منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 7 نوفمبر - 13:36:03
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: درس كان وأخواتها


درس كان وأخواتها


درس كان وأخواتها

السلام عليكم لمن أراد تحميل درس كان وأخواتها على الرابط التالي:
mediafire.com ?54cac7b8rffrbwx

ولقد قمت بإعادة رفعه على رابط آخر من هنا
mediafire.com ?9i1i9simtpdiiw7
]
ولمن لم يستطع التحميل فهذا ههو الدرس

كان وأخواتها
الأمثلة :
1- الحرُّ شديد 1- كان الحرُّ شديداً
2- الثمرُ ناضج 2- صار الثمر ناضجاً
3- هشامٌ مسافرٌ 3- ليس هشامٌ مسافراً
4- النورُ ساطعْ 4- ظَلَّ النورُ ساطعاً
5- الظلامُ مخيمٌ 5- بات الظلامُ مخيماً
6- عصام مريضٌ 6- أضحى عصامُ مريضاً
7- السماءُ صافيةٌ 7- أصبحت السماءُ صافيةً
8- المطرُ منهمر 8- أمسى المطرُ منهمراً.

الشرح :
تأمل أمثلة الطائفة الأولى تجدْ أن كلا منها قد اشتَمَل على جملة مؤلفة من مبتدأ وخبر.
ثم تأمل أمثلة الطائفة الثانية تجدها قد اشتملت على جمل الطائفة الأولى نفسها إلا أنه زيدَت عليها الأفعال التالية :
(كان، وصار، و ليس، وظلٌ، و بات، وأضحى، وأصبح، و أمسى)
وأنت إذا بحثت عن أثر هذه الأفعال في الجمل السابقة وَجَدْتها رفعت المبتدأ ونصبت الخبر ولذلك دعيت أفعالاً ناقصة لأنها لم ترفع فاعلاَ. وهذا يرشدك إلى أن (كان وأخواتها) تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ، يدعى اسمَهَا وتنصب الخبر ويُدْعى خَبرَها.
تدبًر بعد ذلك معاني هذه الأفعال حسب ورودها في أمثلتها على التوالي تجد أن كان : أفادت التوقيت في الماضي.
وصار: أفادت التحول. وليس : أفادت التمني. وأن كلا من : ظلً و بات وأضحى وأصبح وأمسى أفادت اتصاف اسمها بخبرها في أوقات الظِل والمبيت، والضحى والصباح، والمساء، على التوالي.
وكثيراَ ما تسْتَعْمَلُ هذه الأفعال الخمسة بمعنى (صار) نحو أضحى الفوز محققاً أي صار.
بقي عليك أن تعلم أن خبر هذه الأفعال يكون مفرداً كما في الأمثلة السابقة جميعها ويكون جملة نحو : ظلت السماء تمطرُ. ويكون شبه جملة نحو : صار العدو أمامك. وبات النصر في الصْبرِ.

القواعد
1- كان وأخواتها أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ والخبر فترفع الأول ويدعى اسمها وتنصب الثاني ويدعى خبرها.
2- الأفعال الناقصة كثيرة غير أنّ أهمها : (أصبح-أضحى- ظل- أمسى- بات- صار- ليس)
كان : وتفيد التوقيت في الماضي. وصار وتفيد التحول. وليس : وتفيد التمني. وظل وبات وأضحى وأصبح وأمسى وتفيد اتصاف اسمها بخبرها في الأوقات الخاصَّة بكل منها، وكثيراً ما تستعمل بمعنى (صار).
3- يجيء خبر الأفعال الناقصة مفرداً، وجملة، وشبه جملة.

نماذج معربة :
1- أمسى النهر متجمداً.
أمسى : فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر.
النهر :اسم (أمسى) مرفوع.
متجمدا : خبر (أمسى) منصوب.
2- ظل البطلان متعادلين.
ظل : فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر.
البطلان : اسم (ظل) مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوضاَ عن التنوين.
متعادلين : خبر (ظل) منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والنون عوضاً عن التنوين.





تمرينات شفوية
1- عين في القطعة التالية الفعل الناسخ واسمَه وخبرَه واضبط بالشكل أواخر الأسماء والأخبار :
كان شمعون يهودياً بخيلا، خرج لزيارة صديق له في ضاحية من ضواحي المدينة ومعه ابنه شالوم، وبينما هما سائران انقلب الجو فجأة، فصارت السماء ملبدة بالغيوم، وأضحى البرد قارساً، وباتت السماء متدفقة بمطر غزير، وبعد أن سارا ساعة تذكر شمعون أنهما تركا المصباحَ مضيئاً، فكلف الأبُ ابنَه أن يعودَ، ليطفئ المصباح، ونفذ شالوم أمرَ أبيه وعاد إلى المنزل.
استقبل شمعونُ ابنَه وعلاماتُ الحزنِ باديةٌ على وَجْههِ، فسأل شالوم أباه عن سبب حزنه، فقال: الأحذيةُ غاليةً يا بني، وقد أبليت من حِذائك في هذا المطر ضعف ثمن النور الذي ذهبت لتطفئه.
فقال شالوم : لا تحزن يا والدي، فليس ابنك غبياً. لقد ذهبت إلى المنزل حافياً وعُدت حافياً.
2- أدخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية واضبط بالشكل آخر المبتدأ والخبر، وغيرْ ما يحتاج إلى التغيير.
(1) الجو معتدل. (5) الطلاب مجدون.
(2) العدوْ خائف. (6) الشارع مزدحم بالمارين.
(3) الصديقان متعاونان. (7) التصنيع ضروري.
(4) الألم محتمل. (Cool الآمال عظيمة بتخليص فلسطين.





تمرينات كتابية :
1- أكمل الجمل الآتية بوضع الخبر المحذوف واضبط آخرَه بالشكل :
(1) بات المريض ... فأضحى ... بفضل الله
(2) كانت الريح ... فأطفأت المصباح.
(3) أمسى الحقل ... بالزرع الناضر.
2- احذف (كان) أو إحدى أخواتها من الجمل التالية ثم اكتبها بعد ذلك صحيح :
(1) أصبح العرب أحراراً. (5) بات الأعداء منهزمين.
(2) أمسى الاستعداد واجباً. (6) كان الجندي مستعدا للقتال.
(3) أضحى الطالب مرتقباً النجاح. (7) ظل المطر منهمراً.
(4) بات الجو حاراً.
3- اجعل الخبر المفرد جملةً فيما يلي :
(1) أصبح العامل متصبِّبَ العرق من تعبه (3) ظل الغبار ثائراً.
(2) بات المريض شاكياً. (4) صار أخوك متفوقا.
4- ضع في كل مكان خالٍ مما يلي أربعة أخبار بحيث يكون الخبر مرةً مفرداً وأخرى جملة وثالثة ظرفاً ورابعة جاراً ومجروراً.
(1) كانت الطالبتان ... (4) ليس الجهل ...
(2) أصبحت الطرق ... (5) ما زالت الشمس ...
(3) باتت المعامل ... (6) ظلت ......
5- اكتب الجمل الآتية بعد حذف كان أو إحدى أخواتها منها :
(1) أصبحتم أقوياء بفضل الاتحاد. (3) صاروا أصدقاء.
(2) كنا مختلفين (4) بت أرتقب اجتماع شمل المُسْلمين.
6- اشرح الأبيات التالية وأعرب الأولى منها وما تحته خط من الثاني :
فقلْ لليهـود وأشيـاعِهـــم لقـد خَدَعَتْكُـم بـروقُ المنـى
فليست فلسطين أرضـاً مشاعـا فَتُعْطـى لِمن شاء أن يسكنــا
فـلا تحسبوهـا لكم مَوْطِنــاً فلـم تـكُ يومـاً لكم مَـوْطن




الموضوعالأصلي : درس كان وأخواتها // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"