منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المجال الأول : المادة و تحولاتها المستوى : السنة الثالثة متوسط العمل المخبري
المجال: الطـــــــــــــــــــــــاقة كفاءة المجال:توظيف مبدأ انحفاظ الطاقة في تفسير السلاسل الطاقوية و تطبيقها في الحياة اليومية
المجال ألمفاهيمي : قطعة مستقيم – الدائرة – الزاوية المذكرة رقم : 04 الوحدة المفاهيمية : الزاوية المستو
المجال ألمفاهيمي : المستقيم , الدائرة , الزاوية المذكرة رقم : 03 الوحدة المفاهيمية : قطعة مستقيم المس
المجال ألمفاهيمي : قطعة مستقيم – الدائرة – الزاوية المذكرة رقم : 02 الوحدة المفاهيمية : منتصف قطعة مستقيمة المستوى
المجال ألمفاهيمي : قطعة مستقيم – الدائرة – الزاوية المذكرة رقم : 01 الوحدة المفاهيمية : قطعة مستقيم المستوى
أفكار مختلفة للانش بوكس عشان ابنك ما يتأخرش على المدرسة
بحث حول السلام مشروع العربية سنة اولي ثانوي
المشروع الثاني في اللغة العربية "السلام"
الكفاءة المرحلية : استظهار الآيات استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير متطلبات الوحدة : المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي زمن الوحدة : 02 ساعة/ 01 ساعة المذكرة رقم : 03
علوم اسلامية المجال: من هدي القرآن الكريم الوحدة : دلائل القدرة
تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير متطلبات الوحدة : المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي
اليوم في 13:08:07
اليوم في 13:04:22
اليوم في 12:53:20
اليوم في 12:49:38
اليوم في 12:46:49
اليوم في 12:45:35
اليوم في 7:09:09
أمس في 21:23:51
أمس في 21:23:12
أمس في 20:09:17
أمس في 20:08:19
أمس في 20:07:35
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
هنا جلال
ام رحاب
ام رحاب
بشري
بشري
بشري

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الإثنين 23 نوفمبر - 18:15:41
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: - الاستبداد وحرية القلم- محمد حسين هيكل


- الاستبداد وحرية القلم- محمد حسين هيكل


- الاستبداد وحرية القلم- محمد حسين هيكل

1- في عصور الظّلمة الّتي تمرّ بالأمم آناً بعد آن يعمد الباطشـون إلى تقييد حريّة القلم والكتابة، وفي سبيل ذلك يُصلون أرباب الأقلام حرباً لا رحمةَ فيها ولا هوادة، فمن إرهاقٍ إلى سجنٍ، إلى نفيٍ وتشريدٍ. وهم في حربهم هذه يندفعون ضدّ الكُـتَّاب كاشرةً أنيابُهُم أشبه بالكواسر المفترسة حين يُـغريها منظر الدّم فيهيج كلّ غرائزها الوحشـيّة، ولا يهدأ لهم بالٌ، ولا يطمئنُّ لهم خاطر إلا إذا اطمأنوا إلى أنهم حطّموا تلك الأقلام إلى غير عودة إلى الكتابة،وأذلّوا نفوس حملتها إذلالاً لا قومةَ لهم من بعده.

أمّا أن يحارب البغاة القلم وحريـّة أربابه فلهم في ذلك كلّ العذر،فحريـّة القلم هي المظهر الأسمى لحريـّة الإنسان في أسمى صورها و مظاهرها …

2- وحريـّة القلم إنـّما تكون حين يُمسك بالقلم ربٌ من أربابه لا عاملٌ من عمّـاله … ربٌّ تؤتيه الطّبيعة من قوّة الخلق والإنشاء ما لا سبيلَ إليه إلا في جوٍّ من الحرّيّة المطلقةِ، وتدفعه ليخلق هذه الحرّيّة حوله خلقاً ولو ألقي به في غيابات السجون، بل تدفع ذكراه لخلق هذه الحرّيّة إذا هو غُيّب بين صفائح القبور.

3-و نحن ما نزال نرى ثمرات تلك الأقلام منذ آلاف السّنين الماضية هي الّتي تهزّ العالم حتى اليوم هزّاً و تنشئ فيه إلى اليوم و إلى الأبد ألواناً من الخلق جديدةً، ذلك بأن القلم هو الأداة لتصوير النّفس الإنسانية في التماسها الحق والحرّيّة والجمال والخير.

الأسئلة: 1- ما الأساليب التي يلجأ إليها المستبدون لتقييد حريّة الفكر؟ وما عذرهم في ذلك؟

ج-تقييد حرية القلم والكتابةـ محاربة أرباب القلم.

2- متى تتحقق حريّة القلم في أسمى صورها؟

ج-عندما يُمسك بالقلم ربٌ من أربابه لا عاملٌ من عمّـاله.

3- لماذا لا ينتهي تأثير أصحاب القلم بموتهم؟

ج-لأن القلم أداة لتصوير النفس الإنسانية في التماسها الحق والحرية والجمال والخير.

4- ما نوع الحريّة التي يدعو إليها الكاتبSadسياسيّة- اقتصاديّة- فكريّة)؟

ج-حرية فكرية.

5- في المقطع الأول اسم فاعل عَمِلَ عَمَلَ فعله، حدّده واذكر معموله.

ج-اسم الفاعل:كاشرة، معموله أنيابُهم: فاعل مرفوع بالضمة.

6- بيّن نوع (لا) في المقطع الثّالث وأعرب الاسم الذي يليها؟

ج-لا سبيلَ: لا النافية للجنس، سبيلَ: اسمها مبني على الفتح في محل نصب.

7- حدّد مصدر كلٍ من الأفعال التّاليةSadيُصلون- حارَبَ- تُنشئ- يُغري).

ج-يصلون: إصلاء- حارب: محاربة- تنشئ: إنشاء- يغري: إغراء.

8- هات من النّص مصدراً صناعيّاً واذكر طريقة صوغه؟

ج-الوحشية: زيادة تاء مربوطة وياء مشددة مفتوحة عللا آخر الاسم المفرد.

9- علّل سبب كتابة الألف اللينّة مقصورةً فيSadأسمى- نرى)؟

ج-أسمى: اسم فوق ثلاثي- نرى: فعل ثلاثي، أصل الألف ياء

10- علّل كتابة الهمزة الابتدائية في كلمة (الاستبداد) همزة وصل؟

ج-لأنها مصدر سداسي.

11- علّل سبب كتابة التّاء مبسوطةً فيSadثمرات)، ومربوطة في(الوحشية)؟

ج-ثمرات: جمع مؤنث سالم- الوحشية: زائدة للتأنيث.




توقيع : ommare








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية