منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
اليوم في 21:29:54
اليوم في 21:26:21
اليوم في 21:24:52
اليوم في 21:02:07
اليوم في 20:52:16
اليوم في 19:04:34
اليوم في 18:32:48
اليوم في 18:31:19
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الإثنين 16 نوفمبر - 13:22:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي-
16 ساعة- 9 سا ع (1914/ الوحدة التعلمية الأولى: العالم الإسلامي وضعه الداخلي وعلاقاته الخارجية( 1453
الكفاءة القاعدية: أمام وضعيات إشكالية تعكس اختلا ل التوازن بين الشرق والغرب الأوروبي في العصر الحديث،
يكون المتعلم قادرا على شرح وتصنيف عوامل القوة والضعف ومظاهرهما في العالم الإسلامي وصولا إلى معرفة
ماجعل المنطقة مستهدفة من كل التحولات في العلاقات الدولية.
1914 المدة: 6 سا / الوضعية الأولى: العالم الإسلامي مجاله الجغرافي والسياسي 1453
الإشكالية : العالم الإسلامي بموقعه الجغرافي و عمقه الحضاري و الديني و غناه المادي شكل نقطة استقطاب و
محور انشغال دولي ولا يزال.
التعليمات :
1اعتمادا على مكتسباتك القبلية والخرائط ص 13 ، حدد المجال الجغرافي والسياسي للعالم الإسلامي ، مبرزا /
مظاهر أهميته.
2 من خلال دراستك في المرحلة السابقة (المتوسط)والصور والخريطة ص 13 ، استعرض مراحل تشكل العالم /
الإسلامي.
3- من خلال إجابة التعليمة السابقة ، خلُصت إلى أن العالم الإسلامي قبيل 1453 تع  رض لعملية تمزيق و /
تفتيت ، ظهرت على إثرها دول ضعيفة ، استعرضها دون شرح
.؟ 5 .إلى ماذا تشير الوثيقة 2 ص 23 /
6 في ظل هذه الظروف ، ظهرت الدولة العثمانية كدولة مركزية قوية تحاول تجميع ما تفتت ، بين مراحل /
تشكلها كخلافة إسلامية.
8 النص ص 26 يشير إلى بعض المكونات الحضارية للمجتمعات الإسلامية ، استخرجها و اشرحها. /
1 تحديد المجالين الجغرافي و السياسي للعالم الإسلامي: / -
- المجال الجغرافي : يمتد من المحيط الهادي شرقا إلى الأطلسي غربا ، ومن المتوسط ووسط آسيا شمالا إلى
المحيط الهندي و افريقيا الاستوائية جنوبا
- المجال السياسي : يتكون من 57 دولة تشكل "منظمة المؤتمر الإسلامي" ، موزعة كالتالي:
- 28 دولة في إفريقيا - 27 دولة في آسيا
- دولتان في أوربا (البوسنة والهرسك - ألبانيا
*- ومظاهر أهميته - :أهميته:
- الإستراتيجية :
- مركز العالم (يتوسط العالم(
- يشرف على مسطحات هامة ( ذكر بعضها(
- يشرف على مضايق حيوية ( ذكر بعضها(
- الاقتصادية:
- غني بالثروات الطبيعية ( ذكر بعضها(
- ملتقى طرق التجارة بحكم توسطه للعالم
- قوة بشرية هائلة ( أكثر من مليار و نصف المليار(
- الحضارية و الدينية:
- مهد الحضارات القديمة .
- مهد الديانات السماوية الثلاث
- موطن مقدسات الديانات الثلاث ( مكة - حائط البراق، - كنيسة القيامة - المسجد الأقصى (...
وضع العالم الاسلامي قبيل 1453 م
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
2
ظهور دول اسلامية كثيرة زادت في تمزق العالم الإسلامي.
4الدويلات الإسلامية الناشئة عن التفتت: /
أ/ في آسيا:
1517 ) : في مصر و الشام. / - المماليك ( 1250
1924 ) : في الأناضول ( حيث تركيا اليوم. ( / - العثمانيون ( 1299
1785 ) : في إيران و جنوب العراق. ( / - الصفويون ( 1501
- المغول : كونوا امارات متناحرة في و سط آسيا و الهند.
- ممالك جنوب شرق آسيا : في أندونيسيا.
ب/ في افريقيا:
1269 ) القوة الإسلامية الكبرى في المغرب الإسلامي - 1269 -: ( دولة الموحدين( 1247 - - الموحدون ( 1147
والأندلس. وامتدت من برقة شرقا إلى القسم الجنوبي الذي يحده شمالا نهري آنا وبلنسية .وكانت قوة عسكرية
وسياسية واقتصادية.وبعد هزيمتها في موقعة حصن العقاب 1212 .بالأندلس تراجع دورها وتفككت إلى ثلاث
دويلات هي:
- 1574 ) سلالة بربرية حكمت في تونس، شرق الجزائر و طرابلس مابين 1229 - 1 - الحفصيون: ( 1229
1574 م.مقرها: تونس. ينتمي الحفصيون إلى قبيلة مصمودة البربرية، ومساكنها في جبال الأطلس.استطاع الأمير
1249 م) أن يؤسس دولة استخلفت الدولة الموحدية في المنطقة. أصبحت العاصمة تونس - أبو زكريا يحي ( 1228
مركزا تجاريا مهماً. وفي سنة 1574 م نجح حاكم الجزائر في دخول تونس، ودخلت بذلك تحت سلطة العثمانيين.
1557 م. - 1557 ): بنو عبد الواد: سلالة بربرية حكمت في غرب الجزائر سنوات 1236 - -2 الزيانيون ( 1236
يرجع أصلهم إلى قبيلة زناتة البربرية التي استقرت شمال الصحراء الكبرى ثم هاجرت في القرن 11 م إلى شمال
- الجزائر. نقل هؤلاء إليهم إدارة مدينة تلمسان. بعد سقوط الموحدين استقل أبو يحي يغمراسن بن زيان ( 1236
1283 م) بالحكم تمكن بعدها من وضع قواعد لدولة قوية. ومنذ 1510 م و بسبب التهديد الإسباني وضع بنو عبد
الواد أنفسهم تحت حماية العثمانيين(الذين انجدوا مدينة الجزائر عام 1516 م بأيدي عروج بربروس).
1465 م. - 1465 ): سلالة بربرية تولت الحكم في المغرب 1244 - -3 المرينيون: بني مرين ( 1244
المقر: فاس. ينحدرون من قبيلة زناتة البربرية والتي استوطنت المناطق الشرقية على الحدود مع الصحراء. نزح
هؤلاء إلى المغرب مطلع القرن ال 12 م واستقروا في المناطق الشرقية و الجنوب شرقية، استطاع المرينيون مع
حلول سنة 1269 م التخلص من آخر الأمراء الموحدين في مراكش، سقطت دولتهم عام 1465 م.
" - الأندلس : خروج المسلمين منها بعد سقوط آخر معقل لهم " إمارة غرناطة " 1492
*- الإمارات الإسلامية في إفريقيا:
1488 ): امتدت في إفريقيا الغربية - -إمبراطورية مالي ( 1225
1591 ):خلفت إمبراطورية مالي - - مملكة سنغاي ( 1493
- مملكة الهوسا (ق 14 -ق 19 ):غرب النيجر .
1819 ):في التشاد حاليا. - - مملكة بورنيو ( 1507
- مملكة الفونج (تزامنت مع دولة المماليك في مصر.
: 5شرح الوثيقة 2 ص 23 /
تم التوصل إلى الفكرة التالية : ضعف الأمم و الدول يبدأ من الداخل من خلال الفتن و الانقسامات و هو عامل
مفصلي في سقوط الدول و انهيارها.
6 مراحل تشكل الدولة العثمانية: /
- مصر و الشام : -هزيمة العثمانيين للمماليك في معركة "مرج دابق " 1516 ثم معركة "الريدانية " جانفي 1517
(
. - الحجاز : إلتحق بالدولة العثمانية سلميا 1517
- الخليج و اليمن : استنجاد السكان بالعثمانيين ضد الغارات البحرية البرتغالية.
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
3
- المغرب الإسلامي : استنجاد سكان الجزائر سنة 1516 م بالعثمانيين ضد الغارات البحرية البرتغالية و الإسبانية.
