منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 23 نوفمبر - 18:19:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: : حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني)


: حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني)


الثالثة علوم تجريبية

النشــاط : النص التواصلي

الموضـوع: حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني)

الأهداف الرئيسة : أعلل ضعف الإبداع و ازدهار حرك التأليف في هذا العصر - أصنف النص حسب نمط كتابته.



الأهداف الوسيطة :دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة





العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز


مراحـــل سيــر الــدرس




تمهيــــــد



أتعرف على صاحب النص





- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .

- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- إلام يدعو الشاعر في نصه؟




تقـــديم النـــص

قراءة الأستاذ النموذجية

قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :



- إلام يدعو الشاعر في نصه؟

- من المخاطب في النص ؟ ولم ؟ -

- الطابع الديني غالب على النص أين يظهر ذلك ؟

- ما هي التوجيهات الخلقية الواردة في النص؟عدّدها

- ما هي التوجيهات الدينية الواردة في النص؟عدّدها

- اشرح البيت (10).


أكتشف معطيات النـص

- ما هو الأسلوب الذي اعتمد عليه الشاعر في توجيهاته ؟

- ما هي القيم التي اعتمد عليها الشاعر في توجيهاته ؟

- لم اعتمد الشاعر على خطاب الفرد بدلا من خطاب الجماعة ؟

- هل ترى هذه التوجيهات صالحة لكل زمان ومكان ؟ علّل .




أناقـش معطيات النـص



- تراوحت أساليب النص بين التقرير و التوجيه , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها .

- أذكر بعض الظواهر الاجتماعية التي أشار إليها النص .

- أذكر مواطن الاقتباس في النص .

- ما هو نمط النص ؟ علل.


أحدد بنــــاء النـــص

- رتب التوجيهات الخلقية حسب الأولويات .

- بم استعان الشاعر في إقناعه؟ مثّل ذلك

- وضح مسألة الترابط في النص .مع التعليل و التمثيل .

- استخرج بعض الصور البيانية مع الشرح . وهل ترى أن الشاعر يولي اهتماما بالنص .

- هل تظهر نزعة الشاعر في النص ؟




أتفحص الاتساق والانسجام في النص





-


أجمـل القـول في تقـدير النـص

أستثمر موارد النص و أوظفها




في مجال قواعـد اللغة : معاني حروف الجر



- اعتزل ذكر الأغاني و الغزل و قل الفصل وجانب من هزل

- استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت

- تأمل الفعل " اعتزل " ما هو ماضيه ؟ ما مضارعه ؟

- تخفض العالي و تعلي من سفل

- ايت بفعل الأمر من " تخفض"في العبارة السابقة و اضبط حركة النطق به؟

- ما العلاقة الموجودة بيت الفعل المضارع و بين الأمر ؟

- ماذا تلاحظ عندما يحذف حرف المضارعة من الفعل الثلالي ؟ وهل يمكن أن نبدأ بساكن في اللغة العربية؟

- إلى ماذا تلجأ حتى يمكن النطق بهذا الساكن ؟

- كيف تسمى هذه الهمزة المزيدة في أول فعل الأمر ب " همزة الوصل " ؟

- ما هي حركات النطق بهذه الهمزة في الفعل الثلاثي ؟

- و كيف يؤتى بها في الخماسي و السداسي ؟

- ابحث عن حركة همزة القطع في فعل الأمر إذا كان ماضيه مبدوءا بها .

-


- عد إلى النص و تأمل قول الشاعر

- استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت

تأمل قول الشاعر :








أبنــي أحكـام القاعـــدة







بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي


بـــــــــلاغــــــــــة



- اعتزل ذكر الأغاني

- كتب الموت

- اطرح الدنيا

- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟




تأمل العبارات الآتية الواردة في النص









- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟

- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟

- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟




أكتشف أحكام القاعدة



- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .



- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .



بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .












أبني أحكام القاعدة




توقيع : ommare





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"