منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
اليوم في 21:00:33
اليوم في 20:58:14
اليوم في 20:45:25
اليوم في 18:15:26
اليوم في 18:13:25
اليوم في 18:09:26
اليوم في 18:09:05
اليوم في 18:06:01
اليوم في 18:05:37
اليوم في 18:02:09
اليوم في 18:01:37
اليوم في 17:47:52
اليوم في 17:46:06
اليوم في 17:43:59
اليوم في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 9 نوفمبر - 21:06:47
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2166
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: هجرة الأدمغة العربية للغرب ·· كيف نوقفها··؟


هجرة الأدمغة العربية للغرب ·· كيف نوقفها··؟


لعلماء هم أدمغة الأمة المفكرة وعلى عاتقهم تزدهر الأمم وتنهض ·· لكن الأدمغة العربية التي كانت يوما ما مصدر قوة ونهضة العالم الإسلامي في عصور صدر الإسلام والأموي والعباسي وعصور الدويلات المستقلة راحت الآن تهاجر إلى بلاد الغرب التي تحسن استغلالها···
عاش العلماء العرب في تلك العصور المزدهرة علمياً في جو من التحرر، فترك لهم الحكام حرية البحث العلمي، واسبغوا عليهم العطاء، وأنشأوا لهم المدارس والمراصد والبيمارستانات، والمكتبات المليئة بالمراجع والمخطوطات، حتى إن بعض الخلفاء كان يزن قدر ما يترجمه العالم من أوراق الكتب الأجنبية بالذهب ·· في تلك العصور ساد العرب العالم وأصبحت العواصم العربية والإسلامية مقصدا لطلاب العلم من كل صوب·· وتربع العرب على عرش العلم دهراً طويلاً، في وقت كانت فيه أوروبا تعيش في ظلام وعبودية ·· تطارد العلماء وتحرق مؤلفاتهم بل تعدمهم عقاباً لآرائهم أو مؤلفاتهم، فهرب كثير منهم ليعيش في كنف العرب، الأكثر تحرراً، وتوقيراً للعلم والعلماء·· وعندما أهمل العرب العلم والعلماء ونهضت أوروبا من غفلتها في عصر النهضة، انقلب السحر على الساحر، وباتت البلاد العربية بيئة طاردة للأدمغة المفكرة، التي وجدت في الغرب الأوروبي والأميركي مناخاً علمياً مناسباً، وجاذباً لهذه الأدمغة المهاجرة··

بيئات طاردة
وتشير الإحصاءات الى ارتفاع نسبة هجرة الأدمغة العربية للغرب، فطبقا لما أعلنته وزارة الهجرة المصرية أن اجمالي عدد العلماء المهاجرين من مصر وحدها بلغ >465< ألف عالم منهم >200< ألف هاجروا إلى أميركا و >60< ألف هاجروا إلى كندا و >50< ألف إلى استراليا و >155< ألف إلى دول أوروبا ·· وتشير تلك الإحصاءات إلى أن معظم المهاجرين من خريجي الجامعات وعلماء الطبيعة والأطباء والمهندسين ومنذ بداية الستينيات من القرن الماضي هاجر إلى الغرب أكثر من 61 ألف طبيب مصري و 100 ألف مهندس مصري و 122 ألف اختصاصي فني· ومن سوريا هاجر 56% من خريجي الجامعات ومن لبنان 29% من خريجي الجامعات· ومن تونس 12.5% من علماء الطبيعة··
وفي دراسة لمركز الخليج للدراسات الاستراتيجية تبين منها أن المجتمعات العربية باتت بيئات طاردة للكفاءات العلمية العربية· الأمر الذي أدى إلى استفحال ظاهرة هجرة الأدمغة العربية للغرب·
وذكرت تلك الدراسة أن 45% من الطلاب العرب الذين يدرسون في الخارج لا يعودون إلى بلدانهم، وأن 34% من الكفاءات العلمية العربية مهاجرة بالفعل إلى الدول الثلاث (أميركا - بريطانيا - كندا) وكشفت الدراسة عن أن إجمالي الخسائر التي تسببها هجرة الأدمغة العربية لا تقل عن >200< مليار دولار في حين تستفيد الدول الغربية الرأسمالية من هجرة هذه الأدمغة التي تحمل معها كفاءات وخبرات علمية تحسن استغلالها ·· والسؤال الذي يطرح نفسه بعد هذه المقدمة الطويلة ·· لماذا تهاجر الأدمغة العربية إلى الغرب؟ وكيف نوقف هجرتها، ونحسن استغلالها في بلادنا العربية؟
د· سهير >عبدالعزيز محمد<، عميدة كلية الدراسات الإنسانية ومديرة مركز الأسرة والتنمية في جامعة الأزهر ترجع هجرة الأدمغة إلى الغرب لتوافر المناخ العلمي السليم هناك متمثلا في مراكز البحث العلمي الممولة تمويلا سخيا، والذي يأتي من مصادر عدة منها المصانع وشركات الأدوية وشركات البرمجيات وغيرها··

ضرورة التمويل البحثي
وهذه الدول الجاذبة لهجرة الأدمغة العربية تخصص نسبة تترواح من 6-8% من موازنتها للبحث العلمي في حين يقل ما تخصصه أي دولة عربية عن 2% من موازنتها للبحث العلمي·· وتشير د· >سهير عبدالعزيز< إلى أن الأدمغة العربية المهاجرة التي حققت نجاحات واسعة في بلاد الغرب يجذبها الحنين للعودة لتراب الوطن الأم، فهي تعيش بعقلها في الخارج، ويظل قلبها مشدودا إلى الوطن، ومن السهل جداً جذب هذه الأدمغة لتعود إلى وطنها والاستفادة من خبراتها ··· لكن للأسف الشديد المناخ العلمي في الدول العربية ليس مهيأ لجذب هذه الأدمغة المهاجرة في ظل الروتين وقلة الموازنات المخصصة للبحث العلمي وعدم وجود خطة استراتيجية نستطيع من خلالها استغلال هذه الأدمغة المفكرة وتشدد د· >عبدالعزيز< على أهمية تمويل المراكز العلمية في البلاد العربية، واحترام البحث العلمي، لأن المراكز البحثية تقدمت في العالم كله، وتضرب مثلاً بالهند التي تحقق دخلاً يفوق >12< مليار دولار سنويا من البرمجيات بعد أن طبقت تجربة ناجحة تمكنت خلالها من تعليم الأطفال والنساء استخدام الكمبيوتر بعد أن نشرته في الشوارع والحارات والبيوت والمدارس كما أنها أي (الهند) قامت بجذب العقول المهاجرة إلى الوطن الأم بعد أن هيأت لها المناخ العلمي السليم··
وترى الدكتورة >عبدالعزيز< أن العرب أصبحوا مستهلكي تكنولوجيا لا منتجين لها، وذلك مؤشر يعطي إحساساً بالدونية لدى المستهلك، ويعد ذلك مؤشراً خطيراً على انتماء وولاء المواطن العربي·· وللخروج من هذا النفق المظلم تشدد الدكتورة >عبدالعزيز< على ضرورة تخصيص موازنة لائقة بالبحث العلمي في البلاد العربية وأن نلحق مراكز بحثية لائقه بأقسام الدراسات العليا في الجامعات العربية تمول من شركات يهمها البحث العلمي لتوفر على هذه الشركات استيراد قطع الغيار وما يلزمها من الخارج، مثل شركات تجميع السيارات إضافة إلى تبني الجامعات العربية وضع خطة علمية مدروسة لتمويل الاكتشافات والاختراعات فقد آن الآوان ليصبح العرب منتجين لا مجمعين، أو مجرد أصحاب توكيلات، فاتفاقية >الجات< لن تسمح لنا بحكم نصوصها بهذين النوعين لأن حق الانتفاع سيكون من نصيبها لسنوات طويلة، وعلى الحكومات العربية تقديم تسهيلات حكومية للشركات لتشجيعها على جذب رؤوس الأموال لتوطين الصناعات المدعومة التي تتمثل هذه التسهيلات في توافر الأمان والمناخ الاستثماري الجاذب إلى جانب استثمار أموال الوقف في البحث العلمي وضمان حق الانتفاع بالابتكارات وأن تكون الاستثمارات العربية في الداخل، وفي ظل اتفاقيات تضمن للمستثمر حقوقه كاملة بعيدا عن التقلبات السياسية·

مناخ علمي مناسب
المفكر، >محمود مهدي< نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية يقول: من حق الدول العربية ان تستفيد من أبنائها النابغين في مختلف العلوم، وبخاصة علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والطب والهندسة وغيرها· وذلك بتوافر المناخ العلمي المناسب الذي يجعلهم يواصلون تفوقهم وابتكاراتهم ··· وإذا ما وفرنا لهم هذا المناخ يصبح من الواجب على هؤلاء الأبناء العودة الى وطنهم الأم فهو أولى بهم ·· ولا نطالبهم بالعودة قبل أن نوفر لهم المناخ العلمي المناسب والظروف الملائمة لوجودهم··


تقنين الهجرة
وتشير د· >زينب عبدالعزيز< استاذ الحضارة >سابقاً< في جامعة الأزهر إلى ضرورة تقنين هجرة الأدمغة العربية للغرب، وتهيئة المناخ العلمي المناسب الذي يشجعها على حرية البحث العلمي والابتكار في بلدانها التي هي في أمِّس الحاجة لاستثمار خبراتها العلمية على أن توفر هذه الدول العربية الإمكانات المادية والثقافية والسياسية للتفرغ للبحث العلمي·

أسباب عديدة
ويرجع د· >هاشم رشوان< وكيل كلية الطب جامعة قناة السويس، أسباب هجرة الأدمغة العربية إلى الغرب الى أسباب عديدة أهمها: تردي الحال الاقتصادية التي تساعد على طرد الأدمغة العربية إلى بلدان اكثر اهتماما توفر كل الإمكانات المشجعة للبحث والابتكار والبقاء هناك·· إضافة إلى الظروف السياسية التي تمر بها معظم البلدان العربية، وهي ظروف قهرية لا تشجع على الإبداع العلمي الذي يحتاج إلى مناخ جيد من الحرية والانطلاق، أما الغرب فإنه يوفر كل المغريات للأدمغة المهاجرة التي تتراوح بين حرية التعبير وحرية البحث العلمي الجاد والعائد المادي المجزي، وخصوصاً لأصحاب التخصصات النادرة·· وهناك كثير من الرموز العربية التي حققت نجاحات واسعة في مجال البحث العلمي في الغرب في مجالات مختلفة مثل عالم الفضاء الشهير د· >فاروق الباز - ود· احمد زويل< الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، وهذا ما حفَّز عدداً كبيراً من العقول العربية للهجرة إلى العرب أملا في الحصول على فرصة مناسبة·

حلول مناسبة
وحتى نجذب هذه العقول العربية المهاجرة للبقاء في الوطن الأم واستثمار طاقتها العلمية والإبداعية· يشير د· >هاشم رشوان< الى ضرورة تغيير المناخ السياسي والثقافي والاقتصادي في البلاد العربية بما يحقق الظروف المناسبة لجذب هذه العقول التي تذخر بها المجتمعات العربية مع ضرورة استنهاض همم الشركات الصناعية والمؤسسات المالية لدعم البحث العلمي، بما يحقق سياستها الإنتاجية كبديل للمساعدات الأجنبية في المجالات العلمية التي هي في معظمها موجهة لصالح الجهات المانحة إضافة لأهمية خلق نوع من التوحد البحثي وإنشاء أكاديمية عربية للبحث العلمي من خلال جامعة الدول العربية·




توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"