منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الثلاثاء 17 نوفمبر - 19:25:36
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: مكونات الوسط


مكونات الوسط


مكونات الوسط


مقدمة
تهتم علم الحياة و الأرض بدراسة مكونات الوسط البيئي فمماذا يتكون الوسط البيئي ؟
أ - تمثيل مكونات وسط على تصميم
ملاحظة
يتكون الوسط البيئي من جزءان : جزء حي يتكون من الحيوانات و النباتات , و جزء عير حي يتكون من الهواء و الماء و المواد المعدنية

ب - خصائص الكائن الحي
الخاصيات التي تتميز بها الكائنات الحية هي
L'alimentation التغذية
La respiration التنفس
La repedution التوالد
La croissance النمو

تنوع مكونات الوسط
أوساط مختلفة
إسم الوسط
كائنات حية
عناصر غير حية

وسط غابوي
حيوانات
نباتات
التربة
الهواء
صخور
بومة
دودة الأرض
فأر
فراشة
شجيرة
فطر
حزازيات
شرخس
شجر البلوط
عشب

وسط مائي (عذب , ضاية)
بطة
رعاش
باعوضة
يرقة الديتك

الديتيك
نينوفر
بركية
الماء
الهواء
التربة

وسط ساحلي
بلح البحر
صحنية
طحلب أخضر
صخور
التربة
الماء

الملاحظة بالمكبر الزوجي
يوجد بالطبيعة أوساطا مختلفة تعيش فيها كائنات حية متنوعة نباتية و حيوانية و كائنات أخرى (طحالب غير خضراء) منها ما يمكن رؤيته بالعين المجردة و منها ما لا يمكن رؤيته إلا بالمكبر الزوجي أو بالمجهر
البلانكتون الحيواني : يشكل الحيوانات المجهرية التي تعيش في الماء
البلانكتون النباتي : تشكل النباتات المجهرية التي تعيش في الماء

الخلايا
ملاحظة خلايا في جسم الإنسان
خلايا الوجه الداخلي للخد
ملاحظة خلايا نباتية
خلايا قعر البصل
تعتبر الخلية الوحدة التركيبية للكائن الحي و تتكون من العناصر التالية : نواة - سيتوبلازم - غشاء سيتوبلازمي و تتكون الكائنات الحية النباتية و الحيوانية و غيرها إما من خلية واحدة أو من عدة خلايا

تمهيد
يوجد تنوع في الكائنات الحية، وتنوع في أوساط العيش، ومن مميزات الكائن الحي أنه يتنفس للبقاء على قيد الحياة، لذا يعتبر التنفس وظيفة حيوية، وأثناء التنفس تحدث تبادلات غازية بين الكائن الحي ووسط عيشه
فما طبيعة هذه التبادلات الغازية التنفسية؟
وماهي الأعضاء والبنيات التي تمكن الكائن الحي من التنفس؟
التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية
التبادلات الغازية التنفسية في الهواء
عند الانسان
مناولة
ملاحظة
نلاحظ تعكر ماء الجير في القارورة ب، مما يدل على أن الهواء المتزفر غني بثنائي أكسيد الكربون
، وعندما نزفر في الأكسيمتر (جهاز الكتروني يمكن من قياس نسبة الأكسجين في الهواء) ، نلاحظ أن نسبة الأكسجين في الهواء المتزفر أقل من نسبته في الهواء المتنشق ، مما يدل على أن الجسم يأخد االأكسجين من الهواء
استنتاج
يأخد جسم الانسان من وسط عيشه (الهواء) الأكسجين ويطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون، وتسمى هذه العملية بالتبادلات الغازية التنفسية
عند الجراد
تجربة
في التجربة (ب) لا نضع الجراد في القارورة لنقوم بمقارنة النتائج مع التحجربة (أ)،وتسمى التجربة (ب) بالتجربة الشاهدة
ملاحظة
في نهاية التجربة أي بعد مرور 30 دقيقة، نلاحظ تعكر ماء الجير ونقص في كمية الأكسجين في الهواء داخل القارورة التي وضعنا فيا الجراد، أما التجربة (ب) فلم يحدث فيها أي تغيير، مما يدل على أن للجراد علاقة بالتغيرات الملاحظة في القارورة (أ)
استنتاج
يتنفس الجراد في الهواء ويأخد منه الأكسجين ويطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند النباتات الخضراء
تجربة
في التجربة 1 نضع نبتة خضراء في محبق ونضع بجانبها اناءا زجاجيا به ماء الجير، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة، أما التجربة 2 فتستعمل كتجربة شاهدة
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ تعكر ماء الجير بالنسبة للتجربة 1، ومن خلال معايرة كمية الأكسجين داخل الجرس نلاحظ انخفاظا في نسبته، أما في التجربة 2 فلم يحدث أي تغيير
استنتاج
في غياب الضوء تتنفس النباتات الخضراء في الهواء حيث تأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
خلاصة
تتنفس الحيوانات والنباتات في الهواء، وتتجلى هذه الوظيفة في أخد الأكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربون
التبادلات الغازية التنفسية في الماء
عند السمكة

تجربة
نضع سمكة حية في مياه، ونقوم بمعايرة كمية الأكسجين المذاب في الماء في بداية التجربة وفي نهايتها لمقارنة النتائج، وفي نهاية التجربة أي بعد مرور حوالي 24 ساعة نقوم بمعايرة كمية الأكسجين المذاب في الماء، ونظيف كمية من هذا الماء لماء الجير
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ تعكر ماء الجير ونقصا في كمية الأكسجين المذاب في الماء
استنتاج
تعكر ماء الجير يدل على أن الماء يحتوي على ثنائي أكسيد الكربون، فالسمكة اذن تطرح هذا الغاز في الماء، وانخفاض كمية الأكسجين في الماء الذي وضعت فيه السمكة يدل على أن السمكة تأخد الأكسجين من الماء،
فالسمكة اذن تتنفس في الماء وتأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند نبات مائي أخضر
تجربة
نأخد انائين زجاجيين، في الاناء(أ) نضع عيلودة مع ماء ، وفي الاناء (ب) نضع فقط ماء ليستعمل كتجربة شاهدة، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ أن الماء الذي وضعت فيه العيلودة يعكر ماء الجير، كما نلاحظ أن نسبة الأكسجين قد انخفضت في الاناء الذي وضعت فيه العيلودة، أما بالنسبة لماء الاناء (ب) فلا يعكر ماء الجير ولم تتغير نسبة الأكسجين فيه
استنتاج
تعكر ماء الجير يدل على أن العيلودة طرحت ثنائي أكسيد الكربون فيه، ونقص كمية الأكسجين يدل على أن العيلودة أخدته من الماء
تقوم العيلودة في غياب الضوء بتبادلات غازية تنفسية مع الماء ، وتأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
خلاصة
تقوم الكائنات الحية بتبادلات غازية تنفسية مع وسط عيشها (الهواء، الماء) حيث تأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
أعضاء وبنيات التنفس
أعضاء وبنيات التنفس في الهواء
عند الانسان والحلزون
عند الانسان
يتكون الجاز التنفسي عند الانسان من الأنف والرغامة التي تتفرع الى قصبتين رئويتين، كل قصبة تتصل برئة، داخل الرئتان تتفرع القصبة الى قصيبات تنتهي بأكياس هوائية تسمى الحويصلات الرئوية، تتضمن كل حويصلة العديد من الأسناخ الرئويةوهذه الأخيرة تكون مغلفة بشعيرات دموية
ماذا يحدث داخل الرئة
من خلال معطيات الجدول يتبين أن الدم الداخل الى الرئتين يكون غنيا بثنائي أكسيد الكربون وفقيرا من حيث نسبة الأكسجين، وعند خروج الدم من الرئة يصبح غنيا بالأكسجين وفقيرا من حيث نسبة ثنائي أكسيد الكربون، نستنتج اذن أن الدم يتزود بالأكسجين ويطرح ثنائي أكسيد الكربون أثناء مروره بالرئة، وبالضبط على مستوى الأسناخ الرئوية

يمر الأكسجين من الأسناخ الرئوية الى الدم عبر الجدار الدقيق للأسناخ الرئوية والشعيرات الدموية، ويمر ثنائي أكسيد الكربون في الاتجاه المعاكس
ماذا يحدث داخل الأعضاء؟


مقارنة الدم الذي يدخل الى الأعضاء والدم الذي يخرج منها ثنائي أكسيد الكربون الأكسجين كمية الغاز في 100من الدم
4020





الموضوعالأصلي : مكونات الوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية





الثلاثاء 17 نوفمبر - 19:26:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: مكونات الوسط


مكونات الوسط


812
بعد عبوره العضون





من خلال تحليل معطيات الجدول يتبين أن الدم الداخل الى الأعضاء يكون غنيا بالأكسجين وفقيرا من حيث ثنائي أكسيد الكربون، وعند خروجه من الأعضاء يكون غنيا بثنائي أكسيد الكربون وفقيرا من حيث نسبة الأكسجين

نستنتج اذن أن الأعضاء تتزود بالأكسجين من الدم وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند الحلزون
يبين تشريح الحلزون أن الفتحة التنفسية تتصل بكيس هوائي يسمى الرئة، وهذه الأخيرة مكونة من تجويف واحد، وتتميز بجدار دقيق ورطب وغني بالعروق الدموية
خلاصة
تتم التبادلات الغازية التنفسية عند الانسان والحلزون بين الدم والهواء على مستوى الرئة ، انه التنفس الرئوي
عند الجراد
ملاحظة جرادة حية
عند ملاحظة جرادة حية نرى أنها تقوم بحركات ايقاعية كما نلاحظ وجود فحات تنفسية على مستوى البطن، انها تتنفس
تشريح بطن جرادة
عند تشريح بطن جرادة نرى تواجد شبكة من قنةات فضية اللون تدعى القصبات، وتتفرع هذه القصبات الى قصيبات تصل جميع أنحاء الجسم وتتصل مباشرة بالأعضاء، تتفرع بدورها الى شعيرات هوائيةلتصل بذلك الى جميع خلايا الجسم
خلاصة
عند الجراد يدخل الهواء الغني بالأكسجين من الفتحة التنفسية، وتوزعه الشبكة القصبية على خلايا الجسم حيث تتم التبادلات الغازية التنفسية مباشرة بين الشعيرات الهوائية وخلايا الجسم، يمر الأكسجين من الشعيرات الهوائية الىالخلايا ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا الى الشعيرات الهوائية، انه التنفس القصبي
عند النباتات الخضراء
لا تتوفر النباتات الخضراء على أعضاء تنفسية متخصصة مثل الحيوانات، ومن خلال ملاحظةأوراق نبات بواسطة المجهر يتبين أنها تتوفر في وجهها السفي على فتحات تدعى الثغور، تتم عبرها أهم التبادلات الغازية التنفسية مع الهواء
ملحوظة
هناك بعض النباتات لاتتوفر على الثغور مثل الحزازيات، وتتم التبادلات الغازية التنفسية عند هذه النباتات مباشرة بين الهواء وجميع أعضائها أي الأوراق والساق والجذور

تتم التبادلات الغازية عند النباتات في وجود الضوء وفي غيابه، ففي غياب الضوء تأخذ الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون، وفي وجود الضوء تتدخل ظاهرة أخرى(التركيب الضوئي) فيحدث العكس في التبادلات الغازيةأي تأخد ثنائي أكسيد الكربون وتطرح الأكسجين
أعضاء وبنيات التنفس في الماء
عند السمكة
ملاحظة سمكة حية
من خلا ملاحظة سمكة حية في مماه نرى أنها تقوم بحركات ايقاعية للفم وغطائي الغلاصم، ينتج عن هذه الحركات تير مائي، وعندما نقوم بافراغ ماء ملون أمام فم السمكة نلاحظ أنه يدخل عبر الفم ويخرج من تحت غطاء الغلاصم
يوجد تحت غطاء الغلاصم أربع غاصم حمراء، وتتكون كل غلصمة من صفيحتين غلصميتين تتكون كل واحدة منها من خييطات غلصمية، والخييطات الغلصمية غنية بالشعيرات الدموية، ولها جدار رققيق يسمح بمرور الغازات التنفسية، ويكون الماء الذي يدخل من الفم غنيا بالأكسجين والماء الذي يخرج من تحت غطاء الغلاصم غنيا بثنائي أكسيد الكربون
استنتاج
تتم التبادلات الغازية التنفسية بين جسم السمكة والماء على مستوى الخييطات الغلصمية، وتسهل هذه التبادلات بفضل المساحة الكبيرة للغلاصم وكثافة عروقها الدموية، حيث يمر الأكسجين من اماء عبر جدار الخييطات الغلصمية الى دم الشعيرات الدموية، ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الدم عبر جدار الشعيرات الدموية الى الم، انه التنس الغلصمي




الموضوعالأصلي : مكونات الوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية





الثلاثاء 17 نوفمبر - 19:26:39
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: مكونات الوسط


مكونات الوسط


عند نبات مائي
العيلودة نبات مائي يتنفس في الوسط المائي، وتتوفر العيلودة على قشيرة رقيقة تسمح بمرور الغازات التنفسية المذابة في الماء على مستوى جميع الأعضء، في غياب الضوء تمتص العيلودة الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون


التنفس القصبي مثال : الجراد
تشريح الجراد
إن تشريح بطن الجراد يبين أن الفتحات التنفسية تتصل بالقصبات وبالقصيبات الهوائية والشعيرات الهوائية لتصل بذلك إلى جميع خلايا الجسم تتم التبادلات الغازية مباشرة بين الشعيرات الهوائية وخلايا الجسم ، حيث يمر الأكسجين من الشعيرات الهوائية إلى الخلايا ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا إلى الشعيرات الهوائية
استنتاج
تتم التبادلات الغازية في الوسط الهوائي عند الحيوانات : إما بواسطة الرئة وهي عبارة عن كيس غني بالعروق والشعيرات الدموية ، حيث يمر الأكسجين من الهواء عبر جدار الرئة الرقيق والرطب ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء أو بواسطة القصبات والقصيبات الهوائية حيث يمر الهواء عبر الفتحات التنفسية إلى القصبات والقصيبات الهوائية ليصل بذلك إلى جميع أعضاء الجسم ، حيث يمر الأكسجين عبر جدار الشعيرات الهوائية الرقيق والرطب إلى الخلايا ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا إلى الشعيرات الهوائية ويسمى هذا النوع من التنفس التنفس القصبي
التنفس عند النباتات الخضراء
لا تتوفر النباتات الخضراء على أعضاء تنفسية مثل الحيوانات ، حيث تتم التبادلات التنفسية مباشرة بين الهواء والنبات على مستوى جميع أعضائه من أوراق و جدور و أغصان تتوفر أوراق النباتات الخضراء على وجهها السفلي على ثغور تتم على مستواها أهم التبادلات الغازية
تعتبر الصيغة السنية عن عدد الأسنان لنصف الفك العلوي و للنصف المقابل له في الفك السفلي و ذلك في شكل كسر. توضع على البسط عدد أسنان نصف الفك العلوي و على المقام عدد أسنان نصف الفك السفلي
xi + yc + z pm + tm
xi + yc + z pm + tm
تمثل عدد الأسنان t و z و y و x : بحيث
تمثل الضرس الخلفي m تمثل الضرس الأمامي و pm تمثل الناب و c تمثل القاطعة و i و

حركات واسعة للفك السفلي و وظائف مختلفة للأسنان
لقمة المفصل هو الجزء من الفك السفلي الذي يتمفصل مع الجمجمة. هذا التمفصل يسمح للفك السفلي بالتحرك

أثناء تناول الأغذية يحتاج الإنسان إلى القطع و التمزيق و التخليط و الطحن و ذلك حسب نوع الغذاء و طبيعته. كل وظيفة من هذه الوظائف يؤديها نوع محدد من الإنسان
الأسنان
الوظيفة الضرس الأمامي الناب القاطعة الضرس
الطحن ×
التمزيق ×
القطع ×
السحق ×
مقارنة النظام الغذائي العاشب مع النظام الغذائي اللاحم
إذا كان النظام الغذائي القارت يتميز بوجود نظام أسنان كامل و بلقمة مفصل تسمح للفك السفلي بالقيام بحركات في جميع الإتجاهات
نظام أسنان متكيف مع النظام الغذائي
تتكيف الأسنان مع النظام الغذائي لمختلف الكائنات الحية سواءا كانت عاشبة أو لاحمة أو قارتة
تتوفر الحيوانات العاشبة المجترة على نظام أسنان غير كامل حيث يحمل نصف الفك العلوي ثلاثة أضراس أمامية و ثلاثة أضراس خلفية كالبقرة مثلا, بخلاف الحيوانات اللاحمة التي يتوفر نصف فكها العلوي على ثلاثة قواطع, نابا حادا و ثلاثة أضراس أمامية و ضرسا خلفيا ضامرا كالقط
أنبوب هضمي مكيف مع النظام الغذائي
يتطلب إجترار العشب توفر الحيوان على معدة من أربعة جيوب ( كرش - قلنسوة - أم اللفيف - منفخة ) تسمح بتجميع العشب و تخمره ثم إرجاعه إلى الفم ( الإجترار ) و منه إلى الأمعاء مما يجعل عملية الهضم بطيئة




الموضوعالأصلي : مكونات الوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"