منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟
تعريف النص لغة واصطلاحا
الصور البيانية
البحور العربية
وضعية ادماجية في اللغة الفرنسية 4 متوسط
نصائح وتوجيهات للمرأة المسلمة
من مواضيع الأخت الفاضلة.....هالة قليفط......
حكم التختم في الوسطى للنساء/من أصول الفقه
في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين
ما حكم إسقاط الحمل إذا كان فيه ضرر على الأم؟
اليوم في 5:48:38
اليوم في 5:48:19
اليوم في 3:56:25
اليوم في 3:55:16
اليوم في 3:53:30
اليوم في 0:51:24
اليوم في 0:50:25
اليوم في 0:48:54
اليوم في 0:47:44
اليوم في 0:46:18
midou couco
midou couco
chrifa
chrifa
chrifa
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 13 نوفمبر - 12:45:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 17/07/2015
مُساهمةموضوع: مـــــا هـــــو الــــبنـــــك ؟


مـــــا هـــــو الــــبنـــــك ؟


■ بنك Bank
مؤسسة مالية تكون أنشطتها الرئيسية هي اقتراض الأموال وإقراضها. وتقترض البنوك من خلال قبول الودائع من عامة الأفراد أو المؤسسات المالية الأخرى. وتعتبر القروض المصرفية مصدرا هاما للتمويل بالنسبة للمشروعات والمستهلكين والحكومات.
وتختلف البنوك من حيث أنواع الوظائف التي تقوم بها، فهناك البنوك التجارية وبنوك الاستثمار وبنوك الادخار. وقد تكون البنوك التجارية عامة تقوم بجميع الوظائف أو متخصصة في مجال بعينه. وتتخصص بنوك الاستثمار في إعطاء القروض للمشروعات وتمويل معاملات أسواق رؤوس المال والتجارة الدولية. كما تتخصص بنوك الادخار في تجميع المدخرات وإقراضها للكثير من صغار المدخرين.
ويحتفظ الأفراد والمشروعات بحسابات مصرفية لأداء معاملاتهم، سواء بتوفير النقدية حين الحاجة إليها أو بتحويل الأرصدة إلى أفراد أخرى حسبما تحدد ذلك الشيكات أو الخصومات المباشرة أو الحوالات الالكترونية. وإذا عجزت البنوك عن تزويد عملائها بأموالهم حينما يحتاجونها، فقد يؤدي ذلك لخسارة عظيمة واضطرابات كبيرة. ويحدث التهافت على سحب الودائع من أحد المصارف إذا فقد عملاء هذا البنك الثقة فيه وحاولوا جميعا سحب أموالهم منه في نفس الوقت. ولتجنب الوقوع في هذا الخطر، أنشأت العديد من الدول مؤسسات عامة تكون مهمتها الإشراف على البنوك ومحاولة تجنب وقوعها في المصاعب، كما أنشأت معظم الدول كذلك البنوك المركزية لإنقاذ البنوك من أي مآزق قد تواجهها.
ويوجد كذلك البنوك الدولية. فالبنك الدولي ( أو البنك الدولي للإنشاء والتعمير ) هو بنك استثمار على المستوى الدولي. واقرب شكل معادل للبنك المركزي على النطاق الدولي هو صندوق النقد الدولي. ويعتبر البنك المركزي الأوربي جزءا من نظام النقد الأوربي. ويعتبر البنك الأوربي للإنشاء والتعمير بنكا للاستثمار الأوربي، على غرار البنك الدولي ولكن على المستوى الأوربي فقط.



■ بنك الاستثمار Investment Bank
يستخدم هذا المصطلح في الإنجليزية الأمريكية، ويستخدم مصطلح merchant bank في الإنجليزية البريطانية للتعبير عن نفس المفهوم. وهو بنك يوفر رؤوس الأموال الثابتة طويلة الأجل للصناعة، وعادة ما يتمكن من ذلك عن طريق شراء أسهم الشركات المحدودة. وقد اضطلعت البنوك الألمانية والفرنسية بهذا النوع من الأعمال التجارية خلال القرن التاسع عشر. وتدهور نشاط بنوك الاستثمار فيما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، ولكن عاد للانتعاش في فرنسا بعد عام 1945 حينما أقامت الدولة عددا من مؤسسات الائتمان المتخصصة لتوفير المساعدات لصناعات معينة، بالإضافة إلى اضطلاعها ببعض الأنشطة المصرفية المعتادة.
وكان غرض البنك الدولي – الذي أنشئ في ظل نظام بريتون وودز – المساعدة في توفير استثمارات رأس المال العيني. وأقامت الجماعة الأوربية بنك الاستثمار الأوربي في عام 1958.



■ بنك الاستثمار الأوربي European Investment Bank
أنشأته الجماعة الاقتصادية الأوربية في عام 1958 للمساعدة في إتمام عملية التنمية الاقتصادية داخل دول الجماعة، وبصفة خاصة فيما بين المناطق الأقل نموا في الجماعة. ويتشكل مجلس محافظي البنك من وزراء مالية دول الجماعة. ويقع المقر الرئيسي للبنك في بروكسل.


■ بنك البنوك Banker's Bank
أحد الوظائف التي تضطلع بها البنوك المركزية.



■ بنك تجاري Commercial Bank
بنك يتعامل مع الأفراد، ويقبل الودائع، ويوافق على توفير القروض لأعداد كبيرة من القطاع العائلي وعدد بسيط من المشروعات. وتوفر هذه البنوك كذلك خدمات عديدة للمودعين، تتضمن توفير النقد وبطاقات الائتمان وتسهيلات حفظ الأشياء النفيسة والوثائق الهامة والنقد الأجنبي وخدمات السمسرة في أسواق الأوراق المالية وتمويل الرهن العقاري وخدمات أمناء الاستثمار.



■ بنك التسويات الدولية Bank for International Settlements
أنشئ هذا البنك في عام 1930 في مدينة بازل بسويسرا بدعوة من ممثلي البنوك المركزية للدول المتقدمة الرائدة في العالم في ذلك الوقت. ويرجع إنشاؤه بصفة أساسية لتسهيل إتمام مدفوعات التعويضات في ظل " مشروع يانج Young Plan. وكاد أن ينتهي دور هذا البنك بعد إنشاء صندوق النقد الدولي، ولكنه اظهر مقدرة فائقة على تكييف أوضاعه وفقا للظروف المتغيرة، وأثبت وجوده كمؤسسة مصرفية دولية مفيدة. وفي عام 1948 قام هذا البنك بدور المصرفي بالنسبة لمنظمة التعاون الاقتصادي الأوربي، وفي عام 1950 قام بهذا الدور بالنسبة لاتحاد المدفوعات الأوربي، وبدءا من عام 1954 قام بذلك بالنسبة للجماعة الأوربية للفحم والصلب. وقد تزايدت أهمية هذا البنك بدرجة كبيرة للغاية خلال الفترة 61-1968، عندما أصبح مركزا لتعاون البنوك المركزية ومجموعة دول العشر للدرجة التي برر بها استمرار وجوده تماما. كما قام بدور الوكيل في مجمع الذهب ( وهو الترتيب الذي سعت بموجبه البنوك المركزية منذ عام 1961 إلى تثبيت سوق الذهب بموجبه ). وساعد هذا البنك أيضا في إتمام معاملات تبادل العملات فيما بين البنوك المركزية. وتعقد الاجتماعات الشهرية بصورة منتظمة في مقره بمدينة بازل بسويسرا، حيث تحضر الولايات المتحدة الأمريكية أيضا هذه الاجتماعات.



■ بنك التنمية الأفريقي African Development Bank
بنك دولي إقليمي أنشئ في عام 1964 للمساعدة بالإسراع بعملية النمو الاقتصادي في الدول الأفريقية المستقلة. وفي عام 1972، أنشئت منظمة تابعة له، هي صندوق التنمية الأفريقي African Development Fund. وعلى خلاف البنك، فإن عضوية الصندوق مفتوحة أمام الدول غير الأفريقية. ويتم توجيه القروض من خلال الصندوق إلى الدول الأعضاء بأسعار فائدة منخفضة. كما يؤدي الانضمام إلى الصندوق أيضا لتمكن البنك من زيادة مصادره من الموارد المالية اللازمة للاستثمار. وفي عام 1982، وافق الأعضاء الأفارقة بالبنك على فتح عضويته أمام الدول غير الأفريقية. وفي عام 1979، نجح كل من البنك والصندوق معا في توفير ما جملته نحو 150 مليون دولار في صورة منح وقروض للمعونات الإنمائية.







توقيع : cobra1979





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د