منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الرياضيات للفصل الأول للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع مدكرات الموسقي السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نص وسائل النقل الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) الألـــف المقصورة في الأ فعـال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين مادة العلوم محلولة لسنة الرابعة متوسط تحضير شهادة التعليم المتوسطB.E.M
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في العلوم الطبيعية مع التصحيح دورة 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك types et les formes de phrases.
اليوم في 18:56:38
اليوم في 18:38:47
اليوم في 18:23:36
اليوم في 18:21:51
اليوم في 18:21:33
اليوم في 18:12:57
اليوم في 18:10:40
اليوم في 18:08:27
اليوم في 18:05:32
اليوم في 18:04:55
اليوم في 18:04:15
اليوم في 18:03:57
اليوم في 18:02:35
اليوم في 18:01:44
اليوم في 18:00:42
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: التربية الفنية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 21 نوفمبر - 10:26:25
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: التربية الفنية


التربية الفنية


التربية الفنية



د.كاظم عبد الله





مقدمة :-

مادة التربية الفنية الفن هو تعبير عن الحياة بكل أبعادها وملكة التعبير في الإنسان هي الحياة ويتخذ هذا التعبير شتى الأنواع وشتى المستويات ابتداء من العمل اليدوي إلى أعلى المهارات الإبداعية لذا فالتربية الفنية تقوم بترقية العقول والأحاسيس لدى الطلبة والطالبات وتدعيم القيم المرتبطة بالذوق العام وتهذيب النفس وحب العمل . والتربية والفنية هو تعديل لسلوك الطالب أو إضافة سلوك من خلال قيامه بممارسة نشاط فني مثل الرسم والتصوير والتشكيل وغيرها من مجالات الفن ... والتربية الفنية مجال خصب للمتعلم لتفريغ طاقاته وتلبية رغباته عن طريق ممارسة النشاط الفني من رسم وتشكيل ونحت ..

الأهداف العامة للتربية الفنية :-

1- تعريف القيم الجمالية والفنية لمكونات البيئة والحرف الشعبية والعمل على تطويرها بأفكار ابتكاريه وفقا لقدرات التلاميذ.

2- تعرف خامات البيئة وعلاقتها بأساليب التنفيذ في الفنون التشكيلية والعمل على ترشيد استهلاكها .

3- تنمية قدرات التلاميذ على الذوق الفني للقيم الجمالية وتعودهم على إبداء الرأي. 4- تنمية الناحية العاطفية والوجدانية عن طريق مزاولة العمل الفني الذي يساعد على رفاهة الحس والتكيف مع البيئة المحيطة .

5- تدريب الحواس على الاستخدام غير المحدود والاتجاه للابتكار والإبداع .

6- العمل من أجل العمل وهو اكتساب الفائدة من تحقيق قيمة العمل . إكساب التلاميذ القدرة على سرعة الملاحظة والتمييز والإتقان .

7- إكساب التلاميذ ثقافة متنوعة عن طريق التعرف بالقيم التشكيلية العالمية .

8-ا كتشاف الطلبة الموهوبين فنيا ورعايتهم. المشاركة في تجميل البيئة والمجتمع .9- تعويد الطلاب على العمل بالخامات المختلفة والتركيز على خامات البيئة لربط الطالب ببيئته ووطنه ..

10- استثمار أوقات الفراغ في إنتاج الأعمال الفنية المختلفة .





محاور التربية الفنية :-

1- الرؤية الفنية يعد من أهم المحاور ويمثل روية الطالب للأشياء الواقعية وتفصيله وينمي لدية التحكم في الرسم ورؤية المنظور النسبي الثابت بين الأشياء وموضوعات الرؤية الفنية تكون لطلاب الابتدائية العليا والإعدادية يرسمون الطبيعة أو طبيعة صامتة أو دراسة لأي أداة من أدواتهم مثل المقلمات والمساطر وأدواته المدرسية... أما طلاب الثالث الإعدادي وطلاب الثانية فيعطون موضوعات مثل دراسة ورقة نبات أو ريشة طائر أو قطعة حجر أو طبيعة صامتة وغيرها .....

2- التعبير الحر كذلك هذا المحور مهم لدى الطلاب لأنه يطلق خيال الطالب وإبداعه لدى أي موضوع يطرح للرسم فهناك طلاب ذوي أسلوب واقعي وهناك طلاب ذوي أسلوب ذاتي لكن النهاية كل واحد يعبر عن الموضوع المطروح ويعتمد هذا المحور على قوة خطوط الرسم وتعبير الألوان ومن موضوعات هذا المحور الأعياد الوطنية والطبيعة والتراث وموضوعات المسابقات الفنية ..

3- التصميم الابتكار هذا المحور لا تقل أهميته عن المحورين السابقين فهو يعلم الطالب أساسيات التصميم فكل شي حولنا بمرحلة تخطيط وتصميم مبدئي على ورقة ثم صار بالصورة النهائية ويعتمد التصميم أساسا على الأدوات الهندسية فموضوعات التصميم كثيرة ونشطة للطالب كتصميم غلاف كتاب أو بطاقة تهنئة أو شعار للمدرسة أو للمعرض أو إعلان سياحي أو لمنتوجات تجارية أو سجادة عن طريق تكرار وحدة زخرفية ويجب أن يتناسب الموضوع مع عمر الطالب حيث السهولة والتبسيط وغيرها من الموضوعات

4- التشكيل الفني وهو محور مهم جدا لكونه يكمل المحاور السابقة ودروس هذا المحور تكون باستغلال الخامات المختلفة من البيئة أو الخامات المستهلكة وغيرها لعمل أشكال فنية يمكن أن تكون لها قيمة وظيفة أو جمالية وقي هذا المحور نحاول أشغال خيال وفكر الطالب لعملية التوليف بالخامات والمعالجات المختلفة لنكون عمل فني جيد باستخدام ابسط الأشياء ويجب أن يراعى عمر الطالب وكمثال على موضوعات التشكيل استغلال خامات الكرتون ونشارة الخشب وسعف المخيل لعمل مجسمات مثل منزل مسجد قلعة وغيرها ....

5- الخامات : يجب أن يدرس المعلم مستويات الخامات ووسائل التنفيذ المناسبة للموضوع لأعمار التلاميذ ومدى صلاحيتها .. كما يجب التركيز على استغلال خامات البيئة المختلفة مثل سعف النخيل والحصى والرمل والحطب والقواقع البحرية وأيضا استغلال الخامات المستهلكة مثل ورق الكرتون وبقايا الأقمشة والأخشاب والعلب الفارغة وغيرها لما يراه المعلم مناسبا لدى الطلاب .. وذلك ليشكل الطالب منها أشكال مختلفة ويولف بالخامات أشكالا فنية جميلة .

6- التقييم : بعد نهاية الدرس يترك المعلم فرصة لدى الطلاب للتقييم الذاتي والتعليق على الأعمال كذلك يقوم كل طالب بالتعليق على بعض أعمال زملائه بناء على مفاهيم الدرس والأهداف ثم يقوم المعلم بدوره بالتعليق على الأعمال الجيدة وكذلك الأعمال الضعيفة وعلى المعلم أن يكون لدية سجل درجات فرعي يرصد فيه درجات أعمال السنة للطلاب .

7- الركن الفني : يجب أن يعكس معلم التربية الفنية نشاطه وأنشطة طلابه على جنبات المدرسة فالركن الفني يقصد به عرض أو تعليق نماذج مختارة من أعمال كل الطلاب في كل فصل دراسي وذلك على لوحة العرض الخلفية للفصل وهكذا مع جميع الفصول كلما أمكن وأيضا عمل ركن فني في زاوية معينة من المدرسة تعرض فيها صحيفة التربية الفنية ولوحات الأسبوع والأعمال المتميزة .

8- الوسيلة الفنية : تعتبر الوسيلة مهمة جدا لتوصيل موضوع الدرس في أسرع وقت خلافا عند التدريس بدون استخدام وسيلة ... والوسيلة عبارة عن عمل فني متميز سواء من أعمال المعلم نفسه أو أحد طلابه وذلك حول الموضوع الذي بصدد تدريسه سواء رؤية فنية أو تصميم أو تعبير وغيرها ...

9- امتحانات التربية الفنية يجب أن يصيغ معلم التربية الفنية امتحانات لقياس مستوى الطلاب في هذه المادة منها امتحانات منتصف الفصل وامتحانات نهاية الفصل الدراسي ويجب أن يكون الامتحان على مستوى عال من حيث عمل المقدمة التشويقية للسؤال بعد ذلك .. على أن يكون امتحان التربية الفنية يشمل على سؤالين أساسيين - السؤال التعبيري ( الرسم ) - سؤال التصميم ( تصميم ابتكاري ) ويجب أن يشمل الامتحان كلا السؤالين ولا يقتصر على سؤال واحد فقط ولا يكون هناك اختيار ، ويجب أن يكتب امتحان نهاية الفصل الدراسي في ورقة مستقلة لكل طالب وذلك ليحس الطالب بقيمة الامتحان .. يحوي الامتحان جانب نظري مثل أسئلة عن الألوان والعناصر المختلفة أسس التكوين – وحدة اتزان – ترابط – وغيرها وهذا يدل على نشاط المعلم . جماعة التربية الفنية يقوم معلم التربية الفنية بتكوين جماعة التربية الفنية من الطلبة الموجودين ذوي الاستعداد للعمل الفني بقصد مساعدتهم على صقل مواهبهم وهذا النوع من النشاط لإكمال المنهج جنبا إلى جنب مع المادة ..



النظام الذي يتبعه معلم التربية الفنية في استثارة تلاميذه للمادة

1-مراعاة سن الطفل أو التلميذ:

حتى لا يكون المقرر فوق طاقة الطالب فيؤدي ذلك إلى كرهه للمادة ، وانما يجب أن يكون المقرر مناسب لمرحلة الطالب حتى تتولد عنده حب المادة والميل لها.

2- اختيار الموضوع المناسب في الوقت المناسب :

فيجب على المعلم ليستثير طلابه إلى هذه المادة أن يربط مواضيع دروسه بالأحداث الجارية في ذلك الوقت مثل: أن يختار موضوع العيد الوطني في وقت الاحتفال بالعيد الوطني حتى يتمكن الطالب من الإحساس بهذا الموضوع و يكون منجذب له

3-مراعاة القدرات الفردية بين التلاميذ و توجيههم:

فلا بد من أن توجد فروق فردية بين التلاميذ في القدرات و المهارات المطلوبة في هذه المادة ،فمنهم من يكون ذات قدرات و مهارات عالية و منهم عكس ذلك .

و يجب على المعلم مواجهة هذه الفروق بطرق سليمة علمية ، فيجب عليه أن يعزز الطالب الذي له المقدرة العالية ، أو الطالب المتميز في هذا المقرر أو المادة ، وان لا يحبط من معنويات الطالب الذي يكون مستواه متدني ، فيجب عليه أن يشجعه على بذل المزيد من الجهد ، وبذلك يكون المعلم قد استطاع أن يستثير تلاميذه نحو هذه المادة .

4-اختيار المواد الخامه المناسبة للفئات العمرية:

فيجب أن تكون المواد الخام المتعامل معها في الفئات العمرية الصغيرة مواد سهله يمكن للطفل أن يتعامل معها بسهولة و يستطيع أن ينتج بها شي يحببه بالمادة ، و كذلك في الفئات العمرية الأخرى يجب أن تكون المواد المتعامل معها مناسبة للمراحل العمرية .

5-عمل مثيرات مرتبطة بالموضوع حتى تظهر الاستجابة:



ففي اختيار المعلم لموضوع ما لكي يرسمه التلاميذ ، يستحب أن يهتم المعلم بإظهار مثيرات مناسبة لهذا الموضوع حتى تعمل على تزويدهم بطرق ووسائل الاستجابات المناسبة في التعبير عن هذا الموضوع ،ومثل هذه المثيرات مثل استخدام الصور الفوتوغرافية أو الأفلام المرئية لتوصيل الفكرة و المعلومة عن الموضوع ) بذلك يجد التلميذ ما يثيره ويجذبه إلى المادة ويعمل بكل جهده ليصل إلى مستوى افضل .

6-أن يوجد تنويع في الموضوعات والمهارات المتعلمة :

فيجب على المعلم أن لا يقتصر على مواضيع محددة للرسم ، أو أن يقتصر على مهارة معينة في هذه المادة ، علية أن ينوع في طرح المواضيع والمهارات حتى لا يتولد لدى التلميذ الملل والسأم من هذه المادة.

الكفايات التدريسية أللازمة لمعلم التربية الفنية

أولا / التخطيط للتدريس

ويتطلب هذا المجال أن يتمكن المعلم من الكفايات التدريسية الرئيسية التالية:-

تحديد المفاهيم الأساسية والتعميمات

وتندرج منها الكفايات التدريسية الفرعية التالية:-

1. يبين معنى المفهوم وتكوينه ومواصفاته وفائدته للدرس.

2. يحدد المفاهيم الأساسية والفرعية للدرس بوضوح .

3. يوضح معنى التعميم وتكوينه واستخدامه.

4. يوضح علاقة المفاهيم بالتعميمات .

5. يبين أهمية التخطيط على أساس التعميمات .

6. يبين أهمية التخطيط على أساس المفاهيم الأساسية .

تحديد وصياغة الأهداف

وتندرج منها الكفايات التدريسية الفرعية التالية:-

1. يذكر الأهداف العامة للتربية .

2. يصنف الأهداف التي يسعى لتحقيقها .

3. يربط بين الأهداف في الجوانب الثلاثة ( معرفية –حركية – وجدانية ).

4. يصوغ الأهداف المعرفية صياغة إجرائية لكل مستوى من مستويات الجانب المعرفي.

5. يصوغ الأهداف الحركية صياغة إجرائية لكل مستوى من مستويات الجانب الحركي.

6. يصوغ الأهداف الوجدانية صياغة إجرائية لكل مستوى من مستويات الجانب الوجداني.

7. يربط بين الأهداف الإجرائية والأهداف العامة للتربية .

8. يقدر الزمن اللازم لتحقيق كل هدف .

9. يختار الأهداف المناسبة للزمن المتاح.

10. يقارن بين تصنيفين من تصنيفات الجانب المعرفي .

11. يقارن بين تصنيفين من تصنيفات الجانب الحركي .

12. يقارن بين تصنيفين من تصنيفات الجانب الوجداني .

إعداد الخطط الدراسية

وتندرج منها الكفايات التدريسية الفرعية التالية:-

1. يراعي خصائص نمو الطلاب وحاجاتهم وقدراتهم .

2. يستخلص الحقائق والمفاهيم والتعميمات اللازمة لتحقيق أهداف المقرر .

3. يعد خطة زمنية سنوية لكل مجال دراسي من مجالات التخصص .

4. يستخدم مصادر البيئة والخبرات الميدانية في التخطيط للتدريس .

5. يعد خططاً زمنية لتدريس الوحدات الخاصة بالمجالات .



6. يحدد الأنشطة التعليمية والمواد التعلم بما يتفق بحاجات الطلاب وطبيعة كل مقرر.

7. يحدد طرق وأساليب التعلم.

8. يحدد أساليب التقييم وأدواته بما يتناسب مع قياس وتقييم الجوانب المختلفة للنمو.

التخطيط يتم من خلال ثلاث مستويات متدرجة هي :-



1 . التخطيط السنوي.

تعريف المفاهيم : هي المدركات الأساسية أو الثانوية المرتبطة بمجالات التربية الفنية المختلفة . وهي التي توضح الأفكار التي يتضمنها المنهج .

تعريف التعميمات : هي القواعد العامة والخلاصات التي تحدد مستوى ما يتعلمه التلاميذ بالنسبة لكل مدرك .

2 . التخطيط على مستوى الوحدات التدريسية .

اهمية الدروس الاستكشافية في مجال التربية الفنية ؟

1- التعرف على مستوى التلاميذ وذلك لأنهم من مدارس وبيئات مختلفة .

2- تحدد الموضوعات والمعلومات والمهارات اللازمة والأنشطة التعليمية .

3- تحدد الوسائل واستراتيجيات التعليم والتعلم المناسب لمستوى التلاميذ.

إعداد الدروس

وتندرج من هذه الكفاية الرئيسية عدد من الكفايات التدريسية الفرعية وهي :-

1. يحدد المستوى المبدئي لسلوك الطلاب اللازم للتعلم .

2. يصنف أهداف الدرس تبعا لجوانب النمو الثلاثة .

3. يصوغ أهداف الدرس صياغة إجرائية .

4. يستنبط المفاهيم الأساسية اللازمة لتحقيق الأهداف .

5. يحدد التعميمات والحقائق اللازمة لتحقيق الأهداف .

6. يعد مقدمة مناسبة للدرس .

7. يحدد استراتيجيات التدريس المناسبة لتحقيق الأهداف .

8. يحدد الأنشطة والوسائل في صورة بدائل متنوعة .

3. تخطيط دروس الوحدة .

4. تخطيط الدرس .

5. إعداد خطة الدرس.



الوظائف الأساسية التي تؤديها خطة الدرس للمعلم ؟

1 . تنظيم الأفكار وترتيبها .

2. هي بمثابة سجل لأنشطة التعلم والتعليم .

3. تعتبر وسيلة يستعين بها الموجه الفني أو مشرف التربية العملية من متابعة الدرس وتقيمه .



خطة درس التربية الفنية الجيدة ؟

تقاس بمدى توافر المكونات الأساسية فيها وهي: الأهداف الإجرائية – المدركات والتعميمات – الأنشطة التعليمية – استراتيجيات التدريس – الوسائل التعليمية – وسائل التقييم – التعيينات .

عناصر تخطيط وحدة تدريس في مجال التربية الفنية .

1. عنوان الوحدة : يكتب على شكل مشكلة .

2. مقدمة الوحدة : في صورة خلفية مبسطة تتضمن الأهداف العامة للوحدة في ضوء جوانب التعلم .

3. أهداف الوحدة : تحدد الأهداف الإجرائية .

4. مصادر التعلم : المراجع العلمية ، المجلات الفنية ...ألخ.

5. الخامات : كمياتها ، مواصفاتها ، ألوانها.

6. الأدوات اللازمة : مناسبة لعمر التلاميذ ومستوى عمرهم .

7. زمن تدريس الوحدة : الزمن ككل.

8. تسلسل الدروس : يراعى التتابع الرأسي أو الأفقي.

9. تقييم الوحدة : وفقاً لمقتضيات المواقف التعليمية كتقييم مرحلي.

10. مجلات الربط : تحديد المواد التي سوف يربط بينها وبين مواد التربية الفنية .

عناصر تخطيط درس في مجال التربية الفنية .

1. البيانات العامة للدرس:

2. التاريخ * الحصة * الفصل *عدد التلاميذ * نوع الدرس وموضوعه .

3. الزمن :

4. يحدد الزمن الكلي للدرس وتفصيلاً لكل خطوة من خطواته .

5. الخامات : كمياتها ، أنواعها ، مصادر الحصول عليها.

6. الأدوات : مناسبة لعمر التلاميذ ونضجهم الفني.

7. مصادر التعلم : المراجع العلمية والفنية ، الكتب والمجلات ...ألخ.

8. المفاهيم الأساسية: تحديدها وشرحها.

9. أهداف الدرس الإجرائية : تحديدها في مجالاتها الثلاث.

10. استراتيجيات التدريس: استراتيجيات مناسبة مع طبيعة الدرس.

11. تقديم الدرس: إذا كان الدرس الذي يقدم هو الدرس الأول فيقدم للوحدة أولا ومن ثم الدرس وإذا كان الدرس ليس الدرس الأول فيقدم له مباشرة .

12. التهيئة المكان من حيث الإضاءة ، الأتساع ، التهوية.

13. الأنشطة التعليمية : تكتب في صورة حوار يتم بين المدرس والتلاميذ .

14. إنهاء الدرس : إنهاء الأنشطة التعليمية وإخراج الأعمال ، وتنظيف المكان.

15. أنشطة إضافية ( تعيينات) :مثلا تجميع بعض الصور ، القراءة حول الموضوع الذي تم دراسته.

16. التقييم : وفق معايير تصمم في ضوء الأهداف الإجرائية.

17. الخاتمة : قد تكون اجتماعية أو أكاديمية .



ثانيا /تنفيذ الدرس:-

ويتطلب هذا المجال أن يكون المعلم متمكن من الكفايات الرئيسية التالية :-

تقديم الدرس

وتندرج منها الكفايات التدريسية الفرعية التالية:-

1. يقدم الدرس بما يثير اهتمام الطلاب ويحفزهم للبحث والتفكير.

2. يعرض أهداف الدرس بصورة دقيقة واضحة .

3. يعرض أهمية الأهداف في صورة احتياجات ومتطلبات الطلاب.

4. يبين بإيجاز كيفية تحقيق الأهداف .

5. يربط بين التقديم ومعارف وخبرات الطلاب السابقة .

6. يتحمس عند تقديم الدرس.

7. يهتم بأسئلة التلاميذ وإجاباتهم عند التقديم .

8. يتيح الفرصة للطالب بأن يجيب ويسأل عند التقديم .

· معنى التهئية :-

هي الوسيلة التي يستخدمها المدرسون لإثارة اهتمام التلاميذ وزيادة دافعيتهم وجذب انتباههم للدرس الجديد. وهي كل ما يقوله المعلم أو يفعله ، بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد ، بحيث يكونوا في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .

أهداف تهيئة درس التربية الفنية :-

1. تركيز انتباه التلاميذ على المادة التعليمية الجديدة .

2.خلق الإطار المعرفي لتنظيم الأفكار والمعلومات التي سوف يتضمنها الدرس.

3.توفير الاستمرارية في العملية التعليمية عن طريق ربط موضوع الدرس بما سبق تعلمة التلاميذ.

· أنواع التهيئة : - التهيئة التوجيهية وتستخدم في توجيه انتباه التلاميذ نحو موضوع الدرس. ،، يستخدم المعلم فيها نشاطاً أو شخصا ، أو شئياً أو حدثاً يعرف مسبقاً أنه موضوع اهتمام من التلاميذ أو أن لهم خبرة سابقة به .،، يقدم إطار يساعد التلاميذ على تصور الأنشطة التعليمية التي سوف يتضمنها الدرس ،، يساعد في نوضيح أهداف الدرس.

1- التهيئة الانتقالية: وتستخدم في الانتقال من المادة التي سبقت دراستها إلى المادة الجديدة .أو من نشاط تعليمي إلى نشاط تعليمي آخر.

2- التهيئة التقويمية : تستخدم لعملية التقييم ولما تم أن تعلمه التلاميذ قبل الانتقال إلى أنشطة أو خبرات جديدة .

اهمية استخدام الشرح في تهيئة درس التربية الفنية

1. يخطط للدرس مسبقاً وبدقة .

2. يشرح بأسلوب واضح ومفهوم لدى الطلاب.

3. يعمل على أن يكون الشرح جذاباً بالنسبة للطلاب.

4. يتأكد من أن الشرح لابد وأن يغطي النقاط الأساسية للدرس.

5. يكيف سرعته تبعاً لمستوى الطلاب وما بينهم من فروق .

6. يستخدم تشبيهات وإيضاحات جذابة وسليمة علمياً.

7. يشرك الطلاب في عملية الشرح كأسلوب التغذية الراجعة عندما يكون ذلك مناسباً.

8. يهتم باستجابات الطلاب لمساعدتهم على مزيد من الفهم .

التخطيط السنوي لنشاطات درس التربية الفنية

وضع خطة سنوية للنشاط على إن يقوم المعلم المشرف بتقسيم النشاط إلى لجان فرعية تتمثل في : - لجنة المسابقات - لجنة المعارض

1- لجنة الدعاية والإعلان والعلاقات العامة

2- لجنة المعسكرات وورش العمل:



مهام وواجبات جماعة التربية الفنية:-

1- العمل بروح الفريق واحترام الآراء المختلفة.

2- المشاركة مع جماعات الأنشطة المختلفة في النهوض والرقي بالعملية التعليمية التربوية.

3- استغلال أوقات فراغ الطلاب بما هو مفيد ومجد.

4- التواصل مع المجتمع المحلي وذلك من خلال المشاركة في المعسكرات والمعارض المتنوعة.

5- استغلال الخامات البيئية المختلفة وتوظيفها في خدمة النشاط .

6- صيانة الأدوات وحفظ العهدة الخاصة بالجماعة .

7- تنظيم المعارض الفنية المختلفة .

8- الاشتراك في المسابقات المختلفة .

9- إصدار المجلات الفنية المتنوعة الهادفة .

10- الاهتمام بخلفيات الفصول الدراسية .

سجلات جماعة التربية الفنية-

1- السجل العام : وهو الذي يتضمن أعضاء الجماعة والخطة العامة والبرنامج الزمني للخطة ومحاضر الاجتماعات

2- سجل المسابقات ويتضمن أنواع المسابقات التي تقيمها الجماعة بالمدرسة أو المجتمع المحيط بها

3- سجل المكتبة الفنية وهذا السجل بمثابة أرشيف للجماعة يتضمن مجموعة من الموضوعات المصورة وغير المصورة والتي يقوم الطلاب بجمعها من خلال المجلات والصحف والمصادر المتنوعة بهدف الرجوع إليها وقت الحاجة المكتبة الفنية يقوم المعلم المشرف على جماعة التربية الفنية بتخصيص جناح من المعرض أو غرفة التربية الفنية لهذه المكتبة والتي تضم مجموعة من الكتب الفنية وقصاصات من المجلات والصحف ذات العلاقة بالمادة والنشاط وكذلك الالبومات والوسائل التعليمية المختلفة للمادة وهذه المكتبة لها فوائد كبيرة إذ إنها : - تتيح للطلاب التعرف على الإبداعات المختلفة - تنمي لدى الطلاب حب العمل والبحث - تتيح الفرص للطلاب لإصدار مجلات وصحف حائطية مميزة - تزيد من ثقافة الطالب وتنمي لديه القراءة - تعود الطلاب على النشاط والحيوية والتفاعل المستمر مع المادة والنشاط المعارض الفنية تعد المعارض الفنية من مقومات نجاح مادة وجماعة التربية الفنية في أي مدرسة وهي تتيح للطلاب فرصة الاستمتاع بأعمالهم الفنية وتقدير غيرهم لهذا العمل فيقبل الطلاب على المادة والنشاط بروح ودافعية كبيرة ويتسابقون في عرض رسوماتهم وأعمالهم الفنية المختلفة والمعارض الفنية تحتوى على جميع الأعمال الفنية التي قامت بها الجماعة كالرسومات الفنية وفن الكاريكاتير والمنحوتات الفنية والمجسمات ..

شروط يجب مراعاتها عند تجهيز المعارض الفنية منها

1- مراعاة اختيار المكان المناسب للعرض

2- اختيار الأعمال الفنية المتميزة للطلاب

3 - تنظيم عرض الأعمال الفنية سواء حسب المحاور أو حسب الصفوف أو حسب الخامات

4 - اختيار الخلفية المناسبة لكل عمل فني من حيث اللون والشكل

5 - مراعاة عدم تكدس الأعمال الفنية في منطقة معينة وذلك لإتاحة الفرصة للمشاهد كل عمل على حده

6 - عرض نتائج أعمال جماعة التربية الفنية – سجلات – بحوث – مجلات - التركيز على الثقافة الفنية للطلاب المسابقات الفنية المسابقات الفنية من الأسس التي تقوم عليها التربية الفنية كمادة ونشاط وهي تهدف إلى تشجيع الطلاب والرقي بمستوياتهم الفنية وتنمية مواهبهم الإبداعية وتنقسم المسابقات إلى مسابقات محلية وعربية وعالمية .

شروط المعارض الفنية

1- طرح موضوع المسابقة على جميع الطلاب عن طريق الإذاعة المدرسية والإعلان الحائطي وكذلك أثناء الحصة الدراسية وذلك حتى ترسخ فكرة المسابقة في ذهن المشاركين وبالتالي التعبير عن الموضوع مع مراعاة مساحة الرسم حسب المسابقة

2- فرز الأعمال الواردة ثم اختيار افضل الأعمال للمشاركة به والعمل على تجهيزها وذلك بقطع الزوائد ثم تثبيت الصورة بدبابيس على ورق نظيف ابيض بإطار عرضه 5 سم من كل جانب ثم عمل استمارة البيانات لكل مشارك ويتم تدبيسها خلف اللوحة وتكون البيانات في ظهر الورقة .

3- أن يتحفظ المعلم لمخزن وافر من الأعمال الفنية كي يشارك بها في معرض فني أو مسابقة فنية ذات حيز زمني ضيق أو كوسيلة فنية عند تنفيذه لبعض الدروس الملفات أن يتحفظ بملفين أحدهما للوارد إليه والآخر للصادر منه لإذاعة المدرسية الاشتراك في الإذاعة المدرسية عن طريق تقديم مواضيع فنية ومعلومات عن الفنانين المشهورين والمعارض المختلفة والمسابقات الفنية المجلات الفنية ومجلة المدرسة قيام المعلم مع طلابه بعمل المجلات الفنية التي تتسم بالطالع الفني وإكسابهم الخبرات من حيث التصميم الفني للمجلة واختيار الموضوعات التي تتصل بالفنون جميعها . وتشجيع الطلاب على عمل البحوث والتقارير المختصرة حول الفن والمدارس الفنية والفنانين العالميين والمحليين مع التأكيد على إخراج البحث أو التقرير بشكل جيد من حيث تصميم الغلاف والصفحات ، أيضا مشاركة المعلم مع جماعة التربية الفنية بموضوع معين عن الفن وذلك في مجلة المدرسة السنوية التي تصدرها جماعة الصحافة ، أيضا يجب أن يكون له باع طويل في المشاركة في إخراج المجلة .




الموضوعالأصلي : التربية الفنية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: aissa


توقيع : aissa





الأربعاء 25 نوفمبر - 21:57:17
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: التربية الفنية


التربية الفنية


اخر مواضيعالقسم

الوحدة 1 – الدرس 2 - الضوء والظل والثمار - ص4 - ف1
الألوان المتكاملة ( المتتامة)
الألوان المحايدة
الألوان الأساسية
ما هي الألوان
الزرافة الراقصة
الوحدة 1 – الدرس 2 : الضوء والظل والثمار
التربية الفنية
دروس الألوان
فن التصميم





الموضوعالأصلي : التربية الفنية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: farid


توقيع : farid





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"