منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أفريل في اللغة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحانات الفصل الثالث 2015 للسنة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة في مادة اللغة العربية المحور : اللعب والترفيه الوحدة الثالثة : القطار المتحرك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحساب الحرفي النشر والتحليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الوضعية الرابعة:فيما تتمثل أركان الدولة الجزائرية؟اشرحها.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
اليوم في 12:07:55
اليوم في 12:07:12
اليوم في 12:06:02
اليوم في 12:05:01
اليوم في 9:05:14
اليوم في 9:04:41
اليوم في 8:59:34
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 7 نوفمبر - 13:35:19
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: موضوع للمحور11مع مذكرة القراءةوالقواعد


موضوع للمحور11مع مذكرة القراءةوالقواعد


موضوع للمحور11مع مذكرة القراءةوالقواعد

أول نوفمبر السند:

اِسْتَطاعَتْ ثَوْرَة أَوَّلِ نوفمبر سنة1954م تَحْطيمَ كِذْبَةَ التَّفَوُّقِ العَسْكَرِيِّ للدُّوَلِ الاِسْتِعْمَارِيَةِ على الشُّعوبِ الْمُسْتَضْعَفَةِ، و أَبْرَزَتْ الأَمَلَ الباسِمَ في الحُرِّيَةِ والاستقلال أمام الأقطار الْمَغْلُوبَةِ على أَمْرِها، وتُوِّجَتْ1 ثَوَرَاتُ الْجَزائِرِ الْمُتَتَالِيَةِ طِيلَةَ قَرْنٍ و ثُلُثِ قَرْنٍ مِنَ الصِّرَاعِ الْمَريرِ بِانْتِصَاٍر سَاحِقٍ على الْجَيْشِ الْفرَنْسِّي المَدْعُومِ بِقُوَّةِ أُورُوبَّا وَ أَمْرِيكَا مَعًا.
هكذا فَتَحَ نوفمبر الَّذي نَحْتَفِلُ به كُلَّ عامٍ مَنَافِذَ للقَضاءِ على الاِسْتِعْمارِ ، وصارت ثَوْرَتُهُ شِعَارًا عَالَمِيًّا ، يُضْرَبُ بها الْمَثَلُ في الإِيمَانِ و الثَّبَاتِ و التَّصْمِيمِ على الْوُصولِ إلى الأهْدَافِ الْكُبْرَى الَّتي تَتَلاَءَمُ2 و طُمُوحَ هذا الشَّعْبِ الَّذِي ابْتُـلِيَ فَصَبَرَ ، وحافَظَ على دِينِهِ ولُغَتِهِ وكُلِّ مُقَوِّمَاتِهِ ،وقُـوتِلَ فَصَابَرَ وتَحَدَّى التَّعْذِيبَ والتَّقْتِيلَ ، وقَاتَلَ فَرَابَطَ و ثَبَتَ ، وانْتَصَرَ فَعَفَا و صَفَحَ3. فَكَمْ مِنْ جزَائِرِيٍ قَـتَلَ ذُو الأطمَاعِ أبَـاهُ وأمَّهُ، فأَبـُو مُحَمَدٍ اسْتُشْهِدَ مِنْ شِدَّةِ التَّـعْذِيبِ ولَمْ يُخْرِجْ كَلِمَةً وَاحِدَةً مِنْ فِـيهِ عَنْ خُطَطِ المُجَاهِدِينَ وَ أَمَاكِنَ تَوَاجُدهمْ.
هَذِه هِيَّ خِصَالٌ الرَِّجَالِ الَّذين فَجَّرُوا ثَوْرَةَ أَوَّلِ نوفمبر ، وغَذَّوْها بِأَرْوَاحِهِم ، و أَلْهَبُوهَا بِأَنْفُسِهُم الَّتي كانَتْ غَضْبَتُها لِـلَّه ، و التَّضْحِيَةُ بها في سَبِيلِ الله ، ونحن إِذْ نَحْتَفِلُ بِذِكْرَى هذا الْيَوِمِ الْعَظِيمِ في تاريخ جِهَادِنَا ضِدَّ أَعْدَاِء الدِّينِ و الْوَطَنِ إِنَّمَا نَفْعَلُ هذا شُكْرًا لله على تَوْفِيقِهِ و نَصْرِهِ ، وتَجْدِيدا لِعُهُودِ الإخْلاَصِ و الوَفاءِ الَّتي اِسْتُشْهِدَ مِنْ أَجْلِها آباؤُنا و أَجْدادُنا مِنْ قَبْل ،ومُناجاةً مِنَّا لأرْواحِهم الزَّكِيَّةِ4 السَّابِحَةِ في جَنَّةِ الْخُلْد .


أتعرف على معاني المفردات:

تُوِّجَتْ :كُلّـِلَـتْ.
تَتَلاءَمُ و طُمُوحَ هذا الشَّعْبِ:تناسب طموحه.
فَعَفَا و صَفَحَ : سامح.
الزَّكِيَّةِ : الطاهرة النقية.
أفهم النص:
عن أية مناسبة يتحدث النص ؟
هل هي أول ثورة للجزائريين ضد فرنسا ؟ وضح إجابتك.
كيف كانت ثورة نوفمبر؟في النص صفات للشعب الجزائري ذكرها الكاتب .فما هي؟
كيف اعتبر الكاتب هذه الخصال ؟ماذا يعني احتفال الشعب الجزائري بثورة أول نوفمبر؟



مـــــذكـــــرة في القراءة
الموضوع : ذكرى أول نوفمبر. مستوى : السنة الخامسة ابتدائي
الكفاءة المستهدفة : القدرة على القراءة المتصلة و استثمار النص . المحور : الأيام الوطنية و العالمية
مؤشر الكفاءة : القراءة المسترسلة مع احترام علامات الوقف . الوحدة : 10 الحصة :2
ـ شرح العبارات و المفردات ـ استنطاق المعاني الظاهرة و الكامنة .
المراحل
الوضعية التعليمية / التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية

الانطلاق
-لماذا نحتفل كلّ عام بذكرى 1نوفمبر؟
-ماذا أظهرت ثورتنا للدول المغلوبة على أمرها ؟
يذكر

مرحلة بناء التعلم
ـ القراءة النموذجية.
ـ القراءة الصامتةو الأسئلة الأختبارية .
*القراءات الفردية
* أسئلة حول الفهم .



شرح المفردات
.


استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات






ـ قراءة نموذجية لكامل النص .
-من ساعد فرنسا على احتلال وطننا؟
ـ قراءة صامتة من طرف المتعلمين للنص .
-ماذا تحدى آباؤنا وأجدادنا؟
ـ ما الخصال التي يتميزون بها ؟ .
ـ فتح المجال للقراءات الفردية مع التركيز على حسن الأداء و احترام علامات الوقف كما تتخللها أسئلة حول الفهم لمعنى النص وشرح للعبارات والمفردات التي يجد فيها التلميذ صعوبة الفهم كما يوظفها في جمل.

ـ أصبحت ثورتنا مثالآ للعالم،استخرج العبارة الدالة على ذلك ؟ - لم حاول الفرنسيون القضاء على الإسلام والعروبة في بلادنا ؟
ـ ما الأساليب التي استعملها لذلك ؟
-.................................
ـ شرح العبارات و المفردات الصعبة و استعمالها في تعابير جديدة .
ـ شعارا ،التصميم، تتلاءم،صفح ،.........
-استخرج من الفقرة 2 جملة دخلت عليها إحدى أخوات كان؟ ضع خطا تحت اسم صار وخطين تحت خبرها. .
ـ قــــــــــــــــــــــــــــــــــــراءة ختــــامــــــية.

ـ لو طلب منك أخوك الصغير أن تذكره بتاريخ احتلال فرنسا لبلادنا وعدد الشهداء وتاريخ الإستقلال،ماذا تقول له؟

ـ يتابع باهتمام .

ـ يقرأ .

ـ يجيب عن الأسئلة

ـ يقرأ قراءة متصلة


ـ يجيب عن الأسئلة .


ـ يشرح الكلمات .
ـ يوظف الكلمات .



ـ يدون الجملة على اللوحة.
يعين اسم صار وخبرها.


ـ يذكر تاريخ الإحتلال وعدد الشهداءوتاريخ الإستقلال.




مـــــذكـــــرة في القواعد النحوية
الموضوع : الأسماء الخمسة. مستوى : السنة الخامسة ابتدائي
الكفاءة المستهدفة : القدرة على إعراب الأسماء الخمسة . المحور : الأيام الوطنية و العالمية
مؤشر الكفاءة : معرفة علامة الرفع وعلامة النصب وع الجر . الوحدة : 10 الحصة :1

المراحل
الوضعية التعليمية / التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية

الانطلاق
-ماهي الأسماء الخمسة التي عرفناها في الأسبوع الماضي؟
-التطرق إلى المعنى لكل اسم.
-يدونها على اللوحة.
-يذكر معنى كلّ اسم.
مرحلة بناء التعلم
استخراج الجمل



-قراءة الجمل.
-تعيين حالة وعلامة إعراب كل اسم.


ـ استنباط القاعدة.




استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات






ـما العبارة التي تحتوي الأسماء الخمسة من السند..
-كم من جزائري قتل ذُو الأطماع أباه.
ـ أبو محمد استشهد من شدة التعذيب و لم يخرج كلمة واحدة من فيه .
-تحدى الأبُ قسوة التعذيب.
ـ تدون الأمثلة على السبورة وتقرأ من طرف المعلم ثم المتعلمين .
ـ عين كل اسم من الأسماء الخمسة في الأمثلة السابقة. – ما حالة إعراب الإسم ذو؟
ـ وما علامة رفعه ؟
-بنفس الكيفية يتم التوصل إلى حالة وعلامة إعراب(أبو،فيه،الأب)

-علامة الرفع في الأسماء الخمسة هي الواو،وعلامة النصب هي الألف وعلامي الجرّ هي الياء.
-يقرأ المتعلم القاعدة و يدونها على الكراسة. .
ـ أعرب الإسم الذي تحته خط..
-أصبح الأخُ مجاهدًا.
*تنجز الأنشطة1،2،3 مرحليا على الأوراق ثم السبورة.
-يقرأ العبارات .
ـ يتابع باهتمام .

ـ يقرأ .

ـ يدونها على اللوحة.
-فاعل مرفوع.
-الواو.


ـ يستنبط القاعدة .


ـ يشرح الكلمات .
ـ يوظف الكلمات .

-يعرب الكلمة على اللوحة.

ـيذكر علامة الرفع والنصب والجر.
يعرب الكلمات المسطر تحتها.
-يصحح الكلمات الخاطئة .





الموضوعالأصلي : موضوع للمحور11مع مذكرة القراءةوالقواعد // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"