الرسول الذي لا مثيل له على طول الزمن .
2. ليس هناك مصيبة أعظم من رحيل الرسول عند الناس .

 الجماليات
 فجودي عليهِ بالدمـــــوعِ وأعولـي : أسلوب أمر للتمني و إظهارر الحزن / استعارة مكنية يصور العينين بإنسان يؤمر .
 لفقدِ الذي لا مثلهُ الدَّهــــــرِ يوجـدُ : تعليل لما قبله / كناية عن منزلة الرسول .
 وما فقــــدَ الـماضونَ مثـلَ محمـدٍ ولا مثلـــهُ، حتّــى القيامـةِ، يفقـــدُ :كناية عن علو قد و منزلة الرسول الكريم .
 ( ما فقد – يفقد ) : طباق يوضح المعنى .
 التعليق
 القصيدة من بحر الطويل ليناسب عاطفة الشاعر الحزينة .
 الصور قليلة لاعتماد الشاعر على الألفاظ المعبرة و الموحية .
 اعتماد الشاعر عى الأسلوب الخبري للتقرير و التوكيد .
 تأثر الشاعر بأسلوب القرآن الكريم و ألفاظه و معانيه .
























4- من الهدي النبوي
في خطبة الوداع
تمهيد :
يرسم الرسول - r - في هذه الخطبة معالم طريق الفضيلة ويضع دستورا لحياة كريمة ينعم بها من اعتصم بمبادئ هذا الدستور وقوانينه والخطبة تبرز لنا هذه المبادئ والقيم التي قوامها الحق والخير والعدل .
النص :
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير .
أما بعد: أيها الناس اسمعوا منّي أبين لكم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ، في موقفي هذا . أيها الناس إن دماءكم و أموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد ! من كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، وإن ربا الجاهلية موضوع ،وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية . والعمد قَوَدٌ وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر , فيه مائة بعير فمن زاد فهو من الجاهلية .
أيها الناس إن الشيطان قد أيس أن يعبد في أرضكم هذه ، ولكنه قد رضي فيما سوى ذلك فيما تحقرون من أعمالكم .
أيها الناس :" إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله." (التوبة/37)؛ وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً ، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ، ولا يحلّ لمؤمن مال أخيه إلا من طيب نفس منه . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !
فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وسنة نبيه ، ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى ، ألا هل بلغت ؛ قالوا : قال : فليبلغ الشاهد الغائب ! .

1/ المقدمة :
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير .

اللغويات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الحمد الثناء ×الجحود نستعينه نطلب العون منه نستغفره نطلب عفوه
نتوب نرجع /نندم نعوذ نلجأ و نحتمي شرور ذنوب
يهده يرشده أشهد أقرّ و أعترف شريك ج شركاء
أوصيكم أنصحكم تقوى مخافة أحثكم أشجعكم

الشرح
 علام اشتملت مقدمة الخطبة ؟
* اشتملت على:
1. الحمد و الثناء على الله و طلب العون و المساعدة و العفو من الله .
2. اللجوء إلى الله هربا من شر النفوس و الأعمال السيئة .
3. يؤكد أن الهداية من الله تعالى ، فلا هادي إلا الله .
4. الإقرار بوحدانية الله تعالى ، و أن محمدا عبد لله و رسوله إلينا .
5. النصيحة بالخوف من الله و الحث على الطاعة .
الجماليات
 الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه: أسلوب خبري للتقرير و التوكيد / المضارع للتجدد و الاستمرار .
 ( الحمد – نحمده ) :جناس ناقص يعطي جرس موسيقي .
 ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا : استعارة مكنية يصور النفوس و الأعمال بأشخاص شريرة نهرب منها ، و لا ملجأ إلا الله .
 من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له: أساليب شرط للتوكيد.
 ( يهده – مضل ) ( يضلل – هادي ) : طباق يوضح المعنى .
 وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله: أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء يفيد التخصيص و التوكيد .
 أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير: كناية عن حب الرسول للناس و الدعوة إلى الطاعة .

2/ الوصية الأولى :
أما بعد: أيها الناس اسمعوا منّي أبين لكم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ، في موقفي هذا . أيها الناس إن دماءكم و أموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد ! من كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، وإن ربا الجاهلية موضوع ،وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية . والعمد قَوَدٌ وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر , فيه مائة بعير فمن زاد فهو من الجاهلية .
اللغويات

الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
أبيّن أوضح × أخفي أدري أعلم × أجهل حرام محفوظة
يومكم يوم عرفه شهركم ذو الحجة بلدكم مكة المكرمة
موضوع باطل مآثر فضائل السدانة خدمة الكعبة
السقاية سقاية الحجاج العمد القصد قود قصاص
العصى ج عصيّ/عصوات بعير جٍمال الربا الزيادة بغير حق

الشرح
 بم أوصى الرسول الناس في هذا الجزء ؟
1. حفظ الأموال و الأنفس و الأعراض و تحريمها .
2. حفظ الأمـــانة و ردها لأصحابها .
3. تحريم التعامل بالربا في الأمــــوال .
4. جزاء القتل العمد هـــو القصاص من القاتل .
5. جزاء القتل غير العمد مائة بعير .

الجماليات
 أما بعد: تسمى فصل الخطاب .
 أيها الناس : أسلوب نداء للتنبيه .
 اسمعوا منّي : أسلوب أمـــر للحث و النصح .
 أبين لكم :تعليل لما قبلها .
 فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم:تعليل لما قبلها / أسلوب مؤكد بإنّ .
 بعد عامي هذا ، في موقفي هذا:اسم الإشارة للتعظيم .
 أيها الناس : أسلوب نـــداء للتنبيه .
 إن دماءكم و أموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا : كناية عن عظمة و حرمة الدماء و الأموال و الأعراض / أسلوب مؤكد بإن / الإضافة للتخصيص / اسم الإشارة للتعظيم .
 ألا هل بلغت : أسلوب استفهام للتقرير .
 اللهم : أسلوب نداء للتعظيم .
 فاشهد ! : أسلوب أمـــــر للدعاء .
 من كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها : أسلوب شرط للتوكيد .
 فليؤدها : نتيجة لما قبلها / أسلوب أمــــر للإلزام .
 وإن ربا الجاهلية موضوع : كناية عن قبح الربا / أسلوب مؤكد بإنّ.
 وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية :كناية عن نبذ و رفض تصرفات الجاهلية.
 والعمد قَوَدٌ وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر , فيه مائة بعير فمن زاد فهو من الجاهلية : كناية عن قبح القتل العمد ، و ضرورة حفظ الحقوق.






3/ الوصية الثانية :
أيها الناس إن الشيطان قد أيس أن يعبد في أرضكم هذه ، ولكنه قد رضي فيما سوى ذلك فيما تحقرون من أعمالكم .
اللغـــويات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الشيطان روح خبيثة ج شياطين أيس ملّ × أمل أرضكم مكة المكرمة
رضي وافق سوى غير تحقرون × تعظمون

الشرح
 مم يحذر الرسول في هذا الجزء من الخطبة ؟
يحذر من الشيطان و وساوسة لهم في الأمور البسيطة ليوقع بهم في الشر و معصية الله .

الجماليات
 أيها الناس:أسلوب نــــداء للتنبيه .
 إن الشيطان قد أيس أن يعبد في أرضكم هذه : أسلوب مؤكد بإنّ و قد / كناية عن قداسة أرض مكة .
 ولكنه قد رضي فيما سوى ذلك فيما تحقرون من أعمالكم :كناية عن وسوسة الشيطان للناس في الأمـــور البسيطة ليوقع بهم .





4/ الوصية الرابعة :
أيها الناس :" إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله." (التوبة/37)؛ وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً ، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !
اللغــويات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
النسيء التأخير الكفر × الإيمان يضل × يهدي
يحلونه يبيحونه ليواطئوا يوافقوا عدة عدد
استدار عاد هيئة حالة / صورة الزمان الوقت ج أزمنة / ازمن

الشرح
 بم أوصى الرسول في هذا الجزء ؟
1. تحريم تبديل الشهور كما كانوا يفعلون في الجاهلية ، فيجعلون شهر محرم بدلا من شهر صفر و العكس عام بعد عام .
2. عدد الشهور عند الله تعالى اثنا عشر شهرا مرتبة لا يجوز تغيرها .
3. الأشهر الحرم هي : ( رجب – ذو القعدة – ذو الحجة – المحرم ).

