منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
سلسلة موضوعات القرآن الكريم
الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
من أقوال السلف في الموت
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
الإثنين 21 أغسطس - 20:46:48
الأحد 20 أغسطس - 19:20:43
الأحد 20 أغسطس - 18:57:48
الأحد 20 أغسطس - 9:51:02
السبت 19 أغسطس - 22:00:06
السبت 19 أغسطس - 19:31:39
السبت 19 أغسطس - 18:54:29
السبت 19 أغسطس - 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 15 نوفمبر - 20:44:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 769
تاريخ التسجيل : 09/11/2014
مُساهمةموضوع: تصنيف المحاليل المائية باستعمال الكواشف الملونة


تصنيف المحاليل المائية باستعمال الكواشف الملونة






1° - تصنيف المحاليل المائية باستعمال الكواشف الملونة :
أ)- تعريف الكاشف الملون : هو عبارة عن حمض أو أساس ضعيف جدا حيث نرمز للصفة الحمضية بـ
و الصفة الأساسية بـ و بذلك فهو يتميز بالثنائية حيث كل صفة لها لون
ب)- بعض الكواشف الملونة :
30 د
تجربة : نأخذ محلول مائي ثم نضع قطرات من الكاشف الملون
ثم نضع النتائج في الجدول التالي :

الهليانتين الفينول فتالين أزرق البروموتيمول
وسط حمضي أحمـــــــر شفــــــــــــاف أصـــــفر
وسط معتدل برتقـــــالي شفــــــــــــاف أخــــــــــــضر
وسط قاعدي أصــــــفر وردي أزرق






هناك بعض الكواشف الملونة التي تخضع لقاعدة دمج الألوان مثلا :
الهليانتين ( أحمر + أصفر = برتقالي ) , BBT ( أزرق + أصفر = أخضر )
45 د
2° - المعايرة اللونية حمض – أساس :
نحقق البروتوكول التجريبي مع مراعاة الإحتياطات الأمنية
1°- الثنائيتين الداخلتين في التفاعل : بالنسبة للأساس , بالنسبة للحمض
معادلة التفاعل الكيميائي الحادث :
45 د
2°- يتغير لون المزيج إلى الأخضر هذا يعني أن المزيج أصبح وسط معتدلاً حيث تتفاعل كل شوارد الهيدرونيوم المتواجدة في بيشر مع شوارد الهيدروكسيد التي نزلت إلى الكأس فنقول أن هناك تكافؤ بين الحمض و الأساس أي أن كمية الحمض في بيشر تساوي كمية الأساس النازل من السحاحة و نكتب :

نقرأ مثلا القيمة VBE = 20 ml
4°- حساب التركيز المولي للحمض CA :
انتهى الدرس


المــــــدة
1 ســا














, زجاجيات ( AgNO3 , CuSO4 ) مود كيميائية -
ماء مقطر , صفائح معدنية ( Zn , Cu )



1° - مفهوم المؤكسد و المرجع :
أ) – مفهوم المؤكسد :

ب) – مفهوم المرجع :

مثال : ( تجربة )




الملاحظات
الاستنتاج
المعادلة الأكسدة – الإرجـــاع
2°- الثنائية مؤكسد – مرجع : ( Ox / Red)


أمثلة بعض الثنائيات - يتمكن من إدراك مفهوم للمؤكسد
و المرجع و ذلك بربطه بعملية الأكسدة و الإرجاع .
- ينجز التجربة و يقدم ملاحظاته
و استنتاجه .
- يعلم أنه يحدث تبادل الإلكترونات إي ( فقدان و اكتساب ) بين المرجع و المؤكسد .
- يحترم الكتابة السليمة للثنائية
مؤكسد – مرجع
- يتعرف على بعض الثنائيات
( الكتاب الدرسي )
يميز بين المرجع
و المؤكسد

يكون قادر على كتابة المعادلات النصفية

يحدد الثنائية
مؤكسد و-مرجع


1° - مفهوم المؤكسد و المرجع :
20 د
أ) – مفهوم المؤكسد ( Oxydant ) : هو كل فرد كيميائي قادر على اكــــتساب إلكترون أو أكثر خلال التحول الكيميائي فنقول أنه حدثت له عمـــــــــلية إرجـــــــــــــــاع و نعبر عنها بالمعادلة النصفية للإرجــــاع

ب) – مفهوم المرجع ( Réducteur ): هو كل فرد كيميائي قادر على فقــــــدان إلكترون أو أكثر خلال التحول الكيميائي فنقول أنه حدثت له عمـــــــــلية أكســــــــــــــدة و نعبر عنها بالمعادلة النصفية للإرجــــاع

مثال : ( تجربة )
نأخذ كأس يحتوي على محلول كبريتات النحاس
و نغمر فيه صفيحة من الزنك ثم نتركه لفترة زمنية .
الملاحظات : نلاحظ الاختفاء التدريجي للون الأزرق مع ظهور راسب أحمر أجري و تآكل صفيحة الزنك
الاستنتاج : نستنتج أن شاردة النحاس اكتسبت إلكترونين و تحولت إلى ذرة النحاس أي حدثت عملية إرجاع
30 د
المعادلة النصفية للإرجاع :
و ذرة الزنك فقدت إلكترونين و تحولت إلى شاردة الزنك أي حدثت عملية أكسدة
المعادلة النصفية للأكسدة :
المعادلة الأكسدة – الإرجـــاع
2°- الثنائية مؤكسد – مرجع : ( Ox / Red)
10 د
أي مرجع عند فقده للإلكترونات فإنه يظهر مؤكسد مرافق له و بذلك تتشكل ثنائية مؤكسد – مرجع نعبر عنها بالمعادلة النصفية الإلكترونية للأكسدة أو الإرجاع :
أمثلة بعض الثنائيات

التسمية الثنائية شاردة ثنائي الكرومات / شاردة الكروم
ثنائي اليود / شاردة اليود شاردة تيتراثيونات / شاردة ثيوكبريتات
شاردة فوق البرمنغنات / شاردة المنغنيز ثاني أكسيد الكربون / حمض الأوكساليك
انتهـــــى الدرس



المــــــدة
1 ســا














, زجاجيات ( AgNO3 , CuSO4 ) مود كيميائية -



3° - التـــفاعلات الأكـــسدة و الإرجـــــاع :
الثنائية الأولى :
الثنائية الثانية :

ملاحظة : تقنية موازنة المعادلة النصفية الإلكترونية

مثال : كتابة المعادلة النصفية الإلكترونية للثنائية :

تطبيق :
أكتب معادلة الأكسدة و الإرجاع للتفاعلات التالية :
1°- تفاعل محلول كبريتات الحديد الثنائي ( Fe2+ , SO42- ) مع محلول فوق برمنغنات البوتاسيوم( K+ , MnO4- ) في وسط حمضي
2°- تفاعل محلول ثنائي اليود ( I2 ) مع محلول ثيوكبريتات الصوديوم ( 2Na+ , S2O32- )
MnO4- / Mn2+ و Fe3+ / Fe2+ 
I2 / I- و S4O62- / S2O32-
- يعلم أنه يحدث في تفاعل الأكسدة و الإرجاع انتقال الإلكترونات من المرجع إلى المؤكسد
- يتمكن من كتابة المعادلة للأكسدة و الإرجاع


- يوظف التقنيات السابقة في وضعيات مختلفة يفرق بين تفاعلات حمض أساس و تفاعلات الأكسدة و الإرجاع

يكون قادر على كتابة المعادلة الأكسدة الإرجاعية





توقيع : الرائعة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية