منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الإثنين 23 نوفمبر - 20:51:02
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 10/07/2015
مُساهمةموضوع: الشعبة : آداب وفلسفة ، الموضوع : الصراع بين التقليد و التجديد


الشعبة : آداب وفلسفة ، الموضوع : الصراع بين التقليد و التجديد


المستوى : السنة الثالثة المحور: التاسع الشعبة : آداب وفلسفة ، الموضوع : الصراع بين التقليد و التجديد

الأهداف التعليمية : - يستنتج خصائص المقال النقدي عند طه حسين .

- يعبر عن رأيه في أفكار النص موضحا و معللا

- يميز "أمّا – إمّا" و يوظفهما.

الكفاءة




المراحل


سير الدرس


الطريقة و الوسيلة



المعرفة :

























اكتساب









الفهم :

-يعبر

يستخرج

- يفسر




تقويم

تشخيص:



أتعرف على صاحب النص















أثري رصيدي اللغوي

المعطيات اللغوية



اكتشاف معطيات النص































































مناقشة معطيات النص




- ماهو المقال؟ ماهي أنواعه ؟ على أيّ أساس تحدد هذه الأنواع ؟



- طه حسين كاتب و ناقد مصري ولد سنة 1889 ، من أبرز أدباء العصر الحديث ، و لم يمنعه فقدان بصره من مواصلة تعليمه و الارتقاء إلى أعلى المناصب .ثار على الطرق التقليدية في البحث و الدراسة و التحليل فكان أدبيّا مجدّدا ، ترك ما يزيد عن ثمانين كتابا من أشهرها في الشعر الجاهلي ، حديث الأربعاء ، الأيام.

قوام : هو نظام الأمر ، عماد كل شيء

الإغراق : المبالغة.

الغلو : الكبر ، المبالغة





-ما الذي أثير في بدايات القرن العشرين و من الذي أثاره ؟

-أثيرت في بداية القرن قضية من هو الشاعر الحقيقي المجيد؟ و أثار ذلك مجموعة من الأدباء ، شيوخ ، شباب (مجددون و محافظون).



- من أي جاءت التيارات الأدبية إلى الأقطار العربية ؟





(التيارات التجديدية نشأت متأثرة بالآداب الغربية أما التيار المضاد فاعتمد في تشكيلة على الأدب العربي القديم ( فقد نشأ كرد فعل على التيار الأول)

إلى ما كان يدعون المتخاصمون في الأدب ؟

التيار التجديدي كان يدعو إلى الثورة على القديم و تطويع اللغة و الأدب لتتماشى و أغراض الحياة الحديثة و إلى إثراء المعجم اللغوي القديم بإضافة ألفاظ حديثة و بذلك تتطور اللغة و المحافظة على القديم باعتباره تراثا. أما التيار المحافظ فكان يدعو أصحابه للتمسك بالقديم و عدم الخروج عليه.

-ما الذي انبثق عن ذلك ؟ و كيف وصفه الكاتب ؟

انبثق عن ذلك نثر أدبي ( أدب متميز وقد وصفه الكاتب : بالنثر العربي الخصب

ما المقصود من عبارة :" يرون هذه اللغة ملكا لهم ، ولا يرون أنفسهم ملكا لها"

أي أن اللغة عندهم و سيلة للتعبير عن أفكارهم لذا فيجب تجديدها و تطويرها بألفاظ حديــثــة

ما المقصود بالتيار الأدبي ؟ و هل يؤثر في سير و تطر الإبداع العربي؟

- التيار في الأدب و الفن اتجاه عام نحو فكرة معينة أو تذوق معين تتبعه مدرسة

من مدراس الأدب و الفن و التيار قد يشمل عدة مدارس فنية متنافرة من ذلك محاربة الكلاسيكية بتيار بارز في كثير من المدارس .

و يؤثر ذلك في سير و تطور الأدب ففي الأدب العربي أدّى إلى نشوء أدب متميز معتدل حافظ على اللغة و طورها .





لماذا وصف الكاتب هذه التيارات بالخطيرة ؟

قد يقدم عليه بعض منتمي هذه التيارات من تصرفات تحجز على حرية الإبداع الأدبي.



لقد أكد الكاتب على أنّ الأدب صورة للمجتمع و الأمة ، أين يظهر ذلك من النص. وضح ذلك.



يظهر ذلك في قوله : " يطوعونها لما يريدون من أغراض الحياة و التي لم يعرفها القدماء" فالكاتب من الذين يدعون إلى التجديد في اللغة و إثراء المعجم العربي بألفاظ حديثة تساير العصر .



هل الصراع الذي ذكره الكاتب هو الأول من نوعه في تاريخ الأدب العربي؟وضح وعلّل.



إن هذا الصراع ليس جديدا في الأدب العربي فكلّ جديد –في أي عصر – يقابل بالرفض من حراس القديم و هذا ما حدث لأبي تمام و المتنبي و غيرهما ممن أبدعوا في الشعر العربي






























إلقائية























إلقائية











حوارية



















حوارية



























































التركيب



يستخرج



يرتب



يحدد







































































التطبيق : البحث عن العناصر

- يحرر

- يصف



























































































































القواعد






أحدد بناء النص











































































































أتفحص الاتساق و الانسجام في النص







































































أجمل القول في تقدير النص















































أما إما




لأول وهلة لا نلتفت إلى التصوير الفني المعتبر في النص لكننا مع التركيز نعثر على الكثير من الصور.هات هات بعضها و بين مكمن بلاغتها.

من الصور البيانية الواردة في النص :

- المثل الأعلى في الشعر: كناية عن الريادة و التفوق.

تلك الخصومات كانت خصبة : استعارة مكنية فيها تجسيم للمعنى في صورة محسوسة

الثورة على الفناء في القديم : استعارة مكنية فيها تشخيص و إيجاز.

الأدب العربي القديم الذي أخذ يحيي و يسيطر على النفوس: استعارةمكنية فيها تشخيص.

*وظف الكاتب الكثير من الطباق في نصه ما غايته من ذلك ، وهل أدى وظيفته الدلالية ؟ مثّل .

غايته من توظيف الطباق تأكيد المعنى و إبرازه فبالأضداد تتوضح الأمور.و من ذلك : يرون هذه اللغة ملكا لهم و لا يريدون أنفسهم ملكا لها.

شباب الأدباء و شيوخهم .

رياح الصيف . رياح الشتاء/ القديم و الحديث



أذكر بعض الجمل السردية الواردة في النص و بين الغرض من سردها.

" إن الذين يذكرون الربع الأول من القرن العشرين لم ينسوا...." غرضه

غرضه التمهيد لموضوعه بمقدمة مشوقة.

كان أدباء الشباب يقومون مقاما و سطا .غرضه إبراز موقف المجددين.

انطلاقا مما سبق ما النمط الذي اعتمده الكاتب ؟

من الأوصاف الواردة في النص : "بدون هذه اللغة ملكا لهم ..... غرضه توضيح و إبراز دور اللغة.

مزج الكاتب بين النمطين السردي و الوصفي.



من مميزات هذا النص التكرار في اللفظ و المعنى أين يظهر ذلك و ما غاية الكاتب منه؟ - يظهر التكرار في قوله: " التقصير في رعايتها و صيانتها و حمايتها من الضياع و الفساد جميعا " " و من الحق عليهم أن يغنوها و يضيفوا إليها من جديد الألفاظ و غاية الكاتب من التكرار هو الإلحاح على المعنى و محاولة الإحاطة بكل جوانب الموضوع و إشاعة نغم موسيقي خاص *الجمل التي وظفها الكاتب متنوعة اسمية و فعلية ما دلالة ذلك في النص مع الدعم وظف الكاتب الجمل الفعلية في السرد كان قوام هذه الخصومة...

و إصدار الأحكام:

و إنما تركت في أدبنا العربي...

أما الجملة الاسمية فوظفها لتوضيح أفكاره و الاغراق في المحافظة على القديم... *هل أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص ( شكلا و مضمونا )؟ وضح.

نعم أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص فمن حيث الشكل نجد فيه التكرار و الاكثار من حرف العطف و الإحاطة في المعاني و الجمل و هو الذي قال عن نفسه" أنا رجل ثرثار بطبيعتي "

أما من حيث المضمن فقد حمل النص آراء الكاتب حول الصراع القائم بين المحافظين و المجددين.

في أي فئة تصنفه: فئة المجددين أو فئة المقلدين؟ المجددين

فيم يتلخص مضمون النص؟

ما هي أهم خصائص أسلوب طه حسين؟

لماذا اعتبر أسلوبه من السهل الممتنع؟



**********************************

- تأمل قول طه حسين : " أما أحدهما فكان يأتيهم من الغرب الأوروبي. و أمّا الآخرفكان يأتيهم من الأدب العربي القديم ". ما الذي تفهمه من "أمّا" ؟

تفيد التفصيل و التوكيد .

قال تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر ، و أما السائل فلا تنهر، و أمّا بنعمة ربك فحدّث"جاءني إخوته ، أما محمد فأكرمته و أما عمر فأهنته و أما رضا فأعرضت عنه .نلاحظ أنه بعد إجمال الإخوة جاء التفصيل.و تعرب أمّا : حرف شرط و تفصيل و توكيد و تقوم مقام حرف الشرط و فعل الشرط و لابد من اقتران جوابها بالفاء.نقدر المثال : مهما يكن من شيء فلا تقهر اليتيم.و إذا جاء بعده اسم مرفوع أعرب مبتدأ : أمّا العلم فـــنافع

أمّا العلم ف= الجواب ـــنافع=خبر

و إذا جاء بعده اسم منصوب أعرب مفعولا به

"فأمّا اليتيم فلا تقهر"

اليتيم = مفعول به للفعل "لا تقهر"

إمّا : همزة مكسرة و ميم مشدودة

قال تعالى : " إنا هديناه السبيل إمّا شاكرا و إمّا كفورا" .

ما الذي نفهمه من "إمّا" ؟ : تفيد التفصيل و التخيير ، أو العطف.

قال تعالى: "إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف".

تابع للمثال السابق : و هي غير عاملة واجبه التكرار .و تعرب : حرف تفصيل لا محل له من الإعراب

ثانيا : إمّا المركبة من إن الشرطية و " ما" الزائدة ، ولا داعي لتكرارها.

إما أصلها "إ°نما " حيث قلبت النون إلى ميم ثم أدغمت الميم بالميم فصارت "إمّا" فهي إذن مكونة من (إن، ما).

إن : حرف شرط شرط جازم لفعلين مضارعين مبني على السكون لا محل له من الإعراب

ما :حرف زائد لا محل له من الإعراب.














































-حوارية























































































حوارية












توقيع : اسلام2








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"