منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 13 نوفمبر - 14:33:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


محاضرات في الفكر الاقتصادي//العصور الوسطى والعهدالاقطاعي
م.مساعد:محمود صالح العطية
لقد قسم الكثير من المؤرخين وخصوصا"الهولنديين التاريخ إلى عصر قديم ينتهي بحكم قسطنطين الكبير عام337م وعصر وسيط ينتهي بسقوط القسطنطينية عام1453م ثم العصر الحديث،وما يهمنا اليوم في هذه المحاضرة ،هو تحديد فترة العصور الوسطى،وهي الفترة التي سادفيهاالنظام الإقطاعي في أوربا بوجه عام، ويرى الكثير من المؤرخين إن المناقشات في الواقع لازلت محتدمة سوءا"كانت على مستوى البلدان الرأسمالية أو الاشتراكية لتحديد هذه الحقبة،ولانجد ثمة من يقول وبشكل مطلق إن هناك تاريخ محدد لهذه الحقبة،ولربما إن هناك دولا لازلت تعيش في فترة النظام العبودي لابل حتى في العصر المشاعي ،إن الموقف من تحديد هذه الفترة وكما يرى جان بودان بأنه التطورالسيكلولوجي في العصور الوسطى (بودان ط1949ص9) أوكمايرى توني بأنها جوهر الجوالاخلاقي والديني الذي يتمثل بولادة الاقتصاد الطبيعي أو الاقتصاد المغلق،الأمر الذي يجعل إن كل ماينتج يذهب بشكل مباشر إلى الاستهلاك ،أي إن المجتمع يسوده القطاع الزراعي وبشكل رئيسي لقد قضي على ماتبقى من النظام النقدي والسمة الحضارية في ظل الإمبراطورية الرومانية،حتى إن المبادلات التجارية قد انخفضت بشكل كبير بين عموم المقاطعات الرومانية بسبب عدم الطمأنينة،وما يقال على روما القديمة يقال على عموم الدول الأوربية،ولم يعد هناك مكانا يذكر للمبادلات التجارية مع دول المشرق،أمثال التوابل وغيرها من المحا صل الزراعية الأخرى،ولم نعد نرى أية أثر يذكر لها في سجلات الدول الأوربية منذ سنة(716)‘(أحمد السمان ص52)أي يمكن القول وبشكل مطلق أن التجارة تكاد تكون معدومة بين الشرق الإسلامي وغير الإسلامي من جهة والعالم الغربي من جهة أخرى.

1. نشوء النظام الإقطاعي
إن الكثير من الاقتصاديين الغربيين أمثال(مونرو،وفركسون ،وجان بودان وغيرهم) يرون أن الفترة الزمنية تتحدد بالطبع بالموقف من المضمون الاجتماعي الحقيقي لها ويكمن في سيادة أنواع من الأفكار الاسكولائية(مدرسة العصور الوسطى)ويرى البعض الأخر أن مميزات هذه الفترة سيادة أنماط معينة من السلوك الإنساني وقد تكون حصيلة اجتماع بعض الظواهر الاقتصادية الجديدة وهنا نجد نمط الإنتاج وعلاقات الإنتاج أي سيادة نوع معين من القوى والعلائق الاجتماعية وسيادة نظام الإقطاع، ويرى أنصار المدرسة الاشتراكية والمدارس التاريخية بان سيادة النظام الإقطاعي في أوربا كان وفق نظرية التطور الاجتماعي والاقتصادي وهي أجراء لانعكاسات مظاهر جديدة في


النظام الإنتاجي الجديد ،من عدم حرية المنتج وتملكه لوسائل الإنتاج،وهبوط مستوى التكنيك الإنتاجي ،وضيق السوق المحلية ،والإشكال المختلفة لتنظيم الريع في تلك الفترة، واللامركزية السياسية،والإشكال المختلفة لملكية الأرض الإقطاعية وطبيعة الأفكار والنظريات التي تعكس متطلبات العهد الإقطاعي،أن تناول المدرسة الاشتراكية لهذه الحقبة كانت محل التمحيص والتدقيق على الرغم من أنها محل جدل،ومن هنا يمكن أن نورد بعض الإشكاليات الآتية:
ا-ليس هناك أي دليل عند أغلب المفكرين على أن بداية عام476م أي سنة سقوط روما والإمبراطورية الرومانية والبعض الأخر من المؤرخين يرى أن عام375م اجتماع مجمع نيقيا ألكنائسي أو تاريخ مهاجمة قبائل الهون للغرب،ويرى البعض إن نهاية القرن السادس وبداية القرن السابع الميلادي .
ب_كما ان نهاية هذا العهد محل جدل أيضا بين المؤرخين فبعضهم يرى انه بحدودالعام1300م كما يرى المؤرخ الانكليزي( انكرام)ويرى آخرون عام1500م حيث حدثت العديد من المتغيرات على صعيد الحيات الإنسانية التاريخية،أمثال حركة النهضة الإنسانية وحركة الإصلاح الديني وتكوين الأمم الحديثة،والاكتشافات الجغرافية واستخدام البارود ،واستخدام البوصلة والاحتكاك مع الشرق الإسلامي،وغيرها .

2_طبيعة وأهمية العصور الوسطى:هناك ثمة أهمية أختلاف بين المفكرين على طبيعة العصور الوسطى ،فيرى الليبرالون إن هناك جوانب سلبية لتلك الفترة التاريخية (حيث،الجمود،العزلة،والاضطهاد) أما المؤرخون الرمانتيكون وخصوصا الألمان يرون أنها أنموذج للاستقرار والثبات والعصر الذهبي ،وهي فترة وسيطة بين العصور التي سبقتها والعصور لحقت بها كالرأسمالية التجارية،أما الأساس المادي للفكر الاقتصادي يتمثل بالنظام الإقطاعي القائم من حيث الجوهر على الانقسام الكبير بين ملاك الأراضي والفلاحين من جهة ومن جهة أخرى القطاع الصناعي والتجاري الذي يستند إلى نظام الطوائف،وان كليهما قد ويلدا من رحم النظام الإنتاجي السابق في أواخر العهد الروماني،أي امتدا د لنظام الزراعي الروماني الكولوني.
أن هذا النظام الإنتاجي الجديد والذي انطلق من أوربا الغربية على أنقاض مجتمع الرق والنظام العشائري عند القبائل الجرمانية الغازية ،وقد استمر النظام الإقطاعي في الصين أكثر من ألف سنة وفي روسيا أستمر حتى عهد ألإصلاح الزراعي عام 1861وفي بلاد القوقاز من القرن الرابع حتى نهاية القرن التاسع عشر1870وعند شعوب أسيا الوسطى من القرنين السابع والثامن حتى عام1917ولايزل الإقطاع سائدا في الكثير من البلدان حتى يومنا هذا،







3_الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للنظام الإقطاعي :ـ
لقد امتاز النظام الإقطاعي بالعديد من الخصائص التي تمثل طبيعة هذا النظام الاقتصادية وعلى مدى القرون الماضية وهي على وفق ما يأتي :ــ
أ_أن هذا النظام قائم من حيث الأساس على استثمار الاقنان(عبيد الأرض و من الفلاحين والحرفين والمستقلين بأدوات الإنتاج الخاصة بهم وقد تختلف من بلد غالى أخر وحسب الظروف الذاتية والموضوعية لكل بلد.
ب.تعايش الملكية الإقطاعية الكبيرة مع الاستثمارات الصغيرة الخاصة بالفلاحين والحرفين .
ج.إن العلاقة بين مالك الأرض والفلاحين مبنية على الإكراه المباشر،ويرى بعض المؤرخين بالمركز القانوني والذي يحكم العلاقات الاجتماعية .
د.إن فائض المنتوج يأخذ أشكال مختلفة من الريع (ريع العمل ،أو السخرة،أو الريع العيني آو النقدي أو جميعها ).
ه.سيادة الاقتصاد الطبيعي الريفي ،والاقتصاد السلعي في المدن وخصوصا في المراحل الأخير من هذا العهد.
و.تبعية القطاع الصناعي المنزلي للقطاع الزراعي الإقطاعي ،وكان التنظيم الدقيق إلى نظام الطوائف والتجار.
أثرياء التجار والحرفين والملاكين وغيرهم من المتنفذين .
ز.أن القانون الأساسي للاقتصاد في ظل عصر الانقطاع يكمن في إنتاج مقدار فائض من المنتوج لسد حاجة الإقطاع السادة وعلى أساس الملكية الإقطاعية للأرض والملكية المحدودة للفلاحين .
ح.إن التقسيم الطبقي ينقسم إلى الإقطاع والفلاحين في الريف والمناطق التي تعيش في ظل الأنظمة الإقطاعية و يمثل النبلاء وطبقة رجال الدين والكنيسة أكبر إقطاعي العصور الوسطى،وفي المدن هناك أثرياء التجار والحرفيين والملاكين.






توقيع : farida



_________________



الجمعة 13 نوفمبر - 14:34:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


4- مصادر الفكر الإقطاعي:ــهناك ثمة مصادر كانت تمثل منطلق اعتمد عليها عموم اصحاب الفكر الاسكولائي (المدرسيين) وهي كالأتي:ـ
ا.الفكر اليوناني وخاصة ارسطوطاليس ،لقد لعبت الفكر اليوناني دورا هاما في صياغة الاقكار الاسكولائية وخصوصا في الأمور الآتية (مفهوم الاقتصاد ،طبيعة التبادل،وظائف النقود،نظرية الربا،نظرية السعر العادل).
ب.الفكر المسيحي القديم ،وكان أهمها تعاليم سيدنا أليسوع عيسى بن مريم (علية السلام)ورسلهُ من الحواريين الاوئل،يوحنا،متى ،لوقا،مرقص،بطرس ويهودا وغيرهم وكانت تدعو أفكارهم على العدل والمساوات والزهد والإنصاف .
ج.الأفكار الكنائسية وقد اجمع الكثير من المؤرخين أن الكنيسة لعبت دورا بارزا في التأثير على الفكر الإقطاعي وتأثير مباشر على أفكار الاسكولائيين بما فيها الاعتبارات الدنيوية والأخروية.














بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة ديالى محاضرات في تاريخ الفكر الاقتصادي
كلية الادارة والاقتصاد م.م محمود صالح عطية
القرون الوسطى :-
لم يكن هناك ثمة اتفاق على تحديد الفترة الزمنية التي يمكن اعتبارها بداية العصر الاقطاعي ، ولكن الاجماع قد يقترب الى تحديد الألف عام تقريباً التي يتمدد بها العصور الوسطى ، وهي مرحلة النظام الاقطاعي ، الا ان خلفياتهُ تمتد الى المراحل الاخيرة للمجتمع الروماني ، وكان قلة المحاربين وقلة الايدي العاملة استخدم الرومانيين البرابرة في مثل هذه الاعمال ، ومن ثمة توزيع الاراضي الزراعية على هؤلاء الفلاحين بالاضافة الى ان الزراعة لم تكن مجربة بالقدر الذي يجعل مالك الارض ملتزم بها ، لذلك فأن تنازل المالكون الى الفلاحين والارقاء عن هذه الاراضي خلق ما يعرف بأرقاء الارض ، والذي كان يمثل الحلقة الاولى للنظام الاقطاعي.
لكن العادة جرت لدى المؤرخين الاكاديمين على قبول التقسيم الكلاسيكي ، الى العصور القديمة ، والوسطى والحديثة حيث ان العصر القديم ينتهي بحكم قسطنطين الكبير عام 337م وعصر وسيط ينتهي بسقوط القسطنطينية عام 1453م (Dobb, 1950, p60)
بعض الاراء في تحديد العصور الوسطى
1- يرى بعض المؤرخون ان العصور الوسطى بدأت منذ عام (325)م اي اجتماع مجمع نيقيا الكنائسي وهو اول مجمع عقائدي مسيحي ، وقد تمثل هذه السنة سنة التحول الى النظام الاقطاعي .
2- ويرى اخرون ان وصول الامبراطور الروماني قسطنطين الى العرش عام (338)م وهي سنة التحولات المهمة في العهد الاقطاعي ، وقد تبنى الديانة المسيحية ديناً ودولة وديناً رسمياً لروما ، وتمثل سنة سيطرة الديانة المسحيحة بداية التحول الى الاقطاع .
3- تعد سنة (375) وهي سنة الهجوم على روما من قبل قبائل الهون للغرب ، وبعضهم يؤرخ عام (476)م عند سقوط روما بيد القبائل الجرمانية .
4- ان نهاية عهد الاقطاع هي الاخرى محل جدل المؤرخون ، فبعضهم يرى العام 1300م واخرون يرون 1500م ويربطونها بالاستكشافات العلمية ، الجغرافية ، واستخدام البوصلة والبارود.
الفكر الاقتصادي في اوربا
لقد وجدت في العالم انذاك (اي القرون الوسطى حضارتان هما الحضارة المسيحية في الغرب والحضارة الاسلامية في الشرق اذ بدأت من الجزيرة العربية ، والتي بدأت عند سقوط روما وحتى سقوط القسطنطينية بيد الاتراك في القرن الخامس عشر ، لقد انتهت كل مظاهر النظام العبودي ، وانتهت معها الامبراطوريات الرومانية الشرقية والغربية وانتهت ايضاً الحضارة الفارسية التي قضت عليها غزوات عديدة شنها العرب المسلمون لتضمها الى حضارة الاسلام المحمدي الجديد.
نشأة النظام الاقطاعي:
ان مفهوم القرون الوسطى ونشأة النظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الاقطاعي مفهومان متلازمان ، فقد ترتب على سقوط روما ، زوال سلطتها المركزية على هذه المبراطورية المترامية الاطراف ، حاولت الجهاز الحكومي الجديد ان يخلق مركزية سلطوية جديدة ، ولكنها عجزت ، لذلك عمدت الامبراطورية الجرمانية تنصيب قادة وحكام اقاليم ، الذين ذهبوا الى تقوية مراكزهم بتاسيس سلطات مباشرة على اقاليمهم مما ادى الى ظهور بعض النتائج السياسية نذكر منها الاتي:- (زكريا نصر ، 1955، ص19-30)
1) اصبحت القابهم وسلطتهم وراثية .
2) ان الضرائب التي يجمعونها تذهب الى تقوية سلطتهم واقليمهم وليس للسلطة المركزية .
3) تقديم بعض الاعانات للسلطة المركزية .
4) احتفاظهم بوحداتهم العسكرية لتقوية سلطتهم في اقاليمهم ، مما ادى الى فقدان سيطرة السلطة المركزية على وحدات الجيش ، وان مساعدة السلطة المركزية يكون بطلبها عند الدخول في الحروب.
5) نشوء المحاكم المستقلة في الاقاليم .
6) السيطرة على اراضي الفلاحين الاحرار بالارهاب والتعسف ، وانشاء نظام رقيق الارض ((Serfdom)) وهو النظام الذي طبقه القياصرة في الامبراطورية الرومانية اذ ان هناك علاقة بين السيد والفلاحين تجعل من الفلاحين يشعرون بمصلحتهم في زيادة الانتاج ، فالارض من الناحية النظرية تابعة للامبراطور ، ولكن في الحقيقة هي تابعة للاسياد الاقطاعيين ، وتنقسم الارض الى قسمين قسم للفلاحين وقسم للاسياد ويلزم على الفلاحين زراعتها لاسيادهم بدون اجر وتقديم بعض الخدمات الاخرى .(رفعت المحجوب ، 1956، ص20)

جوهر النظام الاقطاعي
ينقسم المجتمع الاقطاعي الى ((مالكين ، وأقنان)) وكان هناك في البداية فلاحون مستقلون ، غير انهم بسبب عدم الطمأنينة ، وكثرة الغزوات وبالاخص غزوات النورمانديين ، تنازلوا عن أرضهم مقابل حماية الاقطاع لهم ضمن اطار الاسوار التي بنوها دفاعاً عن اقطاعياتهم وتتكون طبقة المالكين من الاقطاع الكنيسي كما الاتي




تتكون الاقطاعية من دور الفلاحين ، الاراضي القابلة للزراعة ، الغابات والمراعي ، والاراضي القابلة للزراعة عبارة عن ملكية اقطاعية تخصص بمحاذاتها اراضي الاقنان وهي قطع صغيرة اما المراعي فهي اراضي واسعة وجماعية ، وقد تستخدم الارض الزراعية مراعي بعد الحصاد ،وغالباً ما تزرع المراعي بمحاصيل متشابه للاعلاف.
التزامات الاقنان اتجاه الاقطاعي او المالك ، يلتزم الاقنان امام سيدهُ بالاتي :-
1) العمل المجاني ((السخرة)) لزراعة ارض الاقطاع وقد يصل الى ثلاثة ايام في الاسبوع وخصوصاً في الايام الاولى لعهد الاقطاعي .
2) العمل الاضافي في مواسم الحصاد وجني المحاصيل ((مرتين في السنة)).
3) الآلآت والادوات والحيوانات التي تستمر في اوقات الحصاد والجني يقع عبئها على الاقنان .
4) يقدم الاقنان كجزء من المحصول العيني الى المالك من ناتج زراعي وحيواني .
5) بعض الاتاوات والضرائب في المناسبات كالزيارات والزواج والميراث يدفعها الاقنان للمالكين. ((W.J.Ashley, 1900, p51)).
ونتنظم هذه الاتاوات بالعرف ويشرف عليها احد الاقنان او الاقنان المقربين من الاقطاعي او من الذين يشهد لهم بالحرص والكفاءة الخاصة وبعض من اعمال السخرة ومن بعض الالتزامات وهو بالضرورة ذو جاه عند الاقطاع وهيبة عند الاقنان .





توقيع : farida



_________________



الجمعة 13 نوفمبر - 14:34:38
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


مصادر الفكر الاقطاعي
من المؤكد ان الحياة الفكرية في العهد الاقطاعي كانت تحت اشراف الكنيسة ، لذلك ليس من الغرابة اذا ارتد لباساً اسكولائياً ودينياً ، وان الاراء الاقتصادية ليست عبائة الدين ذاتها كما ورد في الافكار اللاهونية والفقهية ، لذلك فأن الفكر الاسكوائي الراسخ في ظل النظام الاقطاعي استمد افكاره من ثلاث مصادر رئيسية وهي الاتي :-
1) الفكر اليوناني وبالتحديد افكار ارسطو طالس والتي لعبت دوراً بارزاً في صياغة افكار السكولائين في تفسير الافكار الاقتصادية ((مفهوم الاقتصاد ، التبادل ، وظائف النقود نظرية الربا ، السعر العادل)) ، بالحقيقة ان الافكار السكولائيةهي مزيج من الفكر الارسطو والفكر المسيحي ، وتطور بتعاليم المسيحية الكنائسية لتتلائم مع العهد الاقطاعي .
2) الفكر المسيحي القديم : والمقصود هنا تعاليم سيدنا المسيح وحوارينهُ وتلاميذهُ الاوائل وهي تمثل الاساس النظري للافكار السكولائية وتتضمن ((الاخوة بين البشر ، المساوات بين الناس، تمجيد العمل ، تمجيد العائلة ، الالتزام بالصدقات والزكاة ، وغيرها)) امتزجت هذه التعاليم الدينية مع افكار الفلسفة الارسطوطاليسية وما تحوي من قيم واخلاق لتنشئ المصدر الثالث .
3) دور الكنيسة : والتي اجمع المؤرخون على ان الكنيسة لعبت دوراً مهماً في صياغة الافكار الاقتصادية في العهد الوسيط وان رجال الكنيسة قاموا بهذه المهمة الصعبة تخلق حالة التكييف والموائمة بين الافكار لتصبح صالحة في العهد الاقطاعي والتي سجلت للكنيسة هذا النجاح في العملة التاريخية .
• خصائص النظام الاقطاعي : ان النظام الانتاجي الجديد والذي قام في اوربا الغربية على اقاض النظام العبودي ، العشائري عند القبائل الجرمانية الغازية والتي ساعدت على تطوير نظام الممالك الجرمانية الذي اعقب سقوط الامبراطورية الروماني عن طريق منح الاقطاعيات ((feodum)) الواسعة ، والحاشية ورجال الدين والاديرة ، وان هناك مميزات وخصائص لهذا النظام منها الاتي :
أ‌- نظام قائم على استثمار عبيد الارض الاقنان والحرفين والمستقلين.
ب‌- تعايش الملكيات الاقطاعية الكبيرة مع الاستثمارات الفردية الصغيرة الخاصة بالفلاحين والحرفين .
ت‌- تمتاز الرابطة الشخصية بالاكراه المادي المباشر بين السيد والقن.
ث‌- ان فائض المنتوج لذي ينتجه القن ويمتلكه السيد باخذ اشكال ريع (ريع العمل وريع السخرة والريع العيشي والنقدي او كلاهما).
ج‌- سيادة الاقتصاد الطبيعي في الريف ، الاقتصاد السلعي في المدن .
ح‌- تبعية الاقتصاد الصناعي ((المنزلي)) للقطاع الزراعي الاقطاعي والتنظيم الرقيق للحرف والتجارة ((طائف الصناع والتجار)).
خ‌- ان التركيب الطبقي منقسم بين طبقتين هم الاقطاعيين والاقنان والعلاقة بينهما تمثل جوهر النظام .
د‌- ان طبقة النبلاء الحاكمة ، وطبقة كبار رجال الكنيسة في اعلى السلم الاقطاعي اما قاعدة السلم فهم الفلاحين الاقنان .
الافكار الاقتصادية لدى رواد الفكر الإقطاعي ((السكولائين))
لم يعرف العهد الوسيط دراسات اقتصادية مستقلة الا بعد انحلاله بسبب تعاليم الكنيسة وخضوع الاعتبارات المادية للاعتبارات الروحية ((عالم الدنيا لعالم الآخرة وبالإضافة الى ما تقدم طبيعة الاقتصاد الإقطاع (مغلق ، طبيعي ، سلعي غير نقدي ، زراعي)) لذلك سوف نستعرض بعض الأفكار الاقتصادية:
اولاً : مفهوم الاقتصاد : الاقتصاد مجموعة من القوانين ((القواعد الأخلاقية لا قوانين العلم)) تستهدف الادارة الصالحة للنشاط الاقتصادي الذي لا يستهدف الربح بل سد الحاجة ومن هنا يبدو تأثيرات ارسطوطاليس (ارلوروك ، 1952 ، ص406)).
ثانياً :- مفهوم الثروة والتملك : ان هذا المفهوم ينبع من مفهوم الاخلاق لفهم الاقتصاد اذ يرى الاتي:-
1- ان المسيحية تحارب الشهوات والطمع والترف فالقديس جيرام يرى بأن ((الغني مجرم وابن مجرم)) ويرى القديس اعسطين بأن التجارة تصرف صاحبها عن وجه الله وترى المسيحية بأن دخول الجمل في سَم الخياط اسهل من دخول الغني الجنة)) منها نحصل على الاتي :-
أ‌- اعتبار التجارة لمجرد الربح عملاً غير طبيعي اذا لم يكن خطيئة بحد ذاتها وهذا يعزز دور ارسطو في التبادل الطبيعي والتبادل الغير طبيعي .
ب‌- تدعو الافكار السكولائية لشيوعية التملك رغم انها لا تلغي التملك الفردي بشكل مباشر الا انها هاجمت مظاهرهُ بشكل مباشر ويرى البعض ان مبدأ شيوعية التملك لم ترى نورها الا في القدس عند الحواريين الأوائل ومجرد كلام.





توقيع : farida



_________________



الجمعة 13 نوفمبر - 14:34:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


القس توما الاكويني ((1225-1274))
وهو من اشهر المفكريين السكولائين في العصور الوسطى وقد ألف (60) مؤلفاً أهمها موسوعته الضخمة Summa Theologica اما اهم السكولائين الاخرين فهم ((هنري كنت ، البرت الكبير ، ودون سكوتس ، وليم اوكهام ، وهيلس)) وغيرهم وان جوهر افكار توما الاكويني يقوم على التوفيق بين الأفكار المسيحية والأولى وشروط النظام الإقطاعي ، اذ اخذ بالمفهوم التوفيقي بين حق التملك المطلق المعروف في القانون الروماني وبين الشجب المطلق للمسيحية ، لأن نظام الملكية لا يمكن تقديره بشكل مطلق وتجريدي ، وقد استند الى أفكار أرسطو عند مهاجمة أفكار أفلاطون حول مبدأ الشيوعية في التملك ((في الجمهورية)) ورفض في الوقت نفسه التملك المطلق اذ يبرر العلاقة الشخصية بين الاقنان والمالكين اكثر من مجرد علاقة مادية ، وسوف نستعرض بعض الافكار توماس الاكويني :

1) آراء توما الاكويني حول العمل :
لقد تبني القديس توماس "seut Tomas" الاكويني موقفاً وسطاً حول مفهوم العمل في جهة انه لم ياخذ بالفكرة اليونانية ولا الرومانية باعتبار العمل اليدوي غير لائق بالرجل الحر ، ولكنه من الجانب الاخر أكد على اعتبار العمل اليدوي أدنى منزلة من العمل الذهني ، وهنا استند الى تبرير التمايز الاجتماعي في جوهر النظام الإقطاعي .
2) آراءه حول التجارة : حاول القديس توما الاكويني التوفيق بين ((المسيحية واليونانية)) حول مفهوم التجارة باعتبارها عملاً غير طبيعيي ، وبين الظروف الجديد للنظام الإقطاعي اذ ذهب الى القول بأن التجارة ((شر لا بد منهُ)) ، وان ارباح التاجر تكون مشروعه اذا كانت تجارتهُ نافعة للمجتمع ، واذا لم تزد على سد الحاجة الطبيعية ((اي اذا كانت بالحد الذي لا تغرق الأسواق)) واعتبر الربح في هذا الإطار نوع من المكافأة .
3) آراء توماس الاكويني حول الفقر والغنى ان آراء المسحية الأولى لم تتفق مع طبيعة النظام الاجتماعي المبني على استثمار والاستغلال القلة للأكثرية الساحقة ، لذلك عدلها الى ذات المسار التوفيقي ، فاعتبر الغنى والفقر مسألة تقديرية وان اعتبار ما هو صالح ام طالح يستند على ما يمكن ان يفرزه من خير او شر ، الثروة خير ان أدت الى خلق الحياة الفاضلة ، والفقر خير ان حرر صاحبهُ من أغلال الحياة المادية ، فهناك شيء من العدالة في اللا مساواة الاجتماعية والاقتصادية القائمة في المجتمع لان أساسها يستند الى التمايز في المواهب الطبيعية واختلاف الظروف الموضوعية المحيطة من جهة ثانية .





