منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟
تعريف النص لغة واصطلاحا
الصور البيانية
البحور العربية
وضعية ادماجية في اللغة الفرنسية 4 متوسط
نصائح وتوجيهات للمرأة المسلمة
من مواضيع الأخت الفاضلة.....هالة قليفط......
حكم التختم في الوسطى للنساء/من أصول الفقه
في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين
ما حكم إسقاط الحمل إذا كان فيه ضرر على الأم؟
اليوم في 5:48:38
اليوم في 5:48:19
اليوم في 3:56:25
اليوم في 3:55:16
اليوم في 3:53:30
اليوم في 0:51:24
اليوم في 0:50:25
اليوم في 0:48:54
اليوم في 0:47:44
اليوم في 0:46:18
midou couco
midou couco
chrifa
chrifa
chrifa
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 18 نوفمبر - 19:01:03
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15808
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: لمن نغني؟- أحمد عبد المعطي حجازي


لمن نغني؟- أحمد عبد المعطي حجازي


[rtl]لمن نغني؟- أحمد عبد المعطي حجازي[/rtl]

[rtl]1-وُلِدَتْ هنا كلماتُنا [/rtl]
[rtl]ولدَتْ هنا في الليل يا عودَ الذّرة[/rtl]
[rtl]يا نجمةً مسجونةً في خيطِ ماء[/rtl]
[rtl]يا ثديَ أمٍّ لم يعدْ فيه لبن [/rtl]
[rtl]يا أيُّها الطّفلُ الّذي مازال عند العاشرة[/rtl]
[rtl]لكنّ عينيه تجوّلتا كثيراً في الزمن[/rtl]
[rtl]2- يا أيُّها الإنسانُ في الرّيفِ البعيد[/rtl]
[rtl]يا من يصمُّ السّمع عن كلماتنا. .أدعوك أن تمشي على كلماتِنا [/rtl]
[rtl]بالعين لو صادفتَها[/rtl]
[rtl]كيلا تموت على الورقْ[/rtl]
[rtl]أسقطْ عليها قطرتيْن من العرق[/rtl]
[rtl]كيلا تموتْ[/rtl]
[rtl]فالصوت إن لم يلقَ أذناً ضاع في صمت الأفق[/rtl]
[rtl]3- أين الطّريق إلى فؤادك أيها المنفيُّ في صمتِ الحقول[/rtl]
[rtl] لو أنني نايٌ بكفِّكَ تحت صفصافة[/rtl]
[rtl]أوراقها في الأفق مروحةٌ [/rtl]
[rtl]خضراء هفهافة[/rtl]
[rtl]لأخذت سمعَك لحظةً في هذه الخلوة[/rtl]
[rtl] وتلوتُ في هذا السّكون الشّاعريِّ حكايةَ الدنيا[/rtl]
[rtl]ومعاركَ الإنسانِ والأحزانِ فيّ[/rtl]
[rtl]ونفضت كلّ النّار، كلَّ النّارِ في نفسك[/rtl]
[rtl]وصنعت من نغمي كلاماً واضحاً كالشّمس[/rtl]
[rtl]عن حقلِنا المفروشِ للأقدام [/rtl]
[rtl]ومتى نقيمُ العرس؟[/rtl]
[rtl]ونودّعُ الآلام؟![/rtl]
[rtl]4-كلماتنا مصلوبةٌ فوق الورق[/rtl]
[rtl]لمّا تزل طيناً ضريراً ليس في جنبيه روحْ[/rtl]
[rtl]وأنا أريد لها الحياة[/rtl]
[rtl]وأنا أريد لها الحياة على الشّفاه[/rtl]
[rtl]تمضي بها شفة إلى شفةٍ فتولد من جديد[/rtl]
[rtl]الأسئلة: 1- بمَ عبّر الشّاعر عن جفاف الأرض وظمئها للماء؟[/rtl]
[rtl]ج-عبر عنها بقوله: يا ثدي أم لم يعد فيه لبن.[/rtl]
[rtl]2- ما الذكريات التي حملها الشّاعر في طفولته وهو ينظر إلى عود الذّرة؟[/rtl]
[rtl]ج-تذكر استغلال الفلاحين، ومعاناتهم في ظل الإقطاع.[/rtl]
[rtl]3- حدّد سمتين من سمات الواقعيّة الجديدة برزتا في النّص؟[/rtl]
[rtl]ج-التعبير بالرموز(عود الذرة)-المحتوى الثوري في كل النص.[/rtl]
[rtl]4- استخرج من النّص أسلوب نفي، وعيّن أداته ودلالتها؟[/rtl]
[rtl]ج-لم يلق: أداته لم، تفيد قلب نفي المضارع إلى الماضي.[/rtl]
[rtl]5- علّل سبب كتابة التّاء مبسوطةً في (الصّوت- كلمات- وُلِدَت)؟[/rtl]
[rtl]ج-الصوت: اسم ثلاثي ساكن الوسط، كلمات: جمع مؤنث سالم، ولدت، تاء التأنيث في آخر الفعل.[/rtl]
[rtl]6- استخرج من النص اسماً مشتقاً وعيّن نوعه ووزنه وفعله الماضي؟[/rtl]
[rtl]ج-المنفي-اسم مفعول، وزنه مفعول، فعله نُفي.[/rtl]
[rtl]7- علّل سبب كتابة الألف ليّنةً في (القرى) والهمزة في (تضيء)؟[/rtl]
[rtl]ج-القرى: أصل الألف ياء لأنه اسم ثلاثي، تضيء:همزة متطرفة ما قبلها ساكن.[/rtl]
[rtl]8- هات مصدر كلٍ من الأفعال التّاليةSadتضيء- تجوّل- صادَف- يُصِمّ)؟ [/rtl]
[rtl]ج-تضيء: إضاءة- تجوّل: تجوُّلاً- صادف: مصادفة- يصمّ: صمّاً أو صمماً.[/rtl]
[rtl]9-أين تجد معاني الكلمات التالية في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟(ضاع-نغني).[/rtl]
[rtl]ج-ضاع: نرد الألف إلى أصلها فتصبح(ضيع)، نجدها في باب الضاد مع مراعاة الياء فالعين.[/rtl]
[rtl]-نغني: أصلها(غني) نجدها في باب الغين مع مراعاة النون فالياء.[/rtl]
[rtl]10-استخرج من النص أسلوباً إنشائياً وبين نوعه، والغرض الذي خرج إليه.[/rtl]
[rtl]ج-يا نجمة-نداء، خرج إلى غرض الاعتزاز.[/rtl]
[rtl]11-في المقطع الثاني أسلوب شرط جازم، عينه، وحدد فعل الشرط وجوابه ونوع الأداة.[/rtl]
[rtl]ج-إن لم يلق أذناً ضاع في صمت الأفق، يلق: فعل الشرط، ضاع: جوابه، الأداة: إن جازمة.[/rtl]
[rtl]12- تحدث عن مظهرين من مظاهر الحداثة في الشّعر برزت من خلال الوزن والصّورة. [/rtl]
[rtl]ج:الوزن يعتمد على تفعيلة واحدة تكررت في الأبيات،أمّا من حيث الصّورة فقد اعتمد الشّاعر على الصّورة الرّمزية،مثلSadيا نجمة مسجونة في خيط ماء) للدّلالة على مكانة الفلاح واستغلاله،(يا ثدي أم لم يعد فيه لبن)للدلالة على جفاف الأرض.[/rtl]
[rtl]13- أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً.[/rtl]
[rtl]كلماتُنا: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. نجمةً:منادى نكرة غير مقصودة منصوب، نجمة: منادى نكرة غير مقصودة منصوب بالفتحة الظاهرة، الإنسانُ: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة،المنفيُّ:صفة مرفوعة, وعلامة رفعها الضّمّة الظاهرة.أينَ: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان.[/rtl]





توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د