المغرب الأقصى لم يخضع للدولة العثمانية بسبب قوة الدولة السعدية الحاكمة(
- البلقان : فتحه العثمانيون عسكريا.
7النص ص 13 يؤكد حقيقة تاريخية ثابتة هي: /
:توحد العالم الإسلامي هو الأداة الوحيدة لرد العدوان و الأطماع الغربية .
8المكونات الحضارية للمجتمع الإسلامي : /
- المجتمع الإسلامي متنوع من حيث الأعراق و الأجناس و الثقافات اللغات.
- رغم هذا التنوع إلا أن ذلك لم يكن عائقا أما قيام عالم إسلامي موحد.
- من بين الأعراق المشكلة للعالم الإسلامي (الأتراك - الفرس - العرب - البربر - الأكراد - شعوب وسط و
شرق آسيا - أفارقة(.....
- يتكون المجتمع الإسلامي من:
- المسلمون : هم الأغلبية ، ينقسمون إلى فرق عديدة منها ( السنة - الشيعة(
- أهل الذمة : هم قلة من المسيحيين و اليهود ...
9الخط الزمني : إليك التواريخ المعلمية التالية: /
1453 - : فتح القسطنطينية على يد محمد الفاتح
1492 - : سقوط إمارة غرناطة في الأندلس
1517 - : معركة الريدانية وسقوط دولة المماليك في مصر
1518 - : التحاق الجزائر رسميا بالدولة العثمانية. المطلوب : مثل هذه السنوات في خط زمني.
*- مفاهيم أساسية:
- الحروب الصليبية: حروب دينية أثارتها أوربا المسيحية ضد العالم الإسلامي خصوصا الشام و مصر.
- التتار : أقوام عاشت في أواسط لآسيا ، تعتمد على الغزو و الحرب في حياتها هاجمت العالم الإسلامي و
ساهمت في إضعافه .
- الطرق الصوفية : طرق دينية موروثة عن بعض شيوخ الزوايا مثل الطريقة القادرية و التيجانية .
- الشيعة: فرقة إسلامية تقول بأن عليا بن أبي طالب أحق بالخلافة من أبي بكر وعمر و عثمان لأن عليا من أل
بيت النبي ( ص ).
- أهل الذمة: هم اليهود و النصارى الذين عاشوا في حماية ( ذمة ) الدولة الإسلامية عبر مختلف مراحلها.
2/ أعلام :*- محمد الفاتح: هو السلطان " محمد الثاني " ويلقب بالفاتح لأنه هو من فتح القسطنطينية و تحقق فيه
حديث النبي(ص): ''' لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها و لنعم الجيش ذلك الجيش ' ولد 30 مارس 1432 و
تولى عرش الخلافة سنة 1451 و عمره 22 ، توفي في 1481 و عمره 49 عاما .
3/ مواقع:- القسطنطينية :- تسمية المدينة الأولى هي " بيزنطة " نسبة إلى اليوناني " بيزاس"
-تسميتها الثانية : القسطنطينية ، نسبة الى الإمبراطور الروماني قسطنطين -تسميتها الثالثة : إسلام بول =
مدينة الإسلام ، وأسماها كذلك محمد الفاتح
*- الأناضول: المجال الجغرافي الذي تشغله اليوم دولة تركيا في الجزء الآسيوي
*-- الشام : المجال الجغرافي الذي يضم كل من ( سوريا-الأردن-لبنان-فلسطين).
*- البلقان : البلقان هي منطقة تاريخية جغرافية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي لقارة أوروبا تصل مساحتها لحوالي 728000 كم
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
4
2وعدد سكانها يزيد عن 53 مليون نسمة. اشتق اسم المنطقة من سلسلة جبال البلقان التي تمتد من أواسط بلغاريا حتى شرقي
الجمهورية. تضم منطقة شبه جزيرة البلقان الدول التالية: ألبانيا- كوسوفو- بلغاريا- البوسنة والهرسك- صربيا- الجبل الأسود-
كرواتيا-مقدونيا- الجزء الأوروبي من تركيا،اليونان.. لهذا السبب يربط مسمى البلقان بالعنف والصراع الديني والتطهير العرقي.
ويطلق مصطلح بلقنة في علم السياسة الطبيعية على تقسيم منطقة جغرافية إلى دويلات متعددة متعادية.
تقويم: تشير الوثيقة 2 ص 23 : إلى الفكرة التالية : ضعف الأمم و الدول يبدأ من الداخل من خلال الفتن و
الانقسامات و هو عامل مفصلي في سقوط الدول و انهيارها.
1914 / الوضعية التعلمية الثانية: العالم الإسلامي العلاقات الداخلية و الخارجية ) 1453
الإشكالية : : إن دخول العالم الإسلامي مرحلة الضعف و التمزق لا يمكن تفسيره إلا من خلال طبيعة العلاقات
الداخلية بمختلف اتجاهاتها بين عناصر وأركان المجتمع والتي بدورها تُوجه مسار العلاقات الخارجية و تحدد
مواقف القوى الخارجية .
التعليمات:
29 في وصف و ضع المجتمع الإسلامي و – 28 – 27 – 1 استعن بالنصوص و الوثائق ص 26 /
طبيعة علاقاته الداخلية في ظل الخلافة العثمانية.
. 2/ بين طبيعة هذه العلاقات من خلال ص 34 – الجدول ص 35 – ص 36
3 وضح أبرز أسباب اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي (الخلافة العثمانية) والغرب المسيحي (أوربا المسيحية)
مستعينا بمكتسباتك و مطالعاتك .
-4 استخلص من خلال الوثائق ص … مظاهر التدخل الأجنبي في المنطقة
1/ طبيعة علاقات العالم الإسلامي الداخلية: علاقات العثمانيين مع:
1520 )المماليك في الشام ومصر في معركة مرج دابق شمال - *- المماليك: واجه السلطان سليم الأول ( 1512
.( 1517 .ودخل مصر منتصرا ثم انضم الحجاز بدون مقاومة ( 1517 /01/ 1516 .والريدانية 21 /08/ حلب في 12
-2 مشيخات سواحل اليمن والبحرين: استنجدت بالسلطان العثماني ضد الوجود البرتغالي وتمكن العثمانيون من
. وقف الزحف البرتغالي على الوطن العربي. وانضم الجنوب والخليج في 1547
-3 المغرب العربي: استنجد سكان بالمغرب الأوسط بالعثمانيين وعرضوا على السلطان سليم الأول رغبة المنطقة
في أن تصبح ولاية عثمانية فولاهم خير الدين بربروس عام 1518 م.
- 4 الصفويون: ظلت العلاقات الصفوية العثمانية متوترة بسبب رغبة السلطة في إيران الاستيلاء على المناطق
الشيعية المقدسة. والتوسع في العراق والشام والحجاز.
*- العلاقات العثمانية – العربية:
أقام العثمانيون علاقات طيبة مع البلاد العربية منذ ظهورهم حتى نهاية القرن 15 م. عندما ضموا إليهم هذه البلاد
وكان سلاطين البلدين يتبادلون الرسائل والوفود والهدايا، كما و  جه العثمانيون الهدايا إلى الملوك والعلماء والصدقات للفقراء.
*- العثمانيون في بلاد الشام:
في أواخر القرن 15 م داهم المسلمون خطر اقتصادي أخر هو اكتشاف رأس الرجاء الصالح 1489 .من طرف
البرتغاليين ، تعرض المشرق العربي إلى خطر الزحف الصفوي الإيراني الذي استولى على العراق وتطلع إلى
الشام ومصر. وتقدم العثمانيون وفتحوا المشرق وانتزعوا العراق وردوا القوة الصفوية إلى إيران كما فتحوا الشام
ومصر والحجاز واليمن.
-3 طبيعة علاقات الدولة العثمانية مع القوى الأوروبية:
1878 ) مرحلة الحفاظ على - - يمكن إبراز العلاقة من خلال مرحلتين أساسيتين: -المرحلة الأولى ( 1453
1923 ) مرحلة التعجيل بتقسيم تركة الرجل المريض. - أملاك الرجل المريض. - المرحلة الثانية ( 1878
(1878 - المرحلة الأولى: ( 1453




توقيع : ابو كامل





الإثنين 16 نوفمبر - 13:23:25
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


5
اتسمت العلاقات بين النمسا والإمارات الايطالية واسبانيا والبرتغال وروسيا بالعداء الشديد للعثمانيين وميزته
المواجهات العسكرية المستمرة.
-1 العلاقات العثمانية الروسية: تميزت هذه العلاقة بالصراع والمواجهة في معظمها حيث سلكت روسيا سياسة
توسعية على حساب أملاك الدولة العثمانية) فأعلنت الدولة العثمانية الحرب على ضد روسيا سنة 1711 وانتهت
بإبرام معاهدة بروث سنة 1711 . وتجددت الحرب بينهما سنة 1774 . وانتهت بانهزام العثمانيين وإبرام معاهدة (
كوجوك كينارجي 1774 ) حصلت روسيا بموجبها على امتيازات في الدولة العثمانية.
-2 العلاقات العثمانية النمساوية: بعد توقيع معاهدة كارلوفيتز جانفي 1699 م. بدأت النمسا في التوسع على حساب
تركيا وتجددت الحرب بينهما وانتهت بتوقيع معاهدة بساروفيتز 1718 . وتوسعت حدود النمسا جنوبا نحو الدانوب
وبعد ثورات البوسنة والهرسك تدخلت النمسا مع روسيا ضد العثمانيين.
-3 العلاقات العثمانية مع الإمارات الإيطالية: علاقة عدائية متوترة حيث خاضت إيطاليا حروبا ضد الدولة العثمانية
لاسترجاع قواعدها في البحر المتوسط إلى جانب الطابع الديني باعتبارها مقر البابوية (الفاتيكان ).
-4 العلاقات العثمانية البرتغالية الإسبانية: تميزت العلاقة العثمانية مع الاسبان والبرتغال بالعدائية لعملهما على
تصفية الوجود الإسلامي في الأندلس، حيث احتلت البرتغال بعض موانئ المغرب الإسلامي.
. - 5 العلاقات العثمانية الفرنسية: بدأت العلاقة بينهما جد متميزة حيث وقعت معاهدة الامتيازات سنة 1535
وبمقتضاها أصبح لفرنسا حق حماية المسيحيين الكاثوليك بفلسطين والعناية بالأماكن المقدسة ورعايتها. كما حصلت
على امتيازات اقتصادية ( امتياز صيد المرجان 1650 . في عنابة والقالة في الجزائر) ومنذ 1798 . ساءت العلاقة
. بينهما بسبب حملة نابليون على مصر واحتلال الجزائر سنة 1830
-6 العلاقات العثمانية البريطانية: بعد مؤتمر فينا 1815 . سلكت بريطانيا سياسة المحافظة على أملاك الرجل
المريض للحصول على نفوذ ديني وسياسي وحصلت على حق بناء كنيسة في القدس سنة 1842 .( امتياز ديني).
ودخلت بريطانيا حروبا إلى جانب الدولة العثمانية في القرم 1854 .والبلقان 1878 .ضد روسيا والنمسا ،وهكذا
عملت بريطانيا على إبقاء الدولة العثمانية بضعفها الداخلي والخارجي حتى تستحوذ عليها فيما بعد.
وبعد 1878 . تخلت عن سياستها وبدأت في توزيع تركة الرجل المريض فاحتلت قبرص 1878 ومصر
1882 ومناطق الخليج العربي بعد ذلك.
(1914 - *- المرحلة الثانية ( 1878
- يعد مؤتمر برلين 1878 .منعرجا حاسما في العلاقات العثمانية الأوروبية عامة والفرنسية والبريطانية خاصة.
فألمانيا حققت وحدتها القومية في جانفي 1871 . فمنذ 1871 . ( تاريخ الوحدة الألمانية) ظهرت ألمانيا كحليف
طبيعي حيث نالت امتيازات اقتصادية ( مشروع سكة حديد برلين بغداد 1889 ) وإنشاء بنوك وتقديم المساعدات
العسكرية للدولة العثمانية وبناء السدود وغيرها من المشاريع. وبدأ اختلال التوازن داخل أوروبا لصالحها، فتوجهت
نحو تحسين علاقاتها مع الدولة العثمانية.خاصة بعدما حصل إمبراطورها على امتياز اقتصادي يهدد المصالح
البريطانية في العمق وهو مشروع سكة حديد برلين بغداد 1889 .الذي يربط أوروبا الشرقية وصولا إلى بغداد بتمويل
ألماني وشعرت فرنسا وبريطانيا بالخطر الألماني الذي يهدد مصالحهما.
- فبدأت الاتفاقيات السرية بين بريطانيا وفرنسا فكان الاتفاق البريطاني الفرنسي لاحتلال تونس ومصر ( 1881
1882 ) وبموجب التحالفات الدولية حصلت ايطاليا على ليبيا( 1911 ).وتقاسمت فرنسا واسبانيا المغرب
. الأقصى( 1912 ) واستكملت فرنسا وبريطانيا تقسيم أملاك الخلافة العثمانية بموجب اتفاقية سايكس بيكو 1916
*- اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي الأوروبي:
تميز الوضع في العالم الإسلامي خلال القرن 18 م بالتراجع واختلال التوازن بينه وبين العالم الغربي الأوروبي
بسبب الركود والجمود الفكري ، وعرف العالم الغربي تطورا كبيرا بسبب الثورة الصناعية وما نتج عنها من
تطورات اقتصادية وفكرية واجتماعية، ويرجع ذلك إلى العوامل التالية:
-1 ضعف الجهاز الإداري وتفشي الرشوة والفساد. *
-2 فشل سياسة الإصلاحات العثمانية لأنها كانت شكلية وجاءت متأخرة عن موعدها وسيادة حالة التذمر الداخل *
-3 تدخل الدول الأوروبية في الشؤون الداخلية للعالم الإسلامي. *
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
6
-4 أثر الامتيازات الأوروبية التي حصل عليها الغرب المسيحي في البلاد العربية الإسلامية. *
-5 عدم مواكبة الدولة العثمانية للمستجدات في مجال الثورة الصناعية وما تبعها من مظاهر في مختلف الميادين. *
-6 الثورات الانفصالية والقومية المتعددة التي ظهرت في الدولة العثمانية (ثورة اليونان 1820 ،ثورة محمد علي *
بمصر 1840 ،ثورة البلقان.
-7 ضعف سلاطين الدولة العثمانية نتج عنه انهيار داخلي على كل المستويات
-8 الجمود الحضاري و الاقتصادي داخل الدولة العثمانية
-9 دخول أوربا مرحلة النهضة في القرن 15 ثم مرحلة الثورة الصناعية و انتقال مركز القوة إليها.
*- مظاهر التدخل الأوربي في الشؤون العثمانية الداخلية:
- دعم الحركات الانفصالية داخل الدولة العثمانية خصوصا في البلقان .
- فرض الامتيازات الأوربية على الدولة العثمانية وتحولها إلى حق تطالب به دول أوربا.
- توسع التبشير في أرجاء الدولة العثمانية .
- مؤتمر برلين 1878 و ما نتج عنه من تقسيمات لأملاك الدولة العثمانية .
*- نشاط منزلي : اشرح المصطلحات الآتية:
الشرق - الغرب - الجيش الإنكشاري -الامتيازات - التبشير- الرجل المريض - مؤتمر برلين 1878
- بالاعتماد على الكتاب المدرسي أو الموسوعة التاريخية اذكر بنود المعاهدات التالية:
. كارلوفيتز جانفي 1699 . بساروفيتز 1718 . كوجوك كينارجي جويلية 1774
. لندن 1840 .سان ستيفانو 3 مارس 1878
الوضعية التعلمية الثالثة: وضعية إدماجية. المدة: 02 سا
التعليمات:
-1 السؤال الأول: إليك النص التالي: v
(... بذخ السلاطين وكثرة مصارفهم في سبيل إشباع رغباتهم اللامتناهية، كثرة النفقات على الأجهزة الإدارية
والعسكرية، تدهور الأهمية الاقتصادية للبحر المتوسط بعد اكتشاف رأس الرجاء الصالح، اللجوء إلى الخزينة
العثمانية لسد المصاريف تراجع الدولة العثمانية، وجعلها محل أطماع الطامعين وخاصة الدول الأوروبية..)
المطلوب:
ماهي العوامل التي أدت إلى إفلاس خزينة الدولة العثمانية؟ v
رتب أفكار النص السابقة حسب مواضيعها ( سياسيا، اقتصاديا، اجتماعيا... ) v
ج: أسباب إفلاس خزينة الدولة العثمانية هي:
إسراف وبذخ وتبذير السلاطين. - كثرة النفقات على الأجهزة الإدارية والعسكرية. v
السؤال الثاني:
إليك أهم الامتيازات التي تحصلت عليها دول أوروبا وهي: بريطانيا، روسيا، فرنسا، ألمانيا، في ممتلكات الدول
العثمانية. (امتيازات دينية كاثوليكية – امتيازات دينية أرثوذكسية – امتيازات دينية بروتستانتية – امتيازات
اقتصادية، سكة حديد بغداد – امتيازات اقتصادية ، صيد المرجان ).
المطلوب:
-1 أربط طبيعة الامتياز بالدولة المستفيدة حسب الجدول التالي:
طبيعة الامتيازات الدول المستفيدة من الامتيازات التاريخ
-2 ما معنى الامتيازات الأوروبية في ممتلكات الدول العثمانية؟
-3 اذكر الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وصنفها في جدول حسب القارات.
*- السؤال الثالث:
، ضع في الجدول التالي هذه التواريخ: 1807 ،1557 ،1518 ،1535 ،1840 ،1492 ،1453 ،1830 ،1832
1299 . حسب المعلم أو الحدث التاريخي المناسب له.
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
7
الحدث أو المعلم التاريخي التاريخ
سقوط غرناطة في الأندلس 1492
فتح القسطنطينية من طرف محمد الفاتح 1453
معاهدة لندن بين محمد علي باشا وبريطانيا 1840
معاهدة امتياز حماية المسيحيين الكاثوليك بين فرنسوا الأول الفرنسي والسلطان العثماني سليمان القانوني. 1535
انضمام الجزائر رسميا إلى تاج الدول العثمانية. 1518
تأسيس الدول العثمانية 1299
س 4: وضح مضمون الوثيقة 1،2 ص 31 .من الكتاب المدرسي.
: - القيم الواردة في الوثيقة 1 ص 35
*- وصية عثمان لابنه بالتزام شرع الله.
*- وصية عثمان لابنه بالمعاملة الحسنة لجنده وتحذيره من الغرور.
*- وصيته له بالجهاد وان هدفه هو إرضاء الله رب العالمين.
*- وصيته لابنه اورخان بالحياة أو الموت في سبيل الله والإسلام.
جدول الاتفاقيات الدينية و الاقتصادية المبرمة بين الدولة العثمانية والدول الأوروبية:
الاتفاق أو الامتياز مضمونه
1535 إعطاء الحق لفرنسا في حماية المسيحيين الكاثوليك ورعاية الأماكن المقدسة لهم.
1774 إعطاء الحق لروسيا في بناء كنيسة أرثوذكسية وحماية أرثوذكس الدولة العثمانية....
1838 السماح لبريطانيا بفتح قنصلية بفلسطين ورعاية اليهود وبناء كنيسة بروتستانتية.
1650 امتياز صيد المرجان في الساحل الشرقي للجزائريين عنابة والقالة لشركة لانش الفرنسية.
1869-1854 امتياز حفر قناة السويس للشركة الفرنسية العالمية تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر.
1889 امتياز سكة حديد برلين بغداد وخطوط فرعية لها في الشام والعراق والحجاز لألمانيا.
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
8
1830 م 16 ساعة- 9 سا ع - الوحدة التعلمية الثانية: الجزائر في العصر الحديث 1515
الكفاءة القاعدية: أمام وضعيات إشكالية تعكس الأحداث التي ميزت المغرب الأوسط قبل وبعد 1515 يكون المتعلم
قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في المنطقة وتشكل الدولة الجزائرية.
1830 م المدة: 8سا للشعب الأدبية و 06 سا (ش. ع - الوضعية التعلمية الأولى: تنظيم الدولة الجزائرية 1515
(
الإشكالية: إن التحاق المغرب الأوسط بالدولة العثمانية أ  سس لظهور الهيكل التنظيمي و الجغرافي للدولة الجزائرية
التعليمات :
1/ استعن ب ص 84 والوثيقة 1 ص 85 و الوثيقة 1 ص 87 في تحديد الملامح
العامة لوضع المغرب الأوسط قبيل وبعد 1515 ، ثم أرصد أهم أحداثه على خط زمني .
96 / 2/ استخرج هيكل التنظيم الاداري للجزائر العثمانية من الخريطة ص 94
-1 والوثيقة 1 ص 97 ، ثم بين أهم خصائصه. تتبع الأحداث التاريخية التي ميزت المغرب الأوسط حتى
1516
-2 بين مراحل الحكم العثماني في الجزائر ومميزات كل مرحلة.
-استخلص خصائص التنظيم الإداري للجزائر في العهد العثماني
3/ استعرض الأوضاع التالية في الجزائر العثمانية :
3 ص 105 / أ/ الوضع الاجتماعي من خلال الوثائق 2
4 ص 107 /2/ ب/ الوضع التعليمي و الثقافي من خلال الوثائق 1
ج/ الوضع الاقتصادي من خلال ص 110 و الوثيقة 1 ص 111
4/ على ضوء البناء السابق ومكتسباتك ، حدد مظاهر تشكل الدولة الجزائرية.
المنتوج :
1/ الملامح العامة لوضع المغرب الأوسط والخط الزمني لأهم الأحداث:
أ/ الملامح العامة لوضع المغرب الأوسط
- خضوع المغرب الإسلامي للدولة الموحدية حتى سقوطها 1269
- تفككت الدولة الموحدية إلى 3 دويلات هي :
-الحفصية في المغرب الادنى " تونس "
-المرينية في المغرب الاقصى
-الزيانية في المغرب الاوسط " الجزائر"
- صراع حاد بين هذه الدويلات الثلاث
- استغلال اسبانيا و البرتغال لهذا الصراع في تكثيف الضغط على سواحل المغرب الأوسط
- قامت اسبانيا باحتلال الموانئ وبعض المدن الداخلية في المغرب الأوسط :
- المرسى الكبير 1505
- أرزيو 1509
- مستغانم / تنس / بجاية 1510
- استنجاد الجزائريين بالإخوة" بربروس" ( 1514 أعيان جيجل ، 1516 أعيان مدينة الجزائر )
- دخول الاخوة بربروس للمغرب الوسط و دفاعهما عنه يؤرخ لبداية التحاق الجزائر بالدولة العثمانية




توقيع : ابو كامل





الإثنين 16 نوفمبر - 13:24:21
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الالتحاق الرسمي للمغرب الأوسط بالدولة العثمانية
*نتيجة هامة : 1518 انتقال ماكان يسمى "المغرب الأوسط "إلى مرحلة أخرى هي مرحلة "الدولة الجزائرية
: */-* الأحداث التاريخية التي ميزت المغرب الأوسط حتى 1516
1269 - : سقوط الدولة الموحدية
09 - سبتمبر 1505 : حملة إسبانية تحتل المرسى الكبير بعد معارك دامية
19 - ماي 1509 : احتلال وهران وأعلنت مملكة بني زيان في تلمسان خضوعها لهم *
05 - جانفي 1510 : حملة إسبانية تحتل بجاية التي كانت خاضعة لأمير حفصي تابع لإمارة قسنطينة الحفصية. *
*- خلال 1510 : احتل الاسبان عنابة وطرابلس الغرب وأعلن السلطان الحفصي دفع إتاوات مالية لهم كعنوس
للخضوع والاستسلام.
1512 - : اتصل بعروج وخير الدين علماء وأعيان بجاية وأمير قسنطينة الحفصي وطلبوا منهم النجدة، فلبوا الرغبة
وحرروا المدينة من الاسبان.
1514 - : تحرير جيجل من قراصنة جنوة الإيطاليين من طرف عروج وخير الدين ونقلا إليه مركزهما وبايعه أهل
جيجل وجعلوه أمير عليها.
1516 - : استنجاد أعيان مدينة الجزائر بعروج لدفع الخطر عنهم فانجدهم وبايعه السكان أميرا للجهاد.
- آواخر سبتمبر 1516 : حملة اسبانية على الجزائر انتهت بالفشل الذريع، وكانت انتصارا عظيما لعروج وإخوته.
- جانفي 1518 : الاسبان يغتالون عروج برباروس.
1505 - : احتلال اسبانيا لميناء المرسى الكبير
1509 - : احتلال اسبانيا لميناء ارزيو
1514 - : استنجاد أعيان جيجل بالاخوة بربروس
1518 - : التحاق الجزائر رسميا بالدولة العثمانية.
1830 ): ينقسم الحكم العثماني إلى أربعة عهود أو أدوار هي: - -2 مراحل الحكم العثماني في الجزائر ( 1518
( -1 عصر البايلر بايات ( 1518 ألى 1587
( -2 عصر الباشاوات ( 1587 إلى 1659
( -3 عصر الآغاوات ( 1659 إلى 1671
( -4 عصر الدايات ( 1671 إلى 1830
:(1587 - -1 عصر البايلربايات ( 1518
- تميز هذا العهد بالقوة وتوطيد الحكم وتوحيد رقعة البلاد والقضاء على توسع الأسبان والكثير من التمردات.
*- دام عهد البايلر بايات مدة 70 سنة.
*-كان قرار تعيين الحاكم يأتي من طرف السلطان العثماني.
*- كانت السلطة في يد طائفة ( الرياس) أو جنود البحرية.
*- تحرير برج الفنار ( 2ماي 1692 ) وطرد الأسبان منه وتحرير بجاية عام 1555 ( من طرف صالح رايس)
وإنهاء الوجود الإسباني في تونس 1574 م وضم تونس وطرابلس لحكم الجزائر ( للولايات العثمانية)
1587 ) أسطول بحري قوي وكبير لمقاومة القرصنة الأوروبية، وفرضت - - أصبح للجزائر في هذا العهد ( 1518
الجزائر إرادتها على الدول الأوروبية.
- تم للجزائر في هذا العهد تحقيق وحدتها الإقليمية والسياسية لأن البايلربايات ضوا على كل الإمارات والممالك
المحلية كالإمارة الزيانية بتلمسان والإمارة الحفصية في قلعة بني عباس.
1561 ) إداريا إلى أربع بايليكات. - - تقسيم الجزائر في عهد خير الدين ( 1557
- اهتم البايلربايات ببناء الحصون والقصور والمساجد والحمامات والمدارس والموانئ وشهدت مدن الجزائر
ازدهارا كبيرا في العمران ( قصور جميلة مزخرفة بالرخام....)
- امتازت الجزائر في هذا العهد العثماني بغنى اقتصادي يرجع إلى غنى البلاد وتنوع الموارد المالية التي تزود
الخزينة.
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
10
1659 ): تميز هذا العهد ب: - -2 عهد الباشوات ( 1587
- تم تحديد فترة حكم الباشا ب 03 سنوات.
- مواصلة الجهاد البحري (غزو الشواطئ الإيطالية والإسبانية). من القراصنة الأوروبيين في البحار....
- الصراع بين القوة الانكشارية جنود الجيش البري ( اليولداش) وطائفة الرياس (جنود البحرية).
- صراع الباشوات مع ( مجلس الديوان) الذي أخذ يتقوى ويوسع نفوذه وسيطرته خلال هذا العهد وقيام ثورات ضد
السلطة ( ثورة الكراغلة 1633 مثلا).
- تعيين باشا تركي في كل من الجزائر وتونس وطرابلس بعد أن كان حاكم واحد للمنطقة في الجزائر هو من يعين
باي تونس وطرابلس.
:(1971 - -3 عهد الأغوات ( 1659
*- يعتبر هذا العهد من أقصر العهود، لأن قادة الجيش البري ( اليولداش )قاموا بخلع الباشا وتعويضه بقائد من
فئتهم هو (الأغا).
*- تقلص نفوذ السلطان العثماني وغياب السيادة العثمانية في الجزائر.
*- استفحال الصراعات المحلية بين ضباط الجيش البري وضباط الجيش البحري وتذمر الشعب من الفساد السياسي
وانتشار الفوضى في البلاد.
- اشتداد الحروب البحرية بين الجزائر وفرنسا وهذا ما أضر بالتجارة الفرنسية وأثر على الأوضاع الداخلية بالجزائر.
- نجح اليولداش في قلب نظام الحكم والحد من سلطة الرياس وكان هذا الانقلاب عبارة عن انتقام من طائفة
الرياس.
:(1830 - -4 عصر الدايات ( 1671
استطاع الدايات أن يحققوا للجزائر استقلالها الحقيقي عن الدولة العثمانية ولم يصبح للسلطان العثماني إلا إصدار
مرسوم بالموافقة على تسمية الدايات بالذين يعنيهم الديوان وهكذا في عهد الدايات لم يبق للسلطان العثماني إلا
مظاهر شكلية ( الدعوة له في المنابر أيام الجمع والأعياد) وتلقى هدايا رمزية سنويا...
3/ التنظيم الإداري وخصائصه:
أ/ التنظيم الإداري : كانت الجزائر مقسمة إلى أربعة مقاطعات إدارية تتمثل في:
-1 بايلك الجزائر العاصمة: ( دار السلطان)
وهي مقاطعة إدارية توجد في الجزائر العاصمة وضواحيها بها مقر الداي تمتد من دلس شرقا إلى شرشال غربا
يحدها جنوبا بايلك التيطري.
-2 بايلك الشرق:
يمتد من تونس شرقا حتى بلاد القبائل غربا ويحده شمالا البحر المتوسط ومن الجنوب الصحراء عاصمته قسنطينة
ويتميز بانعدام نفوذ الأتراك فيه مقارنة ببقية البايلكات.
-3 بايلك الغرب: ومركزه مازونة ثم معسكر ثم وهران منذ 1792 . ( بعد تحريرها من الاسبان) يمتد من الحدود
المغربية غربا إلى ولاية التيطري شرقا.
-4 بايلك التيطري: عاصمته: المدية يحدها شمالا سهل متيجة ومن الجنوب الصحراء.
ب/ خصائصه:
- ارتباط النظام الإداري بالسلطة العثمانية في المراحل الأولي ثم بدأت مرحلة التبعية الاسمية للدولة
العثمانية منذ بداية عهد الدايات 1671 م.
- اقتصار الحكم على العنصر التركي و إقصاء العنصر الجزائري.
التنظيم السياسي للدولة:
كان التنظيم السياسي للدولة الجزائرية منذ عهد الدايات كالتالي:
-1 الداي: هو رئيس الدولة ( الحاكم الأعلى) وهو القائد العام للجيوش في البلاد، كما يمارس صلاحيات رئيس
الدولة:
( تطبيق القوانين المدنية والعسكرية، توقيع المعاهدات، استقبال ،السفراء، اختبار ووزراء المقاطعات ).
ينتخب الداي من طرف أعضاء الديوان العالي الذي يتكون من رؤساء الوحدات العسكرية وكبار مسؤولي الدولة
(عددهم من 80 إلى 300 عضو).
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
11
-2 الديوان الخاص: يدعى ( المجلس الشوري) بمثابة مجلس الوزراء في يومنا هذا، ويضم الشخصيات المقربة
للداي، وعرف باجتماعاته اليومية لدراسة المسائل العادية يتألف من شخصيات مدنية وعسكرية تشرف على تسيير
شؤون الدولة وأعضاؤه ( 06 وزراء):
أ/ الخزناجي: وهو بمثابة وزير المالية حيث كان هو المسؤول عن الأمور المالية ومكلف بخزينة الدولة (الخزينة
العامة للحكومة).
ب/ وكيل الخرج: وهو المكلف بالشؤون الخارجية مع الدول الأجنبية وكل ما له علاقة بالبواخر والتسليح والذخيرة.
ج/ خوجة الخيل: هو المشرف على أملاك الدولة والمسؤول الأول عن جمع الضرائب وصيانة أملاك الدولة.
د/ الأغا: وهو قائد الجيش البري ومكلف بالمحافظة على الأمن ( باي المدينة).
ه/ بيت المالجي: يسهر على تسجيل العقود والمواريث ويتولى تسيير العقارات والأموال الموروثة.
و/ الباش كاتب: هو الأمين العام للحكومة حيث يتولى تسجيل وصياغة جميع القرارات التي يتخذها الديوان في
اجتماعاته اليومية تحت إشراف الداي.
-2 مجلس الديوان العمومي: ومن أهم أعضائه:
- الخليفة: وهو نائب الوالي.
- الدفتر دار: يتولى رئاسة الإنشاء وكتابة الدولة – الباش سيار: يتولى شؤون البريد.
- القبطان رايس: يتولى إمارة البحر. – الترجمان، البيت مالجي، شاوش الكرشي، الكاهية: مكلف بحفظ أمن
مدينة الجزائر ولا ينفذ الوالي شيئا إلى بالرجوع إلى هذين المجلسين وأخذ الموافقة منهما.
-3 الباي: هو بمثابة الوالي في يومنا هذا ، ويقوم بأعماله في الإقليم الذي يشرف عليه نيابة عن الداي والداي هو
من يختاره من الشخصيات المرموقة ومدة فترة تعيينه 3 سنوات.وكان يستعين بموظفين سامين في إدارته(
الخليفة(نائب
الباي) قائد الدار، أغا الدائرة،الباش كاتب)
الأوطان: هي الوحدات الإدارية الموجودة بكل بايلك أو ولاية ويرأس كل وطن مسؤول يحمل اسم قايد حيث يتكفل
بجمع الضرائب والمحافظة على الأمن العام.
3/ الوضع الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي للجزائر العثمانية:
ب/ الاقتصادي :
- هيمنة النشاط الزراعي
- سيطر الاتراك على كل مراحل النشاط الزراعي
- سيادة الاقطاع و تسخير الخماسة في أراضي اليايلك
- الانتاج الزراعي : الحبوب / الحوامض / الزيتون / التين...
- عرفت الزراعة سنوات جفاف أثرت على الإنتاج .
- لم تكن الصناعة مزدهرة
- المدن انفردت بالنشاط التقليدي: حياكة الزرابي / البرانس / الأدوات النحاسية / الشمع
- احتكرت السلطة العثمانية صناعة السفن و المدافع و مطاحن الدقيق و المحاجر
- تجارة نشطة مع الخارج
4/ مظاهر تشكل الدولة الجزائرية :
- تشكل مجالها الجغرافي
- امتلاكها لقوة عسكرية خصوصا البحرية " الأسطول البحري
- استقبال الجزائر للقناصل و البعثات الدبلوماسية الأجنبية
- توقيع الجزائر للمعاهدات و الاتفاقيات مع الدول الأجنبية
- امتلاكها لخزينة وعملة خاصة بها
*نتيجة هامة : الحكم العثماني هو الذي ح  دد الملامح العامة للدولة الجزائرية.
إلحاق الجزائر بالدولة العثمانية:
بعد مقتل عروج عرض خير الدين على أعيان الجزائر فكرة ربط الجزائر بالدولة العثمانية وإدخالها ضمن أملاكها
فقبلوا . فأرسل السلطان العثماني ( سليم الأول) التعيين إلى خير الدين كأول حاكم عثماني على الجزائر بلقب (
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
12
بايلرباي) مع ( 2000 ) من الجنود الإنكشارية، وبذلك دخلت الجزائر تحت حكم الدولة العثمانية وأصبحت ولاية
عثمانية.
-5 الأوضاع الاجتماعية:
- كان عدد سكان الجزائر في نهاية العهد العثماني يتراوح مابين 3 ملايين و 3.5 م نسمة.وكان 5% يعيشون في
المدن و 95 % في الريف. وحسب التنظيم الاجتماعي السائد فان المجتمع الجزائري كان كالتالي:
-1 الأتراك: وهي الفئة المسيطرة على الجزائر، ولم يتجاوز عدد أفرادها 20 الف .وكانت ذات نفوذ واسع.
-2 الكراغلة: بلغ عددهم في نهاية القرن 17 م 6000 نسمة و تزايد عددهم بشكل ملحوظ في تلمسان. وكانوا
يملكون ثروات ويستثمرونها في المزارع.
-3 المهاجرون الأندلسيون: كانوا يشكلون قوة تجارية هائلة بالجزائر وتوجه معظمهم للتجارة والصناعة (
صناعة الأسلحة والبارود والنجارة والخزف وإنتاج الحرير وزراعة القطن...)
-4 الجزائريون: كان معظمهم يشتغلون بالزراعة والتجارة وتواجد بني مزاب في الحمامات العمومية والمجازر
والمطاحن.
5000 يهودي اشتهروا بشراء وبيع البضائع وبعمليات السمسرة. . -5 فئة اليهود: بلغ عددهم سنة 1830
-6 الأوضاع الثقافية:
-1 - التعليم: بعد 1815 انتشر التعليم ليشمل جميع الحواضر الكبرى والمدن الصغرى ، وحرصت الدولة على
توسيعه وعملت على بناء المدارس ونشر الكتاتيب ،كما كانت الزوايا المرابطية تنشر التعليم. وكان مجانيا. واهم
مؤسساته: الكّتاب والمسجد، الزوايا، المدارس والمعاهد وقسم التعليم إلى مرحلتين:
- المرحلة 1: في الكّتاب والمسجد ( تلقين القراءة والكتابة وحفظ القرآن ومبادئ الحساب)مدتها من 4 إلى
5سنوات،يتوجه بعدها الطلبة إلى تعّلم الحرفة أو إتمام الدراسة أو الالتحاق بالزاوية أو مواصلة الدراسة الثانوية أو
العالية.
–المرحلة الثانية: ( الثانوية والعالية) في المدرسة أو الزاوية تقوم بتعليم علوم الشريعة ( تفسير،حديث ، فقه)
والعلوم الإنسانية( تاريخ، لغة وآداب،وفلسفة وعلم الحساب والطب).ومن يريد مواصلة التعليم يختار التخصص
ويواصل تعليمه في المعاهد الكبرى (الزيتونة،الأزهر،القرويين).
*- وكانت قسنطينة وتلمسان والعاصمة أهم المراكز الثقافية في البلاد فقسنطينة وحدها كانت تضم 42 مسجدا
للتعليم الثانوي يدرس فيها مابين 600 و 700 تلميذ ، و 90 مدرسة ابتدائية تستوعب 300 ألف تلميذ ( مابين
6و 10 سنوات).
-3 الفنون: تنوعت أشكال الفنون بالجزائر
-1 الفن المعماري: شمل المساجد والزوايا والقلاع والجسور والثكنات والقصور والمساك العامة.
- القصور: الطابع المعماري الأندلسي. – القلاع: الطابع المعماري العثماني.
-2 الرسم: الخط والكتابة إحدى وسائل التعبير الجمالي، ( النقش على المصنوعات الخشبية كالأبواب والنوافذ
ومنابر المساجد...
-3 الموسيقى والغناء: تنوعت الطبوع الموسيقية( تركية ، أندلسية،بدوية) تناولت موضوعاتها التاريخ الإسلامي
والسيرة النبوية والصحابة والتابعين،والقصص البطولي.




توقيع : ابو كامل





الإثنين 16 نوفمبر - 13:24:54
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الأوضاع الاقتصادية:
-2 مظاهر النشاط الاقتصادي الجزائري:
أ- الزراعة: وكانت أراضيها خصبة وازدهرت حرفة الرعي وتربية المواشي ( 8 م رأس غنم ) وكانت هي
النشاط الأصلي للجزائريين، وكانت الجزائر أهم الدول المتوسطية إنتاجا للحبوب خاصة القمح والخضر
والفواكه،وكانت الممون الرئيسي لأوروبا.
ب- الصناعة: وجود صناعة تقليدية ( الزرابي والحصر والألبسة والأدوات النحاسية)وبناء السفن (بجاية ،
شرشال،العاصمة) واهتموا وأتقنوا الصناعة النسيجية والفخارية والنحاسية والغذائية وخصصوا لكل حرفة أمين
وسوق بالإضافة إلى الصناعة الحربية والحديدية.
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
13
ج- التجارة: كانت التجارة نشطة وحيوية فكانت أهم نشاط اقتصادي لارتباطها بالأسطول البحري وتجددت علاقاتها
التجارية فشملت أوروبا الغربية وشرق المتوسط، وإفريقيا وجنوب الصحراء،كما سمحت لبعض الشركات الفرنسية
وللجالية اليهودية بالحصول على امتيازات تجارية، ومارس السكان التجارة الداخلية في شكل أسواق أسبوعية
وقوافل تجارية. *- التجارة الداخلية: اتسمت بطابع الاحتكار من طرف اليهود وكانت القوافل التجارية تتخذ
الساحل مركزا لها.وكانت معظم الأرباح الضخمة تذهب الى تجار اليهود وكبار موظفي الدولة .
*- التجارة الخارجية: كانت أهم صادرات الجزائر تتمثل في:
- الحبوب- الزيوت- التمور- الاقمشة- المرجان- البارود-ريش النعام- الأصواف والجلود. وكانت شركة
التاجرين اليهوديين بكري وبوشناق هي المسيطرة والمتحكمة في تجارة القمح.
*- والواردات تتمثل في: - المنسوجات المطرزة، التوابل، صفائح الحديد والنحاس والرصاص،الفضة
والكبريت،دود الحرير،العطور،الورق والصابون والصمغ.
*- الموارد المالية للخزينة الجزائرية: لقد كانت مداخيل (موارد) خزينة الدولة الجزائرية تتمثل في :
- الزكاة على الحبوب: والماشية وغيرها من الأموال.
– الحكر: وهو كراء أراضي المخزن. – الخراج: وهي الضريبة التي يدفعها الأجانب.
– العشور: وهي الضرائب على المحصول.
– اللازمة: وهي ضريبة استثنائية تدفع كمساهمة من المواطنين في نفقات الجيش والدفاع عن الوطن.
– الدنوش: وهو ضريبة نقدية وعينية يقدمها البايات إلى الخزينة كل 3 سنوات.
*- تقويم: بين خطورة الامتيازات التجارية التي منحتها الجزائر للجالية اليهودية ولبعض الشركات الفرنسية.
الوضعية التعلمية الثانية: علاقات الجزائر الخارجية ( العثمانية والعربية والأوروبية)
الإشكالية:
- تميزت العلاقة الجزائرية الأوروبية بالعداء نتيجة وقوف الجزائر أمام سياستها التوسعية الصليبية في العالم
الإسلامي . فكيف كانت طبيعة العلاقات مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية؟
- السندات والتعليمات: من خلال النصوص ص 114 والوثائق 2،3 ،1 ص 115
- 1- بين طبيعة العلاقات الجزائرية مع الخلافة العثمانية وبلدان المغرب والمشرق العربيين.
-2 من خلال الوثائق ص ...وص .. استخلص مظاهر السيادة الجزائرية.
-3 من خلال النصوص ص 122 والوثائق 1.2.3 ص 123 .وضح موقف مؤتمر فينا 1815 .ومؤتمر اكس لاشابيل 1818 .من المسألة
الجزائرية.
-4 ابرز طبيعة العلاقات الجزائرية الأمريكية.
-5 استخلص الكيفيات التي حضرت بها فرنسا لاحتلال الجزائر.
*- العلاقة مع الخلافة العثمانية:
- اتسمت بالتعاون المتبادل ( المساعدة العثمانية للجزائر في بداية تشكيل الدولة الحديثة،ومساعدة الجزائر للدولة
العثمانية في حروبها مع أوروبا)ودعم الأسطول الجزائري على مدى 3 قرون للأسطول العثماني مثل معركة ليبانت
1571 م. وطولون...).
-2 العلاقة مع المشرق العربي: كانت العلاقة طيبة وحسنة حيث ظل الأسطول الجزائري درعا واقيا للمنطقة من
الهجمات الأوروبية، مثل رد العدوان الفرنسي على مصر (حملة بونابرت 1798 ). وقد خصصت الجزائر أوقافا
للحرمين الشريفين وأنشأت مؤسسة خيرية لتسييرها وإيصال مداخيلها للبقاع المقدسة.
-3 مع المغرب العربي: بحكم الوحدة الدينية والجغرافية عملت الجزائر على الدفاع على الأقاليم وتحريرها من
التواجد الاستعماري الصليبي الأوروبي فحارب الأسطول الجزائري الاسبان والبرتغال في سواحل المغرب
1578 م. /08/ وطرابلس ، وهزم البرتغاليين في معركة وادي المخازن (الملوك) 04
-4 مع الدول الأوروبية:
-1 مع اسبانيا: كانت العلاقة بينهما عدائية،والحرب مستمرة نتيجة التحرش الاسباني على السواحل الجزائرية في
.(1792 - الفترة ( 1492
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
14
-2 مع البرتغال: كانت العلاقة عدائية تحركها النزعة الصليبية ( اشتراك البرتغال في العديد من الحملات
.(1795- الصليبية الأوروبية خاصة سنة 1785 .وتخللتها فترات هدنة خلال ( 1793
-3 مع فرنسا: كانت علاقتها معها إلى غاية 1798 متميزة من خلال الدعم العسكري لفرنسا في الفترة ( 1543 الى
1591 ) ومنح امتياز صيد المرجان لشركة لانش الفرنسية ( 1650 ) على الساحل الشرقي للجزائر (بين عنابة
والقالة). ومنذ 1798 بدأ مظهر العداء.
-4 مع الإمارات الايطالية: كانت عدائية لمشاركة ايطاليا في صف حلفائها الأوروبيين في حملاتهم العسكرية
المتكررة على الجزائر ، تخللتها فترات سلم مثل معاهدة هدنة مع جمهورية البندقية 1763 )ومعاهدة سلم مع صقلية
.1816
-5 مع الفاتيكان: كانت متوترة وعدائية، نظرا لموقف البابوية من الجزائر ودعمها ومشاركتها في التكتلات
الأوروبية وشن حملات صليبية ضد بلدان المغرب الإسلامي.
-6 مع بريطانيا: كانت علاقتها قائمة على تامين مصالحها فكانت الأفضل الدول الأوروبية لكنها شنت حملات
. عسكرية أهمها: حملة اللورد إكسماوت( 1816 ) وقصف الأسطول الإنجليزي لمدينة الجزائر 1824
-7 مع النمسا: امتازت العلاقة معها بالسلم والصداقة وفق المعاهدة المبرمة خلال سنوات 1727 و 1748 م.
-8 مع روسيا: علاقة عداوة تاريخية مستمرة ورفضت الجزائر بإصرار عروض السلم الروسية، وانضمت روسيا
إلى الحلف السباعي سنة 1814 م.
1751 ) ألغيت وهانوفر كانت /02/ -9 مع الإمارات الألمانية: كانت علاقتها مع هامبورغ سلمية ومعاهدة ( 22
تدفع ضريبة سنوية للجزائر ولها معها علاقات دبلوماسية وعلاقتها بروسيا عدائية، وانضمام هذه الأخيرة إلى الحلف
. السباعي 1814
1772 ) ثم أصبحت عدائية بانضمامها إلى - -10 مع الدانمارك: كانت علاقتها تجارية وفق معاهدتين( 1746
. الحلف السباعي 1814
.(1816 - -11 مع هولندا: تأرجحت علاقتها بين السلم والحرب إذ تم إبرام( 10 ) معاهدات في الفترة ( 1652
-12 مع الو.م.أ : علاقة عدائية إذ سايرت موقف الدول الأوروبية وشكلت حلف ضد الجزائر، ثم وقعت معاهدة
.( 1795 م. ثم انضمت إلى الحلف السباعي ثم وقعت معاهدة سلام ( سنة 1812 /09/ سلم وصداقة في 05
-5 موقف مؤتمري فينا واكس لاشابيل من المسألة الجزائرية: *
- كانت الجزائر قوة بحرية تتحكم في الحوض الغربي للبحر المتوسط وتفرض إتاوات على سفن الدول الأوروبية
وهذا بدافع الجهاد البحري أولا والكسب المادي ثانيا، وحتى الدول الأوروبية كانت تمارس هذه القرصنة.فحاولت
1824 ) فكانت تثير القضية (المسألة) - الدول الأوروبية التكتل للقضاء على البحرية الجزائرية فيما بين ( 1815
الجزائرية في كل المؤتمرات.
-1 مؤتمر فينا 1815 والمسألة الجزائرية: طرحت قضية محاربة القرصنة في هذا المؤتمر اذ اقترحت بريطانيا
قيام أوروبا بعمل جماعي ضد الأسطول الجزائري ، لكن الاقتراح رفضه المؤتمرون واكتفى المؤتمر بوضع مبدأ
عام يمنع القرصنة والاسترقاق، فأرسلت بريطانيا حملة عسكرية بقيادة اللورد اكسماوث لضرب الجزائر
1816 . ورغم فشلها إلا أنها ألحقت خسائر كبيرة بالجزائر وأضعفت القوة البحرية الجزائرية. /08/ في: 27
1818 والمسألة الجزائرية: /11/21-09/ -2 مؤتمر اكس لاشابيل 29
- طرحت المسألة الجزائرية في مؤتمر اكس لاشابيل وبسبب التنافس الأوروبي (فرنسا،بريطانيا،روسيا) وتخوف
كل طرف من الآخر (تصادم الأطماع والمصالح) قرر المؤتمر إرسال إنذار إلى الجزائر للكف عن أعمال القرصنة
والاسترقاق والتهديد بالقوة في حالة الرفض، لكن الداي حسين رفض الرد عليها واعتبرها لا حدث. وعادت
بريطانيا إلى ضرب مدينة الجزائر سنة 1824 دون أن تحقق أهدافها.
*- النزاع الفرنسي الجزائري: ومن هنا بدأت فرنسا العمل على إنهاء سيادة الدولة الجزائرية فنشطت الشخصيات
إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
gourarithameur2000@yahoo.fr
15
الفرنسية داخل الجزائر وفرنسا (تاليران،دوفال،بكري وبوشناق ،شارل 10 ) وطرحت بعض القضايا (التزامات المؤسسة
الافريقيةوالادعاءات الإقليمية في شرق عنابة،حق احتكار التجارة في بايلك الشرق ، قضية الديون). واستغلت فرنسا مسألة ديون
القمح الجزائري عليها وامتنعت عن تسديدها مما أدى إلى تأزم العلاقات بينهما، ونتج عنه فرض الحصار منذ 1827 م.ثم حضرت
فرنسا حملتها العسكرية مستغلة تح ّ طم الأسطول الجزائري في معركة نافارين 1827 . وفرضت على الداي توقيع معاهدة
1830 م. /07/ الاستسلام يوم: 05
*- سؤال تطبيقي: وضح مظاهر الاستفزاز الأوروبي عامة والفرنسي خاصة للجزائر
1914- الوحدة التعلمية الثالثة: التحولات الكبرى في أوروبا 1453
الوضعية التعلمية الأولى: من النهضة الأوروبية إلى الكشوفات الجغرافية والثورة الصناعية 10 سا 06 سا ع
الإشكالية :- أحدثت النهضة الأوربية الحديثة تحولات هامة شملت مختلف المجالات
التعليمات :
1) استنادا إلى الوثائق ( 1.2.3 ) ص 44 :استخلص مرادفا للنهضة وعوامل قيامها.
49 ): استخلص مظاهر النهضة حسب روادها / 2) راجع صور الصفحتين ( 48
3) العصور الوسطى اصطلاح أوربي سائد , بالاستعانة بما ورد في ص 44 , ابرز ملامحه في سطر واحد
( 5) ماهي قنوات الاتصال الحضاري بالاستعانة بما ورد في( ص 46 ) وجدول( ص 51 ) ووثائق (ص 77
6) تحمل الخريطتين ص 51 : انتصارا لأوربا وانكسارا للعالم الإسلامي وضح ذلك في سطرين
7) الكشوف الجغرافية من ابرز مظاهر النهضة استخلص دوافعها بالاستعانة بوثائق (ص 51 ) إلى أي
مستوى كانت قطيعة أوربا مع ماضيها بالاستعانة بمنتوج التعليمات السابقة .
-2 بين مفهوم الكشوفات الجغرافية ودوافعها ونتائجها
-3 من خلال الجدول ص اذكر اهم المكتشفين والمناطق المكتشفة.
-4 استنتج مفهوم الثورة الصناعية بالاستعانة بالوثيقة ( 1) وعوامل قيامها.
-5 استخلص من خلال السندات ص…..وص… مظاهر الثورة الصناعية ونتائجها.
6) تضمنت الصفحة 68 بعض عوامل قيام الثورة الصناعية :-الحرية –البنوك -النمو الديمغرافي وضح ذلك
-2 مفهوم النهضة الأوروبية:
تعني البعث الجديد والولادة الجديدة.
﴿ هي مرحلة الانتقال بأوروبا من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة حيث برزت أفكار جديدة شملت مختلف
ميادين الحياة وفتحت أبواب التقدم والازدهار في جنوب غرب أوروبا﴾.
﴿ هي حركة فنية تجلت في إحياء التراث القديم أي التطور الذي م  س الفنون وآلاداب والعلوم وطرق التعبير
والدراسة وما صاحب ذلك من تغير في أسس الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية في ايطاليا لينتقل إلى
معظم دول أوروبا خلال القرن 16 م﴾.
وقد ظهرت بوادر النهضة الأوروبية بإيطاليا منذ أواخر ق 12 م ثم نمت أنحاء أوروبا تدريجيا وتجلت في القرن 14 م
وازدهرت خلال القرنين 15 و 16 م
-3 عوامل قيام النهضة الأوروبية:
-1 الحضارة العربية الإسلامية وأثرها: ساهم المسلمون في نقل مختلف العلوم ( الطب، الصيدلة، الفلك، الجغرافيا،
الكيمياء، الرياضيات...الخ) إلى أوروبا عبر 03 منافذ رئيسية هي الأندلس، صقلية وجنوب إيطاليا.
-2 الحروب الصليبية: التي أدت منذ أواخر ق 11 م إلى الاحتكاك بين الشرق والغرب ترتبت عنه عدة نتائج هامة في
حياة أوروبا وتطور نهضتها.
-3 سقوط القسطنطينية: هجرة علماء بيزنطة بعد الفتح العثماني ( 1453 ) إلى إيطاليا ومساهمتهم في نشر التراث
البيزنطي.
-4 الاختراعات المختلفة: كالطباعة ( 1450 ) والبارود واستعمال البوصلة والإسطرلاب والمنظار المكبر والعدسات.
-5 ضعف الكنيسة الغربية: مما ساعد على بروز فئة من المثقفين العقلانيي




توقيع : ابو كامل





الأربعاء 25 نوفمبر - 19:34:25
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


اخر مواضيعالقسم

اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات للسنة الأولى 1 علمي
مواضيع امتحانات في مادة الرياضيات سنة اولى ثانوي 2014
الاختبار الثاني في الفيزياء مع الحل للسنة الاولى ثانوي
الفرض رقم 1 في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
درس الذرة للسنة الاولى ثانوي
انشطة و دروس و تمارين حول الترتيب الدوري للعناصر الكيميائية للسنة الاولى ثانوي
درس بنية المادة و التفاعلات الكيميائية للسنة الاولى ثانوي
التريب الدوري للعناصر الكيميائية الجزيئات و الايونات للسنة الاولى ثانوي
فرض رقم واحد في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج م ع ت




الموضوعالأصلي : الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية





الأربعاء 25 نوفمبر - 19:34:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي


اخر مواضيعالقسم

اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات للسنة الأولى 1 علمي
مواضيع امتحانات في مادة الرياضيات سنة اولى ثانوي 2014
الاختبار الثاني في الفيزياء مع الحل للسنة الاولى ثانوي
الفرض رقم 1 في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
درس الذرة للسنة الاولى ثانوي
انشطة و دروس و تمارين حول الترتيب الدوري للعناصر الكيميائية للسنة الاولى ثانوي
درس بنية المادة و التفاعلات الكيميائية للسنة الاولى ثانوي
التريب الدوري للعناصر الكيميائية الجزيئات و الايونات للسنة الاولى ثانوي
فرض رقم واحد في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج م ع ت




الموضوعالأصلي : الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"