منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الثلاثاء 24 نوفمبر - 21:14:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 03/12/2014
مُساهمةموضوع: تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي


تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي


تلخيص دروس العلوم الانسولين

(02):مقر تركيب الأنسولين(الوثائق 2-3-4ص 39-40)
الوضعية التعلمية (03):تغيرات إفراز الأنسولين بتغير تركيز الغلوكوز (وثيقة 05 ص 40)
-قارن منحنى الوثيقة مع المنحنى الذي يوضح تغيرات التحلون عند شخص سليم .



-ما هو الجزء من البنكرياس المسؤول عن مراقبة التحلون؟


-ادرس تغيرات تركيز الأنسولين بدلالة التحلون
-علل فكرة أن الخلايا b لجزر لانرهانس تلعب دور لواقط ومنفذات للإفراط السكري .
-يفرز البنكرياس هرمون مخفض لنسبة السكر في الدم : الأنسولين (رسالة هرمونية)
- يفرز الأنسولين من قبل خلايا التي تتواجد بالمنطقة المركزية لجزر لانجرهانس
- تعتبر الخلايا في الوقت نفسه مستقبل حساس لتغيرات الثابت الكيميائي (الغلوكوز)
ومولد الإستجابة المتكيفة
-يقارن بين المنحنيين (ترتفع نسبة السكر في الدم عند شخص مصاب بداء السكري ولا تعود إلى قيمتها العادية إلا بتناول الأنسولين. أما عند شخص عادي(منحنى ص35) فإن نسبة السكر ترتفع بعد وجبة غذائية ولا تتعدى 1.4غ/ل ولكن سرعان ما تعود إلى قيمتها المرجعية النتيجة: يعمل الأنسولين على خفض نسبة السكر في الدم؛ فهو هرمون القصور السكري)
-يحلل الوثائق ثم يستنتج أن جزر لنجرهانس هي المسؤولة عن مراقبة التحلون و أنّ الخلايا مسؤولة عن القصور السكري.


-يدرس تغيرات تركيز الأنسولين بدلالة التحلون( يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى ارتفاع نسبة الأنسولين المفرزة من طرف البنكرياس المعزول، حيث تكون سعة التغيرات متعلقة بتركيز الغلوكوز . )
-يعلل الفكرة (يتأثر نشاط الخلايا المفرزة للأنسولين بتركيز الغلوكوز في الوسط (تعتبر إذا هذه الخلايا لواقط حساسة للتحلون) مما يؤدي إلى إفراز الأنسولين (وبالتالي فهي أعضاء منفذة للإفراط السكري).)
05
التركيب و البناء: يعمل البنكرياس على خفض نسبة السكر في الدم بإفراز الخلايا للأنسولين: فالأنسولين هرمون القصور السكري.
06
التقويم: ماهو عمل الأنسولين ؟
07
التعميم:



المستوى: 2ع ت الحصة، رقم: 07 الزمن: 02 سا
الكفاءة القاعدية (01): اقتراح حلول عقلانية مبنية على أسس علمية من أجل المحافظة على الصحة على ضوء المعلومات المتعلقة بدور كل من النظام العصبي و الهرموني في التنظيم الوظيفي للعضوية.
المجال التعلمي(01): آليات التنظيم على مستوى العضوية - الهدف التعلمي: تحديد دور النظام الهرموني في التنظيم الوظيفي
الوحدة التعلمية (02): التنظيم الهرموني – النشاط03): جهاز التنظيم الخلطي الكفاءة المستهدفة: وضع نموذج لإبراز آلية التنظيم الذاتي للتحلون.
مراحل تسيير الدرس
01
وضعية الانطلاق:يعود ثبات قيمة التحلون إلى تدخل آليات التنظيم الذاتي .
02
الإشكالية: كيف تعمل هذه الآليات؟
03
الفرضيات: ربما تخفض من نسبة السكر في حالة الإفراط وترفع التحلون في حالة القصور السكري.
04
البحث و التحقق
التقويم التكويني
المعارف المبنية في الوضعية
مؤشرات الكفاءة
وضعية التعلمية (01): جهاز التنظيم الخلطي (وثيقة1 ص38)
-ضع مخططا لآلية التنظيم الذاتي للتحلون موضّحا فيه:
-الجهاز المنظم.
-الجهاز المنظم مع تحديد عناصره

يتضمن جهاز التنظيم :
. جهاز منظم (الوسط الداخلي) حيث العامل المدروس هو نسبة السكر في الدم يجب أن يحافظ على القيمة ثابتة
. جهاز منظم الذي ينظم الجهاز المنظم و الذي يتكون من :
لواقط حساسة- جهاز إتصال (الجهاز الدموي) الذي ينقل الرسالة الهرمونية) من طرف البنكرياس- المنفذ الذي يغير نشاطه إستجابة لهذه الرسائل الهرمونية ويؤثر مباشرة على العامل المدروس الذي يجب تنظيمه بهدف التصدي للإضطراب
-يضع مخططا لآلية التنظيم الذاتي للتحلون( تحتوي أجهزة التنظيم على جهاز منظَّم، جهاز منظِّم و حلقة ذات تأثير رجعي.
*الجهاز المنظَّم: يتمثل في العامل الذي يحثّ آليات التنظيم على التدخّل عند تغير قيمته عن القيمة المرجعية.
*الجهاز المنظِّم: يتكون من ثلاثة عناصر هي على التوالي:
- لواقط حساسة للفوارق: تتكوّن أساسا من لاقط "يقارن" باستمرار قيمة العامل المراقب مع قيمته المرجعية، و منبِّئا يبعث "رسائل" تدل على الفوارق.
- مركز مدمج يستجيب للرسالة؛ حيث يبثّ بدوره رسائل تتحكم في تصحيح الخلل (يلعب هذا الجهاز دورا مضخِّما)
- جهاز مصحِّح يتكون من عضو أو عدّة أعضاء منفِّذة يتمثل دورها في تعديل قيمة العامل المضطرب إلى القيمة المرجعية.
05
التركيب و البناء: يتطلب التنظيم الذاتي للتحلون تدخل جهاز التنظيم الذي يتكون من جهاز منظِّم يثير عمل الجهاز المنظَّم الذي يتصدى للاضطراب.
06
التقويم:
07
التعميم:




توقيع : mahna





الأربعاء 25 نوفمبر - 19:29:44
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي


تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي


اخر مواضيعالقسم

production écrite -projet num 01- 4Am
ختبارات و حلولها في جميع المواد للموسم الدراسي 2014-2015
الفرض الأول في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
اختبار الفصل الأول في مادة الاجتماعيات للرابعة متوسط
المستـوى : الرابعة متوسط الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
اختبار الثّلاثي الأوّل في مادة اللّغة العربيّة. المستوى : الرّابع متوسّط
شخصيات موهوبة 3- تعبير كتابي الوصف س 4 م
اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية
ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط
اكتب فقرة من10اسطر تبين فيها علاقة العامل المناخي على توفر المياه في الجزائر و آثار ذلك




الموضوعالأصلي : تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية





الثلاثاء 1 ديسمبر - 12:32:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 949
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي


تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي


بحث حول بعض العلماء العباسيين في مجال الرياضيات و الفلك و الفيزياء
كيفية تحديد اتجاه تغير دالة ومجموعة التعريف
احتاج منك مسرحية francais جميلة تكون قصيرة شوي باللغة الفرنسية
لتطور الهائل الدي حصل في مختلف مجلات الحياة في العصر العباسي




توقيع : satarcette





الأربعاء 6 يناير - 21:28:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي


تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي


اختبارات مميزة في العلوم الفصل 1 شعبة علوم تجريبية
اختبارات الفصل الثاني فيزياء،الرياضيات،العربية،العلوم،اجتماعيات،الإنجليز ية،ع.إسلامية،فرنسية و المزيد 2 ثانوي
دروس ملخصة وكاملة في مادة الاعلام الالي للسنة الاولى ثانوي
دروس ، ملخصات ، حلول تمارين الكتاب، فروض ، اختبارات ، برمجيات و محاكاة في الرياضيات و الفيزياء و العلوم
الخطوات المتبعة لحل تمرين في الميكانيك الثانية ثانوي
تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي
فرض الفصل الاول في هندسة الطرائق للثانية ثانوي
الفرض الأول للفصل الأول في مادة علوم الطبيعة والحياة المستوى: الثانية علوم تجريبية
اختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الطبيعية للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ع ت




الموضوعالأصلي : تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ابو سهام المغريبي


توقيع : ابو سهام المغريبي








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي , تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي , تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي ,تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي ,تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي , تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ تلخيص دروس العلوم الانسولين للسنة الثانية ثانوي ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة