منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مراحل وضعية تعليمية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß التجربة ودورها في العلوم الفيزيائيةوالتكنولوجيا
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß حقوق الطلاب و واجباتهم
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ل النظام الرأسمالي كفيل بتحقيق حياة اقتصادية مزدهرة أم النظام الاشتراكي ؟ ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß اختبار في مادة الفلسفة السنة الثالثة ثانوي
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || درس لغــوي : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــــزّاي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مقالة فلسفية حول الذاكر
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß العولمة
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** شخصية المدرس ومقومات النجاح
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß Séquence : 03 j’explique l’importance de bouge
أمس في 23:28:22
أمس في 23:27:41
أمس في 23:25:50
أمس في 23:19:03
أمس في 23:18:03
أمس في 23:16:07
أمس في 23:15:04
أمس في 22:59:10
أمس في 22:49:30
أمس في 22:42:50
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎
المواضيع المميزة

إضافة / تعديل إعلان

معاينة جميع الإعلانات


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 11 نوفمبر - 21:34:35
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية


أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية


أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية


مزايا وعيوب الاستبيان:

المزايا:

1- يمكن الحصول على معلومات من عدد كبير من الافراد المتباعدين جغرافيا بوسيلو استبيان باقصر وقت ممكن مقارنة مع الوسائل الاخرى.

2- يعتبر الاستبيان من اقل وسائل جمع المعلومات تكلفة سواء في الجهد او المال.

3- يعتبر الاستبيان اكثر موضوعية من اجابات المقابلة.

4- ان طبيعة الاستبيان توفر له ظروف التقنين اكثر مما يتوفر لوسائل اخرى بسبب التقنين في الالفاظ وترتيب الاسئلة وتسجيل الاجابات مما يزيد من قيمة الاستبيان.

5- يوفر الاستبيان وقتا كافيا للمستجيب للتفكير في اجاباته مما يقلل الضغط عليه ويدفعه الى التدقيق في معلوماته .

العيوب:

1- من المعروف انه لا يعيد جميع الافراد الذين ترسل اليهم الاستبانات تلك الاستمارات مما يقلل من تمثيل المعلومات للعينات التي وزع عليها.

2- قد يعطي المستجيب اجابة غير صحيحة حين يملئ الاستبيان .

3- لا يستطيع الباحث ان يلاحظ ويسجل ردود فعل المستجيبين بسبب فقدان الاتصال الشخص معهم.

4- لا يمكن استخدام الاستبيان في مجتمع لا يجيد القراءة والكتابة.


· وسائل جمع البيانات – وسيلة الاساليب الاسقاطية

اهمية الاساليب الاسقاطية

تستعمل الاساليب الاسقاطية بشكل رئيسي في دراسة جوانب الشخصية والتعرف على اتجاهات الافراد ومواقفهم وانفعالاتهم ومشاعرهم وهي من المصادر الهامه في جمع البيانات في علم النفس ، وكذلك تستخدم في البحوث العلمية في علمي الاجتماع والتربية ونادرو الاستخدام في البحوث المحاسبية والادارية.


انواع الاساليب الاسقاطية :

1- الاساليب الاسقاطية المصورة : وهي التي تستخدم فيها صورة او مجموعة من الصور الغامضة ويطلب من الفرد ان يذكر ما يرى في الصورة ومنها اختبار رورشاخ وهو يتكون من عدة صور لبقع من الحبر واختبار تفهم الموضوع ويطلق عليه احيانا مصطلح (TAT) وهو تجميع للاحروف الاولى لاسم هذا الاختبار باللغة الانجليزية

2- الاساليب الاسقاطية اللفظية:وهي التي تستخدم فيها الالفاظ بدلا من الصور ويطلب الى الفرد ان يستجيب لها فقد تعرض عليه كلمة او جملة او قصة ويطلب منه الاستجابة لها ومنها اختبار تداعي الكلمات وايضا اختبار تكملة الجمل و اختبار تكملة القصص .

3- الاساليب السيكودرامية :وهي التي يطلب فيها ان يقوم بتمثيل دور معين لفترة محددة من الوقت مثل تقليد شخصية الشرطي او المدرس .


مزايا وعيوب الاساليب الاسقاطية

المزايا:

1- تفيد في دراسة بعض جوانب الشخصية التي يصعب ادراكها حسيا والتعبير عنها لفظيا.

2- تمتاز بمرونتها وامكانية استخدامها في مواقف متعددة.

3- تفيد في الدراسات المقارنة حيث يستطيع الباحث اجراء نفس الاختبارات على افراد من مجتمعات مختلفة.

4- تخلو من الصعوبات اللغوية التي تواجه الباحث في صياغة الاسئلة.


العيوب:

1- صعوبة تفسير البيانات واحتمال التحيز في استخلاص الدلالات من استجابات الافراد.

2- صعوبة تقنين البيانات وتصنيفها وتحليلها .

3- الصعوبات العملية التي يواجهها الباحث في التطبيق ومنها صعوبة وجود افراد متعاونيين يعبرون عن ارائهم ومشاعرهم بصدق وامانة




توقيع : حنان 1970





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية , أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية , أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية ,أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية ,أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية , أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