منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 29 نوفمبر - 18:27:32
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: نص أدبي: الموشحات


نص أدبي: الموشحات


نص أدبي: الموشحات
التعرف على صاحب النص :
هو إبراهيم بن سهل الإشبيلي من أبرز شعراء الأندلس , ولد سنة 605هـ , بين أحضان بيئة غنية بالعلم والثقافة والمال والجاه
عاش زمن المرابطين الوافدين من شمال إفريقيا , الذين حكموا الأندلس , اتصل بابن خلاص صاحب سبتة , قيل : أسلم في أواخر حياته , مات غريقا سنة 649هـ . من آثاره ديوان شعر أكثره في الغزل , وبعض الأغراض التقليدية .
إثراء الرصيد اللغوي:
ـ ظبي الحمى : محبوبة الشاعر ـ صب : عاشق ولهان
مكنس : بيت الظبي ـ الخفق : اضطراب القلب
ـ العارض المبجس : السحاب الذي يهطل منه المطر
ـ القطر : المطر ـ مذهب : في لون الذهب
ـ دنفا : المشرف على الهلاك ـ صم الصفا : الصخرة الملساء
اكتشاف معطيات النص:
ـ الذي كوى قلب الشاعر هي محبوبته التي شبهها بالظبي ,
وقد نتح عنه أن أصبح قلبه ملتهبا ومضطربا
ـ يبرر الشاعر وقوعه في شباك الحب , لأن محبوبته كانت على جانب كبير من الجمال , أما موقفها منه فهو الصد .
ـ استخلاص مظاهر العفة من الوحدة الثاني :
الشاعر في غزله لم يتطرق إلى وصف الجوانب المادية في المرأة , بل اكتفى بذكر عواطفه , ومعاناته .
ـ وظف الشاعر في الوحدة الثالثة استفهاما ( أيُّ شيء حرّم ذلك الورد على المغترس ؟ وغرضه التعجب
ـ توحي لفظة " أغر " بالبياض
ـ يستغيث الشاعر في الوحدة الرابعة من محبوبته
ـ يدل تعبير الشاعر " كلما أشكو " على كثرة محاولاته وشكواه
وقد صور موقف محبوبته من شكواه بأنها تصرف عنه نظرها , ترك الصد أثرا في بقية روحه أثرا كأثر النمل على الحجارة الملساء
ـ ينظر الشاعر إلى تصرف محبوبته على أنه تصرف عادل .
أما موقف من أقوال العاذلين فنطقهم كعدم نطقهم
تحديد بناء النص:
ـ أفادت " لو " في قوله : لو أبصر البدر وجهه سجدا : الشرط , و هي حرف امتناع لامتناع
ـ الدلالة المعنوية لكلمة " كمدا " : هو الحزن المكتوم
ـ خاطب الشاعر محبوبته بصيغة المذكر , لأنه ورد في أسلوب تشبيه : هل درى ظبي الحمى ....والظبي مذكر مؤنثه ظبية
ـ الكشف عن الاقتباس في الوحدة الأخيرة قال تعالى : ...كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله اليوم الآخر فمثله كمثل صفوان
عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا 264 البقرة
ـ عرض الشاعر كثيرا من الصور البيانية , لكنها فقدت عنصر الجدة والطرافة , فقد جاءت موافقة لخيال وتصوير غيره من الشعراء السابقين .
ـ المحسن البديعي الأول , الجناس الناقص بين : غُرال , الغَرر
ـ المحسن البديعي الثاني : الطباق الإيجابي بين : مأتما وعرس
أثرهما : وضحا المعنى وأكداه .
ـ لاحظت أن الشاعر تحدث في موضوع واحد
ـ في القصيدة ظاهرة عروضية غير مألوفة هي تنوع القافية .
ـ تحديد القوافي المتنوعة : مكنس ـ ج لغرر ـ في عرُس ـ
مذنب ـ هودنفا
ـ مقارنة بين القصيدة العمودية والموشح :
القصيدة العمودية تتوافر على الوزن والقافية , أما الموشح فهو يحتوي على الوزن بينما القافية تتغير من حين إلى آخر
ـ النمط السائد في النص و الوصف , لأن غرض القصيدة هو الغزل , وهذا يتطلب نمط الوصف .
تفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:
ـ الأفكار الأساسية التي دار حولها النص هي :
1) استيلاء المحبوبة على قلب الشاعر ( 1 ـ 2)
2) تأثر الشاعر بهذا الحب ( 3 ـ 7 )
3) وصف الحبيبة ( 8 ـ 12 )
4) مكانة المحبوبة ( 13 ـ 16)
ـ نعم هناك انسجام بين وحدات القصيدة ؟ لأن موضوع القصيدة واحد
ـ انعم القصيدة تناسب حالة الشاعر النفسية
في البيت الأول تكلم الشاعر عن استيلاء حب محبوبته على قلبه
وفي البيت الأخير أكد الشاعر استسلامه لمحبوبته بعدما أصبح حبها كالروح لجسد
مجمل القول في تقدير النص:
ـ القصيدة عبارة عن موشح ابتدعه الأندلسيون استجابة لبيئتهم الجديدة وظروفهم الطبيعة , وحياتهم الاجتماعية
ـ موضوع هذه المنظومة هو التعبير عن لوعة الصد والهجر .
ـ النسق الذي سار عليه الشاعر في نظمها هو نسق الموشحات
ـ الموشح : يقوم عادة على عدة مقطوعات مختلفة القافية , تتكرر مع كل مقطورة منها لازمة تسمى القفل , وهذه اللازمة ذات وزن وقافية وعدد أبيات ثابت وغالبا ما يفتتح بها الموشح , ولكنها دائما تكون ختاما له .
ـ الظروف التي ساعدت على ظهوره هي انتشار الغناء ومجالس اللهو والمجون , إضافة إلى الثراء .الذي كان يتميز به الأندلسيون .





الموضوعالأصلي : نص أدبي: الموشحات // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________



الأحد 29 نوفمبر - 18:28:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: نص أدبي: الموشحات


نص أدبي: الموشحات


نص أدبي : وصف الطبيعة و المدائن الجميلة
اختبار الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية المستوى: ثانية اداب و فلسفة
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية لشعبتي تقني رياضي و رياضيات
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ع ت
المستوى: السنة الثانية آداب وفلسفة الاختبار الثالث في اللغة العربية
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية للشعب الأدبية
المستوى : 02 آداب وفلسفة الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
الرياضيات سنة 2 علوم تجريبية(دروس و تمارين)
مذكرات العلوم الطبيعية 2 ثانوي علوم تجريبية
: ثانية ثانوي الشعبة: ع.تجريبية + رياضيات + ت إ المادة : لغة فرنسية




الموضوعالأصلي : نص أدبي: الموشحات // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"