منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
اليوم في 22:28:49
اليوم في 22:28:15
اليوم في 22:27:38
اليوم في 22:27:09
اليوم في 22:23:26
اليوم في 22:18:01
اليوم في 22:17:37
اليوم في 22:17:12
اليوم في 22:11:50
اليوم في 22:11:23
اليوم في 22:10:23
اليوم في 22:03:31
اليوم في 22:02:32
اليوم في 22:01:54
اليوم في 22:01:22
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 1 ديسمبر - 18:31:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: بحث عن السياحة فى العالم بالاحصائيات


بحث عن السياحة فى العالم بالاحصائيات



?
الموضوع
عنوان البحث
الفهرس
المقدمة
تعريف السياحة
تعريف السائح
الأنماط السياحية فى العالم
أنواع السياحة
أهمية السياحة كمصدر للدخل القومى
احصائيات السيحة العالمية
الخاتمة
المراجع





















إنه من الواضح أن أول الغيث قطرة وموضوعى هذا يبدأ بفكرة وإن هذا الموضوع له أهمية عظمى على المستويين العام والخاص مما يجعله فى بؤرة الإهتمام ولعلى أكتب جاهداً فى هذا الموضوع لكى أبرز بعض النقاط الهامة التى إذا اجتمعت معاً كونت لنا موضوعاً جميلاً ومفيداً ومتناسقاً حيث أن هذا الموضوع يتحدث عن السياحة حول العالم

















ý تعريف السياحة:
السياحة هي نشاط السفر بهدف الترفيه، وتوفير الخدمات المتعلقة لهذا النشاط.
وهناك من يعرفها بأنها نشاط يقوم به فرد أو مجموعــــة أفراد يحدث عنـــــه انتقال من مكان إلىأخر أو من بلد إلى أخر بغرض أداء مهمة معينه أو زيارة مكان معين أو عدة أماكن أوبغرض الترفيه و ينتج عنه الإطلاع على حضارات و ثقافات أخـــــرى و إضافةمعلـــــومات و مشاهدات جديدة و الالتقاء بشعوب و ***يات متعددة يؤثر تأثيرا مباشرافي الدخل القومي للدول السياحية و يخلق فرص عمل عديدة و صناعــات و استثماراتمتعـــــددة لخدمـــــة النشاط و يرتقـــــى بمستوى أداء الشعـــوب و ثقافتــــهم وينشــــر تاريخــــهم و حضاراتهم و عاداتهم و تقاليدهم .
و يشكل حالياً صناعة هامة و واعـــدة تقوم علـــى أسس مــــن العلــــم والثقافة ... هي صناعة السياحة .
ý تعريف السائح :
هو ذلك الشخص الذي يقوم بالإنتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله.
وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).
ý الأنماط السياحية فى العالم:
السياحة أو صناعة السياحة لا تقف على تعريف واحد بذاته لأن لها أنواع مختلفة، وتعريف كل نوع يعتمد على الغرض الذى تقوم من أجله.
لكن تتفق جميع أنواع السياحة فى العناصر السياحية الثلاثة الرئيسية الآتية والتى تكون مفهوم السياحة لدى أى شعب من الشعوب:
1- السائحون: وهى الطاقة البشرية التى تستوعبها الدولة المضيفة صاحبة المعالم السياحية وفقاً لمتطلبات كل سائح.
2- المعرضون: وهى الدول التى تقدم خدمة السياحة لسائحيها بعرض كل ما لديهم من إمكانات فى هذا المجال تتناسب مع طلبات السائحين من أجل خلق بيئة سياحية ناجحة.
3- الموارد الثقافية (المعالم السياحية): باختلاف أنواعها والتى تتمثل فى أنواع السياحة وتقديم التعريفات المختلفة لها فنجد منها: السياحة البيئية، السياحة العلاجية، السياحة الرياضية، السياحة الاجتماعية، سياحة التسوق، سياحة المغامرات، سياحة الشواطىء، السياحة الفضائية، سياحة الآثار ... الخ.
- بالإضافة إلى الثلاثة عناصر السابقة التى تتكون منها السياحة، إلا ان هناك نمطين أساسيين من الأنماط السياحية:
1- السياحة الدولية، وهو النشاط السياحى الذى يتم تبادله ما بين الدول والسفر من حدود دولة لأخرى.
2- السياحة الداخلية، وهو النشاط السياحى الذى يتم من مواطنى الدولة لمدنها المختلفة التى يوجد بها جذب سياحى أو معالم سياحية تستحق الزيارة .. أى أن السياحة الداخلية هى صناعة تكون داخل حدود الدولة ولا تخرج عن نطاقها.
لكن هذا المفهوم (مفهوم السياحة الداخلية) يختلف عند بعض الدول، فنجد أمريكا وكندا تعرف السياحة الداخلية حسب مسافة الرحلة التى يقطعها المسافر فإذا كان كانت 100 كم أو أكثر بعيداً عن مقر إقامته يعتبر سائحاً داخلياً أما فى بلغاريا وألمانيا فيعرفون السائح الداخلى عل أنه المواطن الذى يقضى خمسة أيام بعيداً عن محل إقامته .. ونجد عند البلجيك والبريطانيين يكون السائح الداخلى هو ذلك الشخص الذى يقضى أربع ليالٍ أو أكثر بعيداً عن سكنه لغير أغراض العمل.
ونستخلص من ذلك التعريف العام للسياحة "الركوب براً وبحراً وجواً".
ý أنواع السياحة:
السياحة او صناعة السياحة لا تقف على تعريف واحد بذاته لأن لها انواعا مختلفة،وتعريف كل نوع يعتمد على الغرض الذي تقوم من أجله، وفيما يأتي نورد ايجازا لأنواعالسياحة المعروفة:
1- السياحة الدينية:
تعني السفر من دولة لأخرى أو الانتقالداخل حدود دولة بعينها لزيارة الأماكن المقدسة لأنها سياحة تهتم بالجانب الروحىللإنسان فهى مزيج من التأمل الدينى والثقافى، أو السفر من أجل الدعوة أو من أجلالقيام بعمل خيرى.
2- السياحة العلاجية والاستشفائية:
ويتضح التعريف من اسم هذاالنوع من السياحة، فالسياحة العلاجية هى سياحة لامتاع النفس والجسد معاً بالعلاج أوهي سياحة العلاج من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس.
وتعتمد السياحةالعلاجية على استخدام المراكز والمستشفيات الحديثة بمافيها من تجهيزات طبية وكوادربشرية تتمتع بالكفاءة وتساهم فى علاج الأفراد الذين يلجأون إلى هذهالمراكز.
وتعتمد السياحة الاستشفائية على العناصر الطبيعية فى علاج المرضىوشفائهم مثل الينابيع المعدنية والكبريتية والرمال والشمس بغرض الاستشفاء من بعضالأمراض الجلدية والروماتيزمية، وتطلق السياحة العلاجية على كلاالنوعين.
3- السياحة الاجتماعية:
ويطلق عليها أيضاً السياحة الشعبية أوسياحة الأجازات، والسبب فى تواجد مثل هذا النوع أن السياحة كانت مقتصرة فى القدمعلى الطبقات الثرية فقط وبما أن التطورات العالمية توجب التغيير فى كل ما يوجد منحولنا فكان لابد من هذه التغييرات أن تحدث أيضاً مع السياحة لتواكب التطوراتوالمستحدثات العالمية لكى تضم السياحة أو تشرك معها الطبقات التى تمثل الغالبيةالعظمى من المجتمعات ذوى الإمكانيات المحدودة بإعداد رحلات سياحية لهذه الطبقات غيرالطبقات الثرية.
وأصبحت السياحة الاجتماعية الآن نشطة فى كثير من دول العالمحيث يتم تنظيم الرحلات السياحية الجماعية بأسعار مخفضة وتسهيلات متعددة مثل توفيرأماكن الإقامة الرخيصة مثل بيوت الشباب والفنادق ثلاثة نجوم أو الأقل، أو ما يوجدمايسمى بنظام السياحة بالتقسيط الذى يتيح الفرصة لأى فرد بالسفر فى أى وقت على أنيتم تسديد نفقات رحلته على عدة أقساط. كذلك نظام الادخار السياحى حيث يتمكنالمدخرون من تخصيص نسبة معينة من دخولهم وإيداعها فى صندوق للادخار من أجلالسياحة.
4- سياحة المعارض:
وهى سياحة تشمل جميع أنواع المعارض وأنشطتهاالمختلفة مثل المعارض الصناعية والتجارية والفنية التشكيلية ومعارض الكتاب. فمنخلالها يستطيع الزائرون التعرف على آخر الإنجازات التكنولوجية والعلمية للبلدانالمختلفة والتى تعتبر من عوامل الجذب السياحى وتنشيطه. وقد ارتبط هذا النوع منالسياحة بالتطور الصناعى الكبير الذى حدث فى مختلف بلدان العالم.
5- سياحةالمؤتمرات:
ارتبط هذا النوع بالتطورات الكبيرة فى العلاقات الاقتصادية والسياسيةوالثقافية والاجتماعية بين معظم دول العالم ونجدها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسياحةالمعارض. ويعتمد النهوض السياحى فى هذا القطاع على توافر عوامل عدة مثل اعتدالالمناخ، توافر المرافق ووسائل الاتصالات، وجود الفنادق، القاعات المجهزة لعقدالاجتماعات، المطارات الدولية، موقع المدينة كمنتجع سياحى يوفر مناخاً ملائماً لمثلهذه المؤتمرات.
6- السياحة البيئيةأو السياحة البحثية
وهى التى تشمل دراساتالبيئة النباتية والحيوانية وكذلك دراسة حركة الطيور وهجراتهاالعالمية.
7- سياحة السباقات والمهرجانات:
وتنطبق هذه السياحة على سباقاتالسيارات والدراجات والمهرجانات السينمائية .. بالإضافة إلى سباقات الهجن حيث تعتبررياضة بدوية خالصة تشهد إقبالاً هائلاً من المشاركين والسياح كما ترتبط بهاكرنفالات واسعة للأزياء والفنون الشعبيــة.
8- سياحة السفاريوالمغامرات:
وهى السياحة التى تتم عبر الصحارى وتتنوع أنواعها وأهدافها فبعضهايتجه إلى السلاسل الجبلية ومغامرة تسلقها، والبعض الآخر يتجه إلى زيارة الوديانوعيون الماء، وآخرها تلك التى تكون من أجل الصيد البري فى المناطق المسموح فيهابالصيد.
9- السياحة الرياضية:
وهي السفر من مكان لآخر داخل الدولة أو خارجهامن أجل المشاركة فى بعض الدورات والبطولات أو من أجل الاستمتاع بالأنشطة الرياضيةالمختلفة والاستمتاع بمشاهدتها.
أما الاستمتاع بالأنشطة الرياضية المختلفةفنجدها متمثلة فى ممارسة رياضة الغوص والانزلاق على الماء والصيد، ويشترط فىممارستها توافر المقومات الخاصة بها من الشواطئ بالإضافة إلى الملاعب والصالاتوحمامات السباحة إذا كان الغرض إقامة الدورات والمسابقات الدولية.
10- سياحةالتجوال:
هى من أنواع السياحة المستحدثة وتتمثل فى القيام بجولات منظمة سيراًعلى الأقدام إلى مناطق نائية تشتهر بجمال مناظرها الطبيعية وتكون الإقامة فى مخيماتفى البر والتعايش مع الطبيعة.
11- سياحة التسوق:
وهى سياحة حديثة أيضاً تكونبغرض التسوق وشراء منتجات بلد ما تسرى عليها التخفيضات من أجل الجذبالسياحى.

تعليمية تعليمية تعليمية تعليمية
12- السياحة الترفيهية:
وهي من أقدم الأنماط السياحية وأكثرهاانتشاراً، حيث وصلت نسبة السياحة الدولية إلى 80%. وتعتبر دول حوض البحر الأبيضالمتوسط من أكثر المناطق اجتذاباً لحركة السياحة الترفيهية لما تتمتع به من مقوماتكثيرة كاعتدال المناخ بالإضافة إلى الشواطئ التى تفرعت منها الأنواع الأخرىكالسياحة الرياضية والعلاجية ... وغيرها. وتكون السياحة الترفيهية بغرض الاستمتاعوالترفيه عن النفس وليس لغرض آخر ويتم ممارسة الأنواع الأخرى من السياحة معها ويطلقعليها هنا الهوايات مثل صيد السمك والغوص تحت الماء والانزلاق والذهاب إلى المناطقالصحراوية والجبلية والزراعية.
13- السياحة الثقافية (السياحة الأثريةوالتاريخية(
تهتم بهذا النوع من السياحة شريحة معينة من السائحين على مستوياتمختلفة من الثقافة والتعليم حيث يتم التركيز على زيارة الدول التى تتمتع بمقوماتتاريخية وحضارية كثيرة. ويمثل هذا النوع نسبة 10% من حركة السياحة العالمية. ويتمثلهذا النوع من السياحة فى الاستمتاع بالحضارات القديمة وأشهرها الحضارة الفرعونيةالمصرية القديمة والحضارات الإغريقية والرومانية.
14- السياحةالشاطئية:
تنتشر هذه السياحة فى البلدان التى تتوافر لها مناطق ساحلية جذابةوبها شواطئ رملية ناعمة ومياه صافية خالية من الصخور. وتوجد فى الكثير من بلدانالعالم مثل دول حوض البحر المتوسط ودول البحر الكاريبى.
15- سياحة الغوص:
وهىسياحة لها علاقة مباشرة بالسياحة الشاطئية فى المناطق الساحلية، ويشترط قيام مثلهذا النوع من السياحة توافر كنوز رائعة بهذه المناطق الساحلية وتوافر مقومات الغوصبها مثل: الشعب المرجانية، والأسماك الملونة، والمياه الدافئة طوال العام، ويابسمناسب، وخلجان وينابيع، وحيوانات وطيور ونباتات برية نادرة وطيور ايضا.

ýأهمية السياحة كمصدر للدخل القومي:
لقد اصبحت صناعة السـياحة من اهم مصادر الدخل للدول. حتى انها في بعض الدول اصبحتالمصدر الاول وبدون منازع نظرا للعائد المادي الكبير الذي توفره لخزينةالدولة، ونظرة سريعة الى احصائيات تدل على اثر هذه الصناعة فقد أشارت احصائيةحديثة لمنظمة السيـاحة العالمية الى ان اكثـر من مليار دولار تصرف بشكل يومي على قطاعالسيـاحة وأن 11% من القوى العاملة في العالم موزعة في مجالاته المختلفة.
وتؤكد هذه الاحصائية بشكل قاطع ان صناعة السيـاحة اصبحت هي الاكثررواجاً في العالم.ورغم الجهود التي تبذلها الدول العربية في تنمية هذه الصناعةمن منطلق وطني إلا أن النفور الذي يلقاه تخصص السيـاحة يدعو الى وقفة من المسـئولينلمعرفة الاسباب والدوافع وراء الأحجام ووضع حلول عملية للقضاء على هذهالظاهرة.
إننا نجد انفسنا امام معضلة قد تـبدو الآن غير واضحة المعالم الاانها مع مضي الوقت ستلقي بظلالها على سوق العمل خاصة ان المنطقة العربية تشـكل الآننقطة التقاء لحضارات العالم المختلفة.
والمنطقة العربية غنية بجميععناصر ازدهار صناعة السياحة على اختلاف مشاربهاابتداءا من السياحة الدينيةوانتهاء بالسياحة الترفيهية او السياحة الثقافية وحتى السياحة الطبية لها حصة الاسدعن بقية انحاء العالم.
Ü وتتحدد اهميتها في النقاط الآتية:
1- تحديد أهداف التنمية السياحية القصيرة والبعيدة المدى، وكذلك رسمالسياسات السياحية ووضع إجراءات تنفيذها.
2- ضبط وتنسيق التنمية السياحيةالتلقائية والعشوائية.
3- تشجيع القطاعين العام والخاص على الاستثمار في مجالالتسهيلات السياحية أينما كان ذلك ضرورياً.
4- مضاعفة الفوائد الاقتصاديةوالاجتماعية للنشاطات السياحية لأقصى حد ممكن وتقليل كلفة الاستثمار والإدارة لأقلحد ممكن.
5- الحيلولة دون تدهور الموارد السياحية وحماية النادر منها.
6- صنعالقرارات المناسبة وتطبيق الاستخدامات المناسبة في المواقع السياحية.
7- تنظيمالخدمات العامة وتوفيرها بالشكل المطلوب في المناطق السياحية.
8- المحافظة علىالبيئة من خلال وضع وتنفيذ الإجراءات العلمية المناسبة.
9- توفير التمويل منالداخل والخارج اللازم لعمليات التنمية السياحية.
10- تنسيق النشاطات السياحيةمع الأنشطة الاقتصادية الأخرى بشكل تكاملي.
ý إحصائيات السياحة العالمية
أولاَالدول السياحية الأكثر زيارة:
الترتيب
الدولة
UNWTO منطقةالسوق
أعدادالسيّاحالزائرين(2007)
1-
فرنسا
أوروبا
81.9 مليون
2-
إسبانيا
أوروبا
59.2 مليون
3-
الولاياتالمتحدة
أمريكا الشمالية
56.0 مليون
4-
الصين
آسيا
54.7 مليون
5-
إيطاليا
أوروبا
43.7 مليون
6-
المملكةالمتحدة
أوروبا
30.7 مليون
7-
ألمانيا
أوروبا
24.4 مليون
8-
أوكرانيا
أوروبا
23.1 مليون
9-
تركيا
أوروبا
22.2 مليون
10-
المكسيك
أمريكا الشمالية
21.4 مليون
ثانيا مدخولات السياحة عالميا:
الترتيب
الدولة
UNWTOمنطقةالسوق
المدخولاتالسياحيّةالعالمية(2007
1-
الولاياتالمتحدة
أمريكا الشمالية
$96.7 مليار
2-
إسبانيا
أوروبا
$57.8 مليار
3-
فرنسا
أوروبا
$54.2 مليار
4-
إيطاليا
أوروبا
$42.7 مليار
5-
الصين
آسيا
$41.9 مليار
6-
المملكةالمتحدة
أوروبا
$37.6 مليار
7-
ألمانيا
أوروبا
$36.0 مليار
8-
أستراليا
أوقانيسيا
$22.2 مليار
9-
النمسا
أوروبا
$18.9 مليار
10-
السعودية
آسيا
$18.5 مليار
ثالثاَ أشهر المعالم السياحية:
أشهر المعالمالسياحية في عام 2007

الترتيب العالمي
المعلم السياحي
المدينة
الدولة
عدد الزوار بالملايين
1
ساحةالتايمز
نيويورك
الولاياتالمتحدة
35
2
المنتزهالقومي
واشنطن
الولاياتالمتحدة
25
3
منتجعوالت ديزني
أورلاندو
الولاياتالمتحدة
16.6
4
ساحةترافلجار
لندن
المملكةالمتحدة
15
5
ديزنيلاند
كاليفورنيا
الولاياتالمتحدة
14.7
6
شلالاتنياجارا
أونتاريو
كندا
14
7
جسرالبوابة الذهبية
سانفرانسيسكو
الولاياتالمتحدة
13
8
ديزنيلاند طوكيو
طوكيو
اليابان
12.9
9
كاتدرائيةنوتردام
باريس
فرنسا
12
10
يوروديزني
باريس
فرنسا
10.6



الخاتمة
وأختم قائلاَ السياحة في الشرع الإسلامي مباحه ينظر إليها من عدة زوايا:
§ من زاوية كونها نشاطاً إنسانياً أوفعلاً بشرياً ينبغي أن يتقيد بجملة التعاليم والأدلة الشرعية، وألا يُفوّت فيه واجبديني أو دنيوي، أو يكون طريقاً لارتكاب محظور ومبغوض، أو يكون هو نفسه فعلاً محرماًومحظوراً.
§ من زاوية كونها تجولاً في الأرض،ومشياً في مناكبها، وتأملاً في كون الله، والنظر في آياته ومعجزاته، والتدبر فيتنوع خلقه واختلاف مخلوقاته. {ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكموألوانكم
§ من زاوية كونها مناسبة سنوية أو فترةزمنية يجدد فيها السائح نشاطه، ويُزيل عن نفسه أعباء الأعمال وأتعاب الأشغال،ويُلحق بنفسه وأهله ضروباً من الترفيه والانتعاش والانبساط والسرور، الأمر الذييبعث فيهم الحماس ومعاودته، والإتقان وملازمته.
§ من زاوية كونها طريقاً للتعرف علىالمسلمين وعلى همومهم وأحوالهم وأوضاعهم، ولتمكين الصلة بهم، وتحقيق معنى الأخوةالعامة، المدعو إليها في القرآن العظيم، في قوله تعالى: {إنما المؤمنون أخوةفأصلحوا بين أخويكم
§ منزاوية كونها إطلالة على شعوب وفئات كثيرة، واطلاعاً على ظروفهم وأوضاعهم، واغتنامذلك من أجل الإفادة والتوجيه والإصلاح، فكم من فئة بشرية صلح حالها وهُدي أفرادها،بسبب كلمة مُوجهة من لسان رجل صادق، أو بسبب قدوة مُؤثرة بسيرة إنسان مستقيم.
تعليمية
هذهأهم الزوايا التي نُظر بموجبها في حقيقة السياحة في الشرع الإسلامي، وهذا النظرمتقرر في إطلاقه وعمومه، أي أنه متقرر من غير ما يمكن أن يتعلق بهذه السياحة منشبهات وشوائب وملابسات تجعل هذه السياحة غير مطلوبة أو منهياً عنها ومُرغباً فيتركها.
ولذلكيتأكد على السائحين في الأرض استحضار الضوابط الشرعية للسياحة، والمعالم الأخلاقيةلها، حتى لاتؤدي هذه السياحة إلى نقيض مقصودها، وإلى خلاف ما وُضعت له وشُرعتلأجله. فعلىالسائح أن يوازن بين مصالحه، فيقدم الأهم على المهم، كأن يُقدم الإنفاق لأجلالاقتيات والعيش على الإنفاق من أجل السياحة والترفيه وأن يقدم تسديد ديونه علىتسديد مبالغ الفنادق والشواطئ والغابات وتذاكر الطائرات والقطارات والحافلات.
ولعل من قبيل هذا أن يقدم السياحةالداخلية على السياحة الخارجية، كأن يقدم السياحة داخل بلده وبين أهله وبني وطنه،على السياحة في بلادٍ أجنبية لايعرف فيها مآله ومصيره.
وفي السياحة الخارجية نفسها درجاتوموازنات، فله أو عليه أن يقدم السياحة في بلادٍ عربية وإسلامية على السياحة فيبلاد غربية أو شرقية قد يسيح فيها ويعود كفناً بعد أن عصىوغوى.

vأولاَ المواقع الالكترونية:

تعليمية تعليمية تعليمية تعليمية
vثانيا الكتب العلمية:
1. السياحة في العراق ودورها في التنمية والاعمار
د. رؤوف محمد علي الانصاري
مطبعة هادي برس- بيروت







الموضوعالأصلي : بحث عن السياحة فى العالم بالاحصائيات // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





الأحد 27 ديسمبر - 12:57:02
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن السياحة فى العالم بالاحصائيات


بحث عن السياحة فى العالم بالاحصائيات


بَحثٌ شَامِل نساء في تاريخ الاسلام
مقارنة بين أصحاب المعلقات
من تجارب الحياة زهير بن ابي سلمى
بحث عن إنعكاس الموجات الصوتية
بحث عن نفرتيتي Nefertiti باللغة الانجليزية
مفهوم الثقة بالنفس وأهميتها
بحث عن الضغط الجوي
بحث عن جائزة نوبل
بحث عن أهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية
بحث عن النظافة




الموضوعالأصلي : بحث عن السياحة فى العالم بالاحصائيات // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: ابو كامل


توقيع : ابو كامل





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"