الجماليات
 أيها الناس : أسلوب نــداء للتنبيه .
 " إنما النسيء زيادة في الكفر :أسلوب قصر مؤكد بــ " إنما " .
 ( يحلونه – يحرمونه ) : مقابلة توضح المعنى .
 ليواطئوا عدة ما حرم الله.":تعليل لما قبله .
 إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض: أسلوب مؤكد بإن / كنلية قدرة الله تعالى / كناية عن عودة الزمان كما كان .
 وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً:أسلوب مؤكد بإن / أسلوب خبري للتقرير و التوكيد .
 ، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان :تفصيل بعد إجمال .
 . ألا هل بلغت :استفهام للتقرير .
 اللهم :نـــــداء للتعظيم .
 فاشهد !: أسلوب أمــــر غرضه الدعاء .

5/ الوصية الخامسة :
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ، ولا يحلّ لمؤمن مال أخيه إلا من طيب نفس منه . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !
فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وسنة نبيه ، ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !
اللغويات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يحل يباح طيب رضا / موافقة يضرب يقتل بالسيف
أخذتم به تمسكتم سنة طريقة / منهج

الشرح
 بم أوصى الرسول في هذا الجزء ؟
1. الأخوة و الترابط بين المؤمنين .
2. تحريم أخذ الأموال إلا بطيب نفس و رضا .
3. عدم القتال و القتل و الحروب بين المؤمنين .
4. التمسك بكتاب الله تعالى و سنة الرسول الكريم .

الجماليات
 أيها الناس: نداء للتنبيه .
 إنما المؤمنون إخوة :أسلوب قصر مؤكد بــ " إنما " .
 ، ولا يحلّ لمؤمن مال أخيه إلا من طيب نفس منه :أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء و التوكيد يفيد التخصيص و التوكيد .
 ألا هل بلغت : استفهام للتقرير .
 اللهم : نـــــداء للتعظيم .
 فاشهد ! : أمـــــــر للدعاء .
 فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض:أسلوب نهي غرضه النصح و التحذير / أسلوب مؤكد بنون التوكيد .
 يضرب بعضكم رقاب بعض :كناية عن القتل و الحرب / رقاب : مجاز مرسل علاقته الجزئية عن الجسم كله .
 فإني قد تركت فيكم :اسلوب مؤكد بإن و قد .
 ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وسنة نبيه :كناية عن التمسك بالقرآن و السنة النبوية .
 ألا هل بلغت :استفهام للتقرير .
 ؛ اللهم:نــــــداء للتعظيم .
 فاشهد !:أسلوب أمــــر للدعاء .
6/ الوصية السادسة :
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى ، ألا هل بلغت ؛ قالوا : قال : فليبلغ الشاهد الغائب ! .

اللغويات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
أباكم آدم عليه السلام تراب ج أتربة أكرمكم أفضلكم
أتقاكم أخشاكم لله عربي ج عرب عجمي غير عربي ج عجم / أعاجم
فضل ميزة ج أفضال / فضول التقوى خشية الله الشاهد الحاضر ج الشهود
يبلغ يوصل

الشرح
 ماذا قرر الرسول في خاتمة الخطبة ؟
1. وحدانية الله تعالى .
2. كل الناس من أصل واحد هو " آدم عليه السلام " .
3. خلق آدم من تراب .
4. إن أفضل الناس عند الله هو الأكثر خشية و تقوى لله .
5. لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى و العمل الصالح .

الجماليات
 أيها الناس: نــــداء للتنبيه .
 إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب :أسلوب مؤكد بإن / كناية عن الوحدانية و الأصل الواحد للبشر فالكل من تراب .
 ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم:أسلوب مؤكد بإن .
 ، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى:أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء للتخصيص و التوكيد .
 ( عربي – عجمي ) : طباق يوضح المعنى .
 فليبلغ الشاهد الغائب ! : أمــــر للنصح و الارشاد .
 ( الشاهد – الغائب ) : طباق يوضح المعنى .












الموضوعالأصلي : من تجارب الحياة زهير بن ابي سلمى // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





الثلاثاء 1 ديسمبر - 21:28:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2161
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: من تجارب الحياة زهير بن ابي سلمى


من تجارب الحياة زهير بن ابي سلمى


مقارنة بين أصحاب المعلقات
بحث عن إنعكاس الموجات الصوتية
بحث عن نفرتيتي Nefertiti باللغة الانجليزية
مفهوم الثقة بالنفس وأهميتها
بحث عن الضغط الجوي
بحث عن جائزة نوبل
بحث عن أهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية
بحث عن النظافة
بحث شامل عن ابن خلدون
بحث عن تضاريس الوطن العربي




الموضوعالأصلي : من تجارب الحياة زهير بن ابي سلمى // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"