منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتـوبـر في مـادة اللغة العربية السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفاصيل عملية تخفيف مواضيع بكالوريا 2017 جميع الشعب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم الخبر وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم المبتدأ وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجملة الشرطية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجمل الواقعة محل جمل أخرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشكلة"و"الإشكالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح دروس الظواهر الميكانيكية والكهربائية ‏للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
أمس في 21:18:10
أمس في 21:16:37
أمس في 20:32:24
أمس في 20:31:49
أمس في 20:30:20
أمس في 20:29:55
أمس في 18:26:54
أمس في 18:26:03
أمس في 18:22:08
أمس في 16:12:46
أمس في 11:51:57
أمس في 11:51:32
أمس في 11:51:21
أمس في 11:51:07
أمس في 11:50:56
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 15 نوفمبر - 20:44:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 09/11/2014
مُساهمةموضوع: تصنيف المحاليل المائية باستعمال الكواشف الملونة


تصنيف المحاليل المائية باستعمال الكواشف الملونة






1° - تصنيف المحاليل المائية باستعمال الكواشف الملونة :
أ)- تعريف الكاشف الملون : هو عبارة عن حمض أو أساس ضعيف جدا حيث نرمز للصفة الحمضية بـ
و الصفة الأساسية بـ و بذلك فهو يتميز بالثنائية حيث كل صفة لها لون
ب)- بعض الكواشف الملونة :
30 د
تجربة : نأخذ محلول مائي ثم نضع قطرات من الكاشف الملون
ثم نضع النتائج في الجدول التالي :

الهليانتين الفينول فتالين أزرق البروموتيمول
وسط حمضي أحمـــــــر شفــــــــــــاف أصـــــفر
وسط معتدل برتقـــــالي شفــــــــــــاف أخــــــــــــضر
وسط قاعدي أصــــــفر وردي أزرق






هناك بعض الكواشف الملونة التي تخضع لقاعدة دمج الألوان مثلا :
الهليانتين ( أحمر + أصفر = برتقالي ) , BBT ( أزرق + أصفر = أخضر )
45 د
2° - المعايرة اللونية حمض – أساس :
نحقق البروتوكول التجريبي مع مراعاة الإحتياطات الأمنية
1°- الثنائيتين الداخلتين في التفاعل : بالنسبة للأساس , بالنسبة للحمض
معادلة التفاعل الكيميائي الحادث :
45 د
2°- يتغير لون المزيج إلى الأخضر هذا يعني أن المزيج أصبح وسط معتدلاً حيث تتفاعل كل شوارد الهيدرونيوم المتواجدة في بيشر مع شوارد الهيدروكسيد التي نزلت إلى الكأس فنقول أن هناك تكافؤ بين الحمض و الأساس أي أن كمية الحمض في بيشر تساوي كمية الأساس النازل من السحاحة و نكتب :

نقرأ مثلا القيمة VBE = 20 ml
4°- حساب التركيز المولي للحمض CA :
انتهى الدرس


المــــــدة
1 ســا














, زجاجيات ( AgNO3 , CuSO4 ) مود كيميائية -
ماء مقطر , صفائح معدنية ( Zn , Cu )



1° - مفهوم المؤكسد و المرجع :
أ) – مفهوم المؤكسد :

ب) – مفهوم المرجع :

مثال : ( تجربة )




الملاحظات
الاستنتاج
المعادلة الأكسدة – الإرجـــاع
2°- الثنائية مؤكسد – مرجع : ( Ox / Red)


أمثلة بعض الثنائيات - يتمكن من إدراك مفهوم للمؤكسد
و المرجع و ذلك بربطه بعملية الأكسدة و الإرجاع .
- ينجز التجربة و يقدم ملاحظاته
و استنتاجه .
- يعلم أنه يحدث تبادل الإلكترونات إي ( فقدان و اكتساب ) بين المرجع و المؤكسد .
- يحترم الكتابة السليمة للثنائية
مؤكسد – مرجع
- يتعرف على بعض الثنائيات
( الكتاب الدرسي )
يميز بين المرجع
و المؤكسد

يكون قادر على كتابة المعادلات النصفية

يحدد الثنائية
مؤكسد و-مرجع


1° - مفهوم المؤكسد و المرجع :
20 د
أ) – مفهوم المؤكسد ( Oxydant ) : هو كل فرد كيميائي قادر على اكــــتساب إلكترون أو أكثر خلال التحول الكيميائي فنقول أنه حدثت له عمـــــــــلية إرجـــــــــــــــاع و نعبر عنها بالمعادلة النصفية للإرجــــاع

ب) – مفهوم المرجع ( Réducteur ): هو كل فرد كيميائي قادر على فقــــــدان إلكترون أو أكثر خلال التحول الكيميائي فنقول أنه حدثت له عمـــــــــلية أكســــــــــــــدة و نعبر عنها بالمعادلة النصفية للإرجــــاع

مثال : ( تجربة )
نأخذ كأس يحتوي على محلول كبريتات النحاس
و نغمر فيه صفيحة من الزنك ثم نتركه لفترة زمنية .
الملاحظات : نلاحظ الاختفاء التدريجي للون الأزرق مع ظهور راسب أحمر أجري و تآكل صفيحة الزنك
الاستنتاج : نستنتج أن شاردة النحاس اكتسبت إلكترونين و تحولت إلى ذرة النحاس أي حدثت عملية إرجاع
30 د
المعادلة النصفية للإرجاع :
و ذرة الزنك فقدت إلكترونين و تحولت إلى شاردة الزنك أي حدثت عملية أكسدة
المعادلة النصفية للأكسدة :
المعادلة الأكسدة – الإرجـــاع
2°- الثنائية مؤكسد – مرجع : ( Ox / Red)
10 د
أي مرجع عند فقده للإلكترونات فإنه يظهر مؤكسد مرافق له و بذلك تتشكل ثنائية مؤكسد – مرجع نعبر عنها بالمعادلة النصفية الإلكترونية للأكسدة أو الإرجاع :
أمثلة بعض الثنائيات

التسمية الثنائية شاردة ثنائي الكرومات / شاردة الكروم
ثنائي اليود / شاردة اليود شاردة تيتراثيونات / شاردة ثيوكبريتات
شاردة فوق البرمنغنات / شاردة المنغنيز ثاني أكسيد الكربون / حمض الأوكساليك
انتهـــــى الدرس



المــــــدة
1 ســا














, زجاجيات ( AgNO3 , CuSO4 ) مود كيميائية -



3° - التـــفاعلات الأكـــسدة و الإرجـــــاع :
الثنائية الأولى :
الثنائية الثانية :

ملاحظة : تقنية موازنة المعادلة النصفية الإلكترونية

مثال : كتابة المعادلة النصفية الإلكترونية للثنائية :

تطبيق :
أكتب معادلة الأكسدة و الإرجاع للتفاعلات التالية :
1°- تفاعل محلول كبريتات الحديد الثنائي ( Fe2+ , SO42- ) مع محلول فوق برمنغنات البوتاسيوم( K+ , MnO4- ) في وسط حمضي
2°- تفاعل محلول ثنائي اليود ( I2 ) مع محلول ثيوكبريتات الصوديوم ( 2Na+ , S2O32- )
MnO4- / Mn2+ و Fe3+ / Fe2+ 
I2 / I- و S4O62- / S2O32-
- يعلم أنه يحدث في تفاعل الأكسدة و الإرجاع انتقال الإلكترونات من المرجع إلى المؤكسد
- يتمكن من كتابة المعادلة للأكسدة و الإرجاع


- يوظف التقنيات السابقة في وضعيات مختلفة يفرق بين تفاعلات حمض أساس و تفاعلات الأكسدة و الإرجاع

يكون قادر على كتابة المعادلة الأكسدة الإرجاعية





توقيع : الرائعة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"