توقيع : farida



_________________



الجمعة 13 نوفمبر - 17:01:23
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


4) نظرية السعر العادل
يرى الكثير من الاقتصاديين ان نظرية السعر العادل تمثل حجر الزاوية في آراء توماس الاكويني وان جميع المشاكل الاقتصادية ((الأسعار ، الأجور ، الفوائد ، حقوق التملك)) كانت تناقش على وفق مبدأ العدالة في القرون الوسطى ، لذلك نرى بأن أكثر النظريات جدلاً في تلك القرون هي مسألة السعر العادل والتي يمكن تلخيصها بالاتي :- (كري ، 1953، ص31)
أ‌- ان العدالة الأساسية والضرورية في تحديد السعر العادل هي العدالة التبادلية دون التوزيعية ((Cammutative)) وهي التي تحدد العلاقة بين الجزء والجزء وليس الجزء والكل ، ويمثل هذا التمييز أرسطو طالس.
ب‌- العدالة التبادلية تعني المساواة بين المتبادلين ، وتحقيق المساواة عن طريق ايجاد مقياس القيم وهذا المقياس هو النقود ، ومن هذا المنطلق نرى بأن نظرية توماس الاكويني في السعر العادل تستند الى مفهوم القيمة ((هاني ، 1954، ص99))
ت‌- ان توماس الاكويني لم يبحث نظرية القيمة بشكل مفصل لكنه نظر اليها من خلال نظرية السعر العادل ، واعتبر الاكويني ان ((العرف)) هو المقياس وان القيمة ((تمثل التقدير العام للسلعة)) ، وهذا يمثل أفكار لاهوتية وأخلاقية لتحديد السعر الرسمي في ظل النظام الإقطاعي ، وقد رأى البعض بان الاكويني ميز بين المفهوم النسبي والذاتي للسعر وبين المفهوم الروحي الداخلي للقيمة ، اي ان ((العمل ومقدارهُ الضروري لانتاج السلعة هو الذي يحدد القيمة)) .
5) نظريات الاكويني حول المنفعة ، اي ان القيمة عندهُ لم تضع المنفعة بمعزل عن مفهوم القيمة ((وهي منفعة متغيرة لدى الأشخاص)) وقد اخذت المدرسة النمساوية الحدية شيء من أفكار ((اكويناس)) في اطار المنفعة ، اما فيما يخص نظرية الانتاج فيربط توماس الاكويني السعر العادل مع المنفعة المعروفة لانتاج السلعة ، وتمثل هنا نفعة العمل ، ويرى البعض ان الاكويني ربط مع المنفعة الاجتماعية مفهوم القيمة والتي تبناها كارل ماركس فيما بعد ، وقد استخدم تعابير الاخلاق والعدالة والمساواة وضمير المنتج واخيراً اخذ في مفهوم العرض والطلب في تحديد السعر العادل ((فركسون ، 1934، ص23))
























توقيع : farida



_________________



الجمعة 13 نوفمبر - 17:08:41
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


(( بسم الله الرحمن الرحيم ))

جامعة ديالى المادة/الفكر الاقتصادي كلية الإدارة والاقتصاد م.م محمود صالح عطيه الفكر الاقتصادي في المجتمع الروماني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد مزقت الحروب الهستيرية الطاحنة المدن اليونانية ، وكان الانحلال كنتيجة حتمية لهذه الحروب إبتداءه من القرن الرابع قبل الميلاد ، وكما استلفنا بأن من أسباب هذه الحروب عدم المساواة والعدالة بين الطبقات وزيادة حالة العبيد بؤسا وفاقه لقد خضعت أثناء إسبارطة إلى الحكم المقدونيين ومن ثم فرض سلطان روما على جميع المدن اليونانية وأصبحت إقليم روماني عام (146) ق.م ، إن المجتمعات الرومانية كانت قائمة على الزراعة ، وان هناك مدن مبعثرة صغيرة تعتمد على التبادل ، حتى إن روما أسست عام (753) ق.م وكانت قائمة على نظام الرث والعبودية وتوالت الأنظمة السياسة عليها من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ، حكم الملوك ثم الجمهورية ، إلى إن توحدت روما عام (367) ق.م لتنطلق في غزواتها من أسيا الصغرى وبلاد الأناضول إلى قرطاجة وشمال إفريقيا ، إن الإمبراطورية الرومانية والتي قامت بين (204) ق.م كانت مؤلفة من (214)إلف مواطن مقابل (20)مليون من العبيد ((احمد غنيم ، 1967 ، ص33)) إن توسع الإمبراطورية الرومانية كانت اشد غلطة وفظاظة ، كانت تدمر جيوشها المدن وتسوق الأسرى أفواجا إلى روما بالإضافة عن أساليب السلب والنهب الذي يصاحب تلك الفتوحات ((إعمال البلطجة))كما تسمى اليوم ، لقد ازداد الخلاف والتناقض والصراع في روما على أثر زيادة الضرائب المفروضة وخصوصا المفروضة على الطبقات الوسطى ، وقد تعمقت الهويتين الفقراء والأغنياء ، وتدخل الإمبراطورية في الحياة الاقتصادية ، وأنشأ نظام الطوائف ، وقد فرضت مكافآت عينية للعاملين في تصريف البضائع (( Denis , 1966 , p60 H , )) وسنتناول هذا الموضوع بشكل مفصل ضمن إطار هذا البحث ، أما فيما يخص الدولة فكانت عبارة عن تحالفات عشائرية وقبلية federations، كأداة قمعية وتعسفية ، ولحماية مصالح الطبقة العليا من خلال الأرض والعبيد ، أي إنها تنبع من الطابع الاستثماري الاستغلالي للمجتمع وبقاء حالة العبيد للانقياد والطاعة والخضوع والإذلال........الخ



الفكر الاقتصادي في الإمبراطورية الرومانية
على الرغم من توفر الظروف الموضوعية في تطور الفكر الاقتصادي لروما القديمة ، لكننا لم نجد ذلك التراث الفكري المتميز في البحث والتحليل ، إن روما القديمة المترامية الإطراف والموحدة في إطار الدولة الكبيرة وعلى عكس أثينا المرتبة التي تعتمد على الاكتفاء الذاتي ، كانت الحياة الاقتصادي والتبادل التجاري سائراً قدم المسارات مع تزايد أهمية النقود كوسيلة للتبادل وتحل بشكل متزايد محل المقايضة ، الأمر الذي أدى إلى تزايد أهمية التجارة الدولية بين دول الإمبراطورية الرومانية والتي تشمل غالبية الدول الأوربية وبلاد الأناضول وبعض الدول الأسيوية (( سوريا ولبنان وأجزاء من الأردن وفلسطين )) وشمال إفريقيا بدءاً من ليبيا وتونس إلى طبنجة....
ويرى الكثير من المفكرين والمؤرخين إن اقتباس العلوم والآداب والفلسفة من اليونانيين قد ساعد الرومانيون على تطورها ولكنهُ ليس بالقدر الذي يستحق التفاؤل،مما جعل حالة الجمود الفكري في التحليل الاقتصادي هي السائدة ، وكان الرومان كأسلافهم الإغريق يرون إن الاهتمام بالأمور الاقتصادية عمل غير مشرف وغير أخلاقي((عدنان عباس ، 979 ص23)) وبالتحديد غير لائق للفيلسوف والفكر ، لكن الاهتمام بالسياسة والتشريع احتل الصدارة واظهر نبوغهم فيها وقد ميز الفقهاء الرومانيين بين ثلاث أنواع من القوانين وهي الأتي :-
الأول:- القانون المدني وهو يمثل الشريعة الرومانية التي تطبق على الرومانيين دون غيرهم دون الشعوب الأخرى. الثاني:- قانون الشعوب وهو القانون الذي يمثل القاسم المشترك لجميع الشعوب ، ومنهُ استمدت الإحكام التي تنطبق على الأجانب والشعوب التابعة لهم. الثالث:- القانون الطبيعي ويمثل الشريعة التي تخضع لها كافة الكائنات الحية ، وان نشئت القانون الطبيعي كان لهُ الدور البارز في تطوير الفكر الاقتصادي وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية ، وكان أهمها مساندة الفقهاء الرومانيين ((حق الملكية )) و ((حق التعاقد)) ويلاحظ المتتبع للفكر الاقتصادي وتطوراته ، مدى تأثير الفقهاء الرومانيون على الفكر الكلاسيكي ، وهناك ثمة فارق بسيط حول مفهوم الملكية الخاصة عند الإغريق الذين يربطونها مع الاعتبارات الأخلاقية في الوقت الذي ينظر إليها الرومانيون بأنها غير مُقيدة بشروط

مراحل تطور العلاقات الاقتصادية في روما 3\11\2011
لقد مرت الحضارة الرومانية في العهد العبودية بمراحل عديدة نذكر منها الأتي 1) المرحلة الملكية (( ؟-509 ))ق.م وتمثل هذه المرحلة التشكيل الأول للدولة الرومانية ، عندما تم تحالف القبائل الرومانية tribes في أغاد عرف باسم الشعب الروماني public Romano ، وكان الملك يُنتخب في الجمعيات الشعبية Commissions ويُعاونهُ مجلس الشيوخ Senate في الحكم وكان في قمة السلطة الارستقراطية العشائرية وهم الشيوخ وعوائلهم ، إما الباقون خارج الشعب الروماني فهم الأجانب الذين يتمتعون بالحرية الشخصية دون الحرية السياسية ، ومن ثم اندمجوا مع العشائر الفقيرة ، تمثل الارستقراطية العشائرية أول شكل للدولة ،وقد أنهار النظام العشائري نتيجة لكفاح البلبيين ثم إسقاط حكم الملك (سرفيوس تلوس) وأقامت الجمهورية الرومانية عام(509)ق.م وحل مبدأ تملك الأرض كأساس للتقسم الاجتماعي الطبقي.
2) المرحلة الجمهورية ((509_منتصف القرن الأول ق.م)) كان أهم هذه المرحلة وهو تأسيس مجلس الشيوخ والقنصلين ، وقد تطورت علاقات الإنتاج وتطور التبادل وتقسيم العمل الاجتماعي وزيادة أهمية العمل العبوري وكان مجلس الشيوخ من الياثريسية ، وقد نشط الصراع السياسي بين الياثريسين والبليبيين ، وكان الصراع اقتصادي (صراع على الأرض،ومسائل الديون) وصراع سياسي متمثل الصراع على الاستحواذ






توقيع : farida



_________________



الجمعة 13 نوفمبر - 17:08:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


على السلطة ، وكان الصراع الأتي:- أ:-حقق البليبيون انتصارا اقتصاديا هاماً هو إلغاء عبودية الدين ب:-وعلى الصعيد السياسي تم إلغاء أو نقض القرارات التي تصدر من الياثرسين والتي تضر بمصالح البليبيون. ج:-إلغاء ملحقات المبدأ العشائري واندماج الفئات العليا من كل الطرفين تحت طبقة النبلاء . وفي منتصف القرن الثالث ق.م شنت القوات الرومانية حملاتها الاستعمارية كل المسائلة الزراعية على حساب الشعوب ووصلت إلى شمال إفريقيا ، وخلال ثلاث مراحل من الحرب تم تحطيم دولة قرطاجة وهي من أعظم المجتمعات العبودية أدى إلى انتشار الكليات الزراعية الواسعة ((اللاتيفندبات)) tifundia على حساب الأراضي المشاعة ، وقد تمثل هذا التوسع باستغلال العمل الرخيص والحصول على الثورة الهائلة وكان هذا الانتصار عام (164)ق.م إن هذا الاستغلال البشع من قبل الرومان أدى إلى هجرة أفواج من جماهير (البروليتاريا الرثة) إلى المدن ، وبدأ ظهور حرفيو المدن واستطاعوا إن ينتظموا في مؤسسات تسمى collegial وقد أدى هذا النظام إلى خلق حالة التناقض الأساسي بين العبيد وملاكي العبيد ،

وأصبحت انتفاضات العبيد الشكل السائد ، وأهمها انتفاضة سبارتاكوس (74-71)ق.م والتي دوخت الجيوش الرومانية ، وانتفاضة شعوب المستعمرات ، وصغار الملاكين ، لقد كانت الجمهورية الرومانية والتي تستند إلى دولة المدينة على النمط اليوناني لكن تضخم مصالح الارستقراطية العبودية ، واحترام التناقض الاجتماعي المتعددة ، وتفاقم إخطار الانتفاضات ، جعل شكل الجمهورية ونظامها غير ملائم ولا ملائم لطبيعة النظام الاجتماعي السائد .
3) المرحلة الإمبراطورية(من منتصف القرن الأول ق.م 476 م) في منتصف القرن الأول ق.م تم إلغاء الجمهورية الرومانية بعد حرب أهلية قاسية وقد تم إعلان دكتاتورية قيصر ثم ولادة ابنة بالتبني اوغسطس بعد احتكاره لجميع السلطات السياسة والعسكرية ، وبدء الجيش يلعب دوراً محورياً في ترسيخ مبادئ الإمبراطورية حتى خلال القرن الثاني الميلادي وضلت الحياة السائدة حتى القرن الخامس الميلادي ، ونجدر الإشارة إلى إن القانون الروماني العبودي المسمى الألواح الاثنى عشر وفيها بان بالحكم بالموت على من يقطع حصلات غيره وان العقوبة ذاتها تطبق على من يسرق ليلا ً ، ويحق للمسروق منه استبعاد السارق ، وإذا كان السارق هو أصلا عبدا يحق لمالكه جلده ومن ثم إعدامه وقذفه من أعلى الجبل ..
سمات العبودية الرومانية أ)تحول الصراع الطائفي إلى صراع اجتماعي وامتزاجهما مما فاقم حدة الصراع الطبقي. ب)نشوء الطبقات الجديدة في المدن ((البرجوازية العليا ، البروليتاريا من الأجانب ج)سيادة النمط العبودي الذي أدى إلى (غلبة انتفاضات العبيد،الطابع العسكري للدولة ، البطالة العامة للبروليتاريا وأخر هذه الانتفاضات التي قادها سبارتاكوس بين (73-71)ق.م والمكونة من (6000)من العبيد ( , p25 , 1966 4 Denis )






توقيع : farida



_________________



الأحد 15 نوفمبر - 12:57:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


اخر مواضيعالقسم

بحث حول تاريخ الوقائع الاقتصادية في النظام الرأسمالي
تعريف الإسقاط:
بحث حول الأمراض الأنفية و أنواعها مع الشرح
تحليل جانب الإنتاج لدى شركات التأمين
بحث حول التأمين في التشريع الجزائري
التكتلات الاقتصادية
بحث كامل حول ....المنظمات الإقليمية
تعريف التجارة الخارجية
بحث حول استغلال الأطفال
الأنثروبولوجيا الثقافية Cultural Anthropology




توقيع : aissa





الأحد 15 نوفمبر - 12:59:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث حول تاريخ الوقائع الاقتصادية في النظام الرأسمالي
تعريف الإسقاط:
بحث حول الأمراض الأنفية و أنواعها مع الشرح
تحليل جانب الإنتاج لدى شركات التأمين
بحث حول التأمين في التشريع الجزائري
التكتلات الاقتصادية
بحث كامل حول ....المنظمات الإقليمية
تعريف التجارة الخارجية
بحث حول استغلال الأطفال
الأنثروبولوجيا الثقافية Cultural Anthropology




توقيع : aissa





الثلاثاء 17 نوفمبر - 15:57:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى


المقامة الصحارية
مسرحية "مأساة أوديب"
الملك أوديب ورحلة البحث عن الذات
عرض مسرحية... الملك أوديب ‏ أسم الكتاب: الملك أوديب أسم المؤلف: توفيق الحكيم
ابحث عن مسرحية الملك اوديب في شكل كتاب
معلومات قد تفيدكم بخصوص ايسلندا Iceland
عند سقوط البرائة تحت رحمة الشر ~ COTT ~ و الحل الشامل
Alex في رحلة بحث على أخته Dana بـ Prototype
بحث حول اشكالية تدبير النفايات
بحث اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺤدﻴﺜﺔ ﻓﻲ اﻟﻤدرﺴﺔ




توقيع : زرزومية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"