منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 4 نوفمبر - 22:49:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: تحديات العولمة الثقافية


تحديات العولمة الثقافية


تحديات العولمة الثقافية
شئنا أم أبينا فإن العولمة بمفهومها الشامل هي الأساس الذي سوف يحدّد شكل النظام العالمي الجديد في القرن الحادي والعشرين، وهناك مجموعة من التحديات التي تواجه العالم العربي والإسلامي من أهمها:
1. الثورة الإعلامية المتمثلة بشبكة الإنترنيت والقنوات الفضائية التي تروج للثقافة الغربية، وتدعو إلى أنماط جديدة للحياة، وزرع القيم والأفكار الغربية في المجتمعات العربية والإسلامية والترويج لثقافة الاستهلاك بعيداً عن القيم السامية والمثل العليا.
2. الدعوة لحرية التعبير المطلقة التي تؤدّي في بعض الأحيان إلى الكفر، وخير مثال على ذلك؛ الرسوم المسيئة للنبي، وبعض الكتب التي تجاوزت جميع الخطوط من جميع الألوان.
3. انتشار بعض القيم الغريبة عن مجتمعاتنا؛ كالاختلاط والإجهاض، والاستنساخ، وبيع الأعضاء وغيرها.
4. تهديد الّلغة العربية من خلال التركيز على استخدام الّلغة الإنجليزية في الجامعات والمعاهد، والمدارس، وحتى في التعاملات التجارية بين الدول العربية والإسلامية وداخل الدولة الواحدة نفسها، كما أن لغة التخاطب في الشبكة الدولية(الإنترنت) هي الّلغة الإنجليزية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن شيوع الّلغة العامية أصبح يهدد بقاء الّلغة العربية لدرجة أن من يتكلم الفصحى يلقب بـ: "النحوي" على سبيل التهكم.
5. الاختراق الثقافي للعالم العربي والإسلامي من قبل الدول الغربية من خلال السيطرة على وسائل الاتصال وقنوات الإعلام المختلفة، وتأثر وسائل الإعلام العربية والإسلامية بمثيلاتها الغربية ومحاولة تقليدها، ممّا أدّى إلى طمس الهوية الثقافية-جزئياً- للأمة ومحاولة طمس معالم الدين من خلال بثّ الشبهات والشهوات، وإشاعة الأنماط السلوكية والمفاهيم الغريبة على ثقافتنا.
6. الدعوة إلى فصل الدين عن الأمور الأخرى وإهمال الجوانب الروحية وتهميشها، والتركيز على الجوانب المادية، والحيلولة دون عودة الإسلام إلى واقع الحياة من خلال تصويره بالرجعية، ووسمه بالإرهاب، وأنه عدو التقدم والعلم، ومن أراد السير في ركب الرأسمالية فلا بدّ له من أن يتخلص من أوهام الماضي على حدّ زعمهم([1]).
وهناك تحديات أخرى كثيرة تواجه المثقفين ودعاة الإصلاح من العالم العربي والإسلامي تستدعي منهم وضع خطة عمل محكمة وإيجاد مشروع ثقافي وطني لمجابهة هذه التحديات وردّ كيد الأعداء إلى نحورهم، وهذا لن يتحقق إلا بتكاتف الجهود المخلصة وتشكيل جبهة قوية ضد التيار الجارف الذي يتستر وراء العولمة.





الموضوعالأصلي : تحديات العولمة الثقافية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
تحديات العولمة الثقافية , تحديات العولمة الثقافية , تحديات العولمة الثقافية , تحديات العولمة الثقافية , تحديات العولمة الثقافية , تحديات العولمة الثقافية
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ تحديات العولمة الثقافية ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة