منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المخطط السنوي لجميع المواد للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني.* ملف وورد قابل للتعديل
أدلة استخدام كتب أنشطة السنة الرابعة ابتدائي * الجيل الثاني * 2018/2017
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط
فروض و امتحانات الجيل الثاني مادة الرياضيات سنة ثالثة متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
فروض وامتحانات الجيل الثاني اللغة العربية 3 متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
أمس في 21:56:39
أمس في 21:55:25
أمس في 21:54:05
أمس في 21:52:43
أمس في 21:45:05
أمس في 21:32:34
أمس في 21:30:21
أمس في 21:21:38
أمس في 21:18:58
أمس في 21:12:48
أمس في 21:11:47
أمس في 21:11:14
زوزو
زوزو
زوزو
زوزو
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 11 نوفمبر - 13:05:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 01/11/2014
مُساهمةموضوع: سؤال في مادة التربية اسلامية ' اولى باكلوريا '


سؤال في مادة التربية اسلامية ' اولى باكلوريا '


سؤال في مادة التربية اسلامية ' اولى باكلوريا '

من أساليب الحوار في القرآن الكريم و السنة النبوية



* مفهوم الحوار و ضوابطه :

1- مفهوم الحوار: هو الحديث الهادئ بين طرفين يتداولان الكلام بينهما في أجواء بعيدة عن الخصومة و التعصب.

2- مفهوم الجدال: هو الكلام بين طرفين يغلب عليه أسلوب المنازعة و المعارضة و التعصب للرأي.

3- ضوابط الحوار: لقد شرع القرآن الكريم جملة من الضوابط تحقق غايات تواصلية، توصل المتحاورين إلى الحق و منها:

أ- تقبل الآخر: (المخالف) و ذلك بقبول الاختلاف و الاعتراف بالآخر و احترام حقه في التعبير عن قناعاته، لقوله تعالى:"و إن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون". سورة التوبة الآية 6

ب- حسن القول: أي تجنب الألفاظ المؤذية و الجارحة التي تفضي إلى عوائق التواصل النفسية و السلوكية مثل السخرية و الاستهزاء و اللامبالاة لقوله تعالى:"و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا".الإسراء 53

ج- العلم و صحة الأدلة: أي وجوب اعتماد الحجة و الأدلة الواضحة للدفاع عن الرأي أو تفنيد الرأي المخالف لقوله تعالى:"قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا، إن تتبعون إلا الظن و إن أنتم إلا تخرصون". سورة الأنعام 148

د- الإنصاف و الموضوعية: و هو الإقرار بصحة رأي المحاور و الإذعان للحق و الالتزام به إن تبين صدق الحجج.



* من أساليب الحوار في القرآن:

وضع القرآن الكريم نماذج و أساليب راقية للحوار و التواصل نذكر منها :

1-) الأسلوب الوصفي التصويري: و هو أسلوب يعرض به القرآن مشاهد حوارية واقعية بشكل حي يأخذ بلب المستمع مثل حوار الله تعالى للملائكة و حوار الأنبياء لأقوامهم، و من خصائصه:

- شد القارئ للنص القرآني.

- عرض الموقف بشكل حي يتجسد فيه الحوار و يؤثر في القارئ.

- إدماج القارئ أو المستمع في الجو العام للمشهد الحواري.

- تقريب القارئ أو المستمع من الحوار الجاري في أحداث القصة.

- حمل القارئ أو المستمع على اتخاذ موقف سليم و صحيح.

و من أمثلة ذلك قوله تعالى في سورة الشعراء:"قال فرعون و ما رب العالمين، قال رب السموات و الأرض و ما بينهما إن كنتم موقنين، قال لمن حوله ألا تستمعون، قال ربكم و رب آبائكم الأولين، قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون، قال رب المشرق و المغرب و ما بينهما إن كنتم تعقلون" سورة الشعراء الآيات 23-28

2-) الأسلوب الحجاجي البرهاني: و هو أسلوب يعتمد العقل لإظهار الحجة للمنكرين لوحدانية الله تعالى أو البعث و دحض ادعاءاتهم الباطلة و إظهار مكامن فساد معتقداتهم و انحراف أفكارهم مثل قوله تعالى في البرهنة على وحدانيته:" قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئا و لا يضركم، أف لكم و لما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون" سورة الأنبياء الآيتان : 66-67

و من البرهنة على البعث قوله تعالى:" أمن يهديكم في ظلمات البر و البحر و من يرسل الرياح نشرا بين يدي رحمته، أ إله مع الله، تعالى الله عما يصفون يشركون، أمي يبدئ الخلق ثم يعيده و من يرزقكم من السماء و الأرض، أ إله مع الله، قل هاتوا برهانكم إن كنتم صداقين ". سورة النمل الآيتان : 63-64

و تكمن قيمة هذا الأسلوب في تحرير العقول من قيد الهوى و التقليد و توجيهها إلى التفكر و التدبر في الآيات الكونية.



* من أساليب الحوار في السنة النبوية:

تزخر السنة النبوية بنماذج راقية في التواصل، تجسدت في مواقف الرسول صلى الله عليه و سلم الحوارية التي امتازت بحسن الخلق و كذا طبيعة مهمته التي اختاره الله تعالى للقيام بها و هي هداية الناس و تبليغ و تبسيط الدعوة إليهم مراعيا في ذلك اختلاف أعمارهم و أفهامهم و تنوع أغراضهم مستعملا الحجج و الراهين القاطعة لإثبات الحق و من هذه الأساليب ما يلي:

1-) أسلوب الحوار الوصفي التصوري: و هو أسلوب اعتمده الرسول صلى الله عليه و سلم لتثبيت المفاهيم في أذهان المستمعين و تقريب المعاني إلى أفهامهم بالقصة و ضرب الأمثلة.

و مثاله قوله صلى الله عليه وسلم:" أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا ما تقول ذلك يبقى من درنه(وسخه)؟ قالوا لا يبقى من درنه شيئا، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله به الخطايا."

2-) أسلوب الحوار الاستدلالي الاستقرائي: و هو أسلوب يستجوب فيه الرسول الآخر متدرجا معه انطلاقا من مسلمات ليبني معه حقيقة كلية ترفع الغموض و توضح له الفهم.

و مثاله: عن أبي هريرة قال: جاء رجل من بني فزارة إلى النبي فقال: إم امرأتي ولدت غلاما أسود،فقال النبي هل لك من إبل؟ قال: نعم، قال: فما ألوانها؟ قال: حمر، قال: هل فيها من أورق؟ قال: إن فيها لورقا، قال: فأنى أتاها ذلك؟ قال: عسى أن يكون نزعه عرق، قال: و هذا عسى أن يكون نزعه عرق" البخاري.



3-) أسلوب الحوار التشخيصي الاستنتاجي: و هو أسلوب يعرض الرسول مشكلة و يحفز الآخر للتفكير و يثير الانتباه و يترك له فرصة لاستنتاج الحل بنفسه.

و مثاله ما جاء عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال:"إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، و هي مثل المسلم. حدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البادية، و وقع في نفسي أنها النخلة، قال عبد الله: فاستحييت فقالوا يا رسول الله أخبرنا بها، فقال رسول الله هي النخلة، قال عبد الله : فحدثت أبي بما وقع في نفسي، فقال: لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا و كذا." البخاري




توقيع : القناصة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية