منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
مراجعة في الفيزياء للسنة الثانية متوسط
تعبيرات حول " الطيبة مع الأشرار ضربٌ من الغباوة !"
المشروع الأول في اللغة الإنجليزية 2AS
قوانين بويل ماريوط وشال وغاي
فرض الفصل الاول في اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
فرضي الاول في الاجتماعيات السنة الثالثة متوسط
اختبار الفصل 1 السنة 3 متوسط
فرض لمادة العلوم الطبيعية و الحياة السنة الثالثة متوسط
الفرض الأول في مادة الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية
كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي
اليوم في 19:16:22
أمس في 20:38:24
أمس في 18:50:32
أمس في 18:50:01
أمس في 18:48:45
أمس في 18:44:41
أمس في 18:42:01
أمس في 18:40:49
أمس في 18:38:10
أمس في 18:37:20
أمس في 18:30:16
أمس في 18:29:49
azzou36
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
zoko
zoko
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الإثنين 23 نوفمبر - 18:34:26
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: الحزن والألم والرمز والأسطورة في الشعر العربي الحديث.


الحزن والألم والرمز والأسطورة في الشعر العربي الحديث.


الحزن والألم والرمز والأسطورة في الشعر العربي الحديث.

الفئة المستهدفة :الثالثة آداب وفلسفة ـ لغات أجنبية .

النشــاط : نص أدبي

الموضـوع: أحــــــــــزان الغـــــربة (عبد الرحمـــن جيلــي )

الكفاءات المستهدفة : أستننتج مظاهر الحزن والألم عند الشعراء ـ أعلل سبب الظاهرة نفسيا وإجتماعياًوحضارياًـ أصنّف النصوص حسب أنماط كتابتها ووظيفتها الدلالية ـ أأتعرف على جموع القلة وأوظفها ،وتصريف الفعل الأجوف ـ أتعامل تحليليًا مع بحري الوافر والهزج في الشعر الحر .

الأهداف الوسيطة : دراسة المعاني و الأفكار و أساليب التعبير .



أنشـــطة المتعلمــــين


أنشـــــطة التعلــــــيم


مراحل سيرالدرس









ـ عد إلى الكتاب : ص (146).











































































8 ، 10 ) والإنشائي بصيغة النداء في البيت 1 بغرض لفت الانتباه والبيتين 5 ، 6 بصيغة الأمر للنصح والإرشاد ، وجاء الخبري المؤكد لخدمة الإنشائي ( البيت 5 ) بنمط حجاجي قصد الإقناع فيه بعض اللمسات السردية .

*- وفق الشاعر في اختيار الألفاظ والعبارات التي تحمل الدلالات الغزيرة مثل ( تقوى الإله)

وهي كلمة جامعة لعدة معاني : العبادة ، الأمر بالمعروف ، النهي عن المنكر ... ، وقد استهل الشاعر بشكواه مع الإشارة إلى خبرته في الحياة وبعد ذلك قدم الوصايا وربطها بالتعليل قصد الإقناع ليربطها بالموت ليدل على حقارة الدنيا، وأن الموت هوحقيقة الحقائق فكان ترتيبه منطقيا .

*- النص اجتماعي تربوي توجيهي إرشادي قدم فيه الشاعر جملة من الوصايا إلى أبنائه فهو الحريص على سعادتهم في الدارين يتخللها أسلوب الترهيب بذكر الموت لأن الدنيا عمل بلا حساب والآخرة حساب بلا عمل ، وهو خطاب موجه إلى العقل أكثر من العاطفة ، وقد تضمن النص قيما روحية وأخلاقية واجتماعية ، وقد وظف بعضا من الصور كالتعبير الإستعاري في البيت 6 و8 و11

والكناية عن القبر في البيت 7 .لتوضيح المعنى وتأكيده وتقويته .













































الخبر ( قول يحتمل الصدق أو الكذب )

مثل : شر الأخلاء خليل يصرفه واش



حقيقي مجازي

إذا قصد به مجرد الإخبار عندما يخرج إلى أغراض وتوصيل المعلومات بلاغية تفهم من سياق الكلام

مثل : علم المعاني فرع من كالفخر ، المدح ، التهديد ،

فروع البلاغة . النصح ، السخرية .......

مثل : الكريم يحلم عند الغضب

ويعفو عند المقدرة .


























ماذا يمثّل الحزن في نفوس الشعراء ؟ وهل له مفهوم خاص لديهم ؟

منْ ِمنَ الشعراء تناول الظاهرة غير نازك الملائكة ؟



- من هو عبد الرحمن جيلي ؟ ماهي ظروف نشأته ؟ماهي العوامل التي ساعدته على الثقافة ؟.......



ترى ما الأسباب التي دفعت الشاعر إلى الحزن والقول بالسوداوية والتشاؤم ؟ ـ وعل بعد هذا التشاؤم من بصيص أمل ؟



- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .

- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.











ـ بمن إلتقى الشاعر ؟ وأين تم اللقاء؟

ـ ماهي ردة الفعل عند هذا اللقاء ؟كيف تفسّر ذلك ؟

ـ هل لهدا الإنفعال علاقة مع قوله "أهذا أنت "؟ فسّــر .

ـ لخِّص الهموم التي وجد الشاعر متنفَّساً ليفرغها عند صديقه .

ـ هل يبدو الشاعر متفائلا أم متشائما ًبالمستقبل ؟ما القرائن اللغوية الدالة على ذلك ؟ وما أسبابه كما ورد في النص ؟

ـ إستخرج من النص القاموس اللغوي الدال على على الحزن والألم عند الشاعر .

ـ في النص وقفة موسيقية يتوقف عندها التدفق الشعوري لينطلق من جديد هل بإمطانك تحديد ها ؟ أذكر الأسطر التي وردت فيها .





























إنّ الكبير إذا عصاه أهله ضـاقت يداه بأمره مـا يصنع

*- ولاحظ قول أبي فراس الحمداني :

ومكارمي عدد النجوم ومنزلي مأوى الكرام ومنزل الأضياف .

- ما معنى الخبر ؟

- بم أخبر الشاعر أبناءه في البيت الأول ؟

- هل كان الأبناء يجهلون حال أبيهم ؟

- ما مراده بإخبارهم بحاله إذن ؟

- كيف يسمى الأسلوب الخبري الذي يقدمه المتكلم لمن يعلم مفاد الخبر ؟

- وكيف يسمى المعنى الذي يستنتج من خلال سياق الكلام ؟

- ما الغرض البلاغي المستفاد من قول أبي فراس الحمداني ؟

الخلاصة

أنظر الجدول































82أ



ب ص 82



ج ص 82




تمــــهيد



أتعرف على صاحب النص





تقديم النص





قراءة الأستاذ النموذجية

قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :





أكتشف معطيات النـص























أناقش معطيات النص























أحدد بناء النص









أتفحص الإتساق والإنسجام في تركيب فقرات النص









أجمل القول في تقدير النص













البلاغة

الجملة الخبرية

أكتشف أحكام الخلاصة























أبني أحكام الخلاصة























إحكام موارد المتعلم وضبطها

في مجال المعارف

في مجال المعارف الفعلية



في مجال إدماج أحكام الدرس
















توقيع : ommare








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية