منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المراجعة النهائية فى اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الاول 2018
للصف الأول الإعدادي أروع مذكرة فى مادة الدراسات الإجتماعية
تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
القدس معالم و تاريخ
نصوص شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون أضحى التنائي
بحث عن النجار للسنة الخامسة ابتدائى بالغة الفرنسية
مذكرة انجلش أول ابتدائى ترم اول 2018
مذكرة تأسيس في اللغة الانجليزية للاول الابتدائي الترم الاول
مذكرة انجليزي للاول الإبتدائي الفصل الدراسي الأول
للتأسيس في اللغة العربية 2018 الترم الاول للصف الأول الابتدائي
مذكرة الممتاز فى اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الترم الأول
التهاني
اليوم في 18:07:23
اليوم في 17:23:08
أمس في 1:14:27
الإثنين 11 ديسمبر - 12:09:55
السبت 9 ديسمبر - 20:13:25
الجمعة 8 ديسمبر - 10:20:58
الخميس 7 ديسمبر - 21:57:10
الخميس 7 ديسمبر - 21:53:43
الخميس 7 ديسمبر - 21:45:59
الخميس 7 ديسمبر - 21:42:29
الخميس 7 ديسمبر - 21:39:33
الخميس 7 ديسمبر - 13:47:19
هنا جلال
هنا جلال
abrarkb
هنا جلال
AMAYREH

هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 18 نوفمبر - 19:01:03
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17542
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: لمن نغني؟- أحمد عبد المعطي حجازي


لمن نغني؟- أحمد عبد المعطي حجازي


[rtl]لمن نغني؟- أحمد عبد المعطي حجازي[/rtl]

[rtl]1-وُلِدَتْ هنا كلماتُنا [/rtl]
[rtl]ولدَتْ هنا في الليل يا عودَ الذّرة[/rtl]
[rtl]يا نجمةً مسجونةً في خيطِ ماء[/rtl]
[rtl]يا ثديَ أمٍّ لم يعدْ فيه لبن [/rtl]
[rtl]يا أيُّها الطّفلُ الّذي مازال عند العاشرة[/rtl]
[rtl]لكنّ عينيه تجوّلتا كثيراً في الزمن[/rtl]
[rtl]2- يا أيُّها الإنسانُ في الرّيفِ البعيد[/rtl]
[rtl]يا من يصمُّ السّمع عن كلماتنا. .أدعوك أن تمشي على كلماتِنا [/rtl]
[rtl]بالعين لو صادفتَها[/rtl]
[rtl]كيلا تموت على الورقْ[/rtl]
[rtl]أسقطْ عليها قطرتيْن من العرق[/rtl]
[rtl]كيلا تموتْ[/rtl]
[rtl]فالصوت إن لم يلقَ أذناً ضاع في صمت الأفق[/rtl]
[rtl]3- أين الطّريق إلى فؤادك أيها المنفيُّ في صمتِ الحقول[/rtl]
[rtl] لو أنني نايٌ بكفِّكَ تحت صفصافة[/rtl]
[rtl]أوراقها في الأفق مروحةٌ [/rtl]
[rtl]خضراء هفهافة[/rtl]
[rtl]لأخذت سمعَك لحظةً في هذه الخلوة[/rtl]
[rtl] وتلوتُ في هذا السّكون الشّاعريِّ حكايةَ الدنيا[/rtl]
[rtl]ومعاركَ الإنسانِ والأحزانِ فيّ[/rtl]
[rtl]ونفضت كلّ النّار، كلَّ النّارِ في نفسك[/rtl]
[rtl]وصنعت من نغمي كلاماً واضحاً كالشّمس[/rtl]
[rtl]عن حقلِنا المفروشِ للأقدام [/rtl]
[rtl]ومتى نقيمُ العرس؟[/rtl]
[rtl]ونودّعُ الآلام؟![/rtl]
[rtl]4-كلماتنا مصلوبةٌ فوق الورق[/rtl]
[rtl]لمّا تزل طيناً ضريراً ليس في جنبيه روحْ[/rtl]
[rtl]وأنا أريد لها الحياة[/rtl]
[rtl]وأنا أريد لها الحياة على الشّفاه[/rtl]
[rtl]تمضي بها شفة إلى شفةٍ فتولد من جديد[/rtl]
[rtl]الأسئلة: 1- بمَ عبّر الشّاعر عن جفاف الأرض وظمئها للماء؟[/rtl]
[rtl]ج-عبر عنها بقوله: يا ثدي أم لم يعد فيه لبن.[/rtl]
[rtl]2- ما الذكريات التي حملها الشّاعر في طفولته وهو ينظر إلى عود الذّرة؟[/rtl]
[rtl]ج-تذكر استغلال الفلاحين، ومعاناتهم في ظل الإقطاع.[/rtl]
[rtl]3- حدّد سمتين من سمات الواقعيّة الجديدة برزتا في النّص؟[/rtl]
[rtl]ج-التعبير بالرموز(عود الذرة)-المحتوى الثوري في كل النص.[/rtl]
[rtl]4- استخرج من النّص أسلوب نفي، وعيّن أداته ودلالتها؟[/rtl]
[rtl]ج-لم يلق: أداته لم، تفيد قلب نفي المضارع إلى الماضي.[/rtl]
[rtl]5- علّل سبب كتابة التّاء مبسوطةً في (الصّوت- كلمات- وُلِدَت)؟[/rtl]
[rtl]ج-الصوت: اسم ثلاثي ساكن الوسط، كلمات: جمع مؤنث سالم، ولدت، تاء التأنيث في آخر الفعل.[/rtl]
[rtl]6- استخرج من النص اسماً مشتقاً وعيّن نوعه ووزنه وفعله الماضي؟[/rtl]
[rtl]ج-المنفي-اسم مفعول، وزنه مفعول، فعله نُفي.[/rtl]
[rtl]7- علّل سبب كتابة الألف ليّنةً في (القرى) والهمزة في (تضيء)؟[/rtl]
[rtl]ج-القرى: أصل الألف ياء لأنه اسم ثلاثي، تضيء:همزة متطرفة ما قبلها ساكن.[/rtl]
[rtl]8- هات مصدر كلٍ من الأفعال التّاليةSadتضيء- تجوّل- صادَف- يُصِمّ)؟ [/rtl]
[rtl]ج-تضيء: إضاءة- تجوّل: تجوُّلاً- صادف: مصادفة- يصمّ: صمّاً أو صمماً.[/rtl]
[rtl]9-أين تجد معاني الكلمات التالية في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟(ضاع-نغني).[/rtl]
[rtl]ج-ضاع: نرد الألف إلى أصلها فتصبح(ضيع)، نجدها في باب الضاد مع مراعاة الياء فالعين.[/rtl]
[rtl]-نغني: أصلها(غني) نجدها في باب الغين مع مراعاة النون فالياء.[/rtl]
[rtl]10-استخرج من النص أسلوباً إنشائياً وبين نوعه، والغرض الذي خرج إليه.[/rtl]
[rtl]ج-يا نجمة-نداء، خرج إلى غرض الاعتزاز.[/rtl]
[rtl]11-في المقطع الثاني أسلوب شرط جازم، عينه، وحدد فعل الشرط وجوابه ونوع الأداة.[/rtl]
[rtl]ج-إن لم يلق أذناً ضاع في صمت الأفق، يلق: فعل الشرط، ضاع: جوابه، الأداة: إن جازمة.[/rtl]
[rtl]12- تحدث عن مظهرين من مظاهر الحداثة في الشّعر برزت من خلال الوزن والصّورة. [/rtl]
[rtl]ج:الوزن يعتمد على تفعيلة واحدة تكررت في الأبيات،أمّا من حيث الصّورة فقد اعتمد الشّاعر على الصّورة الرّمزية،مثلSadيا نجمة مسجونة في خيط ماء) للدّلالة على مكانة الفلاح واستغلاله،(يا ثدي أم لم يعد فيه لبن)للدلالة على جفاف الأرض.[/rtl]
[rtl]13- أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً.[/rtl]
[rtl]كلماتُنا: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. نجمةً:منادى نكرة غير مقصودة منصوب، نجمة: منادى نكرة غير مقصودة منصوب بالفتحة الظاهرة، الإنسانُ: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة،المنفيُّ:صفة مرفوعة, وعلامة رفعها الضّمّة الظاهرة.أينَ: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان.[/rtl]





الموضوعالأصلي : لمن نغني؟- أحمد عبد المعطي حجازي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية