منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المذكرة الریاضیات السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة ::حساب مجامیع بعد تفكیك الأعداد الموضوع: الحصیلة
الموضوع: الأعداد من 100 إلى 199
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة الموضوع: الأطوال
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة :........... 02/ مجال التعلم: الریاضیات الحصة : 01
telle
آخر عُضو مُسجل هو issam فمرحباً به.
التربية الموسيقية رابعة متوسط
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اليوم في 18:25:15
اليوم في 18:14:53
اليوم في 18:12:31
اليوم في 18:12:07
اليوم في 18:11:56
اليوم في 17:24:55
اليوم في 17:21:45
اليوم في 14:19:41
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:49
أمس في 21:43:23
أمس في 21:43:00
telle
telle
telle
telle
telle
telle
berber
berber
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 11 نوفمبر - 21:40:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: تعريف الإسقاط:


تعريف الإسقاط:


مقدمة
تعد الطرق الإسقاطية (projective techniques) من الوسائل الهامة
والتي لقيت قبولا واسعا لدى علماء النفس الإكلينيكي وعلماء نفس الشخصية،هذا وبالرغم من إثارتها للكثير من الجدل بين علماء النفس فمنهم من يؤديها ويتحمس لها،معترفا بقيمتها وفوائدها في نواحي التشخيص الإكلينيكي ،بينما يقف البعض الآخر من علماء النفس في جهة معارضة، حيث يتهم هذه الطرق بعدم الموضوعية ودخول الذاتية فيها..
وبالرغم من هذا وذاك تبقى الاختبارات الإسقاطية ذات مكانة واسعة عند قياس الشخصية وفي المجال الإكلينيكي،

تعريف الإسقاط:
لغة: يعرف الإسقاط لغة بوقوع الشيء أو طرحه أو التنازل عنه فمثلا يقال اسقط ساعته في الماء أي أوقعها- واسقط فلان القضية أو الدعوى أي تنازل عنها وأسقطت الحامل الجنين أي طرحته وألقته.
( سعيد حسن العزة ص228،سنة 2001)
اصطلاحا:
يشير مصطلح الاختبارات الاسقاطية إلى بعض الوسائل غير المباشرة التي يقوم السيكولوجي بتصميمها لدراسة الشخصية،والتي بواسطتها يمكن الكشف عن شخصية الفرد نتيجة ما تهيؤه من مادة حية مناسبة يسقط عليها الفرد حاجاته ودوافعه ومدركاته ورغباته ومشاعره وتغيراته الخاصة بشكل لا شعوري.
( سعيد حسن الغزة. ص 228.سنة 2001 )

فالاختبارات الإسقاطية هي تقنيات-لا نفسية قياسية-ولكنها تحدد موقف نفسي دلالي عند المفحوص الذي يستلم لحكم متخيل انطلاقا من مادة مبهمة غير مبنية جيدا.
يعرف (غنيم 1975) الاختبارات الاسقاطية على أنها وسيلة غير مباشرة للكشف عن شخصية الفرد، ولمادة الاختبار من الخصائص المتميزة ما يجعلها مناسبة لأن يسقط عليها الفرد حاجته ودوافعه ورغباته وتفسيراته الخاصة دون أن يفطن لما يقوم به من تفريغ وجداني.
وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم الإسقاط في الاختبارات الاسقاطية يختلف عن معناه لدى (فرويد) فهو لا يتضمن بالضرورة عمليات لا شعورية فالاختبار الذي يتيح التعبير عن عالمه غالبا ما يؤدي إلى أن يعبر الفرد بمادة شعورية عن الخبرات والميول المعروفة للشخص.



أنواع الاختبارات الإسقاطية :

إن أشهر هذه التقسيمات ذلك الذي قدمه لورانس فرانك ( franl.l ) حيث اتخذ نوع نمط الاستجابة التي نحصل عليها من الفرد أساسا لهذا التقسيم حيث قسمها إلى خمسة أنواع
1- الطرق التكوينية/التنظيمية constructive méthode
2-الطرق البنائية/الإنشائية constitutive méthode
3-الطرق التفسيرية/التأويلية interpretive méthode
4-الطرق التطهيرية التفريغية التنفسيةchatartic méthode
5-الطرق التحريفية/الانعكاسية réflective méthode
وفيما يلي نبذة عن كل منها :
1- التكوينية : ويعبر عنها أحيانا بالترابطية، حيث يطلب فيها من الفرد أن يفترض شيئا عن التكون والتنظيم على العادة المعروضة عليها ( كاختبار روشاخ )
2- البنائية : وهي تتطلب من الفرد أن يرتب مادة متكونة متشكلة ذات معنى خاص ومحدد كالقطع الخشبية لبناء منزل أو اللعب الصغيرة ومثال ذلك اختبار كوينفلد الموازيكي ( الفسيفسائي )، حيث يطلب من المفحوص أن يرتب الأجزاء المختلفة الألوان والأشكال في صورة نماذج .

3- التفسيرية: أو طريقة الإكمال وتقوم على أساس تقديم موقفا أو عملا المفحوص يستجيب إليه عن طريق القيام بنشاط مبدع يعبر فيه عن مشاعره وأفكاره وآماله واختبارات تفهم الموضوع TAT خير مثال على ذلك،حيث يطلب من المفحوص أن يرى صورة وأن يبتدع حكاية أو قصة مثيرة عن المنظر المرسوم.
4- الطرق التطهيرية: أو طرق التداعي لا تقتصر هذه الطرق على كشف العمليات الذاتية لدى الفرد بل تعين أيضا على التخفيف الانفعالي وكثير من أنواع اللعب العلاجي للأطفال يشتمل على ناحيتي التخلص من الإنفعلات والتعبير عنها،فإلقاء الحجارة على الدمى يمكن أن يتيح للطفل الفرصة للتعبير عن عدوانيته بشكل مباح ( لا يلام أو يعاقب عليه) إضافة إلى أنه يكشف عن مصدر القلق عند الطفل.
5- الانعكاسية التعبيرية: وهي التي تلقى فيها طريقة استخدام المادة ضوءا على الموضوع التي يستخدمه،إن طريقة الاستخدام للمادة سواء أكانت لفظية أو غير لفظية تمدنا بوسيلة للكشف عن شخصية الفرد،ذلك أن كل منا يستعمل اللغة بأسلوبه الخاص وله تعبيراته الخاصة وبنغمة صوتية خاصة فجميعنا يستخدم الحروف الهجائية في الكتابة، ومع ذلك فلكل منا طريقته الخاصة في الكتابة من حيث حجم الحروف والمسافة والانتظام أو عدم الانتظام أو غير ذلك.


ويضيف الكاتب قائلا أنه:يمكن تقسيم الاختبارات الإسقاطية على أساس نوع –المادة المثير-وذلك نظرا لتداخل الأنواع السابقة من جهة ولتسهيل أمر تناولها ودراستها من جهة أخرى إلى
1-الاختبارات المادة المثير فيها صورا (بصرية) كاختبار روشاخ واختبارات تفهم الموضوع TAT و CAT واختبار نبدر جشطلت البصري الحركي واختبار زوندي.
2-اختبارات المادة المثير فيها أدوات ( إسقاطات تعبيرية) كاختبارات رسم المنزل والشجرة واختبارات إسقاط اللعب، كما يمكن تقسيمها من حيث نمط تفسير تناول المفحوص المنبه إلى ما يلي :
1- تفسير الأداء بالشكل وليس المضمون كاختبار الروشاخ الذي يحاول تقديم نمط متكامل للشخصية ككل.
2- الاهتمام بمضمون الأفكار والخيالات التي يسقطها المفحوص على المنبه كاختبارات تفهم الموضوع
المرجعسعيد حسني العزة، الإرشاد النفسي أساليبه وفنياته، عمان، دار الثقافة، للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى،2001.




الموضوعالأصلي : تعريف الإسقاط: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: حنان 1970


توقيع : حنان 1970





السبت 14 نوفمبر - 12:30:42
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإسقاط:


تعريف الإسقاط:


الأنثروبولوجيا الثقافية Cultural Anthropology
مدرسة أتخاذ القرار
بحث شامل حول البطالة
موضوع بالفرنسية على ظاهرة التدخين [مقدمة ـ عرض ـ خاتمة ]
اهم الآثار الاقتصادية للنفقات العامة
التعليم البيئي والتوعيه البيئيه
البنك الدولي: تغيرات المناخ ستدفع الملايين للفقر
بحث : النظام النقدي الدولي من مشروع إلى قاعدة عالمية
بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى
بحث كآمِـل حول الأنـثـروبــولــوجـيـا




الموضوعالأصلي : تعريف الإسقاط: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية





السبت 14 نوفمبر - 14:35:00
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإسقاط:


تعريف الإسقاط:


الأنثروبولوجيا الثقافية Cultural Anthropology
مدرسة أتخاذ القرار
بحث شامل حول البطالة
موضوع بالفرنسية على ظاهرة التدخين [مقدمة ـ عرض ـ خاتمة ]
اهم الآثار الاقتصادية للنفقات العامة
التعليم البيئي والتوعيه البيئيه
البنك الدولي: تغيرات المناخ ستدفع الملايين للفقر
بحث : النظام النقدي الدولي من مشروع إلى قاعدة عالمية
بحث : الاقتصاد الاروبي في العصور الوسطى
بحث كآمِـل حول الأنـثـروبــولــوجـيـا




الموضوعالأصلي : تعريف الإسقاط: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية