منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربية للسنة التالثة ابتدائي جيل التاني
وهل تبرير اللاشعور يمثل نظرية علمية قائمة بذاتها ، أم يظل مجرد افتراض فلسفي ؟
من الليبيدو إلى الغريزة العدوانية :
- فكرة اللاشعور عند فرويد ( وظهور التحليل النفسي )
مراحل تكون الفراشة
عائلة ألكساندر أكثر العائلات جنوناً عبر التاريخ
لو سمحتم أرغب في نسخة من بحث الموسوم بعنوان: [rtl]اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على الاداء التسويقي
الإشهار
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:49
أمس في 21:43:23
أمس في 21:43:00
أمس في 21:42:40
أمس في 21:40:51
أمس في 21:40:29
أمس في 21:40:08
أمس في 21:36:43
أمس في 21:35:08
أمس في 21:17:14
أمس في 18:16:37
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
محمد12
محمد12
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الأحد 22 نوفمبر - 19:28:27
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: يقولون- سعاد الصباح


يقولون- سعاد الصباح


1-يقولون: إنَّ الكتابةَ إثمٌ عظيم

فلا تكتبي

وإنّ الصّلاةَ أمام الحروفِ حرامٌ

فلا تَقربي

وإنّ مِدادَ القصائدِ سمٌّ

فإيّاكِ أن تشربي

وهأنذا

قد شربْتُ كثيراً

فلم أتسمّمْ بحبرِ الدّواةِ على مكتبي

1-            يقولون:

إنّ الكتابةَ امتيازُ الرّجال

فلا تنطقي

وإنّ الكتابةَ بحرٌ عميقُ المياه

وهأنذا قد سبحْتُ كثيراً

وقاومْتُ كلَّ البحارِ ولم أغرقِ

2-            يقولون: إنّي كسرْتُ بشعري جدارَ الفضيله

وأنّ الرّجالَ هم الشّعراء

وأسأل ُ نفسي

لماذا يقيمون هذا الجدارَ الخرافيَّ

بين الحقولِ وبين الشَّجرْ

وبين الغيومِ وبين المطرْ

وما بين أنثى الغزالِ وأنثى الذّكرْ؟

ومن قالَ: للشعرِ جنسٌ؟

وللنّثرِ جنسٌ

وللفكرِ جنسٌ؟

ومن قالَ إنّ الطّبيعة

ترفضُ صوتَ الطُّيورِ الجميلة؟

3-            يقولون: إنّي كسرْتُ رُخامةَ قبري

وهذا صحيحْ

وإنّي ذبحْتُ خَفافيشَ عصري

وهذا صحيحْ

وإنّي اقتلعْتُ جذورَ النّفاقِ بشعري

وحطَّمْتُ عصرَ الصَّفيحْ

فإن جرَّحُوني

(فأجملُ ما في الوجودِ غزالٌ جريحْ).

4-يقولون إني كسرت بشعري جدار الفضيلة

وأن الرجال هم الشعراء

فكيف ستولد شاعرة في القبيلة؟

وأضحك ممن يريدون في عصر الكواكب

وأد النساء

وأضحك من كل ما قيل عني

وأبقى أغني على قمتي العالية

وأعرف أن الرعود (ستمضي)

وأن الزّوابع تمضي

وأن الخفافيش تمضي

وأعرف أنهم زائلون

وأني أنا الباقية

الأسئلة: 1- ما الحجج التي قدمتها الشاعرة دفاعاً عن حق المرأة في التعبير عن مشاعرها؟

ج-أوحت بأن المرأة جزء مكمل للمجتمع كأجزاء الطبيعة التي تكمل بعضها بعضاً.

2- هات من النص أسلوب استفهام واذكر أداته, وبم استفهم بها.

ج-لماذا يقيمون: أداته: لماذا، يستفهم بها عن غير العاقل.

3- اجعل (الكتابة) مخصوصاً بالمدح في جملة مفيدة.

ج-نعمَ العملُ الكتابةُ

4- علل سبب كتابة التاء مبسوطة في: (صوت- سبحت).

ج-صوت: اسم ثلاثي ساكن الوسط-سبحت: فعل ينتهي بتاء الفاعل.

5- استخرج من المقطع الثاني مصدراً قياسياً وآخر سماعياً واذكر فعل كل منهما.

ج-امتياز: مصدر قياسي فعله امتز- الكتابة: سماعي، فعله: كتب.

6- صغ اسم الفاعل واسم المفعول من (قاوم- أسأل).

ج-قاوم: مقاوِم(اسم فاعل، مقاوَم( اسم مفعول)-أسأل: سائل(اسم فاعل)، مسؤول( اسم مفعول).

7- النص من مذهب الواقعية الجديدة, هات سمتين تثبتان ذلك.

ج-المحتوى الثوري في  كل النص- استخدام الرمز في التعبير عن الأفكار(خفافيش).

8- هات سمتين تثبتان انتماء إلى الأدب الملتزم.

ج-الجرأة في التعبير عن الأفكار(لماذا يقيمون هذا الجدار الخرافي؟)-النقد(ومن قال: للشعر جنس؟).

9- اشرح الصورة البيانية التالية وسمها: (إن الكتابة بحر, إني كسرت جدار الفضيلة).

ج-إن الكتابة بحر عميق: تشبيه مؤكد الكتابة: مشبه، بحر: مشبه به، عميق: وجه الشبه-إني كسرت جدار الفضيلة: استعارة مكنية شبه الفضيلة بالبيت الذي له جدار وحذف المشبه به وأبقى شيئاً من لوازمه.

10- استخرج من المقطع الأول أسلوب تحذير, واذكر طريقته.

ج-إياك أن تشربي:استعملت إيا مع كاف الخطاب، تلاها المحذر منه مصدراً مؤولاً.

11- أين تعلق الجار والمجرور فيما يلي: (بحبر- على مكتبي- بشعري).

ج-بحبر: متعلقان بأتسمم- على مكتبي: متعلقان بحال محذوفة- بشعري: متعلقان بكسرت.

12- هات مرادف الكلمات التالية: إثم- الفضيلة- الخرافي.

ج-إثم: ذنب كبير- الفضيلة: المزية- الخرافي: حديث كاذب مستملح.

13- النص حافل بالرموز, حدد بعضها, والمقصود منها.

ج-جدار الفضيلة رمز لحدود الخلاق-الحقول والشجر والغيوم والمطر رمز للإبداع الشعري-خفافيش عصري: متحجرو العقول- عصر الصفيح: عهد التخلف.

14- رتب المفردات التالية حسب ورودها في المعجم يأخذ بأواخر الكلمات: (تقربي- تشربي- مكتبي).

ج-جذرها: قرب- شرب- كتب-          الترتيب:تشربي-تقربي- مكتبي.

15-أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً.

ج-تشربي:فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والياء ضمير متصل مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل- كثيراً: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة-جملة (ستمضي):في محل رفع خبر إنّ. جنسٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة(أجمل ما في الوجود غزال جريح) في محل جزم جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء.




الموضوعالأصلي : يقولون- سعاد الصباح // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية