منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
اليوم في 18:49:15
اليوم في 18:46:59
اليوم في 18:15:22
اليوم في 18:14:53
اليوم في 17:48:03
اليوم في 17:47:36
اليوم في 17:44:10
اليوم في 17:43:41
اليوم في 17:42:07
اليوم في 17:41:41
اليوم في 17:39:21
اليوم في 17:38:57
اليوم في 17:32:46
اليوم في 17:32:16
اليوم في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الأربعاء 14 مايو - 21:05:37
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله


اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله


اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله
Tweet

حمل المرجع كاملاً من المرفقات


جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
مؤتمر تعليم المرأة السعودية
بحث مقدم للمؤتمر بعنوان
(اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله)
دراسة ميدانية مسحية لطالبات جامعة طيبة بالمدينة المنورة
الباحثة:
د/ هند بنت مصطفى بن محمد الطيب شريفي
قسم الدراسات الإسلامية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة طيبة بالمدينة المنورة
1431هـ

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
الحمد لله رب العالمين القائل في مُحكم التنزيل :ﭽ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﭼ(فصلت:33) والصلاة والسلام على رسوله الأمين القائل : " فوالله لأن يَهدي الله بك رجُلاً واحداً خيرٌ لك من أن يكون لك حُمْرُ النَّعم "([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن سار على دربهم ، واهتدى بهديهم ، ودعا بدعوة الإسلام إلى يوم الدين ؛ وبعد:
فإن الدعوة إلى الله تعالى فريضةٌ عظيمةٌ من الفرائض التي خص بها الأنبياء والرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام، وجعلها من بعدهم مهمة السالكين طريقهم والتابعين لهم بإحسان، تصديقا لقوله عز وجل : ﭽ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﭼ(يوسف:108) كما إن الدعوة إلى الله تعالى هي أساس الخيرية التي وصف الله تعالى بها الأُمة المسلمة في قوله تعالى: ﭽ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩﭼ( آل عمران: 110)، فعن طريق الدعوة إلى الله تعالى؛ تحمل الأمة رسالة الإسلام الخالدة إلى مشارق الأرض ومغاربها لتُخرج الناس من الظلمات إلى النور ، ولتهديهم إلى سبيل النجاة .
أهمية الموضوع:
نظراً لأنه قد تحقق في العصر الحديث كثيرٌ من المنجزات الحضارية المتطورة في مختلف المجالات والميادين ولاسيما مجال الاتصالات والتقنية ونقل المعلومات؛ فإن الدعاة إلى الله تعالى مطالبون بالتفاعل الإيجابي مع هذه المُستجدات والمُنجزات العصرية، والاستفادة من هذهالتقنياتالإلكترونيةالحديثةوتطويعهالخدمةأهداف الدعوةوتحقيقغاياتها، ويأتي من أبرز وأهم هذه الوسائل المُستجدة ما يُعرف بشبكة المعلومات العالمية (الإنترنت Internet) التي تُمكن مُستخدميها من الإفادة "من عشرات الخدمات المُختلفة، والتخاطب مع المُستخدمين الآخرين؛ فهي نافذة العالم بشعوبه وثقافاته وعلومه المختلفة، ووسيلة اتصالٍ بين الباحثين، ورجال الأعمال ، والدوائر ، والقطاعات ذات العلاقات المُشتركة "([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
و"تعتبر شبكة الإنترنت أحد أبرز المستحدثات التقنية بوجه عام وتقنيات التعليم والدعوة بوجه خاص، بل تعد أحد أهم معالم العصر الحديث حتى أطلق عليه البعض " عصر الإنترنت " أو " عصر ثورة المعلومات " لما أحدثته هذه الشبكة وتطبيقاتها من آثار عميقة وتغيرات جذرية في أساليب وأشكال التواصل في شتى مناحي الحياة ولا تزال" ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، كما تعتبر هذه الشبكة من مصادر المعلومات المهمة التي لا غنى لأي باحث أو طالب عنها، وعلى المؤسسات التعليمية أن تصرف جزءا من اهتماماتها إلى تكوين عقلية راشدة لدى الطالبات، عقلية قادرة على النقد الموضوعي، وشخصية قادرة على مواجهة المتغيرات المعاصرة بالتعامل الأمثل معها.
إن الانفتاح العالمي وتدفق المعلومات الذي يعيشه عالم اليوم له أثره الكبير على الأفراد والأمم، وهذا الأثر له سمة الشمول فهو عام وخاص، مادي ومعنوي، فكري واقتصادي وثقافي واجتماعي، وإذا كان المسلمون اليوم يسارعون لمواكبة الانفتاح اقتصاديا وسياسيا؛ فإن المجال الثقافي من أهم المجالات التي تؤثر في حياة الأمم، وقد نالت الدعوة الإسلامية نصيبها من هذا التأثر بالانفتاح، من حيث مجالاتها ومناشطها على مستوى الأفراد والمجتمعات([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، ومن أهم المجالات التي يرتبط بها المسلم الحق دينه وعقيدته، وبحثه الدائب عن الوسائل التي تهيء له تحقيق عبوديته لله تعالى، ويستطيع أن يقوم فيها بواجبه في خدمه هذا الدين والدعوة إليه، في عصر يشهد تطورا هائلا في مجال الاتصال، وتعدد مصادر التلقي عند المدعوين، وظهور العديد من المشاكل والظواهر الاجتماعية والثقافية الدخيلة على المجتمع المسلم، مع إقبال كبير من الشباب على استخدام الانترنت وخاصة الأدوات الحوارية، في أمور لا تتجاوز الترفيه والتسلية وإضاعة الوقت في أحسن الأحوال، وقد تتجاوز عند الكثير إلى انحرافات أخلاقية وسلوكية، ومشكلات اجتماعية عديدة .
إن للدعوة أساليبها ووسائلها المعروفة من خلال الكتاب والسنة وسيرة السلف والدعاة المعاصرين، "وإذا كانت للداعية مجموعة من الأدوات والوسائل؛ يسعى من خلالها إلى نشر دعوته بين الناس؛ فإن عليه أن يتذكر دائما أن أداته الأولى المتقدمة على ما سواها: الحوار، ذلك أن الكلمة المؤمنة الطيبة هي سلاحه الأول في أداء رسالته النبيلة، سواء في عرضها على الآخرين ابتداء، أو الدفاع عنها حيال شبهة أو فرية، كما أنها سبيله الأول في التعامل مع الآخرين من أمثاله الدعاة، خاصة إذا تباينت بينه وبينهم وجهات النظر في قضية أو أسلوب أو أولوية، لذلك يمكن أن يقال: إنه بالمقدار الذي يكون الداعية فيه متمكنا من فن الحوار، محيطا بجوانبه المختلفة؛ يكون أقدر على النجاح"([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، والحوار هو: " نوع من الحديث بين شخصين أو فريقين، يتم فيه تداول الكلام بينهما بطريقة متكافئة، فلا يستأثر به أحدهما دون الآخر، ويغلب عليه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب"([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، " ولن ينتفع الطلاب كثيرا من وراء مادة تحث على التحلي بالأخلاق الفاضلة؛ لأنهم يستمعون في خطب الجمعة وفي أحاديث كثيرة في نطاق الأسرة والأقرباء الكثير عنها، إن الذي يفيد حقا هو توسيع مجال الحوار مع الطلاب وإعطائهم فرصا أكبر للتعبير عن همومهم وطموحاتهم"([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، وباب الحوار مع الطالبات يفتح بابا واسعا للتأثير فيهن من قبل القائمات على تعليمهن من عضوات هيئة التدريس، وممن يقوم بدعوتهن من خارج أسوار الجامعة.
ومن صور الحوار: (الحوار الإلكتروني) ويقصد به استخدام تقنيات الانترنت في الحوار عن طريق الكتابة والمحادثة المباشرة بالصوت والصورة، حيث إنها ظاهرة منتشرة على الشبكة العالمية، ويزداد تفاعل المشاركين كلما كانت القضية المطروحة مهمة، وهو وسيلة لتبليغ صانعي القرار برأي الجمهور، بعيدا عن القنوات الرسمية الحكومية، وخارج نطاق رقابتها، وتوصيله إلى المستويات الشعبية والحكومية كافة، مما يزيد من فرصة تحويل قضية الحوار إلى حقيقة على أرض الواقع([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، خاصة في ظل تزايد الاهتمام بالحوار حتى جعلت الأمم المتحدة عام 2001م عاما للحوار بين الحضارات، وتم إنشاء دوريات متخصصة في الحوار، ويعد قسم الحوار أساسيا في كثير من المواقع على شبكة الانترنت، وأنشأت بعض الدول مؤسسات خاصة حكومية وشبه حكومية ودينية للحوار، ومثال ذلك: مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
ومما يؤكد أهمية الموضوع؛ تناوله لفئة الطالبات الجامعيات أي فئة (الشباب) عماد الأمة وبناة مستقبلها، ودراسة واقعهن في استخدام هذه التقنيات والأدوات، والكشف عن اتجاههن نحو تسخيرها في خدمة الدعوة الإسلامية، سواء كنّ داعيات لغيرهن أو مدعوات توجه لهن النصيحة والدعوة من خلالها، ولعل هذا البحث يساعد على بلورة أفكار وتقديم مشاريع تطويرية لتعليم المرأة السعودية، من خلال دراسة واقع طالبات الجامعة، واستشراف مستقبلهن ، حيث إن التعليم والتربية والدعوة أوجه مشتركة لكل ما نريد بناء شخصيات فتياتنا عليه، وقد كان نبينا r معلما ومربيا وداعيا، قال عنه الله تعالى: ﭽ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭼ(الأحزاب 45-46 )
لهذا جاءت فكرة الكتابة في موضوع اتجاهات الطالبات الجامعيات نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله تعالى، ومحاولة تسليط الضوء على بعض الجوانب الهامة فيه، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما المقصود بالدعوة إلى الله؟ وما أهمية الدعوة للفتاة في المرحلة الجامعية؟
2- ما أهم الأدوات الحوارية بشبكة الانترنت التي يمكن للدعاة استخدامها في الدعوة؟ وما أهم تطبيقاتها الدعوية التي يمكن القيام بها؟
3- ما أهمية استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله؟
4- ما ضوابط الدعوة إلى الله من خلال الأدوات الحوارية بالانترنت؟
5-ما أهم مميزات استخدام الأدوات الحوارية في الدعوة إلى الله من وجهة نظر الطالبات؟
6- ما واقع استخدام الطالبات لهذه الأدوات بشكل عام؟ وما رأيهن في استخدامها في الدعوة إلى الله؟
7- ما واقع استخدام الطالبات للتطبيقات الدعوية من خلال الأدوات الحوارية؟ وما رأيهن في أهميتها في الدعوة؟
8- ما أهم اقتراحات الطالبات لاستثمار وتفعيل هذه الأدوات في الدعوة إلى الله؟
أهداف الدراسة:
1- إيضاح أهمية الدعوة للطالبات في المرحلة الجامعية.
2- إبراز أهمية استخدام الوسائل التقنية المعاصرة في الدعوة إلى الله.
3- إبراز أهم الأدوات والتطبيقات الحوارية الالكترونية التي يمكن استخدامها في الدعوة إلى الله.
4- توضيح أهم الضوابط التي على الدعاة من خلال هذه التقنيات مراعاتها والاهتمام بها.
5-حث المسؤولين عن تعليم المرأة السعودية على مواكبة التقدم العلمي والتقني من خلال المؤسسات التعليمية.
6- الكشف عن واقع استخدام الطالبات في جامعة طيبة للأدوات الحوارية بشبكة الانترنت، وتوضيح رأيهن في الدعوة إلى الله من خلالها.
7- التعرف على اقتراحات جديدة لاستخدام التقنية في الدعوة إلى الله.
منهج البحث
تستخدم الباحثة المنهج المسحي الوصفي، والمسح هو أسلوب يتم من خلال جمع بيانات ومعلومات عن ظاهرة ما، أو واقع ما، وذلك بقصد التعرف على هذه الظاهرة، وتحديد وضعها الحالي، والتعرف على جوانب القوة والضعف فيه، من أجل معرفة صلاحية هذا الوضع، أو مدى حاجته لإحداث تغييرات فيه، والمنهج المسحي يعتبر من أنسب المناهج العلمية الملائمة للدراسات الوصفية بصفة عامة ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
الدراسات السابقة:
وجدت الباحث ثلاث دراسات علمية تبحث في الدعوة من خلال الانترنت، وهذه الدراسات هي:
الرسالة الأولى: (شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) وكيفية استثمارها في الدعوة الإسلامية) دراسة ميدانية. ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]) وجاءت هذه الرسالة في 282صفحة، وقد قـُسمت إلى قسمين :
القسم الأول: يشتمل على فصلين: الفصل الأول: شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) وما يتعلق بها.
الفصل الثاني: الدعوة الإسلامية العالمية وما يتعلق بها.
القسم الثاني: استغلال شبكة الانترنت في الدعوة الإسلامية، وقد اشتملت الدراسة الميدانية على تقويم بعض المواقع الإسلامية من وجهة نظر الباحث.
الرسالة الثانية: (وسائل الدعوة إلى الله في شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) وكيفية استخداماتها الدعوية) دراسة ميدانية على عينة من الدعاة والمستخدمين في المملكة العربية السعودية مع تقويم للمواقع الدعوية الخليجية. ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])وقد جاءت الدراسة في 892 صفحة، اشتملت على تمهيد وثلاثة أبواب، كما يلي: الباب الأول عن شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، نشأتها وخدماتها المستخدمة في الدعوة إلى الله، و اشتمل هذا الباب على أربعة فصول.
الباب الثاني: الدراسة الميدانية للدعاة ولجمهور المستخدمين للانترنت( أنماط الاستخدام، والدوافع، ومدى الإشباع) وفيه ثلاثة فصول.
الباب الثالث: الدراسة التقويمية للمواقع الدعوية الخليجية لمدة عام واحد، وفيه خمسة فصول.
الرسالة الثالثة: (الدعوة إلى الله في المواقع النسائية في شبكة المعلومات العالمية) دراسة ميدانية تحليلية لعيّنة من المواقع النسائية الخليجية([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، وقد جاءت في 450 صفحة، واشتملت الرسالة على فصل تمهيدي وبابين: الباب الأول: الإطار النظري تضمن أركان الدعوة في المواقع النسائية على شبكة المعلومات وضوابطها وخصائصها، وفيه ثلاثة فصول.
الباب الثاني: الدراسة الميدانية وقد تضمن مجتمع الدراسة المواقع النسائية في شبكة المعلومات العالمية، جمهور المستخدمات لشبكة المعلومات العالمية.
وقد أفادت الباحثة من نتائج الدراسة الثانية والثالثة، مع اختلاف فكرة البحث وعينة البحث الحالي.
تقسيم الدراسة:
للإجابة عن التساؤلات السابقة، تم تقسيم البحث إلى فصلين، الفصل الأول: الدراسة النظرية للموضوع، ويتضمن المباحث الآتية:
المبحث الأول: المقصود بالدعوة إلى الله، و أهمية الدعوة للفتاة في المرحلة الجامعية.
المبحث الثاني: أهم الأدوات الحوارية في شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) وتطبيقاتها الدعوية.
المبحث الثالث: أهمية استخدام الأدوات الحوارية بشبكة الانترنت في الدعوة إلى الله.
المبحث الرابع: ضوابط الدعوة إلى الله من خلال الأدوات الحوارية بشبكة الانترنت.
الفصل الثاني: الدراسة الميدانية، وتتضمن المباحث الآتية:
المبحث الأول: إجراءات الدراسة الميدانية.
المبحث الثاني: نتائج الدراسة الميدانية.
الخاتمة والتوصيات.
الفصل الأول: الدراسة النظرية
المبحث الأول: المقصود بالدعوة إلى الله، و أهمية الدعوة للفتاة في المرحلة الجامعية:
جاءت كلمة الدعوة في اللغة على معان عدة في اللغة، منها: الطلب: يقال: دعا بالشيء، أي: طلب حضوره، ومنها: النداء: ومنه قول النبيr: "من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة..." ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]). ومنها: الحث: يقال: دعا إلى شيء، أي: حث على قصده، ومنها: السؤال: يقال: أدعوه دعاء، أي: ابتهل إليه بالسؤال([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
أما في الاصطلاح؛ فتأتي الدعوة بمعنى النشر والبلاغ، كما تأتي بمعنى الإسلام والرسالة، وقد اهتم عدد كبير من الباحثين بتعريفها على كلا المعنيين حتى اشتهر معناها([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، والمعنى المراد في هذا البحث هو المعنى الأول، فالدعوة إلى الله: تبليغ الإسلام للناس وتعليمه إياهم وتطبيقه في واقع الحياة، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، ليفوزوا بسعادة العاجل والآجل([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
أهمية الدعوة للفتاة في المرحلة الجامعية..
لقد كرم الإسلام المرأة، وجعل لها مكانة مرموقة في أسرتها ومجتمعها، وساوى بينها وبين الرجل في كثير من الحقوق والواجبات، ولم يفرق بينهما في التكليف والجزاء، وفي الإنسانية والكرامة عند رب العالمين، وخصها بالخطاب في أمور عديدة، كما أمرها بما أمر به الرجال من القيام بالأعمال الصالحة والقربات، ومنها أجل الأعمال وأحسن الأقوال: الدعوة لدينها القويم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعال: ﭽ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﭼ(التوبة:71)، وقد كان لمسلمة الصدر الأول شأن عظيم في الدعوة، فأول من آمنت بدعوة الإسلام أم المؤمنين خديجة بيت خويلد رضي الله عنها، وكانت ملاذا وسكنا للدعوة وحاملها r، كما كانت عالمة النساء الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها، التي تلقت الوحي والعلم غضا طريا وحملته إلى الصحابة والتباعين، كما حفظ لنا التاريخ من مواقف المسلمات ما يثبت أهليّتهن في القيام بمسؤولية الدعوة إلى الله، ولا تزال المرأة المسلمة تقوم بالدعوة ونشر العلم على مختلف العصور والأزمنة، وخاصة في ميادين العلم والتعليم المختلفة، حيث يسير فيه طلب العلم والدعوة جنبا إلى جنب، دون تخلف من أحدهما([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، فالطالبة في المرحلة الجامعية دور كبير في الدعوة، ومسؤولية عظيمة لا بد من توعيتها بها.
إن ارتباط التعليم بالدعوة ينسجم تماما مع أهداف التعليم في بلادنا الغالية، فقد جاء في المادة الثالثة عشر من النظام الأساسي للحكم: " يهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعه، محبين لوطنهم، معتزين بتاريخه"، وجاء في المادة الثالثة والعشرون: " تحمي الدولة عقيدة الإسلام، وتطبق شريعته، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتقوم بواجب الدعوة إلى الله"([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، كما أنه يحقق الغاية التي يسعى إليها التعليم وهي:" فهم الإسلام فهما صحيحا متكاملا، وغرس العقيدة ونشرها، وتزويد الطالب بالقيم والتعاليم الإسلامية والمثل العليا، وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة"([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، وهذا يبرر أهمية تمسك التعليم بمبدأ الأصالة والتجديد حيث يؤمن بالماضي ويتمسك بما فيه من الخير، ويجعله أساسا يعتمد عليه في المستقبل، مع الاستجابة للتطورات والابتكار المتلائم مع تعاليم الإسلام([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).




توقيع : berber





السبت 23 أغسطس - 21:08:02
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله


اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله


شكرا شكرا عليالموضوع




توقيع : ommare





السبت 23 أغسطس - 21:08:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله


اتجاهات طالبات الجامعة نحو استخدام الأدوات الحوارية بالانترنت في الدعوة إلى الله


شكرا شكرا عليالموضوع




توقيع : ommare








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"