منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
اليوم في 8:46:59
أمس في 21:29:54
أمس في 21:26:21
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:23:26
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الأربعاء 14 مايو - 21:08:16
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14919
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: طفل التوحد لا يمكن تأهيله بمعزل عن أسرته


طفل التوحد لا يمكن تأهيله بمعزل عن أسرته


طفل التوحد لا يمكن تأهيله بمعزل عن أسرته

حين يولد الطفل فإن أول مايراه في الوجود والديه ، حيث يبدأ هذا الطفل في النمو والتطور وتبدأ حركاته الأولى وابتساماته وانفعالاته واستجاباته لما حوله ، داخل منزله مع والديه وهذان الأمران هما البيئة الأولى التي يعيش فيها الطفل
وكذلك ذوو الاحتياجات الخاصة يتعلم وينشأ فيها فيكتسب من خلال هذه البيئة، ويتعلم المهارات المختلفة والتي يأتي على رأسها القدرة على الحوار والتواصل مع من حوله.. الاستاذة نهلة ياغي قائم بالأعمال في كلية الآداب قسم علم الاجتماع حاورناها في مجموعة من المفاهيم التي تتعلق بالطفل التوحدي لنسألها:‏
مهارات تواصلية خاصة‏
قد يعتري المهارات التي يكتسبها الأطفال بعض الخلل فما هو الأثر الذي يترك للأسرة ؟.‏
يكون له أكبر الأثر في تطورها بشكل سليم , وهنا يختار الوالدان الطريقة المثلى لمواجهة هذا الخلل فيلجأان للمتخصصين لايجاد الحل المناسب. ، وبالتالي إعطاء الوالدين المعلومات والنصح والتوجيه والأساليب والاستراتيجيات الخاصة باضطراب طفلهم التوحدي ، الذي سيساعدهم في تطوير المهارات التواصلية والمهارات الخاصة المناسبة لدى طفل التوحد ، وذلك في كافة حاجات الطفل الجسدية والنفسية، ولذلك إن موضوع تدريب الوالدين على اكساب طفلهم التوحدي المهارات التواصلية والمهارات الخاصة له, الأثر في علاج هذا الطفل وذلك في جميع نواحي حياة هذا الطفل, والتي جميعها تشترك في نقطة رئيسية وهي ان التدريب يقوم بشكل أساسي على مبدأ التعليم التدريجي أو التعبير التدريجي للطفل.‏
دمج الاشارة مع الكلام لتوضيحه‏
كيف يمكن لهذا التدرج أو التعبير في التعليم ليعطي نتائج أفضل؟‏
لابد من التدريب على استخدام وسيلة تواصل مناسبة له ومع الآخرين لفظية وغير لفظية، فيتعلم الطفل الطبيعي مثلاً التأديب والتهذيب من خلال التواصل اللفظي في البداية، ومن ثم التواصل اللغوي، فالطفل في سنته الثانية قادر على معرفة معنى رفع الصوت والنهي وتغيرات الوجه كما تأشيرة الأصابع للنهي أو الوعيد ، يتعلم هذه الاشارات ومغزاها وأسلوب التعامل معها, أما الطفل التوحدي لديه ضعف في التواصل اللفظي وغير اللفظي كما لا يعرف معنى الاشارة لعدم وجود التخيلية، لذلك فمن الصعوبة عليه معرفة الأوامر , وهنا تكمن أهمية التدريب على الاشارة ومعناها فإذا كان الطفل قادراً على الكلام فيمكن دمج الاشارة مع الكلام لتوضيحه وترسيخه.‏
قدرات محددة‏
يعتقد بعض الأهل ان العقاب هو الطريق إلى التأديب هل هذا صحيح ؟‏
* ذلك غير صحيح فالطفل لديه قدرات محددة تحتاج إلى التدريب ، وقد يستمر في سلوكيات معينة لكن بالتدريب يمكن تغيرها وبوضع تخطيط لكيفية التعامل مع الطفل معتمدة على معرفة قدراته وما يقوم به من سلوكيات معينة ، وأن نجعل التدريب من خلال خطوات صغيرة أي خطوة خطوة فمثلاً:إذا كان الطفل يقوم بعض الآخرين فيمكن استخدام قطعة من ( المطاط) لعضها إذا كان الطفل في عمر متقدم فيمكن استخدام اللبان لشغل أسنانه حتى وقت اللعب لا تسمح له بالعض ( عض لعبته) فليس كل العض ناتج عن العض وإنما عن الشعور بالإحساس بالاستمتاع عن طريق الفم.‏
لا تنفعل أو تثور‏
- السعي نحو تعديل بعض أنواع السلوك غير المرغوب به مثل الضرب والرفس..‏
اجعل طفلك يعرف انك تعرف كم هو صعب التحكم في بعض السلوكيات وانك تعرف انه غاضب وما هو شعوره الداخلي وانك معه وتسانده على كافة الأحوال فيجب ان يتعلم عدم ايذاء الآخرين وذلك من خلال الكلام والاشارة ، فلنفترض أن طفلك رمى اللعبة على أخيه أو قام برفس أو ضرب أخيه فوراً ضع طفلك في حضنك حتى يهدأ ثم كن صارماً ولكن بحنان، لا تنفعل أو تثور فذلك سيخيف الطفل وستزيد من السلوك السيىء .‏
ما الهدف ؟‏
الهدف هو ايصال رسالة لطفلك انه قادر على التحكم في نفسه والهدوء وانه بإمكانك مساعدته على ذلك, وبعد هدوئه يمكن مناقشته بالموضوع لكي يعرف خطأه وذلك بصورة متكررة دائماً .‏
مشاركة اجتماعية مع الآخرين‏

- توفير نشاطات اجتماعية مع الآخرين: وذلك من خلال مشاركة أطفال التوحد في أعمال المنزل مثلاً نطلب من الطفل ترتيب وفرز الجوارب فإن ذلك يعلمه مهارات المطابقة والترتيب وعند فرزه ونشره للملابس المغسولة فإنه يتعلم التجميع والتصنيف ، وعندما يضع ويرتب بعض الأطعمة على المائدة فإنه يتعلم الترتيب ، أما كنسه لأوراق الأشجار المتساقطة في حديقة المنزل فهو تمرين لعضلات اليدين الكتف كما ان مشاركته مع اعداد الطعام وتوزيعه سيتعلم منها المشاركة الاجتماعية مع الآخرين.‏
التجربة والتكرار‏
- التدريب على استخدام الحمام في قضاء حاجته لأن التدريب على دخول الحمام هي الخطوة الأولى قبل التدريب على التبول وذلك الأمر يحتاج الصبر والوقت من الأهل, فإذا لوحظ أن الطفل مهتم بالحمام وملاحظته لإخوته فإنها الفرصة مناسبة للبداية, أما إذا كان الطفل خائفاً ولديه ضعف في الاحاسيس وصعوبة التحكم فذلك يحتاج إلى الصبر, وإذا كان الطفل لا يمكن ملاحظة أنه رطب مبلل فإنه غير جاهز للتدريب .‏
ما هي العلامات كي تستطيع من خلالها الأسرة التعرف إذا كان طفلهم توحدياً؟ .‏
- صعوبة الاختلاط مع الأطفال الآخرين وتجاهل الآخرين كأنه اصم.‏
- رفض مقاومة التعليم والتدريب.‏
- عدم طلب المساعدة من الآخرين عند احتياجها.‏
- غير ودود ومتحفظ.‏
- يطيل النظر إلى العابه وعلاقة غير طبيعية مع لعبته.‏
- عدم الخوف والحذر من الأشياء الخطرة.‏
- الضحك من غير سبب والصراخ الدائم من غير سبب.‏
- الحركة المستمرة من غير هدف.‏
- عدم التركيز بالنظر.‏
ما النصيحة التي تقدمينها للأسرة ؟‏

أود أن أقول ان الطفل بشكل عام يحتاج الحنان والدفء من والديه وخاصة أمه فكلما أعطت الأم طفلها مزيداً من الحنان والعطف كلما شعر بالأمان والثقة بالنفس هذا الأمر متلازم وجود التنبيه والتحذير وعدم الضرب واستعمال الالفاظ البذيئة مهما كان سلوكه وانما بالتكرار ثم التكرار والارشاد بأن هذا النوع من السلوك خاطىء فما بالك الطفل التوحدي فهو يحتاج إلى ضعف ما يحتاجه الطفل السليم.‏


محمد عكروش

المصدر: الثورة




توقيع : berber





السبت 23 أغسطس - 21:14:43
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: طفل التوحد لا يمكن تأهيله بمعزل عن أسرته


طفل التوحد لا يمكن تأهيله بمعزل عن أسرته


شكرا شكرا عليالموضوع




توقيع : ommare








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"