منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الأحد 22 نوفمبر - 20:25:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: يقولون- سعاد الصباح


يقولون- سعاد الصباح



1-يقولون: إنَّ الكتابةَ إثمٌ عظيم

فلا تكتبي

وإنّ الصّلاةَ أمام الحروفِ حرامٌ

فلا تَقربي

وإنّ مِدادَ القصائدِ سمٌّ

فإيّاكِ أن تشربي

وهأنذا

قد شربْتُ كثيراً

فلم أتسمّمْ بحبرِ الدّواةِ على مكتبي

1- يقولون:

إنّ الكتابةَ امتيازُ الرّجال

فلا تنطقي

وإنّ الكتابةَ بحرٌ عميقُ المياه

وهأنذا قد سبحْتُ كثيراً

وقاومْتُ كلَّ البحارِ ولم أغرقِ

2- يقولون: إنّي كسرْتُ بشعري جدارَ الفضيله

وأنّ الرّجالَ هم الشّعراء

وأسأل ُ نفسي

لماذا يقيمون هذا الجدارَ الخرافيَّ

بين الحقولِ وبين الشَّجرْ

وبين الغيومِ وبين المطرْ

وما بين أنثى الغزالِ وأنثى الذّكرْ؟

ومن قالَ: للشعرِ جنسٌ؟

وللنّثرِ جنسٌ

وللفكرِ جنسٌ؟

ومن قالَ إنّ الطّبيعة

ترفضُ صوتَ الطُّيورِ الجميلة؟

3- يقولون: إنّي كسرْتُ رُخامةَ قبري

وهذا صحيحْ

وإنّي ذبحْتُ خَفافيشَ عصري

وهذا صحيحْ

وإنّي اقتلعْتُ جذورَ النّفاقِ بشعري

وحطَّمْتُ عصرَ الصَّفيحْ

فإن جرَّحُوني

(فأجملُ ما في الوجودِ غزالٌ جريحْ).

4-يقولون إني كسرت بشعري جدار الفضيلة

وأن الرجال هم الشعراء

فكيف ستولد شاعرة في القبيلة؟

وأضحك ممن يريدون في عصر الكواكب

وأد النساء

وأضحك من كل ما قيل عني

وأبقى أغني على قمتي العالية

وأعرف أن الرعود (ستمضي)

وأن الزّوابع تمضي

وأن الخفافيش تمضي

وأعرف أنهم زائلون

وأني أنا الباقية

الأسئلة: 1- ما الحجج التي قدمتها الشاعرة دفاعاً عن حق المرأة في التعبير عن مشاعرها؟

ج-أوحت بأن المرأة جزء مكمل للمجتمع كأجزاء الطبيعة التي تكمل بعضها بعضاً.

2- هات من النص أسلوب استفهام واذكر أداته, وبم استفهم بها.

ج-لماذا يقيمون: أداته: لماذا، يستفهم بها عن غير العاقل.

3- اجعل (الكتابة) مخصوصاً بالمدح في جملة مفيدة.

ج-نعمَ العملُ الكتابةُ

4- علل سبب كتابة التاء مبسوطة في: (صوت- سبحت).

ج-صوت: اسم ثلاثي ساكن الوسط-سبحت: فعل ينتهي بتاء الفاعل.

5- استخرج من المقطع الثاني مصدراً قياسياً وآخر سماعياً واذكر فعل كل منهما.

ج-امتياز: مصدر قياسي فعله امتز- الكتابة: سماعي، فعله: كتب.

6- صغ اسم الفاعل واسم المفعول من (قاوم- أسأل).

ج-قاوم: مقاوِم(اسم فاعل، مقاوَم( اسم مفعول)-أسأل: سائل(اسم فاعل)، مسؤول( اسم مفعول).

7- النص من مذهب الواقعية الجديدة, هات سمتين تثبتان ذلك.

ج-المحتوى الثوري في كل النص- استخدام الرمز في التعبير عن الأفكار(خفافيش).

8- هات سمتين تثبتان انتماء إلى الأدب الملتزم.

ج-الجرأة في التعبير عن الأفكار(لماذا يقيمون هذا الجدار الخرافي؟)-النقد(ومن قال: للشعر جنس؟).

9- اشرح الصورة البيانية التالية وسمها: (إن الكتابة بحر, إني كسرت جدار الفضيلة).

ج-إن الكتابة بحر عميق: تشبيه مؤكد الكتابة: مشبه، بحر: مشبه به، عميق: وجه الشبه-إني كسرت جدار الفضيلة: استعارة مكنية شبه الفضيلة بالبيت الذي له جدار وحذف المشبه به وأبقى شيئاً من لوازمه.

10- استخرج من المقطع الأول أسلوب تحذير, واذكر طريقته.

ج-إياك أن تشربي:استعملت إيا مع كاف الخطاب، تلاها المحذر منه مصدراً مؤولاً.

11- أين تعلق الجار والمجرور فيما يلي: (بحبر- على مكتبي- بشعري).

ج-بحبر: متعلقان بأتسمم- على مكتبي: متعلقان بحال محذوفة- بشعري: متعلقان بكسرت.

12- هات مرادف الكلمات التالية: إثم- الفضيلة- الخرافي.

ج-إثم: ذنب كبير- الفضيلة: المزية- الخرافي: حديث كاذب مستملح.

13- النص حافل بالرموز, حدد بعضها, والمقصود منها.

ج-جدار الفضيلة رمز لحدود الخلاق-الحقول والشجر والغيوم والمطر رمز للإبداع الشعري-خفافيش عصري: متحجرو العقول- عصر الصفيح: عهد التخلف.

14- رتب المفردات التالية حسب ورودها في المعجم يأخذ بأواخر الكلمات: (تقربي- تشربي- مكتبي).

ج-جذرها: قرب- شرب- كتب- الترتيب:تشربي-تقربي- مكتبي.

15-أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً.

ج-تشربي:فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والياء ضمير متصل مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل- كثيراً: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة-جملة (ستمضي):في محل رفع خبر إنّ. جنسٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة(أجمل ما في الوجود غزال جريح) في محل جزم جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء.







الموضوعالأصلي : يقولون- سعاد الصباح // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"